كريستيانو رونالدو  أعلى اللاعبين أجراً 
فـي العالم… بعمر الـ38

This slideshow requires JavaScript.

على الرغم من كلّ التوقعات بانتهاء المسيرة الكروية للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع إسدال الستار على بطولة كأس العالم 2022، خاصة بعد مغادرته مانشستر يونايتد الإنكليزي بسبب تدهور العلاقة مع النادي والمدرّب. إلا أنّ شغف رونالدو باللعبة أبى أن يستسلم لتقدّم سنوات العمر وإن كلّفه ذلك الخروج من نخبة الأندية الأوروبية والانضمام الى دوري السوبر السعودي. وهكذا كان فبعد الكثير من المفاوضات انتقل رونالدو الى صفوف نادي النصر السعودي بصفقة خيالية.
 
خرج رونالدو فـي سن الـ37 من أوروبا وعمالقتها للمرة الأولى فـي مسيرته، متوجهًا الى  السعودية بعد أن تعاقد مع نادي النصر بصفقة مقدّرة بأكثر من 200 مليون يورو. مع أفضل لاعب فـي العالم خمس مرات حتى عام 2025. 
وبعد مسيرة مذهلة مع الأندية فـي سبورتينغ ومانشستر يونايتد وريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، سجل خلالها 701 هدف، ها هو يخلي الساحة الأوروبية لغريمه الأزلي الأرجنتيني ليونيل ميسي  والفرنسي كيليان مبابي والبرازيلي  نيمار وغيرهم للاستمرار فـي تألقهم فـي القارة العجوز. 
ويبقى السؤال: هل أراد رونالدو فعلاً البقاء فـي القمة ولم يجد كبيراً أوروبيا يضمّه ؟ أم انه لم يجد أي خيار آخر أمام هذه الصفقة القياسية؟
 
صفقة على المدى الطويل
انضم رونالدو الفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب فـي العالم خمس مرات رسميًا لنادي النصر السعودي بعقد يمتد لعامين ونصف، وسيجعل منه هذا العقد أعلى اللاعبين أجرًا فـي العالم براتب سنوي يصل إلى حدود 200 مليون يورو وفقًا لمصادر إعلامية موثوقة.
وذكرت صحيفة «ميرور»، أنه من المقرر أن يبقى رونالدو فـي السعودية بعد اعتزاله اللعب مع النصر، ليشغل منصب سفـير ملف المملكة المشترك مع مصر واليونان لاستضافة المونديال، أي أن البرتغالي سيبقى فـي المملكة سبع سنوات تقريبًا.
وأوضحت الصحيفة، أنه إذا بقي رونالدو فـي السعودية لتلك الفترة فإن الثروة التي سيجنيها بناء على عقده مع النصر وترويجه لملف السعودية ستبلغ 1,3 مليار جنيه إسترليني.
 
ينفصل عن وكيل أعماله بعد 20 عاماً!
كشف تقرير صحفـي عن كواليس جديدة لأسباب انتقال رونالد الى نادي النصر السعودي. إذ أشار التقرير الى أنه عقب فسخ عقد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد قبل نهائيات كأس العالم 2022، بسبب مهاجمة الأخير لإدارة النادي والجهازين الفنيين الحالي والسابق  خلال مقابلة تلفزيونية، طلب رونالد وفقاً لصحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية، من وكيل أعماله السابق خورخي مينديز أن يحصل له على عرض من بايرن ميونخ أو تشيلسي أو ينفصل عنه.
وأثارت هذه اللهجة استهجان مينديز، الذي رد بدوره على طلب أفضل لاعب فـي العالم خمس مرات، وقال له: «أنت مجنون!».
وبحسب «الموندو»، فإن مينديز فشل فـي الحصول على أي عرض يبقي رونالدو فـي القارة الأوروبية، الأمر الذي دفع بالنجم البرتغالي لقبول عرض النصر السعودي.
وكانت صحيفة «ماركا» الإسبانية قد فجرت مفاجأة مدوية فـي الفترة الأخيرة، حين أكدت أن أحد المقربين من رونالدو، هو من قاد عملية التفاوض لانتقال «الدون» إلى النصر.
وأوضحت «ماركا» أن رجلاً يدعى ريكاردو غوف، هو من اهتم بكافة التفاصيل المتعلقة بالعقد، فـي وقت لم يكن فـيه أي دور لا من قريب أو من بعيد لخورخي مينديز فـي الاتفاق.
 
