إتجاهات التكنولوجيا الجديدة لعام 2024
 آفاق جديدة لعالم دائم التغيّر

تتطوّر التكنولوجيا اليوم بوتيرة سريعة، ما يتيح التغيير والتقدّم بشكل أسرع. ومع ذلك، فإن إتجاهات التكنولوجيا والتقنيات الناشئة ليست فقط هي التي تتطوّر، بل لقد تغيّر الكثير، ما جعل متخصّصي تكنولوجيا المعلومات يدركون أن دورهم لن يبقى كما هو. بل هم مضطرّون ليتعلّموا ويتجاهلوا ما تعلّموه ويعيدوا التعلّم باستمرار، ليس بدافع الرغبة فحسب، إنما بدافع الضرورة. هذا يعني وجوب مواكبة التقنيات الناشئة وأحدث إتجاهات التكنولوجيا ليس لإيجاد وظيفة ذات دخل جيد، إنما للمحافظة عليها كذلك.
فما هي أهم اتجاهات التكنولوجيا الناشئة التي علينا مراقبتها وتجربتها فـي العام 2024؟

الذكاء الاصطناعي التوليدي
Generative Artificial Intelligence


لقد أحدث الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو تكنولوجيا متطوّرة، ثورة فـي العديد من الصناعات من خلال تمكين الآلات من إنشاء محتوى يشبه العمل الذي ينشئه الإنسان. وهو يشمل مجموعة واسعة من التطبيقات، من إنشاء النص إلى تركيب الصور وحتى تأليف الموسيقى.تعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي المستمرة بالتوسّع، بمستقبل مشرق لأولئك الذين يتقنون هذه التكنولوجيا، ما يوفّر فرصًا لتشكيل كيفـية تفاعلنا وإنشاء المحتوى فـي العصر الرقمي.

الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلّم الآلي
لقد لاقى الذكاء الاصطناعي، الكثير من الضجة فـي العقد الماضي. ومع ذلك، فإنه لا يزال أحد إتجاهات التكنولوجيا الجديدة، بفضل تأثيراته الملحوظة على كيفـية عيشنا وعملنا ولعبنا، علمًا أنه لا يزال فـي المراحل المبكرة فقط. يُعرف الذكاء الاصطناعي بالفعل بتفوّقه فـي التعرّف على الصور والكلام وتطبيقات الملاحة والمساعدين الشخصيين للهواتف الذكية، وتطبيقات مشاركة الرحلات وغير ذلك الكثير.
بخلاف ذلك، سيتم إستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر لتحليل التفاعلات ولتحديد الاتصالات والرؤى الأساسية، للمساعدة فـي التنبؤ بالطلب على الخدمات مثل المستشفـيات، لتمكين السلطات من اتخاذ قرارات أفضل بشأن استخدام الموارد، واكتشاف الأنماط المتغيّرة لسلوك العملاء من خلال تحليل البيانات فـي الوقت الفعلي تقريبًا، ما يؤدّي إلى زيادة الإيرادات وتعزيز التجارب الشخصية. ومع نشر الذكاء الاصطناعي لأجنحته عبر القطاعات، سيتم خلق وظائف جديدة فـي مجالات التطوير والبرمجة والاختبار والدعم والصيانة، على سبيل المثال لا الحصر. ومن ناحية أخرى، يقدّم الذكاء الاصطناعي أيضًا بعضًا من أعلى الرواتب اليوم!
يتم أيضًا نشر التعلم الآلي، وهو مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي، فـي جميع أنواع الصناعات، ما يخلق طلبًا كبيرًا على المهنيين المهرة. تتوقّع شركة Forrester أن الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي والأتمتة (Automation) سيخلق 9 فـي المئة من الوظائف الجديدة فـي الولايات المتحدة بحلول عام 2025، بما فـي ذلك الوظائف التي تشمل متخصّصي مراقبة الروبوتات، وعلماء البيانات، ومتخصّصي الأتمتة، وأمناء المحتوى، ما يجعله اتجاهًا تكنولوجيًا جديدًا آخر يجب أن تضعه فـي الاعتبار أيضًا!Extended Reality أو الواقع الممتد
يشمل الواقع الممتد جميع التقنيات التي تُحاكي الواقع، بدءًا من الواقع الافتراضي والواقع المعزّز وحتى الواقع المختلط. إنه اتجاه تكنولوجي هام فـي الوقت الحالي حيث إننا جميعًا نتوق إلى الانفصال عمّا يسمى بالحدود الحقيقية للعالم. من خلال خلق واقع دون أي حضور ملموس، تحظى هذه التكنولوجيا بشعبية كبيرة بين اللاعبين والمتخصّصين الطبيين وتجّار التجزئة وعارضات الأزياء.
فـي ما يتعلق بالواقع الممتد، يُعدّ تطوير الألعاب من المهن الشائعة التي لا تتطلب مؤهلات عالية المستوى، بل تتطلّب شغفًا بالألعاب عبر الإنترنت. يمكنك متابعة تصميم الألعاب أو الرسوم المتحركة أو حتى تحرير البرامج لمتابعة مهنة ناجحة فـي هذا التخصّص.

