رجال مميّزون في القرن العشرين

إنطبع تاريخ البشرية بشكل غالب ، بإنجازات أو إخفاقات الرجال الذين تمكّنوا من تبوء مراكز القيادة السياسية والعسكرية ، وتحكّموا بقرارات السلم والحرب ؛ أو أولئك الذين إنفتحت أمامهم مجالات العمل والعلم وآفاق الإختراع . 
ذلك أنه بالرغم من أهمية العمل الجماعي والتبلور التدريجي للشخصية المميّزة للجماعات ، فقد كان لافتًا على الدوام ، مدى تمكّن شخصيات تاريخية بمفردها ، من قيادة شعوبها على دروب العزة والتقدّم أو التقهقر والإندحار  .

 
ميادين التميّز 
لم يمنح التاريخ صفة العظمة أو التميّز للرجال ، إلا لمن إنطبقت عليهم مواصفات محدّدة متعارف عليها في مجال الإقدام والإنجاز .
إلاّ أن وسائل الإعلام الحديثة باتت تسلّط الأضواء على فئة خاصة أخرى من الرجال المميّزين ، يُطلق عليهم في معجم اللغة الإنكليزية وفي لغات عديدة أخرى ، لقب الرجال ألـ بدس” .
ليس هناك من ترجمة محدّدة باللغة العربية لهذه الكلمة الهجينة . إلاّ أنها تعني بشكل عام ، الرجال الذين تميّزوا ، في الحياة الفعلية ، أو في التمثيل أو في مخيّلة المخرجين ، بـأنشطة خارجة عن المألوف” ، سواء أكانت هذه الأنشطة إيجابية أم سلبية ، مسالمة أم عنيفة . 

من بين هؤلاء الرجال في الحياة الفعلية ، فئة الذين قادوا شعوبهم الى ميادين النصر والتنمية الإقتصادية والإجتماعية ، أو من ساهموا في تقدّم العلوم وتعزيز فرص الإكتشاف والإختراع ، وإلتزموا خدمة الشعب وتعزيز الآداب والقيم … ؛
وفي مقابل ذلك ، فئة أولئك الذين تميّزوا بالقدرة والبأس ، ولا يعرفون التردّد أوالخوف ، ويقارعون الخصوم  ببالغ القسوة في ميادينهم ، كما بتنا نتابع ذلك في الكتب والأفلام والمسلسلات …

تشمل هذه التسمية كذلك ، فئة النساء أنفسهنّ، اللواتي تميّزن في ميادين مختلفة ، أسوة بالرجال ، كما أشرنا الى ذلك في اليقظة الجديدة ” تحت عنوان:”سيدات مميزات ورائدات”.

أمثلة عن رجال متميّزين في القرن العشرين 
تميّز القرن العشرين للأسف بحربين عالميتين مدمرتين وبإستعمال القنبلة النووية للمرة الأولى في تاريخ البشرية ، وبالعديد من الحروب الصغيرة” ، التي أودت بحياة الملايين في دول العالم الثالث . وطغت على المشهد العالمي صور قادة أصبحوا رمزًا للفاشية والتوسّع والديكتاتورية والعنف ؛ وقادة ساهموا في المقابل في توحيد الأمم في أنظمة دولية ضابطة ومحفّزة على السلام والتنمية والتعاون ، كمنظمة الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي وغيرها .
يصعب ذكر جميع الرجال الذين تميّزوا في مجال القيادة أو العلم أو المهن الحرة أو العمل الإنساني دفعة واحدة ، وهم كثر .
إلاّ أننا سنركّز في هذا العدد على بعض من برز منهم سلبًا أم إيجابًا في حقول مختلفة خلال القرن العشرين ؛ على أن نضيء تباعًا في أعداد ونشرات لاحقة ، على المزيد من الشخصيات المؤثّرة التي تميّزت في مختلف القارات والميادين .
كما أننا سنخصّص دراسة مستقلة  في مقالات لاحقة عن الرجال الذين تميّزوا في عالمنا العربي .

