Montblanc
إصدارات تدفع حدود الإبتكار
فنسنت مونتاليسكوت مدير التسويق التنفـيذي فـي مون بلان:
«نريد تخطّي الحدود فـي ساعاتنا وهذا يظهر بالتأكيد
عندما يضع متسلقو الجبال ساعاتنا»
تميّزت مون بلان خلال معرض Watches and Wonders، بتقديم إصدارات جديدة من مجموعة Iced التي تشكّل استمراراً لتعاون العلامة مع متسلّق الجبال نيرمال بورجا المعروف باسم Nimsday ورينولد ميسنر المستكشف الإيطالي ومتسلّق الجبال المغامر.
وعلى هامش المعرض كانت لمجلتنا فرصة لقاء فنسنت مونتاليسكوت مدير التسويق التنفـيذي فـي مون بلان منذ عام 2017، الذي أخبرنا أكثر عن الاستراتيجية التسويقية لهذه العلامة المميّزة وعن تعاوناتها، كما شرح لنا مميّزات الإصدارات الجديدة سواء من حيث التصميم الذي أشرف عليه مدير عام قطاع الساعات فـي مون بلان لوران لوكامب أم من حيث التقنية التي وكما فـي كلّ إصدار جديد تدفع حدود الابتكار الى آفاق جديدة.
خلال العام الماضي أعلنت مون بلان عن تعاونها مع Nimsday وأطلقت مجموعة Iced، هذا العام يستمرّ هذا التعاون من خلال تقديم إصدارات جديدة. أخبرنا أكثر عن الأصداء التي لاقتها مجموعة العام الماضي وكيف قمت بتطويرها هذا العام؟
عندما جاء مدير عام قطاع الساعات فـي مون بلان Laurent Lecamp قبل عامين تقريبًا، كان هذا المشروع الأول فـي باله، وجلب ابتكاراً جديداً إلى مجموعة ساعات 1858 Geosphere من Montblanc.
لقد كان رينولد ميسنر بالفعل شريكاً لنا، وقد قدّمنا شراكة جديدة مع نيمسداي (نيرمال بورجا).
أمّا هذا العام، فالجديد الذي أضفناه يكمن فـي الميناء، وبتقنية Gratté Boisé وبلون جديد يتجسّد بدرجة رمادية تجدها فـي شامونيكس. هذه عناصر جمالية، ولكنها تكمّل المجموعة الأولية التي أُطلقت العام الماضي.
كذلك اغتنت مجموعة هذا العام بطرازين هما: 1858 Geosphere Oxygen و1858 Zero Oxygen ، وقد وضع نيمسداي واحدة منهما، علماً أنه الآن فـي كاتماندو، وسوف يتسلق 8000 متراً وهو واضعًا الساعة، بينما وضع ميسنر الساعة الأخرى.
وتجدر الإشارة الى أنّ الإصدارين الجديدين يتزيّنان بنقش جبل على العلبة الخلفـية، ولكلا الساعتين عناصر محدّدة مخصّصة لهما، فعلى ساعة نيمسداي، يوجد 14 قمة قام بتسلقها بالفعل، كذلك تحمل خلفـية ساعة ميسنر، حفراً يرمز الى أحد إنجازاته.
كيف تم تطوير الابتكارات لتصميم ساعة يمكنها العمل على ارتفاع 8000 متر؟
لوران شغوف بالرياضات والأنشطة المتطرّفة، ولديه فريق يبحثون معاً عن تقنيات لتخطّي الحدود فـي مجال صناعة الساعات، وابتكار ساعات تعمل فـي ظروف قاسية مثل ارتفاع 8000 متراً. وهذا هو الابتكار المميّز فـي ساعة Zero Oxygen.
وهنا يجب ألا ننسى أن تخطّي الحدود هو جزء من الحمض النووي لدار مون بلان، كما أنه جزء من الحمض النووي الشخصي للوران لوكامب.