الواقع الافتراضي والواقع المعزّز
الإتجاه التكنولوجي الاستثنائي التالي هو الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزّز (AR) والواقع الممتد (ER).
يعمل الواقع الافتراضي على غمر المستخدم فـي بيئة، بينما يعمل الواقع المعزّز على تحسين بيئته. على الرغم من أن هذا الاتجاه التكنولوجي قد تمّ استخدامه فـي المقام الأول للألعاب حتى الآن، فقد تمّ استخدامه أيضًا للتدريب، كما هي الحال مع VirtualShip، وهو برنامج محاكاة يستخدم لتدريب قباطنة سفن البحرية الأميركية والجيش وخفر السواحل.وفـي عام 2024، يمكننا أن نتوقّع دمج هذه الأشكال من التقنيات بشكل أكبر فـي حياتنا. عادةً ما يعمل الواقع المعزّز والواقع الافتراضي جنبًا إلى جنب مع بعض التقنيات الناشئة الأخرى وهو يتمتّع بإمكانات هائلة فـي مجالات التدريب والترفـيه والتعليم والتسويق وحتى إعادة التأهيل بعد الإصابة. يمكن استخدام أي منهما لتدريب الأطباء على إجراء العمليات الجراحية، أو تقديم تجربة أعمق لروّاد المتاحف، أو تعزيز المتنزهات الترفـيهية، أو حتى تعزيز التسويق.

أتمتة العمليات الروبوتية (RPA)

مثل الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي، تُعَدّ أتمتة العمليات الروبوتية، تقنية أخرى توفّر وظائف جيدة فـي المستقبل. فأتمتة العمليات التجارية باتت ضرورية وتتطلّب تطوير التطبيقات ومعالجة المعاملات والتعامل مع البيانات وحتى الرد على رسائل البريد الإلكتروني. تعمل تقنية RPA على أتمتة المهام المتكرّرة التي اعتاد الأشخاص القيام بها.

على الرغم من أن شركة Forrester Research تشير إلى أن أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) ستهدّد سبل عيش 230 مليون أو أكثر من العاملين فـي مجال المعرفة أو ما يقرب من 9 فـي المئة، من القوى العاملة العالمية، إلاّ أن RPA تعمل أيضًا على خلق وظائف جديدة مع تغيير الوظائف الحالية. وقد وجدت شركة ماكينزي أن أقل من 5 فـي المئة من المهن، يمكن أن تكون مؤتمتة بالكامل، ولكن حوالي 60 فـي المئة يمكن أن تكون مؤتمتة جزئيًا.
بالنسبة إلى محترف فـي مجال تكنولوجيا المعلومات يتطلّع إلى المستقبل ويحاول فهم أحدث اتجاهات التكنولوجيا، يوفّر RPA الكثير من الفرص الوظيفـية ذات المداخيل المرتفعة.

