السياحة فـي زمن كورونا

This slideshow requires JavaScript.

إعادة الفتح التدريجي ورفع حظر السفر، لا يعني بالتأكيد تخطّي جائحة كورونا التي مازالت تفتك بالآلاف حول العالم، إنما هو ببساطة محاولة للتعايش مع هذا الواقع الجديد الذي نأمل تخطّيه قريباً، ولكن حتى ذلك الحين لا بدّ من أن تحرص المرافق السياحية على أولويات النظافة والصحة.
 
البتراء – الأردن

تُعد البتراء اليوم، رمزًا للأردن، وأكثر الأماكن جذبًا للسياح على مستوى المملكة. كما أنها واحدة من أهم الوجهات السياحية لزعماء العالم. ولقد احتفلت المدينة بالزائر رقم مليون لأول مرة فـي تاريخ السياحة الأردنيّة، وذلك فـي شهر نوفمبر 2019.
هي مدينة أثرية وتاريخية تقع فـي محافظة معان فـي جنوب المملكة الأردنية الهاشمية. تشتهر بعمارتها المنحوتة بالصخور ونظام قنوات جر المياه القديمة. أُطلق عليها قديمًا اسم «سلع»، كما سُميت بـ«المدينة الوردية» نسبةً لألوان صخورها الملتوية.
 بقي موقع البتراء غير مكتشف للغرب طيلة الفترة العثمانية، حتى أعاد اكتشافها المستشرق السويسري يوهان لودفـيغ بركهارت عام 1812. وقد أُدرجت مدينة البتراء على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو فـي عام 1985. كما تم اختيارها كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007.
 
جزر غالاباغوس – الاكوادور 

وجهة غيّرت مجرى العِلم، وهي موطن بعض من أندر الحيوانات على هذا الكوكب، من السلاحف القديمة إلى الطيور ذات الأقدام الزرقاء.
وهذه الجزر هي جزء من جمهورية الإكوادور، وهي أرخبيل من جزر بركانية موزعة على جانبي خط الاستواء فـي المحيط الهادئ تحيط بمركز النصف الغربي للكرة الأرضية على بعد 906 كم (563 ميل) غرب دولة الإكوادور. تشتهر هذه الجزر بعدد كبير من الأنواع المستوطنة، وتشكل جزر غالاباغوس والمياه المحيطة بها مقاطعة غالاباغوس فـي الإكوادور ومتنزه غالاباغوس الوطني ومحمية غالاباغوس البحرية. تعتبر اللغة الإسبانية اللغة الرسمية فـي الجزر. يبلغ عدد سكانها أكثر من 25000 نسمة.
حدثت أول زيارة مسجلة إلى الجزر عن طريق الصدفة فـي عام 1535 عندما فوجئ أسقف بنما فراي توماس دي بيرلانغا بهذه الأرض غير المكتشفة خلال رحلة متجهة إلى بيرو لحل نزاع بين فرانسيسكو بيزارو ودييجو دي ألماجرو. عاد دي بيرلانغا لاحقًا إلى الإمبراطورية الإسبانية ووصف الجزر والحيوانات التي كانت تسكنها. رُسمت مجموعة الجزر وسُميت فـي أطلس إبراهام أورتيليوس الذي نُشر فـي عام 1570. تمّ وضع أول خريطة للجزر فـي عام 1684 بواسطة القرصان ويليام أمبروز كاولي والذي سمّى بعض الجزر على أسماء بعض أتباعه من القراصنة أو أسماء الملوك البريطانيين والنبلاء. استخدمت هذه الأسماء فـي خرائط الملاحة الرسمية للجزر التي تم إعدادها أثناء رحلة سفـينة بيغل بقيادة الكابتن روبرت فـيتزروي وفـي كتاب داروين الشهير رحلة البيغل. استولت جمهورية الإكوادور الجديدة على الجزر من السيطرة الإسبانية فـي عام 1832 ومن ثم أعطتها أسماء إسبانية رسمية. بقيت الأسماء القديمة قيد الاستخدام فـي المنشورات المكتوبة باللغة الإنجليزية بما فـي ذلك رواية (الجزر المسحورة) من تأليف هرمان ميلفـيل فـي عام 1854.
 