من الناحية البيئية، نراك تركّز على إيجاد روابط بين أدوات الكتابة والجبال. هل هذه هي الركائز الأساسية لساعات Montblanc؟
لطالما كانت هذه الركائز الرئيسة لدار مون بلان، لكنّنا الآن نعيد تأكيد هذه الركائز ونعزّزها، كما أننا نعبّر عنها أكثر.
فنحن لدينا اعتقاد واحد، وهو أنه «يمكن لأي شخص أن يترك بصمة»، ونحن نعبّر عن هذه الفكرة من خلال شراكات مثل تلك التي لدينا مع ميسنر ونيمسداي.
كما لدينا أيضاً جزء من تراثنا وهو الكتابة، وهذا ما يجعل من Montblanc داراً فريدة من نوعها.
والجبال بدورها هي أيضاً جزء من حمضنا النووي، ومن هنا يأتي اسم علامتنا التجارية.
كذلك تعتبر «الرحلة» أيضاً جزء من الحمض النووي للدار، سواء أكانت سفر أم مسيرة حياة شخص ما، فنحن نرى هذا الأمر فـي عملائنا الذين يبدأون فـي شراء بعض المنتجات وهم فـي العشرينيات من عمرهم، أو حتى تلقي هذه المنتجات كهدية لتخرجهم، ومن ثم يتطوّرون ليصبحون من هواة اقتناء الساعات.
وللتعبير عن كل ما تحدّثت عنه، عملنا هذا العام مع الفنانة، Marie de la Ville Baugé، التي قامت بتجسيد رسومات الجبال مع الكتابة والاقتباسات على جدران جناح العلامة فـي حدث «Watches and Wonders».
بالحديث عن عملائكم ورحلتهم مع الدار، كيف تنجح دائماً فـي جعل عملائكم يشترون كل خطوط انتاجكم والسلع الجلدية وأدوات الكتابة والساعات؟
نحن نستمع كثيراً لعملائنا، وفـي الوقت عينه، تكمّل خطوط منتجاتنا بعضها البعض.
ودائماً ما ننجح فـي المواءمة بين ما يريده عملاؤنا مع ما نمتلكه، وذلك من خلال خبرتنا، كما أننا نوائم بين ما يريدونه وما نفعله.
فهذا هو الفن الذي تتقنه فرقنا، فنّ ربط جميع فئات منتجاتنا، بطريقة ملهمة وذات صلة بعملائنا.
هل الرسوم المتحركة المتعلقة بسلسلة المانغا والتعاونات الخاصة بأزياء الشارع هي طريقة للتواصل مع الفئة الشابة من الجمهور؟ وهل ستستمر فـي دمجها مع السلع الجلدية فحسب، أم أنك ستقوم بالأمر عينه من حيث الساعات أيضاً؟
ما هو مثير للاهتمام مع المانغا وناروتو، هو أننا أدركنا أننا نتواصل مع العديد من الأجيال، إذ تعود سلسلة المانغا على سبيل المثال إلى أجيال أخرى غير الأجيال الأصغر.
وهذا يتطابق مع ما نفعله، إذ إننا نريد أن نبقى حقيقيين ومختلفـين ومبتكرين. وقد حقّقنا هذا الأمر مع مانغا وناروتو، خاصة أنه عبارة عن قلم وورق.
من حيث صناعة الساعات، نحن نبحث أكثر عن «صانعي العلامات» ليقوموا بالتعاونات، مثل ميسنر ونيمسداي، لأنهم يعبّرون عن قيّم الساعات والعلامة التجارية أيضاً. كما أننا نريد استعراض ابتكارات الساعة. نريد تخطّي الحدود فـي ساعاتنا وهذا يظهر بالتأكيد عندما يرتدي متسلقو الجبال مثل ميسنر ونيمسداي ساعاتنا.
هل نتوقع ظهور «صانعي علامة» جدد قريباً؟
نعم، العام المقبل عند إطلاق المجموعة التالية.
فـي ما يتعلق بساعات Minerva، أخبرنا أكثر عن الإصدارات الجديدة منها هذا العام.