تحويل البيانات
تحويل البيانات، هو ببساطة تحويل كل شيء فـي حياتنا إلى أجهزة أو برامج مدعومة بالبيانات. لذا، باختصار، تحويل البيانات هو تحويل الأعمال والمهام البشرية إلى تكنولوجيا تعتمد على البيانات. بدءًا من هواتفنا الذكية وآلاتنا الصناعية وتطبيقاتنا المكتبية وحتى الأجهزة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وكل شيء آخر. فإن البيانات موجودة لتبقى لفترة أطول مما يمكننا تذكره! لذا، للحفاظ على بياناتنا مخزّنة بشكل صحيح وآمن، فقد أصبح هذا التخصّص مطلوبًا فـي اقتصادنا.
يؤدّي تحويل البيانات إلى زيادة الحاجة إلى متخصّصي تكنولوجيا المعلومات وعلماء البيانات والمهندسين والفنيين والمدراء وغير ذلك الكثير. والأمر الأكثر فائدة هو أن أي شخص لديه معرفة جيدة بالتكنولوجيا، يمكنه الحصول على شهادة فـي التخصّصات المتعلّقة بالبيانات للعثور على وظيفة فـي هذا المجال. تتعلّق وظائف البيانات بالمهارات أكثر من المؤهلات ذات المستوى الكبير.

الطباعة الثلاثية الأبعاد
الإتجاه الرئيسي فـي الابتكار والتكنولوجيا، هو الطباعة الثلاثية الأبعاد التي تستخدم لصياغة النماذج الأولية. وكانت هذه التكنولوجيا مؤثّرة فـي القطاعات الطبية الحيوية والصناعية. لم يفكر أحد منا فـي طباعة شيء حقيقي من الطابعة، فـي حين أن هذا حقيقة واقعة الآن. لذا، فإن الطباعة الثلاثية الأبعاد هي ابتكار آخر موجود ليبقى. وهي ضرورية بالنسبة للشركات فـي قطاع البيانات والرعاية الصحية التي تتطلّب الكثير من الطباعة الثلاثية الأبعاد لمنتجاتها.

علوم الجينوم
تخيّل تقنية يمكنها دراسة الحمض النووي الخاص بك واستخدامه لتحسين صحتك، ومساعدتك على محاربة الأمراض وما إلى ذلك!
علم الجينوم هو على وجه التحديد تلك التكنولوجيا التي تتطلّع على تكوين الجينات، والحمض النووي، ورسم خرائطها، وبنيتها، وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد هذا فـي تحديد كمية جيناتك ويؤدّي إلى اكتشاف الأمراض أو أي مشاكل محتملة يمكن أن تصبح مشكلة صحية لاحقًا. عندما يتعلق الأمر بتخصّص مثل علم الجينوم، يمكن للمرء أن يجد مجموعة متنوّعة من الأدوار التقنية وغير الفنية. تدور الوظائف الفنية فـي هذا المجال حول التصميم والتحليل والتشخيص، بينما تهتم الوظائف غير الفنية بمستويات أعلى من البحث والتحليل النظري.

Edge computing

كانت الحوسبة السحابية فـي السابق اتجاهًا تكنولوجيًا جديدًا يجب مراقبته، وأصبحت سائدة، مع سيطرة اللاعبين الرئيسيين Amazon Web Services وMicrosoft Azure وGoogle Cloud Platform على السوق.
لا يزال اعتماد الحوسبة السحابية ينمو، إذ يهاجر المزيد والمزيد من الشركات إلى الحلول السحابية. لكنه لم يعد الاتجاه التكنولوجي الناشئ، بل بات
الـ Edge computing هو الاتجاه السائد. فمع استمرار تزايد كمية البيانات التي تتعامل معها المؤسسات، ظهرت أوجه القصور فـي الحوسبة السحابية فـي بعض المواقف. تمّ تصميم الحوسبة المتطوّرة للمساعدة فـي حل بعض هذه المشاكل كوسيلة لتجاوز زمن الوصول الناتج عن الحوسبة السحابية ونقل البيانات إلى مركز البيانات للمعالجة. ويمكن استخدام Edge computing أو حوسبة الحافة لمعالجة البيانات الحسّاسة للوقت فـي المواقع النائية مع اتصال محدود أو معدوم بموقع مركزي. فـي تلك الحالات، يمكن أن تعمل حوسبة الحافة، كمراكز بيانات صغيرة.