منتزه أولورو كاتا تجوتا الوطني – أستراليا

تندرج حديقة أولورو- كاتا تجوتا الوطنية ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي ويقع فـيها أهم المعالم الطبيعية فـي أستراليا ويُعرف بالألورو. يُعتبر الألورو مكانًا مقدسًا بالنسبة لشعب الأنانغو وهم سكان المكان الأصليّون، ويعيشون فـيه منذ أكثر من 30 ألف سنة.
وبحسب معتقدات شعب الأنانغو، ما من فرق بين ما هو مادي وما هو ما ورائي، أو بين المتحرك والجامد. فالبشر والأرض والنباتات والحيوانات مرتبطون ارتباطًا وثيقًا ولا يمكن الفصل بينهم، ما يعني أنه لا يمكن التعبير عن حديقة أولورو – كاتا تجوتا الوطنية أو فهم طبيعتها من دون أصوات سكانها، وتندرج حديقة أولورو- كاتا تجوتا الوطنية ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي ويقع فـيها أهم المعالم الطبيعية فـي أستراليا ويُعرف بالألورو. يُعتبر الألورو مكانًا مقدسًا بالنسبة لشعب الأنانغو وهم سكان المكان الأصليّون، ويعيشون فـيه منذ أكثر من 30,000 سنة.
 
دلتا أوكافانغو – بوتسوانا

هي عبارة عن دلتا جزرية كبيرة واحلة تقع فـي بوتسوانا تتشكّل عند التقاء نهر أوكافانغو بحوض تكتوني فـي الجزء الأوسط من حوض كالاهاري المغلق. تتبخّر جميع المياه الواصلة للدلتا وتنتح فلا تتدفق إلى أي بحر أو محيط. وتنتشر سنوياً حوالي 11 كيلومتر مكعب (2,6 ميل مكعب) من المياه على مساحة من الأرض قدرها من 6,000 حتى 15,000 كيلومتر مربع. وتصب بعض مياه الطوفان فـي بحيرة نغامي. تاريخياً، كانت المنطقة فـي السابق جزء من بحيرة ماكغاديكغادي وهي بحيرة قديمة جفت معظم مياهها بحلول مطلع حقبة هولوسين.
تقع محمية موريمي غيم على الجانب الشرقي من الدلتا. وتعد الدلتا أحد عجائب أفريقيا الطبيعية السبعة والتي أُعلِن عنها رسمياً فـي أروشا بتنزانيا بتاريخ 11 فبراير عام 2013. وأصبحت دلتا أوكافانغو الموقع رقم 1000 الذي يُدرج رسمياً على قائمة التراث العالمي لليونسكو بتاريخ 22 يونيو عام 2014.
 
منتزه يلوستون الوطني -الولايات المتحدة

يعدّ المنتزه أكبر منطقة حرارة جوفـية فـي العالم، وموطن الينابيع الساخنة، يمكن مصادفة أصنافا نادرة من الحيوانات فـي المنتزه الذي يقع فـي شمال غرب الولايات المتحدة ويعتبر موطن لأصناف كثير من الثدييات، الطيور، الزواحف، والبرمائيات، والعديد من هذه الحيوانات تقوم بهجرتها داخل المتنزه. وتعتبر الثدييات الضخمة، الطيور والأسماك الأكثر انتشاراً فـي المتنزه.
يعتبر البيسون أضخم الحيوانات العاشبة فـي متنزه يلوستون الوطني. وهو أخطر حيوان نباتي فـي أميركا، ويرعي البيسون فـي المروج الطبيعية، النباتات، السفوح، التلال، الغابات، الهضاب وحتي فـي المناطق المرتفعة من المتنزه. ويمكنها التحرك بسرعة فائقة لحماية صغارها أو عندما تقترب كثيراً من البشر.
كما تعيش الدببة البنية والسوداء فـي المنتزه، ويقدر عددها بـ600 دب، وتتغذى الدببة السوداء والبنية على سمك السلمون المرقط السفاح والذي يشقّ طريقة فـي جداول المياه بمنتزه يلوستون لوضع بيضه.
 
