الرياضييون الأعلى تسويقاً
التنس  شعبية متصاعدة ونجوم يستقطبون الرعاة

This slideshow requires JavaScript.

يبدو أن رياضة التنس هي الأكثر شعبية بعد كرة القدم  حسب لائحة أعلى رياضيين قابلية للتسويق، فصحيح أنّ نوفاك ديوكوفيتش الذي صنّفته اللائحة كلاعب التنس الأكثر قابلية للتسويق أتى في المرتبة الحادية عشرة على القائمة الاجمالية إلا أن هذه القائمة تضمّ 8 لاعبي تنس، غالبيتهم من السيدات من أصل 50 رياضياً … وهذا رقم ليس بالهيّن.

نوفاك ديوكوفيتش

يُعتبر نوفاك ديوكوفيتش لاعب التنس الأكثر قابلية للتسويق، وهو يحتلّ المرتبة الـ 11 على القائمة. يعدّ ديوكوفيتش من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة المضرب، وتعدّ سلسلة الفوز التي حققها (43 فوزًا متتاليًا) منذ نهائي كأس ديفيز 2010 حتى نصف نهائي فرنسا المفتوحة، رولاند غاروس، (حيث خسر أمام روجير فيدرر) من أفضل إنجازاته ودليلاً على القوة الفريدة التي يتمتع بها.

يتمتع ديوكوفيتش بعقود رعاية مع العلامة التجارية للملابس Lacoste منذ عام 2017. وقد أبرم صفقة مدتها خمس سنوات معها بدفع علاوة للراعي السابق يونيكلو، وهو ينتعل أحذية ASICS.

العلامات التجارية الأخرى التي تعمل كراعٍ للنجم الصربي هي شركة مضرب التنس العملاقة Head وNetJets وSeiko Watch Corporation وPeugeot.

كوكو غوف

تأتي لاعبة التنس الشابة كوكو غوف (19 عاماً) في المرتبة الثانية عشر على اللائحة . وقد استطاعت غوف المصنّفة ثالثة عالمياً، من تحقيق السيناريو الذي رسم لها حينما كانت فتاة صغيرة في سن الخامسة عشرة بأن تصبح خليفة للأسطورة سيرينا ويليامز، وأن تكون أول مراهقة أميركية تتوج بلقب إحدى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى منذ أكثر من عشرين عامًا. إذ وضعت غوف نفسها بين مصاف نجوم العالم حيث أظهرت قدرات تفوق عمرها، لتحصد لقبها الأول في الغراند سلام.

أما بالنسبة للرعاية فقد شوهدت غوف، خلال بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، بانتظام وهي ترتدي زيها العنابي New Balance مع سماعات الرأس Bose . كذلك ترتبط غوف بعقود رعاية مع بعض العلامات التجارية المرتبطة بالشباب تشمل Barilla وUPS وBaker Tilly. وبينما لم يتم الكشف عن أرباح غوف لعام 2023، ذكرت مجلة فوربس أنها كسبت 8 ملايين دولار العام الماضي.

نايومي أوزاكا

على الرغم من غيابها عن بطولات عام2023 بسبب الحمل إلا أن لاعبة التنس البالغة من العمر (26 عاماً) تحتل المرتبة الـ14 على لائحة الرياضيين الأعلى قيمة تسويقية. ونايومي هي لاعبة يابانية محترفة، دخلت التاريخ عقب فوزها ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس عام 2019 متصدرة التصنيف العالمي للتنس.  كما أنها أول لاعبة تنس يابانية تفوز بدوري الفردي غراند سلام، حيث تغلبت على سيرينا ويليامز في نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 2018. وحصدت أوزاكا بذلك أول لقب لها في بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى وحققت إنجازا تاريخيا لبلادها، وبذلك وصلت أوزاكا إلى مرتبة 7 عالمياً.

وعلى مدى السنوات العشر الماضية، كانت علامة يونكس تؤمن رعاية مضارب التنس لأوزاكا. بينما تدعمها نايكي بالملابس. وهي سفيرة شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان موتور وشركة تصنيع الإلكترونيات اليابانية سيتيزن ووتش.

كما أنها تمثل العديد من الشركات اليابانية الأخرى، وهي سفيرة العلامة التجارية لشركة Mastercard.

أرينا سابالينكا

صعدت النجمة البيلاروسية، آرينا سابالينكا، إلى صدارة التصنيف العالمي للسيدات لأول مرة في مسيرتها الرياضية، بعد التصنيف الجديد الصادر في سبتمبر. وهي تحتل المركز 20 بين الرياضيين الأكثر قابلية للتسويق.

