كوبا أميركا 2024: الملاعب والمنتخبات المنافسة والمجموعات وأبرز التوقعات

مع ساعات الفجر الأولى، انطلقت منافسات كأس الأمم الأميركية كوبا أميركا التي يترقبها عشاق كرة القدم حول العالم على ملعب مرسيدس بنز في أتلانتا، حيث أحيا الفنان اللاتيني المرشح 9 مرات لجائزة غرامي اللاتينية Feid ، حفل الافتتاح قبل انطلاق المباراة  الأولى بين الأرجنتين وكندا، والتي انتهت بفوز الأرجنتين 2-0.

قبل الغوص في المنافسات التي ستشهدها النسخة الثامنة والأربعين لبطولة كوبا أميركا التي تعتبر أطول بطولة كرة قدم قارية في العالم، ما رأيكم بجولة على أبرز المنتخبات المشاركة وتصنيفاتها، فضلاً عن تقسيمات المجموعات وبالطبع الملاعب التي ستقام عليها البطولة.

الولايات المتحدة تستضيف بطولة كوبا أميركا 2024 بدلاً من الإكوادور

تتكون بطولة كوبا أميركا 2024، من 32 مباراة ستقام في جميع أنحاء الولايات المتحدة  التي تستضيف هذه البطولة للمرة الثانية في تاريخها، إذ سبق لها وان استضافت النسخة المئوية لـ كوبا أميركا في عام 2016، التي انتهت بتتويج منتخب تشيلي باللقب على حساب الأرجنتين بركلات الترجيح.

وكان من المفترض أن تقام النسخة الحالية من كوبا أميركا في الإكوادور وفقًا لسياسة المداورة بين الدول العشر الأعضاء في كونميبول، لكنها رفضت استضافة البطولة في نوفمبر 2022، لتبدي البيرو والولايات المتحدة اهتمامًا بتنظيم هذه النسخة.

يشارك في بطولة كوبا أميركا 16 منتخبًا، حيث تشارك كل المنتخبات العشرة في أميركا الجنوبية، وهي الأرجنتين، البرازيل، أوروغواي، باراغواي، تشيلي، إكوادور، بوليفيا، فنزويلا، بيرو وكولومبيا.
وتتنافس أيضًا منتخبات من قارة أميركا الشمالية حجزت مقاعدها بفضل نتائجها في بطولة دوري أمم الكونكاكاف لموسم 2024/2023، وهي المكسيك، كندا، بنما ، جامايكا وكوستاريكا.
ورغم أن أميركا هي منظمة بطولة هذا العام، إلا أن المنتخب الأميركي  لم يشارك مباشرة في المنافسات،  بل ضمن مقعده في البطولة بعد الفوز على ترينداد وتوباغو بنتيجة 2/4 في ربع نهائي دوري أمم كونكاكاف. 

ملاعب كوبا أميركا: بروفا لـ مونديال 2026

تستضيف الولايات المتحدة منافسات الكوبا أميركا على 14 ملعباً في ما يُشبه بروفا أولى مصغّرة لتجربة مونديال 2026، التي ستُقام في ثلاث دول مشتركة (الولايات المتحدة الأميركية، المكسيك وكندا)، بمشاركة 48 منتخباً لأول مرة في تاريخ بطولات كأس العالم.

ومن بين 14 ملعباً تستضيف مباريات بطولة كوبا أميركا 2024، ستستضيف ثمانية ملاعب بطولة كأس العالم 2026 وهي: إي تي أند تي في تكساس (80 ألف متفرج)، مرسيدس بينز ستاديوم في أتلانتا (71 ألف متفرج)، ميتلايف ستاديوم في نيويورك (82,566 متفرجاً)، إن أر جي ستاديوم في تكساس (72220 متفرجاً)، صوفي ستاديوم في لوس أنجليس (70240 متفرجاً)، أروهيد ستاديوم في كانساس سيتي (76416 متفرجاً)، هارد رود ستاديوم في ميامي (64767 متفرجاً)، ليفيز ستاديوم في سان فرانسيسكو (68500 متفرج).

ملعب مرسيدس بنز

ملعب مرسيدس بنز

 أقيمت المباراة الافتتاحية فجر اليوم بين منتخبي الأرجنتين  على ملعب مرسيدس بنز بولاية جورجيا.

افتُتح ملعب مرسيدس بنز في عام 2017، في مدينة أتلانتا في جورجيا. 