بحيرة بليد – سلوفـينيا

وهي بحيرة رائعة الجمال تقع فـي جبال الألب الجوليانية فـي شمال غرب سلوفـينيا، بمحاذاة بلدة بليد. تعتبر المنطقة وجهة سياحية مهمة فـي سلوفـينيا. وتبعد مسافة 35 كيلومتراً عن مطار ليوبليانا الدولي و55 كيلومتراً عن العاصمة ليوبليانا.
البحيرة نشأت كخليط من تكوينات جليدية وتكتونية. يبلغ طول البحيرة 2,120 متر، وعرضها 1,380 متر، و أقصى عمق يصل إلى 29,5 متر، ويوجد فـيها جزيرة صغيرة. تقع البحيرة فـي بيئة خلابة محاطة بالجبال والغابات. تقع قلعة بليد من القرون الوسطى فوق البحيرة على الشاطئ الشمالي ولها متحف.  يقع وادي زكا فـي الطرف الغربي من البحيرة.
 
شلالات إغوازو –  الأرجنتين والبرازيل
هي شلالات نهر إجوازو الواقعة على الحدود بين الولاية البرازيلية بارانا بنسبة 20 فـي المئة والمحافظة الأرجنتينية مشينز بنسبة 80 فـي المئة، الشلالات تُقسّم النهر إلى إجوازو العالي وإجوازو الواطئ. اسم الشلالات مشتق من اللغة الجوارانية أو اللغة التوبية القديمة بمعنى الماء الكثير.
تتكوّن شلالات إجوازو من 20 شلال كبير و255 شلال صغير تمتد عبر 7 كيلومترات. بعض منها يصل ارتفاعه إلى 82 متر، والآخرين يبلغ ارتفاعهم 64 متراً،  جزء من الشلالات يتبع البرازيل وجزء يتبع الأرجنتين ويصبان ما بين 1500 متر مكعب/ثانية إلى نحو 7000 متر مكعب فـي الثانية ماء.
أعلنت اليونسكو شلالات إجزازو موقعا للتراث العالمي (القسم الأرجنتيني فـي عام 1984 والجزء البرازيلي فـي عام 1986).
شلالات إجوازو كانت مدرجة على لائحة الترشيح الخاصة باختيار عجائب الدنيا الطبيعية عبر مؤسسة عجائب الدنيا السبعة الجديدة. ابتداءً من فبراير/شباط عام 2009 وقد حصلت على التصنيف الخامس ضمن تصنيف البحيرات والأنهار والشلالات.
 
سالار دي أويوني – بوليفـيا

أكبر مجمع ملح فـي العالم يقع فـي مرتفعات ألتيبلانو جنوب غرب بوليفـيا.
المنطقة التي تحتلها الآن صحراء الملح ناتجة من بقايا بحيرة مياه بحر باجيفـيان التي زالت منذ 40,000 سنة، يقع مجمع الملح على 3700 مترا فوق مستوى سطح البحر، ومساحته 10582 كيلومترًا مربعًا، وهي أكبر صحراء ملح فـي العالم وتمثّل ثلث احتياطيات العالم من الليثيوم.
يستخدم الملح، وينتج سنوياً حوالي 25,000 طن، 10 مليار طن مخزون الملح التي من غير المرجح أن تستنفد. هناك نشاط سياحي لمشاهدة القمر والمناظر الطبيعية كغروب الشمس من هذا الموقع، أحد الفنادق الواقعة فـي البحيرة بني كليا من الملح. كما توجد جزيرة مرجان إسلا دي بيسكادو المعزولة فـي وسط هذه الصحراء، معروفة باحتوائها لنبات الصبار العملاق، الذي يتجاوز ارتفاعه فـي بعض الأحيان 10 أمتار. تم اكتشاف موميائات عمرها أكثر من 3,000 عاما اكتشفت فـي كهف على حافة الملح.
 