مهدّد بالإيقاف 30 يوماً!
بعد صدور عقوبة خصم 15 نقطة من رصيد نادي جوفنتوس، بسبب التجاوزات المالية والخلل فـي الصفقات التي أبرمها النادي، وتراجعه من المركز الثالث إلى العاشر فـي ترتيب الدوري الإيطالي، لا تزال الصدمات فـي هذا الملف تتواصل.
وأشارت تقارير صحافـية إلى أن العقوبة قد تطاول اللاعبين أصحاب تلك العقود أيضاً، على رأسهم النجم البرتغالي المنتقل أخيراً إلى النصر السعودي كريستيانو رونالدو. 
ونظراً لتواطؤ اللاعبين مع إدارة النادي، قد تصل عقوبة الإيقاف لنحو 30 يوماً، حتى لو انتقل اللاعب إلى خارج نادي مدينة تورينو.
وأضافت التقارير أن مسؤولي نادي جوفنتوس وقعوا على وثائق تثبّت أن رونالدو مدين للنادي بنحو 22 مليون يورو، ويمكنهم مقاضاته والحصول على الأموال منه، ومع ذلك لن يعفى من عقوبة الإيقاف.
ومع تلك التهديدات التي تلوح بالعقوبة، قد يكون فريقا النصر السعودي وتوتنهام الإنكليزي، أكبر المتضررين، لأهمية رونالدو فـي مسيرة النادي السعودي للقب.
 
ثروة قريبة من الـ 500 مليون دولار
صنّفت مجلة «فوربس» كريستيانو رونالدو ضمن أغلى 100 رياضي حول العالم من ناحية الأجر، ومن المعروف أن النجم البرتغالي هو أحد أغنى لاعبي كرة القدم على الإطلاق، بفضل راتبه الضخم أولاً، وبعد ذلك استثماراته التي تخطت عالم الساحرة المستديرة.
وعلى الرغم من أن رونالدو يأتي من منزل فقير فـي مدينة ماديرا البرتغالية، فإنه بفضل كفاحه وعقليته الفذة فـي كرة القدم وكذلك فـي الاستثمار، نجح فـي تكوين ثروة طائلة، على الأرجح ستزداد بعد عقده الجديد مع النصر السعودي. 
وقد نفى رونالدو خلال لقائه مع الإعلامي البريطاني بيرس مورغان، أن تكون ثروته قد بلغت حد الـ 500 مليون دولار، لكنه أشار إلى أنها قد تكون «قريبة» للغاية من هذا الرقم.
وبحسب التقارير البريطانية، فإن راتب رونالدو يبلغ سنويًا 173 مليون جنيه إسترليني؛ أي 3,3 ملايين جنيه إسترليني فـي الأسبوع.
والى جانب احترافه كرة القدم توسّع رونالدو فـي أغلب المجالات المميزة للاستثمار، مثل السياحة؛ إذ يمتلك سلسلة فنادق بيساتا CRV والتي لديها 4 فروع حول العالم؛ 2 فـي البرتغال، واحد فـي الولايات المتحدة وواحد فـي مدينة مراكش المغربية.
هذا إلى جانب شراكته فـي صالات رياضية مع شركة الصحة الأميركية كرونش، بالإضافة إلى امتلاكه خط إنتاج ملابس، يشمل العديد من المنتجات الترفـيهية.
كذلك يملك الكثير من عقود الرعاية، أبرزها مع شركة نايكي والتي جنى منها فـي 2016، 474 مليون دولار.
فـي الواقع، تتعدّد العوامل التي أدّت بشكل أساسي لتحقيق كريستيانو رونالدو الثروة الهائلة التي يمتلكها. ومن ضمن أهم العوامل كذلك الحسابات الالكترونية الخاصة به،إذ يتابعه أكثر من 366 مليون شخص على الانستغرام وأكثر من 95 مليون متابع عبر تويتر. وتقدّر أرباحه السنوية من هذه المواقع بمبلغ 45 مليون دولار.
 
