أسبوع الموضة الرجالية في باريس… إتجاهات مميّزة تضج بالفرادة والأناقة

كما في كل موعد له، يضيف أسبوع الموضة الرجالية في باريس، إتجاهات مميّزة تضج بالفرادة والأناقة لتشكل خيارات إستثنائية للرجل العصري الحريص على مواكبة الموضة بكل صيحاتها.

وتميّزت مجموعات موسمي ربيع وصيف 2025 التي تم إطلاقها في أسبوع الموضة الرجالية في باريس، بتصاميم رائعة ومبتكرة على أقمشة غنية ومريحة، مع تفاصيل وألوان تجعل كل قطعة، مميّزة بحدّ ذاتها.

وجمعت تصاميم المجموعات الرجالية لربيع وصيف 2025، أساليب عديدة، لتنال إعجاب كل الأذواق مهما إختلفت.

مجموعة ديور للملابس الرجالية لربيع وصيف 2025 .. تصاميم ببنية منحوتة وعمليّة

This slideshow requires JavaScript.

تتمحور مجموعة ديور Dior لربيع وصيف 2025، حول التصنيع ودمج مختلف تجارب الحياة الغنيّة في الابتكارات. ومن خلال احتضان الأنماط، والأشكال التي يسهل التعرّف عليها، وأسلوب الفنان الخزفيّ من جنوب إفريقيا هيلتون نيل شبه اليدويّ والبارز، يواصل المدير الإبداعيّ كيم جونز استكشاف وتطوير مفاهيم الخبرة العالمية من دون أيّ تراتبيّة في المجموعة. وإلى جانب تعزيز لمسته المُميّزة التي يُضفي عليها طابع الفخامة والمنفعة، تجد ملابس العمل للرجال وأرشيف التصاميم الراقية “أوت كوتور” للنساء معنًى جديداً هذا الموسم، يجمع بين الخصائص العمليّة، والديمومة، والإرث الراسخ. 

تتميّز التصاميم ببنية منحوتة وعمليّة في آنٍ واحد، مستمدّةً الوحي من عالم الخزف في الشكل واللمسات الأخيرة. ويتمّ الجمع ما بين الأقمشة النبيلة والبسيطة معاً، في حين تزدهر عمليّة ملابس العمل مع تأثير قَصّة التصاميم الراقية “كوتور” الأرشيفية أو الحرفيّة اليدويّة التي تتميّز بها مشاغل ديور Dior. 

تهيمن على البذلات والملابس الخارجية، الأحجام الدائرية لإضفاء جماليّة حسيّة على القطع التي تتّسم في بعض الأحيان بشكلها الحازم. وتُمنح ابتكارات التصاميم الراقية “أوت كوتور” الأرشيفيّة حياةً جديدةً عندما يتمّ نقلها إلى عالم هذا الموسم، ولعلّ الأمر الأبرز والأكثر إثارةً للدهشة هو العثور على رسم تخطيطي لمعطف غير مُنجز من سان لوران لموسم خريف وشتاء 1958. وفي هذه المجموعة، أُنجز بالكامل للمرّة الأولى، مُشكّلاً نقطة الانطلاق لتصميم المزيد من الإطلالات الرسميّة الأخرى. أمّا نمط الوشاح الذي يوضع كالطوق حول العنق والذي يتكرّر عبر قطع المجموعة، فهو مأخوذ من “نيغاتيف” Negatif، وهي قطعة أخرى لـ سان لوران من مجموعته لموسم خريف وشتاء 1960. وقد تمّ تحقيقه هنا ببنية شبيهة بالخزف باتّباع عمليّة حرفيّة فريدة جدًّا استغرقت أشهرًا لإنجازها.

ومن جهة أخرى، تحاكي الملابس المحبوكة، الشكل المنحوت، مشتملةً في آنٍ واحد على أنماط وطبعات، وأدوات تثبيت خزفيّة مرحة، مأخوذة جميعها من عالم “هيلتون نيل”.