 
غريغوري يفيموفيتش المعروف بـ” راسبوتين” 
فلاح روسي من سيبيريا دخل التاريخ كرجل ساحر وإشكالي . أصبح مستشارًا مقرّبًا من الأمبراطور نيقولا الثاني ومن زوجته اليكسندرا . نسبت إليه قدرات خارقة ، بما في ذلك رؤية المستقبل وشفاء الكثيرين من الأوجاع والأمراض (بما في ذلك مداواة إبن الأمبراطور أليكسي نيقولايفتش نفسه) . تمكّن من النجاة من جميع ما تعرّض له من محاولات إغتيال ، إلى أن دُعي الى أحد المنازل حيث دُست له مادة الـسيانور”  السامة ليل التاسع والعشرين من ديسمبر ١٩١٦ ، من قبل مجموعة من المحافظين المتشدّدين  المنزعجين من نفوذه الغالب ومن تصرفاته غير المألوفة ، ثم أطلق عليه الرصاص  وألقي مكبلاً  ومضرًجًا بالدماء في نهر الـنيفا” المتجلّد حيث مات فيه غرقًا .

موهاندس كرمشند غاندي”
محام وسياسي هندي ناشط أسس حزب ” المؤتمر الوطني الهندي” . قاد حركة إستقلال بلاده عن الإستعمار البريطاني ، على قاعدة الإعتراض السلمي لتحقيق التقدّم السياسي والإجتماعي والإلتزام بحزم، بالحقيقة دون اللجوء الى العنف  (وهي نظرية تدعى ساتياغراها” بالهندية) . أُطلق عليه عام ١٩١٤ لقب الـماهاتما” غاندي (أي الروح العظيمة) .
يُعرف عن غاندي أنه كان يتبع حمية غذائية نباتية ، ويعارض إلحاق الأذى بأي مخلوق كان ، ويلجأ إلى الصوم لتطهير النفس ، ويؤمن بالتسامح بين المذاهب والأديان . رفض قبول جائزة نوبل أربع مرات على التوالي . 
أُدخل السجن مرات عدّة ، وإختارته مجلة تايم ماغازين عام ١٩٣٠ رجل العام” . شارك بفعالية في التفاوض مع السلطات البريطانية ما أفضى الى إستقلال الهند . إلاّ أنه لم يتمكّن من الحؤول دون تقسيم الأرض الى دولتين : الهند بغالبية هندوسية ، وباكستان بغالبية مسلمة .
إغتيل بتاريخ ٣٠ يناير ١٩٤٨، من قبل متطرّف هندوسي حاقد أغضبه إعتدال غاندي وتسامحه  . ألهم أسلوب نضاله السلمي لاحقًا نشطاء مثل مارتن لوثر كينغ ونلسون مانديلا .

 
سيغموند فرويد 
طبيب نفسي نمساوي يُعتبر أب علم التحليل النفسي . أصبح هو وزميله في الجامعة كارل دجونغ” من أبرز علماء النفس في التاريخ الحديث.


 
فلاديمير لينين 
المنظّر السياسي والقائد الشيوعي الذي ألهم الثورة البولشيفية التي بدأت في شهر أبريل ١٩١٧ ، على قاعدة الفكر الماركسي . خلفه جوزف ستالين الذي قاد الإتحاد السوفياتي بشكل ديكتاتوري دموي ومطلق من العام ١٩٢٠ لغاية وفاته العام ١٩٥٣ ، بموازاة صعود نجم ماو تسي تونع الذي طبع تاريخ الصين الشعبية الحديث .

البرت آينشتاين 
عالم مميّز طوّر نظرية النسبية وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٢١ .

محمد علي كلاي 
الملاكم الاميركي الأبرز الذي كان يدعى كاسيوس كلاي قبل إعتناقه الإسلام عام ١٩٦٤ . ولد عام ١٩٤٢ ، تغلّب على منافسيه في ٥٦ مباراة من أصل ٦١ وفاز مرارًا بلقب بطل العالم للملاكمة . أصيب بمرض باركنسون عام ١٩٨٤ وتوفي بتاريخ ٢ يونيو ٢٠١٦ عن عمر ناهز الـ ٧٤ عامًا .

لويس أرمسترونغ 
أهم عازف جاز أميركي وعالمي في العشرينيات .

شارلي شابلين 
الممثل الهزلي البريطاني الذي طبع السينما العالمية الصامتة بفن سينمائي معبّر ومميّز .