طفولة قاسية
من طفولة صعبة لم يكمل فـيها دراسته من أجل التفرّغ لكرة القدم قبل أن يفقد والده فـي سن العشرين مع بدء صعوده الى العالمية. كان مخاضًا صعبًا للغاية بالنسبة لطفل هش وجد نفسه عرضة للسخرية من رفاقه فـي نادي سبورتينغ بسبب لهجته القوية. 
فـي سن الـ15، تمّ تشخيص  رونالدو  بعدم انتظام دقات القلب، وهي حالة كان من الممكن أن تجبره على التخلي عن ممارسة كرة القدم، لكنه خضع لجراحة مهدّت الطريق أمام مسيرته المذهلة. لعب لموسم واحد مع الفريق الأول فـي سبورتينغ قبل أن يلفت نظر المدرب الإسكتلندي أليكس فـيرغوسون الذي ضمه الى مانشستر يونايتد فـي 2003. كرّر دائمًا أن «السير» كان بمثابة أب له بعد أن فقد والده عام 2005 بسبب أمراض الكبد المرتبطة بإدمانه على الكحول عن عمر يناهز 52 عامًا.
 
سعي دائم الى القمّة
حقق رونالدو نجاحات غير مسبوقة مع مانشستر يونايتد الذي أطلقه الى العالمية وتوج معه بلقب دوري الأبطال للمرة الأولى فـي 2008 والكرة الذهبية فـي العام ذاته، بالإضافة الى ثلاثة ألقاب فـي الدوري الإنكليزي الممتاز.
انتقل فـي 2009 الى ريال مدريد حيث حطّم الأرقام القياسية وأصبح أفضل هدّاف فـي تاريخ النادي الملكي (450) وشكّل منافسة رائعة مع ميسي عندما كان الأخير فـي صفوف برشلونة.
توّج فـي العاصمة الإسبانية بالكرة الذهبية أربع مرات (2013، 2014، 2016، 2017) ولقب الليغا مرتين ودوري الأبطال أربع مرات والكأس المحلية مرتين بالإضافة الى العديد من الإنجازات الجماعية والفردية.
غادر الى يوفنتوس فـي 2018 بحثًا عن تحدّ جديد، ورغم عدم قدرته على قيادة النادي العجوز الى اللقب القاري، حقّق معه لقبين فـي الدوري الإيطالي وكان أفضل هداف فـي «سيري أ» فـي موسم 2020-2021.
عاد الى «الشياطين الحمر» فـي 2021، ليخوض تجربته الثانية معه، لكن نهاية هذا الكتاب لم تكن كالقصص الخيالية. بعد فشل الفريق فـي التأهل الى دوري الأبطال نهاية الموسم الماضي، حاول وفق وسائل إعلام ومقربين مغادرة أولد ترافورد الصيف.
لكن الأندية الإنكليزية والأوروبية الكبيرة لم تقدم عروضًا للاعب الذي لم يعد يقدم مستوياته المعهودة ويتقاضى راتبًا أسبوعيًا يبلغ حوالي 500 ألف جنيه إسترليني (593 ألف دولار). تراجع دوره فـي التشكيلة منذ تولي المدرب الهولندي إريك تن هاغ المسؤولية فـي صيف 2022 وعوقب هذا الموسم بإيقافه عن مباراة تشلسي لرفضه الدخول كبديل فـي الفوز ضد توتنهام.
ورغم عودته الى الفريق، فجّر رونالدو قنبلة مدوية قبل أيام من كأس العالم فـي مقابلة مع الإعلامي البريطاني بيرس مورغان قال فـيها إنه  لا يكن احترامًا للمدرب،  ما مهّد الى بداية نهايته مع الفريق. فـي تلك المقابلة ذاتها، يقول مورغان «تريد أن تستمر فـي اللعب على أعلى مستوى، فـي اللعب فـي دوري أبطال أوروبا والاستمرار فـي تحطيم الأرقام ….لو كان الأمر يتعلق بالمال،  لكنت فـي السعودية .. ولكن ليس ذلك ما يحفّزك. تريد أن تبقى فـي القمة».
 