يتميّز هذا الملعب بكونه  صديقاً للبيئة، وهو الأول من نوعه في الولايات المتحدة الحائز شهادة “LEED” البلاتينية، فهو يجمع بين السقف القابل للسحب والألواح الشمسية.

قُدرت التكلفة الإجمالية لبناء الملعب نحو 1.6 مليار دولار أميركي، وهو يتسع لـ71 ألف مشجع، كما أنه من المقرّر أن يكون أحد الملاعب التي تقام فيها بطولة كأس العالم 2026.

ملعب هارد روك

ملعب هارد روك

يقع ملعب هارد روك، الذي تم افتتاحه عام 1987 في حدائق ميامي، وهو معقل فريق ميامي دولفين، الذي يلعب في دوري كرة القدم الأميركي، ويتسع لـ65 ألفاً و300 مشجع.

سيحتضن ملعب هارد روك المباراة النهائية لبطولة كوبا أميركا. وقبل ذلك، ستكون هناك مباراتان في دور المجموعات بين الأوروغواي وبنما، ثم بين الأرجنتين والبيرو. 

ولا تقتصر استضافات ملعب هارد روك على كرة القدم فقط، بل أصبح منذ عام 2019، مسرحاً لاستضافة بطولة ميامي المفتوحة لتنس الأساتذة. وكان الأسطورة روجيه فيدرير أول لاعب يُتوج بلقب البطولة في أولى نُسخها في ملعب هارد روك، كما توجد حلبة لسباقات الفورمولا 1 منذ عام 2022. وسيكون ملعب هارد روك أحد الملاعب التي ستستضيف بطولة كأس العالم 2026.

ملعب دالاس كاوبويز

تم افتتاح ملعب دالاس كاوبويز، المعروف باسم “AT&T”، في عام 2009. وبعد عامين أصبح مركزاً لرياضة “السوبر بول”، ويقع في مدينة أرلينغتون في ولاية تكساس، ويتسع لـ80 ألف متفرج.

يُعَد أكبر ملعب مقبّب في العالم، وأكبر ملعب من دون أعمدة داخلية، وسقفه قابل للسحب، ويمكن إغلاقه خلال 10 دقائق تقريباً، ويوجد داخل الملعب أكبر شاشة داخلية في ملعب رياضي في العالم، بحيث يبلغ ارتفاعها 90 قدماً.

خلال كوبا أميركا سيستضيف ملعب دالاس كاوبويز ثلاث مباريات، الأولى بين تشيلي والبيرو والثانية بين الولايات المتحدة وبوليفيا، والمباراة الأخيرة ستكون ضمن منافسات الدور ربع النهائي.

ومن الجدير ذكره أن هذا الملعب قد استضاف خلال عام 2023، مباراة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، والتي انتهت بفوز الأخير بنتيجة 3-0.

ملعب أروهيد

ملعب أروهيد

يُعَدّ ملعب أروهيد، من بين أقدم الملاعب في الولايات المتحدة. تم تشييده في عام 1972، وخضع لخمسة تعديلات، كان آخرها في عام 2010. يقع في مدينة كانساس سيتي في ولاية ميسوري.

سيستضيف ملعب أروهيد مباراة واحدة في بطولة كوبا أميركا 2024، وهي بين المباريات المنتظرة بين الولايات المتحدة والأوروغواي.

يتسع الملعب لـ 76،400 مشجع، ويُعَد الـ27 في ترتيب أكبر الملاعب في أميركا الشمالية، ورابع أكبر ملعب في دوري كرة القدم الأميركية من حيث عدد المقاعد.

ملعب كيو2

ملعب كيو2

يقع ملعب Q2 في مدينة أوستن في ولاية تكساس. تم افتتاحه عام 2021  وسيستضيف مباراتين في بطولة الكوبا: ستكون المباراة الأولى بين جامايكا وفنزويلا ضمن المجموعة الثانية، والمباراة الأخرى بين الباراغواي وكوستاريكا.

يتميز ملعب Q2 بتصميم وبناء بيئيين، وحصل على شهادة “LEED” الذهبية، ويتوافق مع مبادرةCOA Dark Skies ، للحد من التلوث الضوئي واستهلاك المياه .

ملعب بنك أوف أميركا

ملعب بنك أوف أميركا

تمّ افتتاح هذا الملعب في عام 1996، ويقع في مدينة شارلوت في ولاية نورث كارولينا. ويعد بين أكثر الملاعب سعةً للجماهير، بحيث يتسع لـ74،500 مشجع. وسبق أن استضاف ملعب بنك أوف أميركا ، مباراة ودية بين المكسيك وغانا في أكتوبر 2023.  ويوجد عند مداخله الثلاثة ستة مجسمات لحيوان الفهد، ويُطلق عليها لقب “الروح التي لا تُقهر”.  و سيستضيف مباراتين في بطولة كوبا أميركا 2024. الأولى في الدور نصف النهائي والثانية ستكون مباراة تحديد مركزي الثالث والرابع بعد ثلاثة أيام من مباراة المربع الذهبي.