أنغكور وات – كمبوديا

هو مجمع معابد يقع فـي منطقة أنغكور فـي كمبوديا، شيده الملك سرفارمان الثاني فـي بداية القرن الثاني عشر ليكون المعبد الرسمي للدولة وعاصمتها. وهو الآن المعبد الوحيد فـي المنطقة الذي لا يزال مركزًا ذا أهمية دينية منذ تأسيسه بفضل العناية الفضلى التي حُظِي بها؛ حيث كان معبدًا هندوسيًا مكرسًا للإله فـيشنو، ثم أصبح معبدًا بوذيًا. يعتبر أنغكور وات مثالاً أصيلاً لفن العمارة الخمرية، وأصبح رمزًا لكمبوديا يظهر على علمها الوطني، إلى جانب كونه عامل الجذب الرئيسي للزوار فـي الدولة.
يجمع أنغكور وات بين تصميمين أساسيين فـي فن عمارة المعابد الخمرية وهما: جبل المعبد وأروقة المعبد التي بُنيت لاحقًا، والمستوحاة من فن العمارة الهندوسي القديم فـي جنوب الهند متضمنة معالم بارزة مثل أبيات الجقاتي الهندوسية. صُمِمَ أنغكور وات ليمثل جبل ميرو، وهو موطن الآلهة فـي الأساطير الهندوسية. وتوجد ثلاثة أروقة مستطيلة الشكل تعلو أحدها الأخرى داخل خندق مائي محاط بجدار خارجي يحيط المعبد يبلغ طوله 3,6 كيلو متر. وتنتصب خمسة أبراج فـي وسط المعبد على شكل زهرة اللوتس. أنغكور وات موجه إلى الغرب بخلاف أغلب معابد المنطقة، واختلف العلماء على دلالة ذلك. إن تناسق وعظمة أسلوب بنائه والمنحوتات البارزة المنتشرة فـيه والأرواح الحارسة التي تزين جدرانه تجعل المعبد محط إعجاب الناس.
يعني الاسم الحديث -أنغكور وات- معبد المدينة. أنغكور هي كلمة عامية مشتقة من الكلمة نوكور المأخوذة من الكلمة السنسكريتية ناجارا بمعنى العاصمة، أما وات فهي كلمة خميرية تعني معبد. وكان المعبد يعرف فـي وقت سابق بـ «بريا بسنولوك» وهو اللقب الذي أُعطي لمؤسسه الملك سرفارمان الثاني بعد وفاته.
 
حلبة ميناسو – نيبال

يتدفق عشرات الآلاف من الناس إلى جبال الهيمالايا كل عام للتسلّق بين أعلى الجبال فـي العالم. تمتد سلسلة الجبال عبر نيبال والصين وبوتان والهند وباكستان، وتتميّز بطرق الرحلات المذهلة. أشهرها هي حلبة أنابورنا ومعسكر قاعدة إيفرست، ولكن هناك خيارات أخرى أيضًا، وأفضلها حلبة ماناسلو النيبالية.
تم افتتاح حلبة ماناسلو للأجانب فـي عام 1991، وغالبًا ما يشار إليها باسم «حلبة أنابورنا الجديدة»، والتي تذكّرنا بما كانت عليه حلبة أنابورنا قبل انشغالها. يشق الطريق طريقه حول ماناسلو – أعلى جبل فـي العالم على ارتفاع 26781 قدمًا – ويشمل مناظر خلابة للجبال والقرى النائية والثقافة البوذية التبتية. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته قبل الشروع فـي هذه الرحلة المذهلة فـي نيبال.
بينما تشق طريقك من 2300 إلى 16752 قدمًا، يتغير المشهد الطبيعي لدائرة ماناسلو كل يوم. يبدأ باتباع نهر Budhi Gandaki، حيث يمكنك رؤية الشلالات تتدفق أسفل المنحدرات. تغيرت الأرض من حقول الأرز إلى غابات الخيزران إلى غابات جبال الألب، وأصبحت أخيرًا شبه قاحلة على أعلى الارتفاعات. على ارتفاع 16752 قدمًا، فوق الجبال الجليدية والبحيرات المتجمدة والثلوج. تتشبث الأنهار الجليدية بالجبال فوق الممر.
على الممرات، تتنقل صفوف من البغال فـي الحواف غير المستقرة تحمل الإمدادات إلى القرى النائية. فـي الارتفاعات العالية، تفسح البغال الطريق لحيوانات الياك، وهي حيوان ضخم يشبه البقر مع معطف سميك لدرجات حرارة الجبال المتجمدة. يستخدم السكان المحليون هذه المخلوقات لحليبهم ولحومهم ومعاطفهم الدافئة.
 