 
وولتر ديزني 
مبتكر أفلام الصور المتحركة الشهيرة  ولا سيما شخصيتا ميكي ماوسودونالد دك “.  أنشأ مع أخيه شركة وولت ديزني ، وفرض نفسه في هوليوود وفي العالم  في مجال الإبداع والترفيه السينمائي .

الفوهرر النازي الألماني أدولف هتلر ، والزعيم الفاشي الإيطالي بينيتو موسوليني

دفعا العالم الى أتون حرب عالمية ثانية . 

رئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل ، الزعيم السوفياتي جوزف ستالين ، الرئيس الاميركي فرانكلين روزفيلت

إجتمعوا في يالطا في جزر القرم من ٤ الى ١١ فبراير ١٩٤٥ ، من أجل إعادة تنظيم الأوضاع الدولية وإقتسام النفوذ ، ولا سيما في أوروبا وآسيا ، بعد أن إنتصرت دولهم على ألمانيا النازية وحلفائها . 

الجنرال شارل ديغول

 قائد  المقاومة الفرنسية ضد الإحتلال النازي لبلاده . إنتخب رئيسًا للجمهورية الفرنسية عام ١٩٥٩ وطبع تاريخ بلاده بشخصيته وإنجازاته .


رائد الفضاء السوفياتي ” يوري غاغارين “
أول رائد فضاء في العالم يدور دورة كاملة حول الأرض على متن المركبة الفضائية فوستوك” عام ١٩٦١ .
وقد أصبح يُحتفل مذ ذاك  في الثاني عشر من أبريل من كل عام بـاليوم العالمي للفضاء ” .

رائد الفضاء الأميركي ” نيل آرمسترونغ  
أول إنسان ورائد فضاء في التاريخ يهبط ويمشي للمرة الأولى على سطح القمر (مع رائد الفضاء الثاني باز آلدرين) ، بتاريخ ١٩٦٩ ، في سابقة تاريخية مذهلة ، وقد تمت الرحلة على متن المركبة الفضائية ” أبولو ١١ ” .

بيل غيتس 
خريج جامعة هارفرد ؛ أنشأ شركة ميكروسوفت” عام ١٩٧٥ مع بول آلن . يُعتبر من أغنى رجال العالم (بلغت ثروته ٥٠ بليون دولار أميركي) ، ومن أكثرهم كرمًا، إذ ينفق معظم أمواله على شؤون الصحة والتعليم للجميع  ، في الولايات المتحدة وخارجها .

مارتن لوثر كينغ

من مواليد عام ١٩٢٩ ، ملهم حركة الحقوق المدنية السلمية في الستينيات ، للمطالبة بقيام ولايات متحدة خالية من أي عنصرية او تمييز  . حاز جائزة نوبل للسلام وهو في الخامسة والثلاثين من العمر ، وإغتيل في “ممفيس- تينيسي” عام ١٩٦٨  وهو على شرفة الفندق الذي كان يقيم فيه .


نيلسون مانديلا 
ناشط حقوقي بارز ضد التمييز والفصل العنصري في جنوب أفريقيا . سجن لمدة ٢٧ سنة من قبل الأقلية البيضاء الحاكمة ، ليعود ويصبح رئيسًا للبلاد ربيع عام ١٩٩٤ ، دون أن ينتقم من الذين أودعوه السجن وتمادوا طيلة عقود في ظلم الأغلبية السوداء . 

ادسون دو ناشيمنتو بيليه 

لاعب كرة القدم البرازيلي الأسطوري.

رجل الأعمال الفرنسي-اللبناني-البرازيلي كارلوس غصن 
بالرغم من الإتهامات التي يواجهها في اليابان منذ شهر نوفمبر ٢٠١٨ ،  فقد سجل له تاريخ السيارات نجاحه في إنقاذ شركة نيسان” اليابانية ، وفي رفع مبيعاتها وشأنها الى مصافات عالية على الصعيد الدولي ، وفي الوصول إلى مركز الإدارة الأولى في شركة رينو .


رجال تميّزوا  بأدوار غير تقليدية في مجال التمثيل  

 
سيلفستر ستالون 
أدّى  دور ” رامبو  ببراعة.

