حفل مثير للجدل وإطلالات ساحرة على السجادة الحمراء
جوائز الأوسكار تستعيد بريقها:

بعد الانتكاسات التي تركتها أزمة كورونا على عالم الفن والسينما والمهرجانات والتي أفقدت حفل توزيع جوائز الأوسكار الكثير من بريقه على مدى العامين الماضيين، قرّر القيمون على تنظيم هذا المهرجان استعادة زمام المبادرة والعمل على استعادة أهمية هذه الجائزة ورفع نسب المشاهدة التي انخفضت إلى مستوى غير مسبوق في العام 2021. وكانت أولى الخطوات في هذا الاتجاه إعلان عودة المقدّمين الى الحفل الذي استعاد مقرّه الأصلي على مسرح الدولبي في هوليوود، حيث امتدت السجادة الحمراء بعد غياب سنتين لترحب بنجوم ونجمات … بكامل تألقهنّ. 

ثلاث نساء قويات قدّمن حفل توزيع جوائز الأوسكارفي نسخته الـ 94 هنّ: إيمي شومر، ريجينا هول وواندا سايكيس، إضافة الى الممثل الكوميدي كريس روك ما أضفى على الحفل أجواءً مميّزة … وتاريخية حتى، خاصة بعد الصفعة التي تلقاها كريس روك من زميله ويل سميث!

صفعة مثيرة للجدل

بسرعة البرق تصدّرت صفعة ويل سميث لكريس روك، مواقع التواصل الاجتماعي ففي حين رآها البعض قمة الرومانسية إذ تعبّر عن حبّ سميث لزوجته جادا بينكيت، وجد فيها البعض الآخر تصرّفاً غير مقبول، بينما ذهب البعض إلى الشك بأن الحادثة ليست سوى مسرحية هدفها رفع نسب المشاهدة.

وكان روك قد سخر من تسريحة شعر زوجة سميث، مشيراً الى أنها تشبه ديمي مور عندما حلقت شعرها في فيلم “جي. آي. جين”. لكن سميث سار على خشبة المسرح وصفع روك فيما بدا للوهلة الأولى أنه مزحة، لكن المزاج العام تحول إلى كآبة بعد لحظات عندما عاد سميث إلى مقعده وصاح مرة أخرى: “لا تنطق اسم زوجتي بفمك البغيض“.

وقد اعتذر سميث في ما بعد من زميله قائلاً إن سلوكه كان “غير مقبول ولا يغتفر”.

وقال سميث في بيان “أود أن أعتذر لك علنًا يا كريس”، مضيفًا “لقد تجاوزت الحد وكنت مخطئًا”.

يأتي ذلك بعد أن أدانت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة – المانحة لجوائز الأوسكار- سميث بشأن الحادث وأعلنت عن مراجعة رسمية.

أداء مذهل لبيونسيه

الموسيقى لم تغب عن الحفل بل لعلها شكّلت أمتع لحظاته، بدءًا بأداء بيونسيه المذهل، والظهور الأول الحي الذي طال انتظاره لأغنية We Don’t Talk About Bruno من فيلم Encanto وانتهاءً بأداء بيلي إيليش الهادئ لأغنيتها في فيلم جيمس بوند No Time to Die الحائزة على جائزة أوسكار. 

جاين كامبيون ثالث امرأة تفوز بأوسكار أفضل إخراج

بالنسبة إلى الجوائز، حصدت المخرجة جين كامبيون جائزة الأوسكار لعام 2022، عن فئة فيلم  The Power Of The Dog، وقد ترشّح لهذه الفئة كلّ من كينيث براناج، ريوسوكي هاماجوتشي، بول توماس أندرسون، ستيفن سبيلبرغ.

وأصبحت المخرجة النيوزيلندية بذلك ثالث امرأة في التاريخ تفوز بجائزة أفضل إخراج في حفل الأوسكار.

