موسم الرياض للتنس
منافسات عالمية
ديوكوفـيتش، ألكاراز 
وأنس جابر يتنافسون على الكأس

This slideshow requires JavaScript.

سيشهد موسم الرياض خلال الفترة من 26 إلى 27 ديسمبر بطولة كأس موسم الرياض للتنس، وهي واحدة من أكبر بطولات النخبة لنجوم لعبة التنس العالميين. إذ من المتوقّع أن يتنافس الصربي نوفاك ديوكوفـيتش الذي يملك شعبية كبيرة فـي لعبة التنس، مع النجم الصاعد الإسباني كارلوس ألكاراز. كذلك سيشهد الموسم منافسة محتدّمة بين التونسية أُنس جابر المصنّفة سابعة فـي اللعبة مع المصنّفة الأولى عالمياً البيلاروسية أرينا سابالينكا.
نجوم كبار ينتظرهم عشاق رياضة التنس حول العالم، يتواجهون فـي كأس موسم الرياض للتنس.  وتقام البطولة خلال يومي ٢٦ و ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٣، وذلك فـي صالة المملكة أرينا، والتي تتّسع لأكثر من ٤٠ ألف متفرج. يشارك فـي الكأس ٤ من نخبة نجوم اللعبة؛ بطلان من الرجال، وبطلتان من السيدات.
لقاء مثير بين التاريخ والمستقبل
يعدّ لقاء الأجيال الذي يقام بين ديوكوفـيتش البالغ من العمر 36 عامًا، وألكاراز الذي يبلغ 20 عامًا، أحد أبرز مواجهات التنس المنتظرة، والمقرّرة فـي ٢٧ ديسمبر المقبل.
ويُعتبر ديوكوفـيتش أحد أعظم لاعبي التنس، إذ فاز بـ ٢٤ بطولة كبرى، بالإضافة إلى حمله الرقم القياسي العالمي فـي صدارة تصنيف اتحاد لاعبي التنس بـ ٣٩٥ أسبوعًا.  كما يعد ألكاراز من نجوم اللعبة الواعدين، وتوّج صاحب العشرين عامًا بلقبين من ألقاب البطولات الأربع الكبرى.
ديوكوفـيتش متصدّر الترتيب العالمي

This slideshow requires JavaScript.

ضمن الصربي نوفاك ديوكوفـيتش إنهاء العام 2023، فـي المركز الأول للتصنيف العالمي لرابطة اللاعبين المحترفـين عقب بدايته الموفقة فـي بطولة أيه تي بي الختامية التي أقيمت أخيراً فـي مدينة تورينو الإيطالية. وكان ديوكوفـيتش البالغ من العمر 36 عاما بحاجة إلى فوز واحد فـي البطولة الختامية التي تجمع أفضل ثمانية لاعبين فـي العالم، كي يضمن الصدارة أمام مطارده المباشر الإسباني كارلوس ألكاراز. وبإنهاء العام فـي صدارة العرش العالمي للمرة الثامنة فـي مسيرته الاحترافـية، حقّق ديوكوفـيتش رقماً  قياسياً جديداً.
وسبق لديوكوفـيتش إنهاء الموسم فـي الصدارة أعوام 2011 و2012 و2014 و2015 و2018 و2020 و2021. كما ضمن أن يصبح أول لاعب فـي التاريخ يصل إلى الرقم الرمزي 400 أسبوع فـي صدارة تصنيف الرابطة.
 