أرنولد شوارزنيغر 
كان مميزًا في منافسات كمال الأجسام ، ولعب دورًا متسمًا بالقسوة  والقوة المطلقة ، في سلسلة أفلام ترمينيتور” المعروفة ، وأصبح حاكمًا لولاية كاليفورنيا من العام ٢٠٠٣ الى العام ٢٠١١ .

 
شين كونري 
لعب دور العميل السري الشهير ” جيمس بوند ” في سلسلة أفلام شهدت رواجًا عالميًا .

كيرك الين و جورج وكريستوفر رييف 
جسّدا دور سوبرمان ”  .

 
آدم وست وبيرت وارد ومايكل كيتون 
جسّدوا شخصية  ” بات مان ” .
وغيرهم الكثير الكثير ممن سنستعرض سير حياتهم وإنشطتهم او إنجازاتهم .

 
رجال مميّزون من عالم الخيال 
تبلورت في العالم الخيالي ،  صور رجال نسجتها شركات الإنتاج ، ونقلتها ديزني”  وشركات أخرى إلى شاشات السينما ، ومنها  ” تان تان “ خليقة الكاتب البلجيكي الشهير هيرجي”  و بينوكيو”  ، وغيرهم …

 
ملاحظات 
بالرغم من حرية الرأي والإختراع والإنتاج ، برزت ملاحظات من قبل الحريصين على التنشئة الصحيحة والتثقيف السليم ، حول وجوب عدم التركيز على الرجال والنساء، الذين لعبوا أدوارًا عنيفة في مسيرة حياتهم الشخصية الفعلية أو في الأفلام والمسلسلات مهما كان بريقها ،  وضرورة تشجيع الأعمال البنّاءة والإيجابية بشكل حصري وتمجيدها ؛ ولا سيما نظرًا لسهولة وصول الصور والمعلومات الى غير البالغين ، الذين لا يستطيعون التمييز بين ما هو خيالي وترفيهي ووهمي ، وبين ما قد يبدو لهم ، بالرغم من سلبيته الموضوعية،  كسلوك مثير للإعجاب ، يمكنهم الإقتداء به ، كما لو أنه نموذج نجاح وإقتدار . 

يبقى أن الرجال الذين تميّزوا في المجالات التقليدية المألوفة ، وأولئك الذين تميّزوا  في مجالات غير تقليدية وغير مألوفة ، ما برحوا يطبعون تاريخ  المجتمعات وتطورها بشكل إستثنائي ولافت ، بصورة تطغى عليها  الإيجابية وروح الإبداع .

إلاّ أن ديناميكية التاريخ وقوة الإختراع ، يمكن أن تتجاذبها على أرض الواقع ، تيارات تدفع إلى البناء والخير أو الى الهدم والشر ،  كمثل إكتشاف الذرة بإيجابياتها وسلبياتها ، الذي عاد وأفضى الى إختراع القنبلة النووية وإستعمالها الكارثي في مدينتي هيروشيما وناكازاكي اليابانيتين ، ووضعت العالم للمرة الأولى في التاريخ تحت خطر أسلحة الدمار  الشامل .

خلاصة 
يتبيّن بالتالي ، من معيار المصلحة العامة ومن وحي الرأي الغالب ، أنه من المفترض ، أن تساهم أية مسيرة حياة يتميّز  بها رجال موهوبون أو مبدعون ، أو أي إختراع أو إنتاج إنساني ، في تعزيز الخير العام والعدالة والقيم  والثقافة والعلوم  وكل أمر إيجابي ؛ وفي رفع التحديات الفعلية التي تواجهها الإنسانية على أكثر من صعيد .
مثل هذا النهج لا يحول دون حق الفرد في تحقيق الذات كما يرتأي في ميادين الحياة الواسعة  ، أو دون حق المخرجين في إبتكار أشكال متنوّعة من أشكال الترفيه ؛ إذا ما إنضبط هذا الحق بمستلزمات الحرية المسؤولة،  وبمنطلقات الفكر المستنير . 

تمنياتنا بالنجاح والتفوق لكل قارىء وقارئة منخرطين في مسار البحث عن التميّز ، وتثقيف النفس وصقل الشخصية ، وبلورة ما هو جميل وملهم ، والجمع بين كل ما هو ممتع ومفيد . 