 ويل سميث أفضل ممثل

 فاز الممثل ويل سميث – 53 عاماً – لأول مرة في مسيرته بجائزة أفضل ممثل رئيسي عن دوره في فيلم ” كينغ ريتشارد” حيث جسّد دور والد لاعبتي التنس فينوس وسيرينا ويليامز.

جيسيكا شاستاين أفضل ممثلة

حصدت الممثلة جاسيكا شاستاين جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية عن دورها في فيلم   the eyes of tammy faye.

وكانت الممثلة التي بلغت أخيرًا عامها الـ45، رُشحت مرتين سابقًا لجائزة أوسكار من دون أن يحالفها الحظ، بداية عن دورها في “ذي هلب” ثم عن أدائها في “زيرو دارك ثيرتي“.

ونجحت أخيرًا في الفوز بالجائزة بعد منافسة محتدمة مع أربع نجمات سينمائيات هن بينيلوبي كروز “مادريس باراليلاس”وكريستن ستيوارت “سبنسر” ونيكول كيدمان “بيينغ ذي ريكاردوس” وأوليفيا كولمان “ذي لوست دوتر”.

تروي كوستور أفضل ممثل مساعد

فاز كوتسور بجائزة أفضل ممثل مساعد عن لعبه دور الأب  الأصم في فيلم Coda، ليصبح ثاني ممثل أصم يحصل على جائزة الأوسكار بعد مارلي ماتلين، التي فازت بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم Children of the Lesser God والتي تلعب دور زوجته فيCoda. 

وشهد فوزه تعاطفاً بالدموع وتلويحات الأيدي، وهي الإشارة التي تعادل التصفيق. وكشف كوتسور أنه حاول تعليم جو بايدن بعض “لغة الإشارة البذيئة” في زيارته للبيت الأبيض. وأضاف: “هذه لحظتنا”، وكانت كذلك، حيث فاز Coda بجائزة أفضل فيلم.

وتروي كوتسور هو ممثل أميركي يبلغ من العمر 53 عامًا. وقد أهدى فوزه هذا إلى “مجتمع الصم وذوي الإعاقات”. 

أريانا دوبوز أفضل ممثلة مساعدة

وفازت الممثلة الأميركية أريانا دوبوز بجائزة أوسكار لأفضل ممثلة بدور مساعد بفضل أدائها شخصية أنيتا في فيلم “ويست سايد ستوري” بالنسخة الجديدة من توقيع المخرج ستيفن سبيلبرغ.

وحققت دوبوز البالغة 31 عامًا الإنجاز عينه للممثلة الشهيرة ريتا مورينو المتحدّرة مثلها من بورتوريكو والتي نالت سنة 1962 جائزة أوسكار عن دور أنيتا في النسخة الأصلية من الفيلم. 

“كودا” أفضل فيلم

فاز “كودا”، الفيلم ذو الميزانية المتواضعة عن الحياة المعقدة لزوجين من الصمّ وابنتهما السليمة السمع، بجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي طويل، أبرز مكافآت الأوسكار، في نتيجة خالفت التكهنات المتداولة منذ أشهر وسدّدت ضربة لأعمال كبيرة منافسة.

وجعل فوز هذا العمل المقتبس من الفيلم الفرنسي “La Famille Bélier ، من منصة آبل تي في” أول منصة للبث التدفقي تفوز بالمكافأة الأبرز ضمن جوائز Oscar 2022 لأفضل فيلم روائي طويل.

ونالت مخرجة فيلم Coda، شان هيدر جائزة أوسكار أفضل سيناريو مقتبس.

جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية

اقتنص الفيلم الياباني  Drive My Car، جائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2022.

وترشح للقائمة أفلام “Flee” من الدنمارك، “The Hand Of God” من إيطاليا، “Lunana: A Yak In The Classroom” من البوسنة، “The Worst Person In The World” من النرويج.

والفيلم الرابح مقتبس من ثلاث روايات ضمن سلسلة “من ويذاوت ويمن” (رجال بلا نساء) للكاتب هاروكي موراكامي، وهو يري قصة ممثل ومخرج مسرحي يتخبط جراء وفاة زوجته.