 
توأمان حارسان لكريستيانو رونالدو

This slideshow requires JavaScript.

منذ قدوم كريستيانو رونالدو إلى المملكة العربية السعودية للانضمام إلى فريق النصر فـي صفقة تاريخية،  لفت انتباه المعجبين والكثير من المتابعين، ما التقطته عدسات الكاميرات عن  الحراسة الشخصية لرونالدو.سيرجيو وجورجي راماليرو «توأمان» برتغاليان متشابهان بدرجة كبيرة، يلفتان الأنظار من حيث البنية والوسامة وأناقتهما الواضحة فـي كل ظهور لهما، يتمتعان بقوة جسدية وذهنية، يقوم التوأمان بحماية رونالدو ويرافقانه كظله اينما حل وارتحل، لا يغيب عن ناظرهما داخل الملعب وخارجه ايضاً، أكان متجولا فـي الشوارع أو خلال السفر مع عائلته، فمهمتهما تكمن بمرافقته أينما ذهب، كما يُمنع عليه ايضاً الخروج من دونهما.وحسب صحيفة «فلاش» البرتغالية إن التوأم طلبا أخذ إجازة بدون راتب من سلك الشرطة، للتفرّغ من أجل حماية الدون وعائلته.كان الظهور الأول للتوأم مع رونالدو فـي مطار مدينة مانشستر الإنكليزية قبل رحلة فريق مانشستر يونايتد لمواجهة يونج بويز فـي سويسرا بدوري أبطال أوروبا فـي سبتمبر 2021.وكشف أحد المصادر القريبة من رونالدو فـي تصريحات للصحافة البرتغالية فـي وقت سابق، عن مميزات حراس «الدون»، قائلا: «يرتديان ملابس غاية فـي الأناقة ويظهران معه بشكل طبيعي، ولديهما القدرة على الاختلاط بالناس دون إحداث أزمات أو إزعاج، بالإضافة لذلك لديهما سرعة التفكير والرؤية وحسن التصرف فـي الوقت المناسب».
 
 
إقامة مترفة

This slideshow requires JavaScript.

