Bulgari
ساعات شغف دائم نحو التجدّد
فابريزيو بووناماسّا ستيلياني المدير الإبداعي لساعات بولغري:
«نعمل على آلية حركة مصنوعة من مواد جديدة
والممارسات المستدامة أهم أجزاء عملية التطوير»
شغف بولغري الدائم نحو التجدّد كان واضحاً فـي معرض Watches and Wonders، حيث قدّمت هذه العلامة الراقية كلاً من ساعة Octo Roma وساعة Octo Finissimo المميّزتين بتصميمهما الرياضي الرسمي الذي يعيد إحياء مجموعة Octo بأسلوب غير متوقّع. وللتعرّف أكثر على الإصدارات الجديدة لهذه العلامة الفاخرة كان لنا لقاء مع المدير الإبداعي لساعات بولغري فابريزيو بووناماسّا ستيلياني.
ولد فابريزو بووناماسّا ستيلياني فـي نابولي عام 1971، ودرس التصميم الصناعي فـي معهد الفنون الصناعية فـي روما، حيث استكشف الجذور الثقافـية للتصميم الإيطالي، وتعلّم كيفـية النظر إلى ما وراء جماليات الأشياء الفردية، مثل السيارة أو الساعة أو الكرسي، من أجل النظر فـي المشروع بالكامل، وتقدير قيمة الأجزاء المفردة التي تشكّل معًا القطعة النهائية.
بدأ حياته المهنية فـي مركز فـيات ستايل فـي تورينو، بدعوة من مدير التصميم فـي فـيات للعمل على أطروحة التخرّج خلال مرحلة 6 أشهر، وبعد ذلك عُرض عليه وظيفة بدوام كامل فـي نفس يوم عيد ميلاده، 21 ديسمبر 1998.
من صناعة السيارات الى الساعات
خلال السنوات التي قضاها فـي تورينو، وهي أول تجربة له فـي الصناعة، تعلّم إدارة المشاريع التي كانت معقّدة للغاية من حيث الأسلوب والتصنيع.
فـي عام 2001، مدفوعًا برغبته فـي مواجهة تحدّيات جديدة وشغفه الدائم بالساعات، أرسل بعض تصميماته إلى مركز بولغري للتصميم فـي روما. بعد ذلك بوقت قصير، دعاه باولو بولغري إلى روما للإنضمام إلى فريق تصميم الساعات.
من وجهة نظر فابريزيو، يشترك عالم السيارات والساعات فـي جاذبية وعواطف متشابهة: «يجب أن يوحي شكل السيارة باستخدامها وأدائها وفـي بعض الحالات الحلم؛ للساعات نفس الأهداف ولكن مع التحدي الإضافـي، الذي ربما يكون أصعب، وهو وضع كل هذا فـي مساحة بعرض 40 ملم».
يشترك فـي حب السيارات الفاخرة مع باولو ونيكولا بولغري، ومنذ البداية كانت تجمعهم علاقة ودية مشبعة بالاحترام، وبلغ هذا ذروته فـي عام 2007 عندما رشحاه مديرًا لمركز تصميم ساعات بولغري، حيث تتمثّل مهمته فـي إعادة تفسير التراث الأسلوبي والثقافـي الغني لبولغري بلغة معاصرة تتماشى مع الحمض النووي للعلامة التجارية.
فـي عام 2009، بالاتفاق مع الشركة، قرّر فابريزيو نقل مركز التصميم إلى نيوشاتيل ليكون أقرب إلى قلب صناعة الساعات. كانت هذه الخطوة ضرورية لإدارة المستوى العالي من التعقيد للساعات المعقّدة التي تنتجها بولغري منذ سنوات عدّة بشكل أفضل.
ستيلياني:« نبتكر أفكارًا جديدة لمجموعات متطوّرة وساعة Octo الرياضية الرسمية هي بالطبع لفئة جديدة من الجمهور»
على هامش معرض Watches and Wonders كان لنا لقاء مميّز مع فابريزيو بووناماسّا ستيلياني، أخبرَنا خلاله عن فلسفته التصميمية وعن الساعات الجديدة التي أطلقتها دار بولغري.