مجموعة لويس فويتون للملابس الرجالية لربيع وصيف 2025.. إطلالات عالمية

This slideshow requires JavaScript.

“العالم بين يديك”، هو عنوان مجموعة Louis Vuitton لويس فويتون الرجالية لربيع وصيف 2025، التي ابتكرها المصمّم فاريل ويليامز، والتي أرادها احتفالًا بجميع البشر الذين يسكنون الكرة الأرضية.

تصاميم هذه المجموعة وإطلالاتها مشبّعة بالرموز المستوحاة من موضوع السفر الذي لطالما شكّل شغف دار لويس فويتون وهويتها. فمن ملابس الطيّار استلهم فاريل ويليامز السترات القصيرة وذات التصميم المفصّل كما استوحى الملابس المحبوكة من ياقة سائقي الشاحنات.

كما تبرز في المجموعة المعاطف المستوحاة من الديبلوماسيين والبدلات النحيلة المزدوجة الصدر مع السراويل المستقيمة أو الواسعة.

وبالطبع تم تعزيز كل بوصة من كل قطعة ببراعة فنية، بدءًا من جوانب الأقمشة المنسوجة الفائقة الدقة وحتى التفاصيل الدقيقة للمطرزات والأزرار. وقد تم تصميم البدلات الرياضية وملابس العمل، حول مفهوم الراحة للمسافر الترفيهي. أما الملابس المصمّمة على صورة كرة القدم، فهي تحتفل باللعبة الأكثر توحيدًا في العالم.

من مسافة بعيدة، تبدو الصور الظلية للمجموعة صامتة ورتيبة، بينما عند الفحص الدقيق، تظهر البراعة المعقدة مع تأثير حسي. وينعكس التأثير على فكرة الجلد، الذي يبدو متناغمًا من بعيد ولكنه متطوّر تقنيًا.

وتتميّز هذه المجموعة بلوحة ألوان تظهر في الفروق الدقيقة في درجات ألوان البشرة لجميع البشر على هذا الكوكب، بما في ذلك اللون الأسود الأعمق الذي طورته شركة Louis Vuitton Studio Prêt-à-Porter Homme. إنه مضاء في التصميم المتناغم للمظهر، بالإضافة إلى الملابس ذات الجلد الثاني المغزولة من أجود أنواع الحرير والأقمشة الشفافة الملونة.

ومن خلال العدسة المكبرة التي تركز على السفر لهذا الموسم، تضفي المجموعة على شعارات لويس فويتون تأثيرًا حسيًا وملمسيًا.

وتكمن روعة هذه المجموعة في التفاصيل الدقيقة التي تتألق على كلّ قطعة من هذه المجموعة، إذ تحوّلت أزرار الملابس والحقائب  إلى جواهر بحدّ ذاتها، مرصعة بخرائط العالم المصغرة، وزخارف الطائرات، واللؤلؤ والكريستال. وتتجسد مجموعة كبيرة من تقنيات التطريز في جميع أنحاء المجموعة، والتي تتمثل في المربعات المصنوعة من الكريستال واللؤلؤ والخيوط، وفي نمط دامييه المزخرف باللؤلؤ.

مجموعة هيرميس للملابس الرجالية لربيع وصيف 2025.. إطلالات هادئة بالوان تعكس اناقة منعشة

This slideshow requires JavaScript.

شكّلت الحياة على شاطى البحر، مصدر إلهام لمجموعة Hermès هيرميس للملابس الرجالية لربيع وصيف 2025. وعملت فيرونيك نيشانيان، المديرة الفنية للملابس الرجالية في هيرميس، على دمج لوحة جميلة من ألوان الباستيل في مجموعتها الجديدة التي تجسّد النزهات الممتعة على طول الممشى الخشبي وركوب الخيل على الشاطئ، وتعكس أناقة منعشة بألوان الباستيل الجميلة والحالمة والصور الظلية المريحة المستوحاة من الألوان المثالية للمناظر الطبيعية في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وتنوعت مجموعة هيرميس لتضم سراويل واسعة الساق قصيرة، وسترات جلدية بدون أكمام بسحاب أمامي وصنادل جلدية ذات أشرطة.