فازت سابالينكا بلقب فردي كبير، في بطولة أستراليا المفتوحة 2023، ولقبين زوجيين كبيرين، في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2019 وبطولة أستراليا المفتوحة 2021، وكلاهما بالشراكة مع إليز ميرتنز. لقد فازت بـ 19 لقبًا في مسيرتها المهنية، 13 في الفردي وستة في الزوجي.

لم تكن سابالينكا معروفة نسبيًا حتى عام 2017 عندما قادت فريق كأس الاتحاد البيلاروسي إلى المركز الثاني مع ألياكساندرا ساسنوفيتش، على الرغم من تصنيفهما خارج قائمة أفضل 75 لاعبًا في ذلك الوقت. لقد أنهت عامي 2018 و 2019 في المرتبة رقم 11 على مستوى العالم في الفردي. بعد ظهورها مرتين في نصف نهائي الفردي في عام 2021، بلغت سابالينكا عزّها في التصنيف الثاني عالميًا، لكنها كافحت للحفاظ على هذا النجاح باستمرار في عام 2022. وفي عام 2023، فازت بأول لقب فردي كبير لها في بطولة أستراليا المفتوحة، ووصلت إلى الدور قبل النهائي في جميع البطولات الأربع.

تم اعتمادها من قبل شركة Nike للملابس والأحذية منذ بداية حياتها المهنية. بدأت Nike في تصميم ملابس مخصصة لسابالينكا بدءًا من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 2023. وقد تم اعتمادها أيضًا من قبل ويلسون، وتحديدًا باستخدام مجموعة مضارب ويلسون بليد.

إيما رادوكانو

تتربع نجمة التنس البالغة من العمر 20 عاماً على المرتبة 21 للرياضيين الأكثر قابلية للتسويق. هي لاعبة تنس بريطانية محترفة. وصلت إلى التصنيف المهني العالي وهو رقم 10 من قبل اتحاد التنس النسائي (WTA) في 11 يوليو 2022، وهي أول امرأة بريطانية تفوز بلقب فردي في غراند سلام منذ فيرجينيا وايد في بطولة ويمبلدون عام 1977.

ظهرت لأول مرة في جولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات في يونيو 2021. مع دخول البدل في ويمبلدون، المصنفة خارج أفضل 300، وصلت إلى الدور الرابع في أول بطولة كبرى لها. في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2021، أصبحت أول مؤهلة في العصر المفتوح تفوز بلقب فردي كبير، بفوزها على ليلى فرنانديز في النهائي دون خسارة أي مجموعة خلال البطولة. كانت هذه هي البطولة الكبرى الثانية في مسيرتها، وهي تحمل الرقم القياسي في العصر المفتوح لأقل عدد من البطولات الكبرى التي لعبت قبل الفوز باللقب.

بعد أن أصبح أول متأهل في العصر المفتوح يحصل على لقب جراند سلام، تدفقت صفقات التأييد على رادوكانو. وهي الآن سفيرة العلامة التجارية لبورشه التي تضيفها  إلى محفظتها الترويجية من العلامات التجارية التي تشمل Nike، والخطوط الجوية البريطانية، وEvian، وDior، وTiffany، وVodafone.

ويعتقد أن هذه الصفقات تتجاوز قيمتها 10 ملايين جنيه إسترليني، لكن من غير الواضح ما إذا كانت مرتبطة بالأداء.

رافاييل نادال

احتل رافاييل نادال المركز 41 فقط على لائحة الرياضيين الأكثر قابلية للتسويق. ولعل هذا الأمر ليس بالمفاجئ حقاً، إذ غاب نادال الحاصل على 14 لقباً في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، غيابه عن النسخة هذا العام من البطولة الكبرى التي أقيمت على ملاعب رملية كان بسبب عدم استعادة لياقته كاملة بعد إصابة في الفخذ تعرض لها في أستراليا، كما أنه أعلن أن 2024 قد يكون العام الأخير في مسيرته.

يتمتع نادال بالعديد من شراكات العلامات التجارية وصفقات الدعم التي يبدو أن أكثرها ربحًا هو عقده مع شركة Nike. أما بالنسبة إلى  مورد المضارب الخاص به، فإن نادال يفضل حاليًا إصدارًا مخصصًا من Babolat AeroPro Drive.

ومن بين الرعاة الآخرين على المدى الطويل سانتاندر، وإمبوريو أرماني، وبابولات، وهيليوكير، وتليفونيكا، وبانكو ساباديل، وتومي هيلفيغر، ومابفري.