أخبرنا أكثر عن ساعة Octo، وعن العمليات الإبداعية الخاصة بها، وعن تطوّر التصميم الذي كنت تفكر فـيه كي تبتكر كل من ساعة Octo Roma وOcto Finissimo.
إنّ هذا النوع من الساعات هو الأصعب فـي هذا المجال بالتأكيد كونه يصنّع من منتجات رئيسة، فهذه الحقبة هي الأكثر تنافساً من حيث صناعة الساعات. وتختلف المنتجات من حيث الكرونوغراف ومعدن السوار الثاني والميناء الأزرق.
وكانت العملية طويلة جداً لأننا نغيّر على سبيل المثال ضعف حركة الكرونوغراف، ونحن لم نكن سعداء بالكرونوغراف الذي كان متاحاً فـي السوق من حيث السماكة والحجم والعمليات الحسابية الخاصة بالعقارب الفرعية على الميناء، ومن ناحية أخرى، لقد قرّرنا أنه علينا إنتاج الكرونوغراف الخاص بنا.
الآن، نحن نستخدم العيار الأساسي 191 ونصمّم وننتج ونطوّر وحدة الكرونوغراف فـي مصنعنا، لذلك كان هذا أكبر تغيير، لأننا صمّمنا الساعة بآلية حركة محدّدة، وبعد ذلك قرّرنا تغيير هذه الآلية. أما بالنسبة إلى تفاصيل المظهر فقد حافظت الساعة على الشكل المثمّن وآلية الحركة المتموضعة بزاوية 45 درجة، لذا فإن زر النبض تموضع فـي الوسط تماماً، ما يؤلف الشكل الذي نراه. وكانت الفكرة تكمن وراء الحصول على هذا النوع من التكامل الرائع إذ إنه فـي بعض الأحيان، لا يمكنك رؤية زر الضغط بوضوح على الكرونوغراف من زاوية ضوء معيّنة.
كما أن الساعة مصقولة جيداً من حيث التشطيب حتى عقارب الساعة والدقائق والثواني، فقد قمنا بإعادة تصميم العلبة بالكامل أيضاً، إذ إنها أصبحت أكثر سلاسة ومستديرة أكثر. كما أنها أكثر سهولة للوضع من ساعة Roma التي كانت حادة ومتطرّفة بعض الشيء.
نحن نقدّم للمرة الأولى قابلية التبديل بزري ضغط كبيرين فـي الخلف، وهذه الأمور تتطلّب جهداَ كبيراً نظراً لتكاثر المحتوى فـي السوق، حيث يوجد الكثير من الأنظمة المختلفة، والكثير من الإمدادات التي تجعل من هذا النوع من الأمور أن يظهر فـي لحظة معيّنة. لذا، قرّرنا أن نطوّر هذا النظام فـي مصنعنا.
نحن لم نعد راضين عن الأمور التي يمكنك أن تجدها فـي السوق، وأعتقد أن هذا الأمر لم يعد يتناسب مع معاييرنا فـي ما يتعلق بالجمالية. فنحن نعمل على نوعية الساعات، إذ قمنا بتعديل هذا النظام ثلاث مرات كي نفهم قدراته، ولهذا، استغرقنا الأمر ثلاث سنوات كي نطوّر هذه الساعة دون زر الضغط. فلا يمكنك تصميم العلبة دون الحركة، ولا زر الضغط فـي العلبة دون نظام التبادلية، ولا حتى ظهر العلبة أو العلبة أو آلية الحركة. فهذا الأمر هو عبارة عن سلسلة، وقد قمنا بتطوير هذا النظام بطريقة سهلة للغاية.
وعندما نقوم بتطوير ما، يتوجّب علينا تغيير تصميم السوار الخاص بالساعة، وهذا مشروع ضخم للغاية، إذ نوفّر ميناءً جديدًا وعلبة جديدة وأساور جديدة، بالإضافة إلى العقارب وآلية الحركة والمؤشرات الجديدة.