2024-06-22

انتهت قمة الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024، بالتعادل السلبي بين منتخب هولندا وفرنسا. ويتصدر منتخب هولندا، جدول ترتيب المجموعة الرابعة، برصيد 4 نقاط، وبفارق […]

2024-06-21

مُني المنتخب البولندي بالهزيمة الثانية على التوالي، في إطار مواجهات الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة بدور المجموعات في النسخة الـ17 لبطولة يورو 2024، على يد نظيره النمساوي (1-3). وبات […]

حصد المنتخب الأوكراني أول ثلاث نقاط في بطولة يورو 2024، بعد فوزه على منتخب سلوفاكيا بنتيجة 2-1، فى المباراة التى أقيمت على ملعب اسبرت أرينا في دوسلدورف، في إطار مباريات […]

تشغل الملابس الحقيقية والمزيفة والإطلالات الغريبة فعاليات أسبوع ميلانو للأزياء الرجالية Milan Fashion Week ، إذ شهد المسرح اكتساح كبير يشير إلى ثقافة الخداع المتمثلة في التزييف والذكاء الاصطناعي والوجوه […]

مع ساعات الفجر الأولى، انطلقت منافسات كأس الأمم الأميركية كوبا أميركا التي يترقبها عشاق كرة القدم حول العالم على ملعب مرسيدس بنز في أتلانتا، حيث أحيا الفنان اللاتيني المرشح 9 […]

في إطار فعاليات أسبوع الموضة الرجالية في باريس، تميّزت مشاركة برنامج 100 براند سعودي، المبادرة التي تحتفي بتنوع وإبداع الأزياء السعودية، من خلال عرض أزياء حصري، أقيم في قصر طوكيو، […]

ضمن منتخب إسبانيا التأهل للدور ثمن النهائي بعد فوزه على إيطاليا حاملة اللقب 1 – صفر، على ملعب “فيلتينس آرينا” في خضم منافسات الجولة الثانية من دور مجموعات يورو 2024. […]

2024-06-20

مباراة مثيرة جمعت منتخب إنجلترا والدنمارك في المرحلة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة ضمن بطولة يورو 2024. وشهدت المباراة أخطاء دفاعية أدت إلى التعادل الإيجابي 1-1. ورفعت إنجلترا رصيدها إلى […]

شغلت إصابة قائد منتخب فرسا كيليان مبابي، عشاق وجماهير كرة القدم الفرنسية، لا سيما بعد تداول معلومات عن صعوبة مشاركته في المباراة المرتقبة بين منتخب فرنسا ومنتخب هولندا في الجولة […]

في إطار الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة في بطولة يورو 2024، انتهت مباراة سلوفينيا وصربيا بالتعادل الإيجابي 1-1. وتقاسم الفريقان نقاط المباراة، نقطة لكل منهما، لتحصد صربيا أولى نقاطها […]

تتواصل منافسات بطولة يورو 2024، التي تستضيفها ألمانيا، ومع كل مباراة تخرج جماهير كرة القدم للاحتفال بفوز منتخبها، إلا أن بطولة أمم أوروبا ستشهد احتفالات من نوع آخر، مع احتفال […]

في أول مشاركة له في مشروع ابتكار عطر لدار لويس فويتون، طلب فاريل ويليامز من جاك كافالييه بيليترود، أن يُجسّد الضوء الذي هو جوهر العطر الرجالي المتقن الصنع، من أجل […]

جمع أسبوع الموضة الرجالية في ميلانو، كبار المصممين العالميين الى جانب المصممين الشباب الواعدين، في مدينة ميلانو الإيطالية التي تعتبر عاصمة الموضة التاريخية، حاملين معهم مجموعة متنوعة من الأساليب التي […]

كان أسبوع الموضة في ميلانو بمثابة زوبعة من الإبداع والابتكار، سواء من دور التصميم الكبيرة أم من المواهب الصاعدة. ومن خلال العروض التي شهدناها على مدى أسبوع، لفتتنا ستة اتجاهات […]

شهدت فعاليات أسبوع ميلانو للأزياء الرجالية Milan Fashion Week لموسم خريف وشتاء 2024-2025 العديد من العروض المباشرة والافتراضية، إلى جانب الكثير من المناسبات التي تتعلق بعالم الموضة. وتميزت عروض أسبوع […]