ملعب ميتلايف

ملعب ميتلايف

يقع ملعب ميتلايف في نيو جيرسي. تم افتتاحه عام 2010. وسيستضيف خلال بطولة كوبا أميركا ثلاث مباريات. اثنتان في دور المجموعات، ومباراة في نصف النهائي.

استضاف ملعب ميتلايف الذي يتسع لـ82،500 متفرج، الحدث الأبرز في المصارعة الحرة “ريسلمانيا”، في مناسبتين عامي 2013 و2019، وبطولة السوبر بول عام 2014.

ويعد ملعب ميتلايف أحد الملاعب الرئيسة في بطولة كأس العالم 2026، بحيث يستضيف ثماني مباريات في المونديال، ومنها نهائي البطولة.

ملعب ستايت فارم

ملعب ستايت فارم

يتميّز ملعب ستايت فارم بسقفه القابل للطي، بالإضافة إلى أنه أول ملعب في الولايات المتحدة، يتم تحريك أرضيته ونقلها بالكامل إلى الخارج، لتتعرض لأشعة الشمس.

افتُتح ملعب ستايت فارم، الذي يقع في ولاية أريزونا، في عام 2006، وهو معقل فريق أريزونا كاردينالز الذي يلعب في الدوري الأميركي لكرة القدم.

وخلال  كوبا أميركا 2024، سيستضيف هذا الملعب ثلاث مباريات: اثنتان في دور المجموعات، ومباراة في الدور ربع النهائي.

ملعب أن آر جي

ملعب أن آر جي

تمّ افتتاح ملعب أن آر جي في عام 2002، ويتميز بسقف قابل للطي، ويُستخدم إلى جانب مباريات كرة القدم، في الحفلات الموسيقية، أو مناسبات الأطفال أو احتفالات الشركات. يتسع أن آر جي لـ72200 متفرج، وسيكون  أيضًا ضمن الملاعب المستضيفة لكأس العالم 2026.

يقع هذا الملعب في ولاية تكساس، وسيستضيف خلال بطولة كوبا أميركا ثلاث مباريات: اثنتان في دور المجموعات، والمباراة الثالثة ضمن منافسات الدور ربع النهائي.

ملعب صوفي

ملعب صوفي

هو ملعب ومجمّع ترفيهي يقع في إنغليوود في كاليفرونيا. تم افتتاحه في 20 سبتمبر 2020. يقع عند الساحل الغربي، وسيستضيف مباراتين في كوبا أميركا.

يتسع ملعب صوفي لـ70 ألف متفرج. يُعَدّ ملعب صوفي فريداً من نوعه نظراً إلى وجود شاشة مزدوجة الجوانب بزاوية 360 درجة مع القدرة على تشغيل مقاطع الفيديو بجودة4K.

وستكون أولى المباريات، التي سيستضيفها في بطولة الكوبا، بين البرازيل وكوستاريكا في دور المجموعات. أما المباراة الثانية فستكون بين المكسيك وفنزويلا في دور المجموعات أيضاً.

ملعب تشيلدرن ميرسي بارك

ملعب تشيلدرن ميرسي بارك

تم افتتاح ملعب تشيلدرن ميرسي بارك في عام 2011، ويقع في مدينة كانساس سيتي في ولاية كانساس، ويتسع لـ18500 متفرج.

يحتضن ملعب تشيلدرن في بطولة كوبا أميركا مباراة واحدة في دور المجموعات بين البيرو وكندا.

وسبق أن استضاف بطولة كأس الكونكاكاف الذهبية أعوام 2011 و2015 و2019 و2021، كما لعبت الولايات المتحدة مباريات تصفيات كأس العالم ضد غواتيمالا وجامايكا في هذا الملعب.

ملعب أليغانت بارادايس

ملعب أليغانت بارادايس

يُعَتبر ملعب أليغانت بارادايس الذي تمّ افتتاحه عام 2020، أحد الملاعب الأربعة الواقعة عند الساحل الغربي، وهو يقع تحديدًا في لاس فيغاس ويتسع لـ 65500 متفرّج. خلال عملية بنائه، استُخدم 28000 طن من الفولاذ الهيكلي، ويعد أثقل من تمثال الحرية، كما يحتوي الملعب على 44 سلماً كهربائياً، وأكثر من 2300 جهاز تلفزيون.