هل تبحث عن طراز رياضي أكثر؟
تكمن الفكرة فـي تقديمنا لساعة رياضية أنيقة، فهذه ساعة متعدّدة الاستعمالات، كما أنها مثيرة للإهتمام، لأننا استخدمنا علبة ساعة Octo Roma كي نقدم مجموعة Octo. وهذه الساعة الأغلى ثمناً من حيث الساعات التي أنتجناها. نظراً لأنها أكثر تنوّعاً، فمن الأسهل التعديل بحركة كبيرة تتضمن الكثير من التعقيدات فـي هذا النوع من التشكيل.
هل تتبع أي ممارسات مستدامة فـي عملية تصنيع الساعة؟
بالتأكيد، فهذا الأمر اليوم هو أحد أهم الأجزاء فـي خضّم عملية التطوير، من حيث استخدام المواد والطاقة لإنتاج العلبة وكل المكوّنات. فهذا الأمر ليس مهماً بالنسبة للعلامة التجارية فحسب، بل هو مهم جداً للمجموعة أيضاً، وفـي فئات ومجالات مختلفة. فنحن نعقد العديد من الاجتماعات كي نتحدّث عن تأثير هذا الأمر.
وأنا أعتقد أننا سننتج منتجات بجودة عالية ومؤهلة بنسبة أكبر، ليس من ناحية العمليات النهائية للساعة فحسب، بل من الناحية البيئية أيضاً.
هل يقوم قسم البحث والتطوير بهذا الأمر؟
عادةً ما يقوم قسم مراقبة الجودة بهذا الأمر، ولكن عندما نشرع بإبتكار سوار جديد، سوار جلد التمساح على سبيل المثال، فنحن نبحث عن المواد المصنّعة ومصدرها، مثل الغراء. ونحن لا نقوم بتصنيع الأساور الآن، بل نقوم بشرائها من المورّد، ولكننا نقوم بدراسة كل المنتجات.
هل ستستخدم مواد مختلفة خلال السنة المقبلة؟
سوف نقدّم مواد مختلفة خلال شهر أكتوبر، إذ إننا نعمل على آلية حركة جديدة مصنوعة من مواد جديدة.
كيف تتمكّن من إبتكار ساعات تحافظ على ملاءمتها من عقد إلى آخر؟
نحن دائماً ما نقوم بإبتكار أفكار جديدة حول مجموعات متطوّرة، كما أننا نشعر بالملل بسرعة كبيرة. لذلك، نحن دائماً نريد أن نحصل على أفكار ومجموعات جديدة وإلهام جديد.
لقد مرت 10 سنوات منذ إطلاق مجموعة Octo، وأنت الآن تطلقها بهيئة رياضية رسمية، هل تتوجّه نحو جمهور جديد؟
ساعة Octo الرياضية الرسمية هي بالطبع لفئة جديدة من الجمهور، إذ إنها ساعة يمكن وضعها للعديد من المناسبات. فسيضعها عملاء جدد بطباع مختلفة، وحتى بشغف مختلف تجاه الساعات.
هل ستشارك هذا العام فـي
Grand Prix d’Horlogerie de Genève؟
نعم بالتأكيد، نحن نشارك كل عام.
Octo Roma
ساعات عملية وأنيقة بتصميمٍ يمزج بين الشكلين المستدير والمثمّن
تتميّز ساعات أوكتو روما بالنموذجين الأوتوماتيكي والكرونوغرافـي بسوار قابل للتغيير لتتيح فرصة التبديل بين عدد من التصاميم المميّزة.
ويندمج التاج مع غطاء الساعة فـي حماية تامة فـي كلٍ من النموذجين المميّزين بنظام مقاومة للماء حتى عمق 100 متر.
أما الغطاء فـيتميّز بتصميمٍ يمزج بين الشكلين المستدير والمثمّن ويجمع التركيبات والأضواء والظلال فـي مظهرٍ أنيق.
وتبرز أوكتو روما كرونوغراف كأول ساعة مميّزة بحركة ميكانيكية من نموذج كاليبر بولغري 399 السويسري والمطوّر من قبل العلامة.
