أنس جابر وميار شريف وكارلوس ألكاراز يتقدمان في التصنيف العالمي للتنس

أصدرت رابطة محترفات التنس، التصنيف العالمي الجديد للتنس، حيث أظهر تراجع النجمة البولندية إيغا شفيونتيك بشكل كبير بين العشرة الأوائل. وتقدمت النجمة التونسية أنس جابر مركزاً واحداً لتحتل المرتبة 35، وتحركت المصرية ميار شريف أيضاً ثلاث خطوات للأمام لتحتل المركز 61 عالمياً. وفي تصنيف الرجال، قفز الإسباني كارلوس ألكاراز للمركز الثاني في التصنيف العالمي لرابطة اللاعبين المحترفين للتنس. تراجع شفيونتيك ثلاث خطوات للوراء لتحتل المركز الخامس وفشلت إيغا شفيونتيك في الدفاع عن لقبها في بطولة روما المفتوحة لتنس الأساتذة فئة 1000 نقطة، وودعت مبكراً نسخة العام الجاري بالخروج من الدور الثالث. وأسفر ذلك عن تراجع شفيونتيك ثلاث خطوات للوراء لتحتل المركز الخامس، بينما تقدمت اللاعبات الثلاثة الأميركية كوكو جوف ومواطنتها جيسيكا بيغولا والإيطالية جاسمين باوليني خطوة للأمام، ليتواجدن في المراكز من الثاني إلى الرابع على الترتيب. البيلاروسية أرينا سابالينكا حافظت على قمة التصنيف العالمي وتقدمت جاسمين باوليني للمركز الرابع بعد إنجازها الرائع بالفوز بلقب بطولة روما المفتوحة لأول مرة في مسيرتها. وعلى مستوى العشرة الأوائل أيضاً، تقدمت الروسية الشابة ميرا أندريفا خطوة للأمام لتحتل المركز السادس على حساب الأميركية ماديسون كيز التي تراجعت للمركز السابع. في المقابل واصلت البيلاروسية أرينا سابالينكا التربع على قمة التصنيف العالمي، واحتفظت أيضاً كل من الصينية كينو شينغ والأميركية إيما نافارو والإسبانية باولا بادوسا بالمراكز من الثامن إلى العاشرة على التوالي. وجاء ترتيب العشرة الأوائل في التصنيف العالمي للسيدات على النحو التالي: أرينا سابالينكا 10683 نقطة. كوكو جوف 6863 نقطة. جيسيكا بيغولا 6243 نقطة. جاسمين باوليني 5865 نقطة. إيغا شفيونتيك 5838 نقطة. ميرا أندريفا 4986 نقطة. ماديسون كيز 4674 نقطة. كينوين شينغ 4368 نقطة. إيما نافارو 3831 نقطة. باولا بادوسا 3641 نقطة. التصنيف العالمي للرجال قفز الإسباني كارلوس ألكاراز للمركز الثاني في التصنيف العالمي لرابطة اللاعبين المحترفين للتنس، مستفيداً من تتويجه بلقب بطولة روما (فئة 1000 نقطة) للمرة الأولى في مسيرته. وقلص ألكاراز فارق النقاط الذي يفصله عن الإيطالي يانيك سينر، الذي حافظ على صدارة التصنيف، إلى 1530 نقطة فقط، حيث بات يملك 8850 نقطة، مقابل 10380 نقطة لسينر. في المقابل، تراجع الألماني ألكسندر زفيريف للمركز الثالث برصيد 7285 نقطة، بعد فشله في الدفاع عن لقب روما الذي أحرزه الموسم الماضي، وخروجه من ربع نهائي النسخة الحالية. وتقدم الإيطالي لورينزو موسيتي إلى المركز الثامن برصيد 3860 نقطة، مستفيداً من بلوغه نصف نهائي روما، بينما تراجع الأسترالي أليكس دي مينور إلى المركز التاسع برصيد 3635 نقطة. ترتيب العشرة الأولى في تصنيف الرجال: يانيك سينر (10380 نقطة) كارلوس ألكاراز (8850 نقطة) ألكسندر زفيريف (7285 نقطة) تايلور فريتز (4625 نقطة) جاك درابر (4610 نقاط) نوفاك ديوكوفيتش (4080 نقطة) كاسبر رود (3905 نقاط) لورينزو موسيتي (3860 نقطة) أليكس دي مينور (3635 نقطة) هولجر رون (3440 نقطة)
تأهل أنس جابر وأوساكا للدور الثالث في ماسترز روما