أفضل اللاعبين فـي تاريخ كرة المضرب
نوفاك ديكوفـيتش هو لاعب كرة مضرب صربي من مواليد 22  مايو 1987 فـي مدينة بلغراد احترف التنس مُنذ سنة 2003 .
تمّ تصنيفه رقم 1 ، لمدة قياسية بلغت 402 أسبوع  فـي 13 عامًا مختلفًا، وحصل على المركز الأول فـي نهاية العام، وهو رقم قياسي، ثماني مرات. فاز ديوكوفـيتش برقم قياسي بلغ 24 لقبًا فرديًا للرجال فـي البطولات الأربع الكبرى، بما فـي ذلك عشرة ألقاب فـي بطولة أستراليا المفتوحة. بشكل عام، فاز بـ 98 لقبًا فرديًا، بما فـي ذلك رقم قياسي بلغ 71 لقبًا كبيرًا: 24 لقبًا رئيسيًا، وهو رقم قياسي 40 لقبًا فـي بطولة الماسترز، وسجل سبع نهائيات للاعبي التنس المحترفـين.
 ديوكوفـيتش هو الرجل الوحيد فـي تاريخ التنس الذي أصبح بطل جميع البطولات الأربع الكبرى فـي وقت واحد عبر ثلاثة أسطح مختلفة. فـي الفردي، هو الرجل الوحيد الذي حقّق ثلاثية من البطولات الأربع الكبرى، واللاعب الوحيد الذي أكمل مسيرته فـي Golden Masters، وهو إنجاز حقّقه مرتين.
بدأ ديوكوفـيتش مسيرته الاحترافـية فـي عام 2003. وفـي عام 2008، عندما كان عمره 20 عامًا، حطّم خط روجيه فـيدرير ورافائيل نادال المكوّن من 11 بطولة كبرى متتالية بفوزه بأول لقب كبير له فـي بطولة أستراليا المفتوحة. بحلول عام 2010، بدأ ديوكوفـيتش فـي فصل نفسه عن بقية اللاعبين، ونتيجة لذلك، تمت الإشارة إلى الثلاثي فـيدرير ونادال وهو «الثلاثة الكبار» بين المشجعين والمعلّقين. فـي عام 2011، صعد ديوكوفـيتش إلى المركز الأول للمرة الأولى، وفاز بثلاثة ألقاب كبرى وخمسة ألقاب للماسترز وهو رقم قياسي فـي ذلك الوقت بينما فاز 10-1 على نادال وفـيدرير. وظل أنجح لاعب فـي تنس الرجال لبقية العقد. فـي عام 2015، حقّق ديوكوفـيتش موسمه الأكثر نجاحًا، حيث وصل إلى رقم قياسي فـي موسم واحد بلغ 15 نهائيًا متتاليًا، وفاز برقم قياسي للموسم بـ 10 ألقاب كبيرة بينما حقق رقمًا قياسيًا بـ 31 انتصارًا على أفضل 10 لاعبين. وامتدت مسيرته المهيمنة حتى بطولة فرنسا المفتوحة عام 2016، حيث أكمل أول بطولة غراند سلام له، وعام غير تقويمي من البطولات الأربع الكبرى، ليصبح أول رجل منذ رود لافر فـي عام 1969 ، يحمل جميع البطولات الأربع الكبرى فـي وقت واحد، ويحقّق رقمًا قياسيًا فـي نقاط التصنيف يبلغ 16,950. وفـي عام 2017، تعرّض لإصابة فـي المرفق أضعفت نتائجه حتى بطولة ويمبلدون 2018، حيث فاز باللقب وهو يحتل المركز رقم 21 عالميا. استمر ديوكوفـيتش فـي كونه القوة المهيمنة فـي الجولة منذ ذلك الحين، حيث فاز بـ 12 لقبًا رئيسيًا وأكمل لقبه الثاني والثالث فـي البطولات الأربع الكبرى.
بسبب معارضته للقاح كوفـيد-19، اضطر ديوكوفـيتش إلى تخطي العديد من البطولات فـي عام 2022، أبرزها بطولة أستراليا المفتوحة وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة؛ حدثان رئيسيان كان هو الأوفر حظا للفوز بهما. بعد عام واحد من الجدل حول تأشيرة أستراليا، حقق ديوكوفـيتش عودة ناجحة لاستعادة كأس أستراليا المفتوحة لعام 2023، وبعد فترة وجيزة من حصوله على بطولة فرنسا المفتوحة ليحقّق الرقم القياسي الصريح لمعظم البطولات الكبرى للرجال التي تم الفوز بها فـي التاريخ.
بتمثيل صربيا، قاد ديوكوفـيتش المنتخب الوطني للتنس إلى لقبه الأول فـي كأس ديفـيز فـي عام 2010، وإلى لقب كأس اتحاد لاعبي التنس المحترفـين الافتتاحي فـي عام 2020.
بعيدًا عن المنافسة، تم انتخاب ديوكوفـيتش رئيسًا لمجلس اتحاد لاعبي التنس المحترفـين فـي عام 2016. واستقال من منصبه فـي عام 2020 ليتولى رئاسة اتحاد التنس الجديد للاعبين فقط؛ رابطة لاعبي التنس المحترفـين (PTPA) التي أسسها هو وفاسيك بوسبيسيل، مشيرين إلى حاجة اللاعبين ليكون لهم تأثير أكبر على الجولة والدعوة إلى هيكلية أفضل للجوائز المالية للاعبين الأقل مرتبة. على الصعيد الإنساني يعتبر ديوكوفـيتش ناشطاً ومؤثراً فهو مؤسس مؤسسة نوڤاك ديوكوفـيتش، الملتزمة بدعم الأطفال من المجتمعات المحرومة. كما تمّ تعيينه سفـيرا للنوايا الحسنة لليونيسف فـي عام 2015.
ألكاراز يتوعد بكسر هيمنة ديوكوفـيتش