عملت هيرميس على الارتقاء بملابس الشاطئ، التي تُصنع عادةً من أبسط الأقمشة، باستخدام مواد على مستوى عراقة وإبداعات هيرميس، من دون التخلي عن الموديلات المريحة والهادئة. وعكست المجموعة الجديدة، أسلوب نيشانيان، الأنيق ومهاراتها في التعامل مع الجلد، الذي بدا مرنًا مثل الحرير عند ارتداء منديل بأزرار سفلية ومنديل متناسق باللون الخزامي الشاحب، أحد الألوان الناعمة والجميلة العديدة. ولم تعتمد المديرة الفنية للملابس الرجالية في هيرميس، على البذات التقليدية، وعملت على إضافة السترات المصممة بلمسة مرحة مع طبعات الزهور والرسوم، هذا إلى جانب السترة الشفافة التي عرضتها الدار العام الماضي والتي حظيت باهتمامٍ واسع. تماشياً مع المظهر الشاطئي، تضمنت المجموعة قمصان بدون أكمام، ومجموعة من السراويل القصيرة وقمصان التخييم، مع لمسة متميزة من خلال استخدام الأزرار على سراويل ذات طيات ناعمة والأشكال الواسعة من السترات. واعتمدت هيرميس حقائب من قماش الدنيم بالإضافة إلى نسخة من جلد العجل لنموذج Bolide الواسع للعلامة التجارية.

مجموعة دريس فان نوتن للملابس الرجالية لربيع وصيف 2025.. إطلالات خلابة 

This slideshow requires JavaScript.

قدم المصمم البلجيكي Dries van Noten دريس فان نوتن  عرضه الأخير، من خلال مجموعة ربيع وصيف 2025 للملابس الرجالية، وذلك بعد أكثر من 30 عاماً على أول عرض أزياء له في باريس، وكان ذلك عام 1991. ويغادر دريس البالغ من العمر 66 عامًا، الدار، إلا أنه سيتابع في توجيه وتقديم المشورة لفرق التصميم من بعيد، ويتنحى عن التوجيه الإبداعي اليومي لعلامته التجارية التي تحمل اسمه من أجل الاستمتاع بمرحلة جديدة من الحياة.

قدم دريس فان نوتن، في مجموعته الأخيرة نحو 69 إطلالة خلابة تجسد الأناقة وروح العصر، لتشكل رحلة عبر الزمن، وتستذكر مسيرته في عالم الموضة والأزياء قدم خلالها تصميمات مؤثرة. وأدخل دريس 12 مظهراً يمكن أن ترتديها النساء، وهو تكريم للتنوع والحب المشترك للعلامة التجارية بين الجميع. وتجاوزت الملابس المعروضة حدود المكان والزمان، وعكست الأناقة المعاصرة مع رؤية واضحة في القمصان المطرزة بدون أكمام، والسراويل القصيرة كبيرة الحجم، والسترات ذات الطراز العسكري. وظهرت تقنيات فن التلوين الرخامي للورق اليابانية “سوميناغاشي” على السترات القصيرة والسترات والمعاطف ذات القلنسوة باللون الذهبي اللامع. وتلاعب المصمم بالأشكال المألوفة من خلال تقديم قمصان عادية بدون أكمام تتألق بزهرة القطيفة الأرجوانية أو معاطف مطر بطول الركبة مصنوعة من الأورجانزا الفاخرة. 

وتحولت الألوان المحايدة إلى ألوان الباستيل الجريئة، إلى جانب معاطف الموهير والسترات الصوفية ذات اللون الوردي والأخضر والبرتقالي. كما تميّزت المجموعة بطبعات الزهور والنباتات المدمجة. والتزم دريس فان نوتن، بالابتكار، واعتمد أقمشة غير متوقعة مثل الصوف المصقول المندمج مع مادة البولي أميد المجعدة التي شبهها المصمم بالزجاج.