تأهلت التونسية أُنس جابر واليابانية نعومي أوساكا للدور الثالث من بطولة إيطاليا المفتوحة للتنس في روما، بعد انسحاب بطلة ويمبلدون مرتين بترا كفيتوفا، والمصنفة التاسعة باولا بادوسا بسبب الإصابة. انسحاب كفيتوفا بسبب مشكلة في الساق وفازت أوساكا 2-6 و7-5 و6-1 على السويسرية فيكتوريا يولوبيتش، لتثير بادوسا المزيد من الشكوك حول لياقتها البدنية قبل بطولة فرنسا المفتوحة بعد انسحاب الإسبانية المصنفة الثانية عالمياً سابقاً من بطولة أخرى بسبب إصابة متكررة في الظهر. واضطرت كفيتوفا للانسحاب بسبب مشكلة في الساق، لذا تأهلت جابر، التي وصلت ثلاث مرات إلى النهائي في البطولات الأربع الكبرى، وستواجه في الدور التالي الإيطالية جاسمين باوليني المصنفة السادسة أو المتأهلة من التصفيات لولو سون. شفيونتيك تبدأ حملة الدفاع عن لقب روما واستهلّت المصنّفة الثالثة عالمياً، البولندية إيغا شفيونتيك، مشوارها في بطولة روما المفتوحة لتنس الأساتذة، بانتصار ساحق على الإيطالية إليزابيتا كوتشياريتو، اليوم الخميس. وحسمت شفيونتيك المباراة خلال أقلّ من ساعة، وفازت بمجموعتين من دون مقابل، بواقع 6-1 و6-0. وعلى الرغم من عدم تحقيقها أيّ لقب هذا الموسم وخروجها المبكر من بطولتي مدريد وشتوتغارت، أظهرت شفيونتيك قدرات كبيرة أمام اللاعبة الإيطالية، التي لم تتمكّن من مجاراة إيقاعها السريع ودقة ضرباتها، رغم دعم الجماهير المحلية. وستواجه شفيونتيك في الدور المقبل، الفائزة من مواجهة الأميركية دانييل كولينز والرومانية غابرييلا روسي. من جهتها حققت التشيكية كفيتوفا، فوزها الأول منذ عودتها من إجازة الأمومة بفوزها على إيرينا كاميليا بيجو في الدور الأول. وايلد يباغت يفوز على بورجيس في روما للتنس في منافسات الرجال واصل البرتغالي تياجو سيبوت وايلد تألقه وفاز على البرتغالي نونو بورجيس، في الدور الأول لبطولة روما المفتوحة لتنس الأساتذة، بمجموعتين لواحدة. وبعد منافسة قوية بين الثنائي، استمرت لنحو ساعتين و23 دقيقة، نجح اللاعب القادم من مرحلة التصفيات، في حسم الأمور لصالحه بنتيجة 6-1 و4-6 و6-4. وعلى الرغم من فوراق التصنيف بين اللاعبين، حيث يحتل البرازيلي، المركز 120، بينما يأتي اللاعب البرتغالي في المركز 40، لكن اللاعب اللاتيني واصل تكريس العقدة لمنافسه الأوروبي، بانتصار ثالث على التوالي، بعد أن تفوق عليه مرتين العام الماضي الأول في بطولة ميامي للماسترز بمجموعتين نظيفتين، والثانية في وينستون سالم بنفس الطريقة. ويلتقي سيلبوت وايد في الدور الثاني، مع الكندي فيليكس أوجيه ألياسيم، الذي لم يخض مباراة الدور الأول.
نهائي بطولة ويمبلدون يجمع كرايتشيكوفا وباوليني

نجحت التشيكية باربورا كرايتشيكوفا، المصنفة الـ32 عالمياً، في بلوغ أول نهائي لها في بطولة ويمبلدون، بعد أن اطاحت بإيلينا ريباكينا وفازت بنتيجة 3-6 و6-3 و6-4. وستواجه كرايتشيكوفا، الإيطالية جازمين باوليني، المصنفة السابعة، في المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب. كرايتشيكوفا قدمت مباراة مميزة وتتطلع إلى لقبها الثاني وأظهرت ريباكينا قوّةً كبيرة في المجموعة الأولى، وتقدمت 5-1 وتحسمها 6-3، قبل أن تعود بنفس النتيجة باربورا وتفاجئ خصمتها، ومع تحوُّل الزَّخم لصالحها، سيطرت التشيكية على المجموعة الفاصلة، وكسرت إرسالها في الشوط السابع. وهي المرة الأولى التي تتأهّل فيها كريتشيكوفا إلى نهائي بطولة ويمبلدون. وتبحث التشيكية عن الظفر بلقبها الثاني في بطولات الغراند سلام بعد تتويجها بلقب بطولة فرنسا المفتوحة “رولان غاروس” عام 2021. في المقابل فشلت ريباكينا في مواصلة مسعاها للتتويج بلقبها الثاني في ويمبلدون بعد ظفرها بنسخة 2022. الإيطالية جاسمين باوليني تسعى لتحقيق لقبها الأول وكانت الإيطالية جاسمين باوليني، المصنّفة السابعة عالمياً، أنهت مغامرة الكرواتية دونا فيكيتش عندما تغلّبت عليها 2 – 6 و6 – 4 و7 – 6 (10 – 8)، في مباراة مثيرة استغرقت ساعتين و51 دقيقة، وبلغت المباراة النهائية لبطولة “ويمبلدون”، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، والثانية توالياً لها في “غراند سلام”. وباتت باوليني الساعية إلى أول لقب كبير في مسيرتها الاحترافية أول إيطالية تبلغ المباراة النهائية للبطولة الإنجليزية. ولم تتجاوز باوليني، التي بلغت ثمن نهائي بطولة “أستراليا المفتوحة”، أولى بطولات “غراند سلام”، في يناير الماضي، الدور الثاني في أي من البطولات الأربع الكبرى قبل هذا العام. من دون فوز في نادي عموم إنجلترا قبل البطولة، حقّقت باوليني الآن ستة انتصارات وخسرت مجموعتين فقط في هذا المشوار الرائع. من جهتها دفعت فيكيتش ثمن ارتكابها 57 خطأ سهلاً، فتوقفت مغامرتها في نصف النهائي. ولم تتمكن الكرواتية من احتواء إحباطها من فقدان التقدم 3 – 1 و4 – 3 في المجموعة الحاسمة، وانهارت بالبكاء في المراحل الأخيرة من المواجهة المتقلبة.