تمتلك شركة نايكي حقوق العلامة التجارية رمز الثور الهائج الذي يظهر على الملابس المصممة خصيصًا لنادال بالإضافة إلى مجموعة من الملابس والملابس الأخرى المعروضة للبيع لعامة الناس.

في حين أن رمز الثور الهائج يرتبط على نطاق واسع بنادال ويُنظر إليه على أنه شعاره الشخصي، إلا أنه في الواقع ملك لشركة نايكي التي سجلت العلامة التجارية.

شوهد نادال لأول مرة وهو يرتدي رمز الثور الهائج الشهير في عام 2013، وعادة ما يظهر بشكل بارز على صدره الأيمن مع شعار نايكي على اليسار.

يظهر الرمز أيضًا على حذاء التنس Nike الخاص به والذي عادةً ما يتميز ببصمة جريئة لـ “RAFA” على الكعب الأيسر.

ونظرًا للمشكلات التي يعاني منها في قدميه، من المهم أن يمتلك نادال أفضل أحذية التنس المتاحة له فقط، وقد طورت الشركة عددًا من التصميمات، الخاصة به. علماً أن نادال هو سفير شركة تصنيع السيارات الكورية كيا منذ عام 2006.

بيترا كفيتوفا

تأتي بيترا كفيتوفا في المرتبة 43 على لائحة الرياضيين الأعلى قيمة تسويقية. اشتهرت كفيتوفا بضرباتها القوية باليد اليسرى وتنوعها، وقد فازت بـ 31 لقبًا فرديًا، بما في ذلك لقبان رئيسيان في ويمبلدون في عامي 2011 و2014. كما فازت بالميدالية البرونزية في الفردي أثناء تمثيل جمهورية التشيك في أولمبياد ريو 2016. صنّفت ثانية عالمياً في 31 أكتوبر 2011.

اكتسبت كفيتوفا الاهتمام لأول مرة بفوزها على المصنفة الأولى عالميًا آنذاك دينارا سافينا في الجولة الثالثة من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لعام 2009. تبع ذلك ظهورها الأول في نصف النهائي في بطولة ويمبلدون 2010.

بيترا هي سفيرة ملابس وأحذية نايكي. وهي تستخدم حاليا مضرب ويلسون برو ستاف 97، وهو نسخة مشابهة لمضرب روجيه فيدرر. وتشمل الجهات الراعية الأخرى لها بنك يونيكريديت وČeská pošta، مشغل الخدمة البريدية التشيكية.في عام 2016، أضافت كفيتوفا الى رعاتها شركة تصنيع المجوهرات التشيكية ALO Diamonds بعد أن وقع الطرفان صفقة مدتها عام واحد. في مايو 2018، كشفت كفيتوفا أنها انضمت إلى TAG Heuer كسفيرة. كفيتوفا هي أيضًا سفيرة العلامة التجارية الفرنسية للعناية بالبشرة لوكسيتان أون بروفانس.

أنس جابر

في يونيو 2022 تمّ تصنيف أنس جابر رقم 2 عالمياً، وهي اللاعبة التونسية الأولى حاليًا، ولاعبة التنس الأفريقية والعربية الأعلى تصنيفًا في تصنيفات WTA وATP. فازت أنس بخمسة ألقاب فردية في جولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات، بالإضافة إلى أحد عشر لقبًا فرديًا ولقبًا زوجيًا واحدًا على حلبة الـITF. كانت جابر هي الوصيفة في ويمبلدون عامي 2022 و 2023 وفي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 2022، لتصبح أول امرأة أفريقية وعربية تخوض نهائي فردي كبير.

في يونيو 2015، وقّعت أنس عقد شراكة مع بنك قطر الوطني في تونس. وفي عام 2018، أصبحت سفيرة لشركة HAVAL التابعة لشركة تصنيع السيارات Great Wall Motor من خلال شركة Atlas Auto موزعها في تونس، ثم قامت في العام نفسه برعاية مجموعة جسور التي يرأسها رجل الأعمال معز إدريس. وفي ديسمبر 2020، أصبحت تحت رعاية شركة الاتصالات التونسية Tunisie Télécom. وفي فبراير 2022، وقعت عقد رعاية مع شركة تالان، وهي شركة استشارات الابتكار.

كذك وقعت أنس مع Evolve، وهي وكالة إدارة رياضية أسستها بطلة غراند سلام أربع مرات نعومي أوزاكا.