This slideshow requires JavaScript.

أكد الإسباني كارلوس ألكاراز المصنّف حالياً ثاني عالمياً، انه سيمنع الصربي نوفاك ديوكوفـيتش متصدّر ترتيب رابطة اللاعبين المحترفـين لكرة المضرب من الهيمنة على الموسم المقبل، واعدًا بتكثيف مشاركاته.
وتوّج ألكاراز فـي النصف الأول من العام الحالي بلقب 6 دورات، منها بطولة ويمبلدون الإنكليزية بفوزه فـي المباراة النهائية على ديوكوفـيتش (36 عاما) بالذات، إلاّ أن مستواه تراجع فـي النصف الثاني من الموسم ليفشل فـي إحراز أي لقب جديد عقب فوزه على العشب اللندني. واقرّ الإسباني قائلاً: «كان الجزء الأول من موسمي مذهلا، ولكن بعد بطولة ويمبلدون مررت بفترة سلبية بعض الشيء».
وتابع: «أعتقد أن ما حصل هو أمر طبيعي وأحتاج إلى التعلم من هذه المواقف». واقترح ألكاراز على من ينتقده «تحضير جهاز التلفزة الخاص به، ومتابعته فـي 2024، لأنه سيكون عاما مليئًا بالطاقة والأوقات الجيدة، سنتدرب ونقاتل حتى يكون العام بنفس المستوى أو حتى أفضل من العام الحالي».
وأكد ألكاراز، الفائز بـ 12 لقبًا فـي مسيرته الفتيّة والذي اعتقد كثر انه سيهيمن على عالم الكرة الصفراء منذ وصوله إلى الملاعب العالمية، أنه لم يتغير «ما زلت نفس الفتى، الشهرة لا تغيّر شخصيتي أو الرجل الذي أنا عليه، حتى مع كل توقّعات الأشخاص الذين يقارنونني بفـيدرير أو رافائيل ، أحاول أن أضع هذه التعليقات جانبا والتركيز على مسيرتي”.
أول مراهق يتصدّر تصنيفات الفردي فـي العصر المفتوح
يحمل ألكاراز فـي رصيده اثني عشر لقبًا فرديًا على مستوى جولة ATP ، بما فـي ذلك لقبان رئيسيان (فـي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2022، وبطولة ويمبلدون 2023، وأربعة ألقاب للماسترز 1000. بعد فوزه فـي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2022، أصبح أصغر رجل وأول مراهق فـي العصر المفتوح يتصدّر تصنيفات الفردي، بعمر 19 عامًا و4 أشهر و6 أيام.
بصفته مبتدئًا، تم تصنيفه فـي المرتبة رقم 22 عالميًا وفاز بلقبين فـي حلبة الـITF للناشئين. بعد أن أصبح محترفًا فـي عام 2018، فاز بثلاثة ألقاب فـي جولة التنس العالمية للرجال ITF وأربعة فـي جولة ATP Challenger  واقتحم قائمة أفضل 100 لاعب فـي التصنيف العالمي فـي مايو 2021. وبعد شهرين، فاز بأول لقب له فـي بطولة ATP فـي كرواتيا المفتوحة.
ودخل لاحقًا ضمن أفضل 50 لاعبًا بعد وصوله إلى الدور ربع النهائي فـي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة التالية وفاز بنهاية العام بنهائيات الجيل التالي من اتحاد لاعبي التنس المحترفـين فـي ميلانو. بعد فوزه بأول لقب له فـي بطولة ATP 500 فـي بطولة ريو المفتوحة فـي فبراير 2022، فاز الكاراز بأول لقب له فـي بطولة الماسترز 1000 فـي بطولة ميامي المفتوحة ولقبه الثاني فـي بطولة ATP 500 فـي بطولة برشلونة المفتوحة فـي أبريل، ما دفعه إلى المراكز العشرة الأولى. فـي سبتمبر 2022، هزم الكاراز كاسبر رود فـي نهائي بطولة أميركا المفتوحة، ليفوز بأول لقب فردي له. وفـي مايو 2023، حصل على جائزة Laureus World Breakthrough of the Year.
فـي يوليو 2023، فاز ببطولة ويمبلدون حامل اللقب سبع مرات نوفاك ديوكوفـيتش فـي النهائي ليحقّق لقبه الفردي الثاني. فمن سيفوز فـي موسم الرياض؟
ومواجهة بين نجمات الصفّ الأوّل
قبل مواجهة ديوكوفـيتش وألكاراز، تحتل السيدات مركز الصدارة إذ تتواجه نجمة التنس التونسية أنس جابر وأرينا سابالينكا يوم الثلاثاء 26 ديسمبر. 
 