2024-07-16

أعلنت دار ديور، عن تعيين لويس هاملتون، بطل العالم سبع مرّات في سباقات الفورمولا 1، والرائد في العديد من المجالات، وأيقونة الموضة، سفيرًا لأزياء ديور للرجال. تُجسّد هذه الشخصيّة المفعمة […]

احتفاء بالإرث والابتكار تجتمع علامتا ®Levi’s العريقة في عالم الموضة وماكلارين الغنية عن التعريف في عالم سباقات الفورمولا وان، لتبتكرا معًا مجموعة مميّزة من الأزياء التي تجسّد الابتكار والتراث في […]

إنّه موسم الحب والفرح والاحتفال، هكذا يعلنه مزيّن الشعر اللبناني وليد زين الدين، من خلال تسريحات شعر بألوان فاتحة تنبض بالحياة، أبرزها البلاتيني الأشقر والتموّجات الخفيفة، كاتجاهين لافتين لصيف 2024 […]

تحدّث النجم السوري ناصيف زيتون، الذي يُعد محطّ أنظار العالم العربي بعد أن أعلن زواجه من الممثلة اللبنانيّة دانييلا رحمة، مع بيلبورد عربيّة، ليروي للمرّة الأولى تفاصيل علاقته بزوجته الحاليّة […]

تجسّد مجموعة HUGO لموسم خريف وشتاء 2024، التي أطلقتها بالتعاون مع علامة لي بنجامين التي تبتكر ملابس مستوحاة من موضة الشوارع وتتمركز في إسطنبول، رحلة عابرة للثقافات ونقطة التقاء ما […]

إن الإهتمام بنوعية الغذاء في فصل الصيف ضروري جداً لأن الجو الحار يفقد الجسم الكثير من السوائل والأملا، ما يؤدّي بالتالي إلى فقدان كمية الدم الجارية في الأوعية الدموية، ويتضاعف […]

دخلت اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) في شراكة مع اللجنة الأولمبية الوطنية (NOC) في المملكة العربية السعودية لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الإلكترونية الافتتاحية 2025 في المملكة العربية السعودية. تأتي هذه الخطوة […]

2024-07-15

على الرغم من الشكوك الكثيرة، التي طالت قدرة باريس على تنظيف نهر السين قبل موعد انطلاق الألعاب الأولمبية، وعلى الرغم من أحوال الطقس غير الملائمة، يبدو أن نهر السين سيكون […]

يحل النجم المصري محمد هنيدي ضيفاً في برنامج “بيت السعد” في ثالث حلقات البرنامج، والذي يقدّمه النجمان الشقيقان أحمد سعد وعمرو سعد، يوم الأربعاء 17 تموز/يوليو الجاري، في تمام الساعة […]

احتفل النجم المصري محمد فؤاد بخطوبة ابنته “بسملة” مساء الجمعة الموافق 12 تموز/يوليو، في حفل أُقيم في الساحل الشمالي، بحضور الأهل والأصدقاء المُقرّبين، بالإضافة إلى عدد من النجوم وأصدقاء الفنان، […]

توج المنتخب الإسباني ببطولة أمم أوروبا يورو 2024، بعد فوزه على المنتخب الإنجليزي بهدفين مقابل هدف واحد في برلين. وانفرد “لا روخا” بأكبر عدد من ألقاب البطولة (1964، 2008 و2012 […]

نجح الإسباني كارلوس ألكاراز، في التغلب على نظيره الصربي نوفاك دجوكوفيتش بثلاث مجموعات دون ردّ في نهائي فردي الرجال ببطولة ويمبلدون للتنس، ثالثة البطولات الأربع الكبرى. وحسم ألكاراز المصنف الثالث […]

أسدل الستار على منافسات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم يورو 2024، بعد شهر من المنافسة القوية والأهداف الكثيرة. وشهدت البطولة القارية قبل المباراة النهائية تسجيل 114 هدفاً بمعدل 2.28 هدف […]

انطلقت الشعلة الأولمبية الخاصة بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، في رحلتها عبر باريس، بالتزامن مع ختام موكب الاحتفالات بالعيد الوطني لفرنسا الموافق في 14 يوليو، وحمل نجم كرة القدم السابق […]

نجح منتخب الأرجنتين في الفوز على كولومبيا بنتيجة 1/0، في منافسات بطولة كوبا أمريكا 2024 على ملعب “هارد روك” في ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية. وتأخرت انطلاقة المباراة عن موعدها الأصلي […]