مجموعة كينزو للملابس الرجالية لربيع وصيف 2025.. قطع مريحة مستوحاة من الطراز الياباني

This slideshow requires JavaScript.

تشكّل مجموعة KENZOLOGY دراسةُ لخزانة ملابس تشكّل ثورة في عالم الأزياء تم اقتباسها من منظور بناء الجسور لمصمّم ياباني في باريس.

تعمل مجموعة كينزو للنساء والرجال لربيع وصيف 2025، على تعزيز وصقل الثّقافات المتمازجة التي طورها Nigo في الدار.

تضم المجموعة تصاميم  مريحة بأسلوب منتقى نما بفضل التبادل الإبداعي بين Nigo وأرشيف Kenzo Takada، وقواعد اللباس الخاصة بالتراث الياباني، والروح الباريسية للدار.

يتجلى التعبير، الذي تأثر بمرور الوقت، في التّصاميم والتّركيبات والتقنيات التي أصبحت خاصة بهم تمامًا،

والتي تم تقديمها بألوان نابضة بالحياة من ورق الأوريغامي من خلال اقتباسات من أرشيف الزخارف القديمة جرت إعادة تصميمها.

وفي تبادله الإبداعي الثاني مع كينزو، يطبّق فنان الجرافيك الياباني Verdy  – وهو صديق قديم لـ نيغو – بصمته المفعمة بالحيوية على أيقونات الدار.

مجموعة لويفي للملابس الرجالية لربيع وصيف 2025.. خطوط جديدة وأساليب مبتكرة

This slideshow requires JavaScript.

بعد مرور عقد من الزمن على المجموعة الأولى لدار الأزياء الفاخرة Loewe لويفي، لا يزال المصمم جوناثان أندرسون يجد خطوطاً جديدة وأساليب مبتكرة، تجسد الدقة والمهارة والهدوء. وعمل أندرسون في مجموعته الجديدة على تطوير القماش من الموهير الحريري المنسوج للحصول على لمسة نهائية تتجاوز التوقعات من حيث الحجم والإعداد. 

وتضمنت المجموعة السراويل القصيرة بحزام مزدوج دائري يمتد من البطن إلى الورك، إلى جانب قمصان قصيرة الأكمام بأجزاء من هامش متناغم، ومعاطف طويلة من جلد نابا ذات الوجهين. وقدم أندرسون، لمسة مسرحية في عرضه، معتمداً الريش المطلي بالذهب الذي يزين عصابات الرأس. هذا إلى جانب مجموعة متنوعة من الإطلالات، من السراويل القصيرة ذات المربعات وقمصان البولو، التي تعكس أجواء النزهات في الخمسينيات من القرن الماضي، بالإضافة إلى سترة راكبي الدراجات النارية مع فتحة عنق. في حين افتقرت المجموعة إلى اللمعان المعتاد لدى لويفي، تضمنت بنطلون أكسفورد والمعاطف الكاكي الواسعة، المستوحاة من تلاميذ المدارس الإنجليزية والزي العسكري، ما أعطى لمسة من التمرد. كان المعطف الجلدي البني في النهاية الذي يندمج بسلاسة مع جلد النعام الأسود بمثابة مثال على استخدام أندرسون البارع للمواد. تعد مجموعة الملابس الرجالية من لويفي لربيع وصيف 2025، خروجًا عن أسلوب العرض المعتاد للعلامة التجارية، وبدلاً من الإثارة التي تضخ الأدرينالين، فهي تقدم تجربة هادئة مثيرة للتفكير قد يكون لها تأثير عميق على اتجاهات الملابس الرجالية.