أنس جابر لاعبة التنس العربية الأعلى تصنيفًا

This slideshow requires JavaScript.

توقّعت لاعبة كرة المضرب السابقة، الأميركية مارتينا نافراتيلوفا، وهي من أبرز نجمات التنس فـي التاريخ، أن تفوز أنس جابر بأول لقب غراند سلام فـي الموسم الجديد.
وقالت مارتينا المولودة فـي مدينة براغ التشيكية: «أتوقع أن تفوز اللاعبة التونسية أنس جابر بأول لقب غراند سلام فـي العام الجديد، وذلك بالنظر إلى التنوّع الكبير الذي يميّز طريقة لعبها. إنها بالنسبة إليّ الخيار الأول الأكثر وضوحاً للتتويج».
وأضافت أسطورة كرة المضرب: «لقد كانت هزيمتها فـي الدور النهائي لبطولة ويمبلدون الأخيرة، ضربة قوية، لكنك تعرف المثل القائل بأن الضربة التي لا تقتلك، فهي تجعلك أكثر قوة». وختمت مارتينا نافراتيلوفا: «أراهن على أنس جابر، التي تعتبر دائماً مرشحة أولى للتتويج على مختلف أرضيات اللعب، سواء كانت العشبية أم الصلبة أو حتى الترابية».
من هذا المنطلق يمكننا تقييم أهمية اللقاء الذي سيجمع أنس جابر مع المصنّفة أولى عالمياً أرينا سابالينكا خلال موسم الرياض. فهل ستنجح جابر فـي إثبات نفسها فـي المركز الأول خلال 2024؟
والجدير ذكره أن أنس جابر لاعبة كرة المضرب التونسية المحترفة هي من مواليد 28 أغسطس 1994، وحصلت على تصنيف مهني عالي من قبل اتحاد التنس النسائي (WTA) رقم 2 عالميًا، تم تحقيقه فـي 27 يونيو 2022. جابر هي اللاعبة التونسية الأولى حاليًا، ولاعبة التنس الأفريقية والعربية الأعلى تصنيفًا فـي تصنيفات WTA وATP. خلال مسيرتها فازت جابر بخمسة ألقاب فردية فـي جولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات، بالإضافة إلى أحد عشر لقبًا فرديًا ولقبًا زوجيًا واحدًا على حلبة الـITF. كانت جابر هي الوصيفة فـي ويمبلدون عامي 2022 و2023 وفـي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 2022، لتصبح أول امرأة أفريقية وعربية تخوض نهائي فردي كبير.
تعرّفت جابر على لعبة التنس لأول مرة من قبل والدتها عندما كانت فـي الثالثة من عمرها. أصبحت محترفة فـي سنوات مراهقتها عندما وصلت إلى نهائيات فردي الفتيات الصغيرات فـي بطولة فرنسا المفتوحة عامي 2010 و2011، وفازت بالأخيرة وأصبحت أول أفريقية أو عربية تفوز ببطولة كبرى للناشئين منذ عام 1964. بعد ما يقرب من عقد من اللعب فـي المقام الأول على مستوى الـITF، بدأت التنافس بشكل أكثر انتظامًا فـي جولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات فـي عام 2017. وفـي بطولة أستراليا المفتوحة 2020، أصبحت جابر أول امرأة عربية تصل إلى ربع النهائي الرئيسي، وهو إنجاز عظيم، تكرّر فـي بطولة ويمبلدون 2021. كما أصبحت أول امرأة عربية تفوز بلقب جولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات فـي 2021 برمنغهام كلاسيك. فازت ببطولة مدريد المفتوحة 2022، وهو حدث
WTA 1000، وهو أكبر لقب لها، لتصبح أول لاعبة تونسية وعربية تفوز على هذا المستوى. ويعود الفضل فـي إنجازاتها إلى رفع مكانة التنس فـي جميع أنحاء القارة الأفريقية.
 
