الأهلي يكتسح القادسية بخماسية ويضرب موعدًا مع النصر في نهائي السوبر

تأهل فريق الأهلي بجدارة إلى نهائي كأس السوبر السعودي، بعد فوزه الكاسح على القادسية بنتيجة 5-1، في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الدور قبل النهائي للبطولة المقامة في هونغ كونغ. بداية قدساوية واعدة تتحول إلى مهرجان أهلاوي لم يتمكن القادسية من استغلال تقدمه المبكر بهدف سجله غاستون ألفاريز في الدقيقة الثامنة. سرعان ما استعاد الأهلي زمام المبادرة، ليقلب الطاولة برباعية نارية في الشوط الأول. تكفل فرانك كيسيه بتسجيل هدفين، وأضاف إيفان توني الهدف الثالث من ركلة جزاء، قبل أن يختتم إنزو ميو أهداف الشوط الأول في الدقائق 12، 28، 31، و45+2 على التوالي. النقص العددي يفاقم معاناة القادسية تأثر أداء القادسية بشكل كبير بعد طرد لاعبه كريستوفر بونسو في الدقيقة 42، ما أثر على توازنه الدفاعي. وفي الشوط الثاني، زاد الأهلي من غلته بهدف خامس جاء عن طريق الخطأ من مدافع القادسية ناتشو فرنانديز في مرمى فريقه بالدقيقة 61. قمة مرتقبة: الأهلي بطل آسيا يواجه النصر في النهائي يستعد الأهلي، المتوج بلقب دوري أبطال آسيا للنخبة هذا العام، لمواجهة قوية في المباراة النهائية للسوبر السعودي يوم السبت 23 أغسطس. سيكون خصمه هو فريق النصر، الذي حجز مقعده في النهائي بفوزه على الاتحاد بطل الثنائية المحلية (الدوري والكأس) بنتيجة 2-1. يشارك فريق الأهلي في كأس السوبر السعودي هذا العام بدلاً من الهلال، الذي اعتذر عن عدم المشاركة بسبب ضيق الوقت وحاجة لاعبيه لمزيد من الراحة بعد مشاركتهم في كأس العالم للأندية بالولايات المتحدة. النتيجة الأكبر في تاريخ السوبر السعودي وشهدت بطولة كأس السوبر السعودي على مر تاريخها العديد من النتائج الكبيرة، التي أسهم فيها عمالقة الكرة في المملكة، ووقع ضحيتها أيضا عمالقة آخرون. وحتى انتهاء مباريات نصف نهائي النسخة الحالية، شهدت البطولة على مر تاريخها إقامة 19 مباراة، انتهت 4 مباريات منها بالتعادل بنتيجة 1-1 ثم ركلات الترجيح، بينما انتهت مباراة واحدة بالتعادل الإيجابي 2-2 ثم ركلات الترجيح، فيما غاب التعادل السلبي. وظهرت نتيجة 1-0 و2-0 و4-1 مرتين، و3-2 و3-1 و3-0 و5-1 مرة واحدة، فيما كانت نتيجة 2-1 الأكثر تكرارا في مباريات البطولة بالتساوي مع نتيجة 1-1، بواقع 4 مرات. وباستعراض النتائج السابقة، نجد ان فوز الأهلي على القادسية 5-1 هو النتيجة الأكبر في تاريخ السوبر السعودي، يليها فوز الهلال على كل من الاتحاد والنصر في نهائيي 2023 و2024 بنتيجة 4-1. يأتي بعد ذلك فوز النصر على الهلال في نهائي 2020 بنتيجة 3-0، ثم يليه فوز الاتحاد على النصر 3-1 في نصف نهائي 2022.
الهلال يُعاقب بالحرمان من السوبر السعودي وغرامة مالية نصف مليون ريال