لم يهدر كريستيانو رونالدو الكثير من الوقت فى ضمان استقباله هو وعائلته بشكل ملكي فى وطنهم الجديد، حسب ما كشفه موقع «ديلي ميل» البريطانى، إذ إن المهاجم البرتغالي يعيش فى سكن ملكي يوفّر له أفضل إطلالة فى أكثر الأماكن روعة فـي العاصمة السعودية الرياض، فهو يقيم حالياً فى برج المملكة، أحد أطول المباني فى السعودية.ويسكن النجم فى أحد أفضل الأجنحة التى يمكن أن توفرها الرياض فى واحدة من 17 غرفة يشغلها كل من يعمل مع كريستيانو من أمن ومساعدين، حيث إن كل احتياجاته موجودة بداخل الجناح الفخم فى فندق شهير بمساحة أكثر من 3000 قدم، وجناح المملكة، وهو أحد أفضل الأجنحة فى المبنى المكوّن من 99 طابقًا، يمتد إلى طابقين.تكلفة جناح الفندق ليست مدرجة حتى على موقع الفندق ويجب حجزها بشكل خاص كما هي الحال مع «الجناح الملكي» المجاور، لكن يمكن حجز «الجناح الرئاسي» الأصغر عبر الإنترنت وتكلفة الليلة الواحدة تبلغ 3300 جنيه إسترليني.فاتورة الفندقتشير التقديرات إلى أن فاتورة الفندق لرونالدو والوفد المرافق له ستتجاوز 250 ألف جنيه إسترلينى عند تسجيل المغادرة وإيجاد منزل دائم له ولشريكته جورجينا رودريغيز وأطفالهم الخمسة، ولكن حتى ذلك الحين، يمكنهم الاستمتاع بالمناظر الأكثر روعة للمدينة والاستمتاع بأرقى الأطعمة فى منزلهم المؤقت من فئة الخمس نجوم.يقول الفندق إن الجناح يوفّر إطلالات بانورامية على الرياض والمناطق المحيطة بها تضفى إحساسًا فريدًا بالحصرية لهذا الجناح متعدّد الاستخدامات، والذي يتميّز بغرفة طعام أنيقة ومخزن وغرفة معيشة لتناول العشاء، يمكن للنجم البرتغالى الاستمتاع بأفضل الأطباق من الصين واليابان والهند والشرق الأوسط، مع المكونات الطازجة عند الطلب.ويقول التقرير: «إذا كان رونالدو يرغب فى إضفاء الرومانسية مع جورجينا، يمكن للفندق أن يقدم له وجبة مسائية حصرية على جسر السماء، أعلى برج المملكة، وهو أحد أشهر الوجهات السياحية فى الرياض، وقد وعد فندقه بإغلاق الجسر بأكمله عن الجمهور وإعداد مائدة عشاء فى وسط الجسر».البحث عن قصرلكن بطبيعة الحال لا ينوي كريستيانو العيش دائماً فـي الفندق بل هو يبحث حالياً عن مقر دائم له ولعائلته وطاقمه، ومن المرجّح أن يعيش رونالدو وعائلته فى أحد الأحياء المرموقة فى المدينة، مثل المحمدية التى تشتهر بمطاعمها الراقية أو حي النخيل الذى يشتهر بمدارسه الدولية.وأحد العقارات المعروضة للبيع حاليًا فى الرياض تشمل قصرًا مكوّنًا من ثماني غرف نوم بسعر 55 مليون ريال سعودي (12,2 مليون جنيه إسترليني) والذى يتضمن مسبحًا بحجم أولمبي وبهو استقبال به شلال وثلاث ڤلل إضافـية فى أراضيه.يقع القصر الذى يمكن أن ينضم إلى المحفظة العقارية لـ رونالدو التى تضم ثمانية عقارات أخرى حول العالم، فى حي مكة على بعد ثلاثة أميال فقط من حديقة مرسول، ويتضمن أماكن إقامة للخادمات والسائقين.
 
 
ماكينة أهداف
لا يمكن الحديث عن كريستيانو رونالدو دون التطرق للحديث عن الأهداف التي حققها فـي مسيرته الرياضية، وهذا لكونه من أفضل لاعبي العالم الذين تميّزوا عبر التاريخ وكان تألقهم موضحاً المميزات الكثيرة التي تميّزوا بها، كما أن المواهب التي امتلكها رونالدو لم تكن متواجدة بتاتاً فـي أي لاعبٍ آخر غيره وهذا الأمر بحد ذاته سلّط الضوء
عليه بشكل كبير، وهذه المواهب حوّلت كريستيانو لماكينة أهداف، وعدد اهدافه خلال مسيرته كالتالي:

This slideshow requires JavaScript.

 
2024-06-15

للمرة الثالثة يعود برنامج “100 براند سعودي” المتميز إلى أسبوع الموضة للرجال في باريس لربيع وصيف 2025، بهدف تسليط الضوء على المواهب الجديدة. وسيتم هذا العام عرض 11 علامة تجارية […]

أعلنت ديور Dior، عن تعيين نجم الدراما السورية والعربية باسل خياط، سفيراً لملابس الرجال حصرياً في الشرق الأوسط. وفي إطار مهتمه هذه سيُجسّد الممثل، تفرد أسلوب ديور، مدفوعًا برغبته في […]