أرينا سابالينكا تتصدّر التصنيف العالمي للمرة الأولى

This slideshow requires JavaScript.

صعدت النجمة البيلاروسية، آرينا سابالينكا، إلى صدارة التصنيف العالمي للسيدات لأول مرة فـي مسيرتها الرياضية، بعد التصنيف الجديد وهو المركز الذي سبق وضمّنته بمجرد وصولها إلى المباراة النهائية لبطولة أميركا المفتوحة.
أرينا سابالينكا هي من مواليد 5 مايو 1998هي لاعبة تنس بيلاروسية  محترفة. لقد تمّ تصنيفها عالميًا رقم 1 فـي الفردي الزوجي من قبل اتحاد التنس النسائي (WTA) . فازت سابالينكا بلقب فردي كبير، فـي بطولة أستراليا المفتوحة 2023، ولقبين زوجيين كبيرين، فـي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2019 وبطولة أستراليا المفتوحة 2021، وكلاهما بالشراكة مع إليز ميرتنز. لقد فازت بـ 19 لقبًا فـي مسيرتها المهنية، 13 فـي الفردي وستة فـي الزوجي.
لم تكن سابالينكا معروفة نسبيًا حتى عام 2017 عندما قادت فريق كأس الاتحاد البيلاروسي إلى المركز الثاني مع ألياكساندرا ساسنوفـيتش، على الرغم من تصنيفهما خارج قائمة أفضل 75 لاعبًا فـي ذلك الوقت. لقد أنهت عامي 2018 و 2019 فـي المرتبة رقم 11 على مستوى العالم فـي الفردي. بعد ظهورها مرتين فـي نصف نهائي الفردي فـي عام 2021، بلغت سابالينكا ذروتها فـي التصنيف الثاني عالميًا، لكنها كافحت للحفاظ على هذا النجاح باستمرار فـي عام 2022. وفـي عام 2023، فازت بأول لقب فردي كبير لها فـي بطولة أستراليا المفتوحة، ووصلت إلى الدور قبل النهائي فـي جميع البطولات الأربع. البطولات الكبرى (حصلت أيضًا على المركز الثاني فـي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة)، وحصلت على التصنيف الأول عالميًا.
تتمتّع سابالينكا بأسلوب لعب عدواني للغاية، وغالبًا ما تتراكم أعداد كبيرة من الانتصارات والأخطاء السهلة. مع طولها، لديها أيضًا إرسال قوي جدًا.
2024-05-17