 وخلال بطولة كوبا أميركا سيستضيف هذا الملعب مباراتين في دور المجموعات، ومباراة ضمن منافسات الدور ربع النهائي.

ستكون أولى المباريات، التي سيحتضنها في كوبا، عندما تواجه الإكوادور منافستها جامايكا، والمباراة الثانية بين البرازيل والباراغواي، والمباراة الثالثة في الدور ربع النهائي.

ملعب إنتر آند كو

ملعب إنتر آند كو

يقع ملعب إنتر آند كو في مدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا. تم افتتاحه عام 2017، وهو يتّسع لـ25500 متفرج، وسيستضيف مباراتين في بطولة الكوبا. الأولى بين تشيلي وكندا، والثانية بين بوليفيا وبنما.

استضاف ملعب فريق أورلاندو المرحلة النهائية من بطولة الكونكاكاف عام 2020. وفي 2023 استضافت المباراة الخيرية التي نظمها رونالدينيو وروبرتو كارلوس.

ملعب ليفاي

ملعب ليفاي

يعتبر ملعب ليفاي صديقًا للبيئة، فبناؤه وصيانته حاصلان على شهادة LEED الذهبية، بحيث يحتوي الملعب على ألواح شمسية توفر الكهرباء لتغطية بعض أعماله التشغيلية. تم افتتاحه في عام 2014، ويتسع لـ68500 متفرج. وسبق أن استضاف الحدث الأبرز في المصارعة الحرة “ريسلمانيا”. 

يقع هذا الملعب في الساحل الغربي، ويحتضن مباراتين في كوبا أميركا ، وسيكون أحد الملاعب التي تستضيف كأس العالم 2026. وستكون المباراة الأولى في بطولة الكوبا، التي يستضيفها ملعب ليفاي، بين الإكوادور وفنزويلا، والمباراة الثانية بين البرازيل وكولومبيا. 

الجوائز المالية في كوبا أميركا 2024

تبلغ الجوائز المالية في كوبا أميركا 2024، قرابة 72 مليون دولار، سيتم توزيعها على المنتخبات المشاركة، منها 16 مليون يورو جائزة خاصة للمنتخب الفائز بالكأس بحسب شبكة “دازن”.
ووفقًا للشبكة، سيتم توزيع الجوائز المالية في كوبا أميركا 2024، في الولايات المتحدة على النحو التالي:
2  مليون دولار لكل متأهل من المجموعات
4  ملايين دولار لصاحب المركز الرابع
5  ملايين دولار لصاحب المركز الثالث
7  ملايين دولار لصاحب المركز الثاني
16 مليون دولار للفائز بالكأس.

الأرجنتين والبرازيل أبرز المرشحين للفوز بلقب كأس كوبا أميركا

يقود بطل كأس العالم ليونيل ميسي الأرجنتين حاملة اللقب إلى ما يأملون أن يكون اللقب الرئيسي الثالث على التوالي خلال ست سنوات، في حين يأمل باقي اللاعبين في الإطاحة بالعمالقة المتألقين في بطولة تعد بأن تكون بطولة لا تُنسى حقًا.

وبصفتها حاملة اللقب في هذه المسابقة وكأس العالم FIFA، تُعدّ الأرجنتين مرشّحة بشدة للفوز بكأس كوبا أميركا 2024.

كذلك تحظى البرازيل، قوة أميركا الجنوبية، بفرصة قوية للفوز، مع وجود فجوة كبيرة بين المركزين الأول والثاني وبقية المنافسين. ويأتي منتخب الأوروغواي في المركز الثالث من حيث توقعات الفوز بهذه البطولة، إذ حقّق مفاجآت أمام كلا المرشحين في المباريات الأخيرة في تصفيات كأس العالم، ويأتي منتخب الولايات المتحدة في المركز الرابع والمنتخب المكسيكي في المركز الخامس.

مجموعات كوبا أميركا

تقسّم المنتخبات المشاركة في كوبا أميركا الى 4 مجموعات وزّعت بالقرعة كالتالي:

المجموعة الأولى: الأرجنتين – بيرو – تشيلي – كندا.

المجموعة الثانية: المكسيك – الإكوادور – فنزويلا – جامايكا.

المجموعة الثالثة: الولايات المتحدة الأمريكية – أوروغواي – بنما – بوليفيا.