انطلقت منافسات بطولة أوروبا “يورو 2024″، بحفلٍ افتتاحي قصير وتكريم أسطورة كرة القدم الألمانية فرانز بيكنباور قبل انطلاق المباراة الافتتاحية بين منتخب “المانشافت” ونظيره الاسكتلندي. لم تعتمد ألمانيا مظاهر البهرجة […]

انطلقت منافسات بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم “يورو 2024“، بمواجهة حامية جمعت صاحب الأرض المنتخب الالماني وضيفه الأسكتلندي، وقدم المانشافت أداءً قوياً وسحق المنتخب الأسكتلندي بخماسية على ملعب أليانز آرينا […]

محركات | 2024-06-14

ينطلق يوم السبت 15 يونيو، سباق لومان 24 ساعة، سباق التحمل الأشهر عالمياً، ويعتبر أحد أجزاء التاج الثلاثي للسيارات الرياضية. وحقق كيفن إيستر على متن بورشه رقم 6، قطب الانطلاق […]

انطلقت اليوم فعاليات  أسبوع الموضة الرجالية لربيع وصيف 2025 ينطلق من ميلانو أسبوع ميلانو للأزياء الرجالية لموسم ربيع وصيف 2025، التي ستستمر حتى 17 حزيران/يونيو الجاري، وشهدت هذه النسخة على مشاركة […]

يشهد عالم الموضة والأزياء زحمة عروض مع انطلاق أسبوع الموضة الرجالية في ميلانو اليوم والذي يستمر حتى 17 يونيو، لتنتقل بعدها شعلة أسابيع الموضة إلى باريس، مع انطلاق أسبوع الموضة […]

كشفت دار غوتشي Gucci النقاب عن حملة ساباتو دي سارنو Sabato De Sarno الإعلانية الجديدة، التي تختص بملابس الرجال لموسم خريف وشتاء 2024، حيث يقوم بتجسيد مجموعة المدير الفني الأولى […]

يترقب عشاق كرة القدم حول العالم، انطلاق بطولة أمم أوروبا يورو 2024، اليوم في ألمانيا. وتتطلع المنتخبات المشاركة إلى كتابة التاريخ وتحقيق المجد الكروي والتتويج بكأس بطولة أمم أوروبا، وإلى […]

تُختتم غداً الجمعة 14 يونيو، فعاليات معرض بيتي ايماجين أومو Pitti Immagine Uomo في دورته الـ 106 في فورتيزا دا باسو في فلورنسا، إيطاليا. قدم المعرض مجموعة متنوّعة من الأزياء […]

تتسم الرياضة، بقوة إيجابية، إذ تساهم في جعل العالم أكثر شمولاً للجميع. وفي ظل التحول الكبير الذي نشهده حول العالم، والثورة الرقمية، ظهرت اتجاهات جديدة في مشهد الرياضة العالمي، والتي […]

2024-06-13

تنطلق غدًا الجمعة 14 يونيو، مباريات بطولة أمم أوروبا المعروفة اختصارًا بـ يورو 2024، والتي تستضيفها ألمانيا للمرّة الثانية في تاريخها. وستشهد البطولة التي ينتظرها محبّو كرة القدم حول العالم […]

سيتنافس 24 منتخبًا أوروبيًا، على الملاعب الألمانية على مدى شهر كامل، للفوز ببطولة كأس الأمم الأوروبية. فمن هي أبرز هذه المنتخبات ومن منها الذي سيُتوّج بلقب أبطال أوروبا في يورو […]

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاقة بطولة أمم أوروبا يورو 2024، التي تجمع أفضل اللاعبين في العالم، الذين سيستعرضون مهاراتهم خلال الفترة الممتدة من 14 يونيو وحتى 14 يوليو، على أرض […]

يحمل حفل افتتاح منافسات بطولة أمم أوروبا يورو 2024، مفاجاة مميّزة وخاصة بالتاريخ الكروي الألماني. ففي رسالة تكريم لأسطورة كرة القدم الألماني الراحل فرانز بيكنباور، الذي قاد منتخب ألمانيا للفوز […]