يواصل المخرج السويدي روبن أوستلوند، الاستعدادات لانطلاق تصوير فيلم The Entertainment System Is Down  مطلع 2025، حيث تصدر خبر شراء المخرج طائرة من طراز بوينغ 747 من أجل فيلمه، عناوين […]

2024-05-16

يشهد الدوري السعودي صيفًا ساخنًا وميركاتو جنونيًا من كل الفرق، وأبرزها أندية صندوق الاستثمار من أجل التعاقد مع نجوم جدد وتعزيز صفوفها في فترة الانتقالات القادمة. وأنفقت أندية دوري روشن […]

احتفالاً بالذكرى السبعين لوصول فيراري إلى السوق الأمريكية، كشفت فيراري، شركة صناعة السيارات الرياضية الفاخرة، من على شاطىء ميامي عن أحدث سياراتها  12Cilndri   و12Cilindri Spider. وكما يوحي إسم هاتان […]

تعادل نادي إنتر ميامي أمام  أورلاندو سيتي، في منافسات بطولة الدوري الأميركي لكرة القدم لموسم 2023-2024، في المواجهة التي شهدت غياب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي المُصاب. وتعادل إنتر ميامي بدون […]

ينطلق أسبوع البحر الأحمر للموضة اليوم في دورته الأولى مؤكدًا على سعي السعودية الدؤوب والجاد لوضع نفسها على خارطة الموضة العالمية الراقية. وسيتضمّن أسبوع الموضة عروضًا لسبعة مصممين على مدار […]

شهد مهرجان كان السينمائي بدورته الـ77 حضور أبرز النجوم حول العالم، الذين ظهروا بأجمل الإطلالات التي تحمل توقيع أضخم دور الأزياء. وقد طغى الطابع الكلاسيكي على هذه الإطلالات الفاخرة التي […]

انطلقت فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي ليلة الثلثاء، وسط حضور كبير للنجوم وصناع السينما حول العالم وقد كان الحضور العربي لافتًا ومميزًا بتواجد العديد من النجمات العرب وصناع […]

جذبت النجمة الأسطورية ميريل ستريب التي تعدّ واحدة من أكثر نجمات هوليوود شهرة وتألقًا، حشودًا هائلة إلى ندوتها في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 77 ، والتي أقيمت مساء […]

انطلق في رحاب المملكة العربية السعودية اليوم، أسبوع الموضة في البحر الأحمر، في نسخته الأولى. ويستضيف منتجع “سانت ريجيس” في البحر الأحمر الجديد، كوكبة من أبرز العلامات التجارية العالمية والإقليمية […]

ساهم إرلينج هالاند، في وضع مانشستر سيتي على مسافة قريبة من لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم للمرة الرابعة على التوالي في إنجاز لا سابق له، حيث سجل ثنائية، محققاً […]

بدأ باريس سان جيرمان، استعداته لنهائي كأس فرنسا، وسيستغل الفريق فوزه بلقب دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم لجعل آخر مباراتين في الموسم لبمثابة تحضير للنهائي يوم 25 مايو أمام […]

حققت مجموعة من الساعات المملوكة لأسطورة الفورمولا 1 مايكل شوماخر، نحو 4 ملايين فرنك سويسري (4.41 مليون دولار)، والتي كانت معروضة للبيع في دار مزادات كريستيز في جنيف. الساعات الثماني، […]

في ظل النمو والتطور الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية، اعتبر الناقد السعودي أحمد العياد أن صناعة السينما في المملكة العربية السعودية تزدهر، حيث تحقق الأفلام أداءً جيدًا في دور […]

2024-05-15

ضمن فريق موناكو التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بعد الفوز على مونبلييه 2-0 في الجولة 33 من الدوري الفرنسي. ورفع موناكو رصيده إلى 64 نقطة في المركز الثاني […]

في شهر مايو من كل عام، تتجه أنظار العالم إلى الريفييرا الفرنسية وبالتحديد إلى شارع لا كروازيت الشهير الذي يستضيف  الحدث الأهم عالمياً مهرجان كان السينمائي. بدايةً من لجنة التحكيم […]