أعلنت لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن فرض عقوبات على نادي الهلال، شملت حرمانه من المشاركة في بطولة كأس السوبر السعودي لموسم 2026-2027، وتغريمه مبلغ 500 ألف ريال سعودي. وجاءت هذه العقوبات على خلفية رفض الهلال المشاركة في نسخة كأس السوبر لموسم 2025-2026، رغم صدور الجدول الرسمي للبطولة التي ستُقام هذا العام في هونغ كونغ خلال الفترة من 19 إلى 23 أغسطس الجاري، وذلك بموجب اتفاقية موقعة بين الاتحاد السعودي لكرة القدم وشركات تسويقية رياضية دولية. سلسلة من العقوبات على نادي الهلال وأوضحت اللجنة في بيان نُشر عبر الموقع الرسمي للاتحاد أن نادي الهلال خالف المادة (59-3) من لائحة الانضباط والأخلاق، ما استوجب فرض العقوبات التالية: تغريم نادي الهلال 500,000 ريال سعودي تُودع في حساب الاتحاد السعودي لكرة القدم، حرمان النادي من المشاركة في نسخة السوبر لموسم 2026-2027، وحرمانه من الحصول على أي عوائد مالية مخصصة لبطولة كأس السوبر لموسم 2025-2026. وأكدت اللجنة أن القرار قابل للاستئناف، وفقاً للمادة (144) من اللائحة ذاتها. وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد علّق سابقاً على انسحاب الهلال، مشيراً في بيان رسمي إلى أن الاتحاد سيباشر اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة عبر اللجان المختصة، بما يتماشى مع اللوائح والأنظمة المعمول بها. الأسباب وراء انسحاب الهلال من كأس السوبر السعودي ومن المقرر أن تُقام بطولة كأس السوبر السعودي في هونغ كونغ خلال الفترة من 19 إلى 23 أغسطس المقبل، في خطوة تعكس التوجه لتوسيع الحضور الدولي للمسابقة. ورغم تأهله بصفته وصيف دوري روشن السعودي، أعلن نادي الهلال انسحابه من البطولة، بعدما أوقعته القرعة في مواجهة نادي القادسية ضمن نصف النهائي، بينما تجمع المواجهة الأخرى بين الاتحاد والنصر. وفي بيان رسمي، أوضح الهلال أن قرار الاعتذار جاء بعد تقييم شامل لوضع الفريق عقب مشاركته في كأس العالم للأندية بالولايات المتحدة، والتي فرضت ضغطًا بدنيًا كبيرًا على اللاعبين، وأدت إلى تقليص إجازتهم السنوية إلى ما دون الحد الأدنى المنصوص عليه في لوائح الاحتراف. كما أشار النادي إلى أن الإعلان المتأخر عن إقامة البطولة في هونغ كونغ، إلى جانب غياب وضوح في جدول البطولات المحلية، تسببا في إرباك خطة الإعداد للموسم الجديد، ما دفع إدارة الفريق لاتخاذ قرار عدم المشاركة.
كأس السوبر السعودي ينطلق في أغسطس في الصين

يترقب عشاق كرة القدم السعودي، مواجهة نارية بين الهلال بطل دوري روش السعودي، والأهلي ثالث جدول الترتيب، في المباراة الأولى في دور نصف النهائي للبطولة. يأتي ذلك بناءً على نتائج قرعة كأس السوبر السعودي للموسم 2024/ 2025، التي أقامها الاتحاد السعودي لكرة القدم. فيما تجمع المباراة الثانية في دور نصف نهائي، نادي النصر، وصيف دوري روشن السعودي في مواجهة التعاون، الرابع في جدول الترتيب. 4 فرق تتنافس في كأس السوبر السعودي وتشارك في بطولة كأس السوبر السعودي، أربع فرق، بعد أن اعتمد الاتحاد السعودي لكرة القدم إقامة كأس السوبر، بمشاركة 4 فرق بدءًا من النسخة 2022 – 2023 بطل ووصيف كأس خادم الحرمين الشريفين، وبطل ووصيف دوري المحترفين. وفي حال تكرار الفرق الأربعة يتم اللجوء إلى ترتيب أندية دوري المحترفين. مواجهات نارية بين نخبة الأندية السعودية ويتواجد الهلال في بطولة كأس السوبر السعودي، باعتباره صاحب لقب دوري روشن السعودي، إضافة لكونه أحد طرفي المباراة النهائية لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين. ويشارك النصر في كأس السوبر باعتباره وصيف الدوري السعودي، وأيضًا أحد طرفي المباراة النهائية لبطولة كأس الملك. ونتيجة تواجد فريقي الهلال والنصر في صدارة دوري المحترفين، وفي المشهد الختامي لبطولة كأس الملك، فإنه من المقرر أن يشارك حسب اللائحة صاحب المركز الثالث من دوري روشن السعودي في البطولة نادي الأهلي، والتعاون صاحب المركز الرابع. وجهة كأس السوبر السعودي الجديدة الصين بعد نجاح كأس السوبر السعودي، الأخير والذي فاز به الهلال، على حساب الاتحاد، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، يترقب عشاق الكرة السعودية تفاصيل النسخة المقبلة من كأس السوبر. وتقدمت ثلاث دول لاستضافة نسخة هذا العام من البطولة، وهم الإمارات، قطر، بالإضافة للصين. واستقر الاتحاد السعودي لكرة القدم، على إقامة البطولة في الصين، وبحسب ما ذكرته التقارير الصحفية فإن الاختيار وقع على العرض الصيني لأنه أفضل ماليًا من العرضين الخليجيين مجتمعين، وكذلك لرغبة المسؤولين في إقامة البطولة في منطقة جديدة وبعيدة عن الخليج بهدف نشر كرة القدم السعودي وتسويقها. وكانت النسخة الأخيرة من كأس السوبر السعودي أُقيمت في الإمارات. وحدد الاتحاد السعودي لكرة القدم، إقامة البطولة في الصين خلال الفترة من 14 إلى 17 أغسطس، قبل انطلاق الموسم الجديد من دوري روشن السعودي. ويعد نادي الهلال، الأكثر تتويجًا بلقب بطولة كأس السوبر السعودي، بعد أن حصل على اللقب في أربع مناسبات، ويأتي خلفه النصر برصيد لقبين.