Quantum Computing


الاتجاه التكنولوجي الرائع التالي هو Quantum Computing أو الحوسبة الكمية، وهي شكل من أشكال الحوسبة التي تستفـيد من الظواهر الكمية مثل التراكب والتشابك الكمي. ويشارك هذا الاتجاه التكنولوجي المذهل أيضًا فـي منع انتشار فـيروس كورونا، وتطوير اللقاحات المحتملة، بفضل قدرته على الاستعلام بسهولة عن البيانات ومراقبتها وتحليلها والتصرف بناءً عليها، بغض النظر عن مصدرها. المجال الآخر الذي تجد فـيه الـ Quantum Computing هو تطبيقات الأعمال المصرفـية والتمويل، لإدارة مخاطر الائتمان، وللتداول عالي التردّد واكتشاف الاحتيال.
أصبحت أجهزة الكمبيوتر Quantum Computing الآن أسرع بعدة مرات من أجهزة الكمبيوتر العادية وتشارك الآن العلامات التجارية الضخمة مثل Splunk وHoneywell وMicrosoft وAWS وGoogle، وغيرها الكثير فـي صنع ابتكارات فـي هذا المجال. من المتوقع أن تتجاوز إيرادات السوق العالمية لهذه الحواسيب 2,5 مليار دولار بحلول عام 2029. ولترك علامة فـي هذه التكنولوجيا الرائجة الجديدة، يجب أن تكون لديك خبرة فـي ميكانيكا الكم، والجبر الخطي، والاحتمالات، ونظرية المعلومات، والتعلم الآلي.
بلوكتشين

على الرغم من أن معظم الناس يفكرون فـي تقنية بلوكتشين فـي ما يتعلق بالعملات المشفرة مثل Bitcoin، إلا أن بلوكتشين يوفر أمانًا مفـيدًا بعدة طرق أخرى. بعبارات أبسط، يمكن وصف البلوكتشين على أنه بيانات يمكنك فقط الإضافة إليها، ولا يمكنك حذفها أو تغييرها. ومن هنا جاء مصطلح «السلسلة» لأنك تقوم بإنشاء سلسلة من البيانات. عدم القدرة على تغيير الكتل السابقة هو ما يجعلها آمنة للغاية. بالإضافة إلى ذلك، تعتمد سلاسل الكتل على الإجماع، لذلك لا يمكن لأي كيان السيطرة على البيانات. مع بلوكتشين ، لا تحتاج إلى طرف ثالث موثوق به للإشراف على المعاملات أو التحقّق من صحتها.
تقوم العديد من الصناعات بإشراك وتنفـيذ تقنية بلوكتشين، ومع زيادة استخدام هذه التقنية ، يتزايد الطلب على المهنيين المهرة.
إذا كنت مهتمًا بـBlockchain وتطبيقاتها وترغب فـي جعل حياتك المهنية فـي هذه التكنولوجيا الرائجة، فهذا هو الوقت المناسب للبدء. للدخول إليها ، تحتاج إلى خبرة عملية فـي لغات البرمجة، وأساسيات OOPS، وقواعد البيانات المسطحة والعلائقية، وهياكل البيانات، وتطوير تطبيقات الويب، والشبكات.