المجموعة الرابعة: البرازيل – كولومبيا – باراغواي – كوستاريكا.

2024-07-05

لقرون عدّة، كان نهر السين الفرنسي على الرغم من جماله وفوائده الحيوية، بمثابة مكب لنفايات باريس. لحسن الحظ قرّرت السلطات الفرنسية التمرّد على هذا الواقع بخطّة طموحة تهدف الى تنظيف […]

2024-07-04

أكثر من 800 رياضي من الهواة والمحترفين يتنافسون، في النسخة الثالثة من بطولة “دبي برو” الدولية المؤهلة لبطولة مستر أولمبيا للمحترفين، التي تستضيفها دبي، خلال الفترة من 26 إلى 28 […]

تأهل 6 رياضيين، من مواليد دبي والمقيمين فيها، لخوض منافسات دورة الألعاب الأولمبية التي تقام في باريس نهاية الشهر الجاري، وهم: الهندية تانيشا كليفورد كراستو في الريشة الطائرة، والفلسطيني يزن […]

تتجاوز اضطرابات النوم ما نعرفه بالأرق، لتشمل أكثر من 80 نوعًا، بعضها أكثر شيوعًا من الآخر مثل توقف النفس أثناء النوم ومتلازمة تململ الساقين اي عدم القدرة على مقاومة تحريك […]

بين الأب والابن تتنقل شعلة الإبداع في دار حبيقة، كي تجذّر الإرث والجوهر لعلامة تجارية كرّمت الأزياء الراقية والملابس الجاهزة على مدى السنوات. يداً بيد يترافق المصمم البناني العالمي جورج […]

يستعد قيصر الأغنية العربية كاظم الساهر لإحياء حفل ضخم ضمن فعاليات موسم جدّة بدورته الثانية بالمملكة العربية السعودية، وذلك بتاريخ 12 تموز/يوليو 2024 على مسرح عبادي الجوهر أرينا. إذ نشر […]

2024-07-03

مواجهة منتظرة، ستشهدها إمارة أبوظبي، حيث يواجه محمد يحيى أول إماراتي يشارك في بطولات الفنون القتالية، البرازيلي كاو فرنانديز، ضمن منافسات ليلة النزال من يو إف سي “ساندهاجن ضد نورمحمدوف” […]

تجمع بطولة أمم أوروبا يورو 2024، مجموعة متميزة من نجوم كرة القدم المخضرمين، إلى جانب مواهب جديدة برزت على الساحة الكروية العالمية وتبشّر بمستقبلٍ واعد. إلا أن بطولة يورو 2024، […]

على مرّ التاريخ، لم يشهد عالم كرة القدم، لاعباً بمهارات وقدرات أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، هو الذي قال عنه بوبي تشارلتون إن كرة القدم ربما “اخترعت من أجله”. اشتهر […]

إنجازٌ جديد حققته إمارة دبي، إذ أصبحت أول مدينة في العالم تحصل على لقب “مدينة صديقة للريشة الطائرة”، التي منحها الاتحاد الدولي للريشة الطائرة، تقديرًا لجهود دبي المستمرة منذ العام […]

يكتسب مهرجان السرعة في مدينة جودوود البريطانية، أهمية خاصة، حيث بات موعداً سنوياً يقام في شهر يوليو خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 14 يوليو، ويشكّل وجهة استثنائية لعشاق السرعة […]

٤ يوليو ولادة الملحن والموسيقار والصحافي الفلسطيني رياض البندك في بيت لحم- فلسطين. ساهم في تأسيس إذاعة صوت العرب، ولحن لكبار الفنانين، ومنهم وديع الصافي ونصري شمس الدين وفهد بلان… […]

حقق منتخب تركيا فوزاً تاريخياً 2-1 على نظيره النمساوي، ليتأهل لمواجهة هولندا في الدور ربع النهائي لبطولة يورو 2024 المقامة حالياً في ألمانيا. واعتبرت هذه المباراة الأفضل في بطولة يورو […]

تأهل منتخب هولندا إلى ربع نهائي بطولة أمم أوروبا يورو 2024، حيث نجح في تخطي حاجز منتخب رومانيا بثلاثية (3-0)، في دور الـ16 من بطولة يورو 2024، ضمن المباراة التي […]

2024-07-02

شهدت منافسات دور ثمن النهائي لبطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024، إحدى أبرز المواجهات وأكثرها حماسة ودراما، والتي جمعت منتخب البرتغال مع نظيره السلوفيني، وانتهت بركلات الترجيح 3-0، بعد انتهاء […]