Octo Roma Automatic
تصميم كلاسيكي فريد
يتألق التصميم الأوتوماتيكي الميكانيكي بقطر 41 ملم وثلاثة عقارب ومؤشر تاريخ، ويتعزّز بنموذج كاليبر بولغري 191 المميّز باحتياطي طاقة يكفـي لمدة 42 ساعة. وتتوفّر الساعة باللون الأزرق والرمادي الداكن والأبيض المزيّنة جميعها بتصميم ثلاثي الأبعاد من زخارف كلو دو باريس، أما العقارب فتتميزّ بتقنية سوبرلومينوڤا®.
Octo Roma Precious Naturalia
تجمع بين الأناقة والتقنيات المذهلة
غطاء بقطر 44 ملم من الذهب الوردي المصقول بالساتان وثخانة 11.35 ملم وتاج من الذهب الوردي مقاومة للماء حتى 5 وحدات ضغط جوي. حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة من نموذج كاليبر بولغري 206 مع توربيون محلّق فـي المنتصف. احتياطي طاقة يكفـي لمدة 64 ساعة. الحركة والمؤشرات مصنوعة من قطعة صغيرة من حجر عين النمر. وتوجد المؤشرات فوق برج الحركة وأرضية الساعة. سوار من جلد التمساح البني مع مشبك طي من الذهب الوردي.
Octo Roma Chronograph
مزيج مذهل بين الحرفـية التقليدية والطابع العصري الجريء
تتميّز أوكتو روما كرونوغراف بميناء حريري وأرقامٍ وأحرف واضحة باللونين الأزرق أو الأسود. وتتضمّن الساعة خاصية تفعيل وظيفة الكرونوغراف مع عقرب ثواني وعدّادين، أحدهما لمدة 30 دقيقة والآخر لمدة 12 ساعة. كما تحتوي جانب حركية ميكانيكية ذاتية التعبئة من نموذج كاليبر بولغري 399 السويسري والمطوّر من قبل العلامة. وتعمل الآلية الدقيقة بوتيرة 28,800 هزة بالساعة.
ويرضي التصميم المميّز بقطر 42 ملم أذواق عشاق الساعات بمزيجٍ مذهلٍ بين الحرفـية التقليدية والطابع العصري الجريء.
تتوفّر ساعة أوكتو روما كرونوغراف 103471 بميناء أسود أمّا أوكتو روما كرونوغراف 103829 فتتوفر بميناء أزرق.
بالنسبة إلى الحركة، فهي ميكانيكية ذاتية التعبئة من نموذج كاليبر بولغري 399. خاصية تفعيل الكرونوغراف. مؤشرات للساعات والدقائق والثواني ومؤشر للتاريخ بين الساعة 4 و5. حركة مزيّنة بنقشات كوت دو جنيڤ. واحتياطي طاقة يكفـي لمدة 42 ساعة.
غطاء من الفولاذ المقاوم بقطر 42 ملم وثخانة 12.4 ملم وظهرٍ شفاف وتاجٍ فولاذي لولبي مرصّع بنقشات من السيراميك. مقاومة للماء حتى عمق 100 متر.
سوار قابل للتبديل من الفولاذ المقاوم اللامع المصقول بالساتان مع مشبك طي.
مع سوار مطاطي ومشبك من دبوس.
Octo Roma Precious Tourbillon Lumiere
غطاء بقطر 39 ملم من الذهب الوردي مع 267 قطعة ألماس مستديرة لامعة (2,48 قيراط تقريباً). قرص مع 48 قطعة ألماس مستديرة لامعة (1,58 قيراط تقريباً). تاج من الذهب الوردي مع قطع الياقوت المقصوصة وفق قطع الكابوشون. مقاومة للماء حتى 3 وحدات ضغط جوي. حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة من نموذج كاليبر بولغري 208 مع توربيون. احتياطي طاقة يكفـي لمدة 64 ساعة. الحركة من الذهب الوردي مزيّنة يدوياً بالكامل. ميناء هيكلي من الذهب الوردي المرصّع بالألماس تسع قطع من الياقوت تشير إلى الساعة. سوار من جلد التمساح الأحمر مع مشبك طي ألماسي. الياقوت: 0.18 قيراط تقريباً، الألماس: 5.05 قيراط تقريباً.