نريد أن نكون حقيقيين، ونركز على أرشيفنا، ولهذا السبب، أطلقنا إصدارات جديدة فـي مجموعة Minerva. فهذه الساعة عادةً ما تتواصل مع جامعي الساعات. ويقع مصنع ساعة Minerva فـي منطقة Villeret منذ عام 1858، وهو جزء كبير من أرشيف ذلك الوقت حول ساعات الكرونوغراف. ومن هناك، كان هذا مصدر إلهامنا، وتتضمّن إصداراتنا الجديدة من هذه الساعة تعقيدة الكرونوغراف. ومن خلال الإبتكار الجديد الذي يتجسّد فـي تصنيع هذا الكرونوغراف الذي يعمل من دون أي زر ضغط، ندفع الحدود مرّة جديدة.
بصفتك مدير التسويق، كيف تنسّق مع مدير عام قطاع الساعات لوران لوكامب وقسم البحث والتطوير والمبيعات وآراء العملاء؟
نعمل فـي فريق التسويق على إعتماد استراتيجية، فنحن نأخذ الكثير من الأفكار من العملاء ومن سوقنا، فعلى سبيل المثال، لقد أطلقنا للتو حملة رمضانية، وهذا الأمر مبني على استنتاجاتنا من دراسة سوقنا، وهذه رؤية بالنسبة لنا، يعمل فريق التسويق على وضع استراتيجية لتحقيقها.
كما أننا، كفريق، نحاول أن نضع أنفسنا فـي المستقبل بأكبر قدر ممكن، فنحن نعلم أن عملية تطوير الإصدارات الجديدة تستمر على مدى عامين. لذلك، يحدّد فريقنا فـي الاستراتيجية كيفـية التواصل والترويج لهذه الإصدارات، مع الأخذ فـي الاعتبار الجداول الزمنية لإطلاق المنتج.
1858 Automatic Date 0 Oxygen
The 8000 – 41mm
مزايا عديدة من للمستكشفـين
تأتي هذه الساعة فـي هيكلٍ من الفولاذ المقاوم للصدأ بقطر 41 ملم، مرّة أخرى – بدون أكسجين، وبطوقٍ ثابت مصنوع من السيراميك الأسود تظهر عليه نقاط الاتجاهات الرئيسية. جهِّزَ الميناء بنفس نمط سفوماتو – المدخن الجليدي الرمادي الداكن كما هي الحال فـي الطرز الأخرى فـي مجموعة الكبسولة، وتظهر عليه الأرقام العربية المُثبتة؛ وعقرب ثواني مركزي، والتاريخ عند موقع الساعة الثالثة. بالإضافة إلى المادة المُضيئة ذات اللمعان الأزرق على عقربي الساعات والدقائق، وعلى الأرقام ونقاط الاتجاهات الرئيسية. تشمل التفاصيل الأخرى تدريجة الدقائق مع إشارة برتقالية اللون كل 15 دقيقة، وسوارًا مستدقاً من الفولاذ المقاوم للصدأ قابلاً للتبديل مع نظام ضبط دقيق، ونقش «روح الاستكشاف – Spirit of Exploration» على خلفـية الهيكل. يتم تشغيل الساعة بواسطة الحركة الأوتوماتيكية MB 24. 15 التي تتمتع باحتياطي طاقة يبلغ 38 ساعة تقريباً.
1858 Geosphere Chronograph 0 Oxygen
The 8000 – 44mm
إصدار محدود و٠٩٢ ساعة
يتم تشغيل هذه الساعة بواسطة حركة كرونوغراف أوتوماتيكية من صُنع الدار مع التعقيدة الساعاتية: التوقيت العالمي، كاليبر MB 29. 27، التي تتمتع باحتياطي طاقة يبلغ 46 ساعة تقريباً. تشتمل الساعة على نصفـي كرة دوّارين ثلاثيي الأبعاد مع نصف الكرة الشمالي عند موقع الساعة 12 ونصف الكرة الجنوبي عند موقع الساعة السادسة. يوجد على نصف الكرة الشمالي 14 نقطة برتقالية، تحدد مواقع القمم ذات الـ 8000 متر، ويحيط به مؤشرات النهار والليل. يستخدم كلا نصفـي الكرة الأرضية أيضًا اللون البرتقالي لتمييز خط طول غرينيتش المرجعي لسهولة ضبط وظيفة التوقيت العالمي.