إنترنت الأشياء (IoT)


هناك إتجاه تكنولوجي جديد واعد آخر وهو إنترنت الأشياء. يتم الآن إنشاء العديد من «الأشياء» باستخدام شبكة اتصال WiFi، ما يعني أنه يمكن توصيلها بالإنترنت وببعضها البعض. إن إنترنت الأشياء هو المستقبل، وقد مكّن بالفعل الأجهزة والأجهزة المنزلية والسيارات وغير ذلك الكثير من الاتصال وتبادل البيانات عبر الإنترنت.
كمستهلكين، نحن بالفعل نستخدم إنترنت الأشياء ونستفـيد منه. يمكننا قفل أبوابنا عن بعد إذا نسينا ذلك عندما نغادر للعمل ونقوم بتسخين أفراننا فـي طريق عودتنا إلى المنزل من العمل، كل ذلك أثناء تتبع لياقتنا البدنية على أجهزة Fitbits الخاصة بنا. ومع ذلك، فإن الشركات أيضًا لديها الكثير لتكسبه الآن وفـي المستقبل القريب.يمكن لإنترنت الأشياء أن يتيح مستوى أفضل من السلامة والكفاءة واتخاذ القرارات للشركات حيث يتمّ جمع البيانات وتحليلها. يمكنها تمكين الصيانة التنبؤية، وتسريع الرعاية الطبية، وتحسين خدمة العملاء، وتقديم فوائد لم نتخيلها حتى الآن.
ونحن فقط فـي المراحل الأولى من هذا الاتجاه التكنولوجي الجديد: تشير التوقعات إلى أنه بحلول عام 2030، سيتم استخدام حوالي 50 مليار من أجهزة إنترنت الأشياء هذه فـي جميع أنحاء العالم، ما سيؤدّي إلى إنشاء شبكة ضخمة من الأجهزة المترابطة التي تغطي كل شيء، بدءًا من الهواتف الذكية وحتى أدوات المطبخ. وإذا كنت ترغب فـي الدخول فـي هذه التكنولوجيا الرائجة، فسيتعيّن عليك التعرّف على أمن المعلومات، وأساسيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والشبكات، والتفاعل بين الأجهزة، وتحليلات البيانات، والأتمتة، وفهم الأنظمة المدمجة، ويجب أن يكون لديك معرفة بالجهاز والتصميم.

5G

الاتجاه التكنولوجي التالي الذي يتبع إنترنت الأشياء هو 5G حيث مكّنتنا تقنيات 3G و4G، من تصفّح الإنترنت، واستخدام الخدمات المستندة إلى البيانات، وزيادة عروض النطاق التردّدي للبث على Spotify أو YouTube وغير ذلك الكثير، فمن المتوقع أن تُحدث خدمات 5G ثورة فـي حياتنا. من خلال تمكين الخدمات التي تعتمد على التقنيات المتقدّمة مثل الواقع المعزّز والواقع الافتراضي، إلى جانب خدمات الألعاب السحابية مثل Google Stadia وNVidia GeForce Now وغير ذلك الكثير. ومن المتوقّع أن يتم استخدامها فـي المصانع، وكاميرات عالية الدقة تساعد فـي تحسين إدارة السلامة وحركة المرور والتحكم فـي الشبكة الذكية وتجارة التجزئة الذكية أيضًا.
تعمل كل شركات الاتصالات تقريبًا، مثل Verizon وTmobile وApple وNokia Corp وQualComm، الآن على إنشاء تطبيقات 5G ستصل اشتراكات شبكة 5G إلى 4,4 مليارات بحلول نهاية عام 2027، ما يجعلها اتجاهًا تكنولوجيًا ناشئًا يجب عليك الانتباه إليه.