2024-06-28

بعد أن نجح في الحصول على أول ميدالية أولمبية ذهبية له خلال أولمبياد طوكيو 2020، يتوجّه لاعب الوثب العالي، القطري معتز برشم، الى باريس عازمًا على تحقيق ميداليته الأولمبية الرابعة […]

تكرر هوبلو Hublot تشكيلتها الأيقونية Essential Grey ، وهي واحدة من أكثر الأنواع العتيقة شهرة في المصنع بفضل تفرّدها: موديل واحد، لون واحد، مرة واحدة في السنة، يُباع من خلال […]

مع انتهاء مرحلة دور المجموعات ضمن بطولة أمم أوروبا يورو 2024، المقامة حالياً في ألمانيا، بدأت التصنيفات والتحليلات حول أداء المنتخبات المشاركة في يورو 2024، لا سيما وأن المرحلة الأولى […]

اختارت المنظمة العربية للسياحة، ولاية صور في سلطنة عُمان كعاصمة للسياحة العربية لعام 2024. ويعكس هذا الاختيار الأهمية الثقافية والتاريخية والجغرافية لهذه الولاية العريقة. تجمع ولاية صور، التي تقع في […]

موضة | 2024-06-27

شهدت منصّات عروض أسبوع الموضة الرجالية في باريس، الذي أطلق مجموعات موسمي ربيع وصيف 2025، تصاميم أقل دراماتيكية وأكثر عملية، مع مجموعة متنوعة من القطع الخفيفة الوزن، المريحة  والقابلة للتنفس […]

أحبطت تركيا آمال منتخب التشيك، بعد تحقيقها الفوز 1-2، لتحصل على المركز الثاني في المجموعة السادسة من بطولة أمم أوروبا يورو 2024، وتحجز موعداً مع النمسا في دورالـ16 في الثاني […]

حسم منتخب بلجيكا تأهله إلى دور الستة عشر من بطولة أمم أوروبا يورو 2024، بعد تعادله السلبي 0-0 مع نظيره الأوكراني، في ختام منافسات المجموعة الخامسة في يورو 2024. وشهدت […]

تأهل منتخبا سلوفاكيا ورومانيا إلى الدور ثمن النهائي من بطولة أمم أوروبا يورو 2024 بعد تعادلهما 1-1، في المباراة التي أقيمت على  ملعب “دوتش بانك بارك”،في الجولة الأخيرة من المجموعة […]

فجّر منتخب جورجيا مفاجأة من العيار الثقيل، بعد فوزه التاريخي على منتخب البرتغال 0-2، على ملعب “فيلتينس أرينا”، ضمن منافسات الجولة الثالثة من المجموعة السادسة في بطولة يورو 2024، وتأهله […]

2024-06-26

أطلق اللاعب المصري محمد صلاح، نجم كرة القدم المحترف في صفوف ليفربول، تحدياً جديداً أسماه “صورة الصيف بدون فلتر”، والمتمثل بنشر صور العضلات دون استخدام فلتر الهاتف، واختار كل من […]

أطلق رامي العلي، المصمم السوري المقيم في دبي، تشكيلته الجديدة من الأزياء الراقية. وحرص رامي العلي على أن تُشكل مجموعته رسالة تكريم للرياضيين، لا سيما وأن عرضه يأتي بالتزامن مع […]

نقترب أكثر فأكثر من انطلاق الألعاب الأولمبية، المتوقعة في 26 يوليو في باريس. وبينما يستعدّ الرياضيون والرياضيات العرب الـ300 الذين ضمنوا حتّى الآن موقعهم في أولمبياد باريس، لكسب المواجهات الصعبة […]

تعادل منتخب الدنمارك مع منافسه منتخب صربيا من دون أهداف (0-0)، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024. ورفع منتخب الدنمارك رصيده […]

حققت إنجلترا صدارة المجموعة الثالثة في بطولة أمم أوروبا يورو 2024، بعد تعادلها دون أهداف مع سلوفينيا، التي تأهّلت بدورها إلى ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخها بحلولها بين أفضل […]

لم ينجح المنتخب الفرنسي المتأهلّ سلفاً إلى ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا يورو 2024، في تحقيق الصدارة في المرحلة الثالثة والأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة، واكتفى بوصافة المجموعة بعد التعادل […]