تتشكل وظيفة الكرونوغراف من عقرب ثواني كرونوغراف مركزي، وعداد كرونوغراف مدته 30 دقيقة عند موقع الساعة الثالثة، وعداد كرونوغراف 12 ساعة عند موقع الساعة التاسعة – ولجميع هذه العقارب نهاية برتقالية اللون. يتم تشغيل الكرونوغراف بواسطة أزرار ضاغطة توضع على جانبي التاج. يقع التاريخ عند موضع الساعة الثالثة، وأضيفَت مادة مُضيئة ذات لونٍ أزرق جليدي على عقربي الساعات والدقائق، وعلى الأرقام وعلامات الساعات والقارات وعلى نقط الاتجاهات الرئيسية على الطوق من أجل الرؤية ليلاً.
يأتي هيكل الساعة ذو القطر 44 ملم المصنوع من التيتانيوم، والذي تمّ تجميعه بدون وجود أكسجين داخله، مع طوقٍ مُخدّد من السيراميك الأسود يدور باتجاهين وعليه نقط الاتجاهات الرئيسية، بالإضافة إلى ذلك هناك نقش بالليزر ملوّن ثلاثي الأبعاد على خلفـية الهيكل. يعرض النقش قائمة بأشكال القمم الـ 14 ذات الثمانية آلاف متر ارتفاعاً وفقًا لنيمسداي، كما يتضمن النقش اسم الساعة، واثنين من اقتباسات ملهمة من أقوال نيمسداي، وثلاثة أعلام صلاة من جبال الهيمالايا لاستجلاب الحظ السعيد، وعبارة «إصدار محدود»
تأتي الساعة بسوارٍ قماشي مجدول بلون الأنتراسيت الفحمي قابل للتبديل، استوحيَ تصميمُه من قوام الحِبال – وهي أداة حيوية لأي متسلق جبال
1858 Iced Sea Coffret
ثلاثة طرز بإصدار محدود
تقدم مون بلان أول طقم بإصدارٍ محدود يحتوي على ثلاثة طرز من 1858 Iced Sea Automatic Date بألوان: الأخضر والأزرق والرمادي ، مقدمة فـي صندوق منسَّق.
تتوفر مجموعة Montblanc 1858 Iced Sea Automatic Date الآن فـي طقمٍ موضوعٍ فـي صندوق ذي إصدار محدود بـ 191 قطعة فقط ، ويتضمّن هذا الطقم ساعتين من العام الماضي – الإصداران الأخضر والأزرق – والإصدار الأحدث من هذا العام، باللون الرمادي الجليدي. يختلف كل طرازٍ عن الإصدارات السابقة، حيث يتميز بنقش ليزر ملون لمنظر مختلف من مون بلان، حيث يعرض الطراز الأزرق صورة قمة Aiguille du Moine، ويصور الطراز الأخضر قمتي Les Drus ، أما الطراز الرمادي فـيَعرض جبل Les Grandes Jorasses.
يترافق الصندوق مع مجموعة من الأحزمة القابلة للتبديل (بما فـيها حزام إضافـي من المطاط الأسود)، وسيكون متوفراً فـي بوتيكات مون بلان حصرياً.
تأتي الساعات فـي هياكلَ مصنوعةٍ من الفولاذ المقاوم للصدأ بقطر 41 ملم ويتم تشغيلها بواسطة حركات أوتوماتيكية تشير إلى الساعات والدقائق والثواني، بالإضافة إلى التاريخ عند موقع الساعة الثالثة. كل ميناء مستوحى من جليدية «مير دو غلاس – Mer de Glace»، أكبر نهر جليدي فـي سلسلة جبال مون بلان، ويعطي انطباعًا بالنظر مباشرة إلى الجليد بفضل تقنية تصنيع الميناء الخاصة التي تسمى كشط الخشب – gratté-boisé.