الأمن السيبراني
قد لا يبدو الأمن السيبراني وكأنه اتجاه تكنولوجي جديد ناشئ، نظرًا لوجوده منذ فترة من الوقت، ولكنه يتطوّر تمامًا كما تطوّر التقنيات الأخرى. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن التهديدات جديدة باستمرار. إن المتسلّلين الأشرار الذين يحاولون الوصول إلى البيانات بشكل غير قانوني لن يستسلموا فـي أي وقت قريب، وسيستمرون فـي إيجاد طرق لتجاوز حتى أصعب الإجراءات الأمنية. ويرجع ذلك جزئيًا أيضًا إلى تكييف التكنولوجيا الجديدة لتعزيز الأمان. طالما لدينا قراصنة، سيظل الأمن السيبراني تكنولوجيا رائجة لأنه سيتطوّر باستمرار.
وفقًا لشركة غارتنر، بحلول عام 2025، ستستخدم 60 فـي المئة من المؤسسات مخاطر الأمن السيبراني كمحدّد أساسي فـي إجراء معاملات الطرف الثالث والارتباطات التجارية. يجب أن تلاحظ أنه على الرغم من صعوبة هذا المجال، فإنه يوفر أيضًا دخلاً مربحًا.Full Stack Development


يشير Full Stack Development إلى ممارسة تطوير مكوّنات الواجهة الأمامية (واجهة المستخدم) والخلفـية (جانب الخادم) لتطبيق الويب أو البرنامج. يتقن مطوّرو هذا النوع العديد من لغات وتقنيات البرمجة، ما يسمح لهم بالعمل على حزمة البرامج بأكملها. وقد اكتسب هذا الاتجاه زخمًا حيث تبحث الشركات عن مطوّرين متعدّدي المهارات يمكنهم بناء حلول شاملة بكفاءة. فإن هذا الإتجاه يعمل على تبسيط عملية التطوير ويتيح تطوير المنتج ونشره بشكل أسرع.Metaverse


هو عالم رقمي افتراضي مترابط، حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع بعضهم البعض ومع البيئات الرقمية فـي الوقت الفعلي. فهو يجمع بين الواقع المعزّز (AR)، والواقع الافتراضي (VR)، والتقنيات المختلفة لإنشاء تجارب غامرة ومشتركة. تستكشف الشركات تطبيقات Metaverse فـي الألعاب والشبكات الاجتماعية والتعليم والرعاية الصحية وغيرها. يمثّل هذا الاتجاه تقاربًا بين العالمين الرقمي والمادي ومن المتوقّع أن يكون له تأثيرات بعيدة المدى على الاتصالات والترفـيه والتعاون التجاري.Digital Twin


التوائم الرقمية، هي نسخ افتراضية طبق الأصل من الأشياء المادية أو العمليات أو الأنظمة. يتم إنشاء هذه التمثيلات الرقمية باستخدام بيانات من أجهزة الاستشعار وأجهزة إنترنت الأشياء ومصادر أخرى. تعمل التوائم الرقمية على تمكين المؤسسات من مراقبة ومحاكاة وتحليل الأصول والعمليات الواقعية فـي بيئة افتراضية. يجدون تطبيقات فـي التصنيع والتخطيط الحضري والرعاية الصحية والمزيد. ومن خلال إنشاء توائم رقمية، يمكن للشركات تحسين العمليات وتحسين عملية صنع القرار وتعزيز الكفاءة والسلامة والاستدامة.حلول الطاقة الجديدة
البحث عن الطاقة المستدامة أو المتجدّدة والصديقة للبيئة هي الشغل الشاغل حاليًا للحكومات والشركات. وهذا ما أدّى إلى ظهور اتجاه تكنولوجي آخر – حلول الطاقة! حيث يعمل المهندسون على ابتكار سيارات وأدوات منزلية وصناعية توفّر الطاقة وتقلّل الأثر الكربوني دون أن تؤثّر على الأداء.