2024-07-17

خبر حزين سيطر على مواقع التواصل الاجتماعي منذ قليل، وهو وفاة المؤلف والسيناريست المصري شريف بدر الدين، عن عمر ناهز 45 عاماً، إثر أزمة قلبيّة مفاجئة تعرّض لها الراحل. ومن […]

اختًتمت فعاليات حفل زفاف الملياردير الهندي أنانت أمباني وراديكا ميرشانت الأسطوري، الذي حضره نخبة من أبرز النجوم من جميع أنحاء العالم، واستمرّ لعدّة أيّام بالإضافة إلى أشهر عديدة من الاحتفالات […]

أطلقت بالنسياغا المرحلة الأولى من تطبيق تمّ تطويره لـ Apple Vision Pro ، وهو أداة حوسبية غير مسبوقة متاحة في الصين وهونغ كونغ واليابان وسنغافورة منذ ٢٨ يونيو وفي أستراليا […]

في إحصائية نشرها موقع “غيف مي سبورت” البريطاني، تصدّر البرتغالي كريستيانو رونالدو قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف في القرن الـ21 منذ انطلاق مسيرته الاحترافية مع سبورتنغ لشبونة في 2003 وصولًا […]

بعد 14 عاماً، وخوض 131 مباراة دولية، أعلن توماس مولر، نجم منتخب ألمانيا ومهاجم فريق بايرن ميونيخ، عن إنتهاء مسيرته الدولية مع المنتخب الألماني. ويأتي قرار توماس مولر، عقب خروج […]

في حفلٍ أسطوري، أعاد للأذهان ذكريات حفل تقديم البرتغالي كريستيانو رونالدو قبل 15 عاماً، قدّم بطل دوري أبطال أوروبا لكرة القدم النادي الملكي “ريال مدريد” نجمه الفرنسي كيليان مبابي للجماهير […]

أعلن المهاجم الفرنسي المخضرم أوليفييه جيرو، اعتزال اللعب الدولي مع منتخب فرنسا. وعبر حسابه على انستغرام، أكد جيرو أنه قد حانت اللحظة المخيفة لحظة توديع المنتخب الفرنسي، بعد ست سنوات […]

لأول مرة في التاريخ سيكون الذكاء الاصطناعي حاضرًا في دورة الألعاب الأولمبية حيث من المقرّر أن يقوم بمهام عدّة منها، المساعدة في تحديد الرياضيين الواعدين وتخصيص أساليب التدريب وتحسين عدالة […]

نعلم جميعاً مدى أهمية وضرورة التمارين الرياضية وتأثيراتها الإيجابية على صحتنا ولياقتنا البدنية بشكل خاص، وعلى حياتنا بشكل عام، ولهذا، فنحن ومن دون شك، نحتاج إلى كل طاقتنا الجسدية وحتى […]

تعكس اليخوت الفاخرة، مستويات الفخامة والرقي التي لا مثيل لها، وتجسد قمة الهندسة البحرية. هذه القصور العائمة هي ملاعب مليارديرات العالم، حيث يتنافس كل منهم لامتلاك قطعة من هذا الإرث […]

تُعدّ إنفينيتي QX50، السيارة الأمثل للعائلات العصرية، إذ تجمع بين الرفاهية الفاخرة والتقنيات المتطورة. وبذلك، تلبي احتياجات العملاء المتنوعة، سواء أكانوا من عشّاق المغامرات أم  من الباحثين عن سيارة للاستخدام […]

2024-07-16

اختتمت منافسات يورو 2024، التي شهدتها ألمانيا، بتتويج منتخب إسبانيا ببطولة يورو 2024. واحتفلت هوبلو Hublot ، شريك الوقت الأساسي في بطولة يورو 2024، مع المنتخب الإسباني والجماهير التي احتشدت […]

تجسّد سيارة فيراري 12Cilindri مهمة سيارة فيراري ذات المقعدين بمحرك V12 مثبت في الأمام، مع خليط مميز من الأناقة والتنوع والأداء. وتمثل هذه السيارة أحدث تطور في هذه السلالة العريقة، […]

أعلنت دار ديور، عن تعيين لويس هاملتون، بطل العالم سبع مرّات في سباقات الفورمولا 1، والرائد في العديد من المجالات، وأيقونة الموضة، سفيرًا لأزياء ديور للرجال. تُجسّد هذه الشخصيّة المفعمة […]

احتفاء بالإرث والابتكار تجتمع علامتا ®Levi’s العريقة في عالم الموضة ومكلارين الغنية عن التعريف في عالم سباقات الفورمولا وان، لتبتكرا معًا مجموعة مميّزة من الأزياء التي تجسّد الابتكار والتراث في […]