وتماشيًا مع تصميمها الرياضي، حيث إن جميعها أدوات غوص معتمدة ومطابقة لمعيار ISO 6425، وبالإضافة إلى شهادة السلامة المهمة هذه، خضعت كل ساعة لاختبار مختبر مون بلان للتأكد من مقاومتها لكل من الصدمات، والتأثيرات المغناطيسية، ودرجة الحرارة، والماء (حوالي 30 بار) وأن مثبتاتها مُقوّاة لتعزيز الأمان.
يجب أيضًا أن تكون الساعات مقروءةً فـي جميع الظروف، ولهذا الغرض، قامت مون بلان بدمج مادة سوبرلومينوڤام. م البيضاء على العقارب والمؤشرات والنقطة الواقعة عند موقع الساعة 12، وبالتالي تتوهج جميعها بدرجة لونية لامعة بالضوء الأزرق الخافت، بما يتناغم مع المظهر الجليدي.
Unveiled Timekeeper Minerva
تعيد تصور الكرونوغراف
تأخذ هذه الساعة « الطوقَ المُخدّد من ساعة 1858 Minerva Monopusher Chronograph Red Arrow وتحوله إلى وظيفة كرونوغراف، ما يمثّل المرة الأولى فـي ما لدى مون بلان من مخزونٍ زاخر فـي صناعة الساعات التي يمكن فـيها تفعيل الكرونوغراف دون الحاجة إلى الضغط على شيء ما. يتم تشغيل وظيفة الكرونوغراف من خلال الطوق الدوار أحادي الاتجاه (يدور فـي اتجاه عقارب الساعة)، لتجنب أي سوء استخدام. بنقرة واحدة سيبدأ الكرونوغراف بالعمل، والثانية ستوقفه، والثالثة ستعيد ضبطه على وضعية الصفر. يحتوي الطوق على 30 قفزة / خطوة لكل دورة كاملة، مما يعني أنه يمكن أن يوقت 10 أحداث منفصلة فـي دورة واحدة كاملة. مون بلان هي واحدة من الشركات النادرة فـي عالم صناعة الساعات التي طورت مثل هذا النظام وسجّلَت العديد من طلبات براءات الاختراع له.
تُسجّل ساعة Unveiled Timekeeper ظهورها الأول بإصدارين محدودين. تأتي النسخة الأولى فـي هيكلٍ من الفولاذ المقاوم للصدأ مع طوقٍ من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا وميناء أزرق مع لمساتٍ حمراء اللون. يقتصر إصدار هذا الطراز على 100 قطعة فـي إشارة إلى مرور 100 عام على الحركة – كاليبر 13.20، أما الإصدار المحدود الثاني فـيأتي بهيكلٍ مصنوع من ذهب Lime Gold ، ويتميز بميناءٍ أخضر داكن، ويأتي فـي إصدار محدود أكثر حصرية.
تُعتَبَرُ الحركة – كاليبر MB M13. 21 أحدث نسخةٍ من الحركة – كاليبر 13.20 التاريخية التي تحتفل هذا العام بمرور 100 عام على ابتكارها وهي عبارة عن حركة ذات تعبئة يدوية ذات تشطيبات أجرِيَت يدوياً تتمتع باحتياطي طاقة لمدة 60 ساعة، وتتم فـيها الإشارة إلى ثواني الكرونوغراف بعقرب ملون متباين مع سهم مينيرفا كثقلٍ موازِن، يتموضع عداد دقائق الكرونوغراف – مدته 30 دقيقة – عند موقع الساعة الثالثة، ويُضفـي عقرب الثواني الصغير توازناً على الميناء من خلال تَموَضُعهِ عند موقع الساعة التاسعة.