2024-05-29

يترقب عشاق كرة القدم السعودي، مواجهة نارية بين الهلال بطل دوري روش السعودي، والأهلي ثالث جدول الترتيب، في المباراة الأولى في دور نصف النهائي للبطولة. يأتي ذلك بناءً على نتائج […]

يلعب حراس المرمى دوراً أساسياً خلال منافسات كرة القدم، ويساهمون في إحداث الفارق سواء خلال المباراة بالحفاظ على نظافة الشباك أو بالتصدي لهجمات خطيرة أو ركلات الجزاء والترجيح. ويتم اختيار […]

يبدأ المنتخب الألماني “الماكينات” استعداداته لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم يورو 2024 ، في معسكر الفريق بمنطقة بلانكنهاين في ولاية تورينجيا بوسط ألمانيا، دون مانويل نوير، حارس بايرن ميونخ. […]

تتوالى أخبار اعتزال أبرز نجوم كرة القدم العالمية، لأسباب متعددة، منها تتعلق بالعمر الافتراضي لتواجدهم في الملاعب وغيرها من الاعتبارات. ويحظى ريال مدريد بحصة الأسد، فبعد خبر اعتزال لاعب وسط […]

أُسدل الستار على منافسات دوري روشن السعودي، والذي شهد تتويج الهلال بطلاً منذ الجولة 31 في الدوري السعودي للمحترفين، منهياً مشواره هذا الموسم من دون هزيمة مسجلاً 31 فوزاً و3 […]

بينما قد يكون أسطورة التنس رافاييل نادال، يخوض حاليًا مبارياته الأخيرة في بطولة رولان غاروس، إذ تشير تصريحاته الى نيّته بالاعتزال قريبًا، كان لابدّ لنا من العودة والاحتفاء بأبرز إنجازاته […]

إصدار محدود يضم 20 ساعة صوت بنقاء الكريستال لآلية مكرّر الدقائق فـي شوبارد يقرع فـي قلب تصميم جديد وجريء مصنوع من التيتانيوم المطلي بالسيراميك بعد الإصدار الحصري جداً من ساعة […]

قمة فـي صياغة المجوهرات والدقّة الميكانيكية من خلال ساعات Alpine Eagle، قدّمت دار شوبارد السويسرية مجموعة ساعات عصرية بطابع رياضي أنيق، تتميّز بتصميم بسيط وآليات متطورة. واليوم تنضم إلى المجموعة ساعة Alpine Eagle 41 XP Frozen Summit، باعتبارها […]

ساعة رياضية أنيقة مستوحاة من أجواء الصحارى إصدار محدود من 50 قطعة من سبيكة «لوسنت ستيل» مع مينا ذهبي خاص بدولة الكويت إنطلاقاً من التزامها الراسخ بتقدير التقاليد والثقافات، خصّصت […]

2024-05-28

تتجه الأنظار هذا الصيف إلى ألمانيا، التي تستضيف بطولة أمم أوروبا لكرة القدم يورو 2024، للمرة الثانية في تاريخها بعدما استضافت منافسات بطولة أمم أوروبا عام 1988. يُعد هذا الحدث […]

سيطر خبر حزين على الوسط الفني ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد الإعلان عن وفاة الممثل اللبناني الشهر فؤاد شرف الدين، عن عمر ناهز 83 عاماً. هذا ورحل فؤاد شرف الدين، المعروف […]

مع اقتراب موعد المباراة المنتظرة، لنهائي دوري أبطال أوروبا، المقررة في الأول من يونيو المقبل في ملعب ويمبلي، والتي ستجمع فريق ريال مدريد وبوروسيا دورتموند، رفض مدرب ريال مدريد كارلو […]

أعلن لويس دي لافوينتي، المدير الفني لمنتخب إسبانيا، قائمة منتخب بلاده استعدادًا للمشاركة في بطولة يورو 2024. وتقام بطولة يورو 2014، في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 […]

للمرة الأولى في مسيرته، ودع النجم الإسباني، رافائيل نادال، بطولة رولان جاروس من الدور الأول، بعد سقوطه أمام الألماني ألكسندر زفيريف. ونجح ألكسندر زفيريف في التفوق على صاحب الرقم القياسي […]

أنهى الهلال موسمه التاريخي في دوري روشن السعودي للمحترفين، حيث حصد الدوري الذهبي للمرة الثانية في تاريخه، بعد  فوزه على مضيفه الوحدة (2-1)، في الجولة الأخيرة من المسابقة. ويأتي هذا […]