أفضل فيلم رسوم متحركة

فعل سحر “ديزني” فعله مجدداً في احتفال توزيع جوائز الأوسكار 2022 ، إذ حصل شريط “إنكانتو” الذي يحتفي بثقافة كولومبيا وتقاليدها بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة.

ويتمحور فيلم Encanto على مغامرات المراهقة العادية ميرابيل المولودة في عائلة وسط جبال كولومبيا يتمتع كل فرد فيها بقوى سحرية. وقد تنافس هذا الفيلم  مع أفلام “لوكا” و”ذي ميتشلز فرسز ذي ماشينز” و”فلي” و”رايا أند ذي لاست دراغون“.

أفضل تأثيرات بصرية

فاز فيلم الخيال العلمي “Dune” للمخرج دينيس فيلنوف، بجائزة الأوسكار في فئة المؤثرات البصرية.

وفاز الفيلم بـ 4 جوائز تم إعلانها قبل بداية الحفل منها: جائزة أفضل تصوير سينمائي لكريج فرايزر، جائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج، وجائزة أفضل خلط أصوات، وجائزة أفضل موسيقى تصويرية.

 تدور الأحداث حول شخصية بول أتريديس الذي يجد نفسه مطالبًا بالانتقام لوفاة والده من جانب، وحماية كوكبه من قوى الشر التي تسعى للسيطرة وسرقة أهم عنصر في المجرة بأكملها من جانب آخر.

أفضل سيناريو أصلي

نال فيلم “Belfast” جائزة أفضل سيناريو أصلي في حفل توزيع جوائز أوسكار 94، وهو من تأليف وإخراج كينيث براناه. 

أفضل أغنية أصلية

فازت أغنية ، بجائزة أوسكار أفضل أغنية أصلية لعام 2022، من غناء”بيلي إيليش و”فينيس أوكونيل.

وترشح للقائمة أغنيات: Be Alive عن فيلم King Richard، Dos Oruguitas عن فيلم Encanto، Down To Joy عن فيلم Belfast، “Somehow You Do عن فيلم Four Good Days. 

جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير

فاز فيلم  The Windshield Wiper، بجائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة قصير لعام 2022.

جائزة أفضل ماكياج وتصفيف شعر

فاز الفيلم الأميركي “عيون تامي فاي” بجائزة أفضل ماكياج وتصفيف شعر. 

جائزة أفضل فيلم وثائقي

فاز فيلم “صيف الروح  Summer of Soul ، بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي لعام 2022.

الأفلام العربية

رشحت 9 دول عربية الأفلام التي تمثلها في الدورة الـ94 للأوسكار لأفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية، وهي المسابقة التي تضم 93 فيلماً يتم تصفيتها لتصل إلى القائمة القصيرة المنافسة 5 أفلام فقط. وعلى الرغم من أن الكثير من هذه الأفلام لم تصل الى اللائحة القصيرة إلّا أنه من الضروري إلقاء الضوء على الأفلام العربية الـ9 التي نجحت بالوصول الى قائمة الترشيحات الأولى وهذه نبذة عنها:

المغرب

 علّي صوتك

بعد عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي، رُشحت فيلم “علّي صوتك” ليمثل المغرب وليتنافس مع قائمة الأفلام العربية وغير الناطقة بالإنكليزية على الجائزة.

الفيلم الذي أخرجه نبيل عيوش يعبّر من خلال موسيقى الهيب هوب عن حالة التمرّد التي يعيشها جيل من الشباب بحثًا عن الحرية، فالبطل مغني راب يعمل بمركز تنمية المواهب بحي شعبي في المغرب يسعى لاحتواء مجموعة من الشباب وانتشالهم من الأزمات الحياتية بالتعبير عن أنفسهم بالموسيقى، ويتطرق الفيلم أيضًا إلى تجنيد الشباب في المغرب لأعمال إرهابية وكيف يكون الفن وسيلة الإنقاذ.

تونس

 فرططو الذهب

بعد مشاركته في أيام قرطاج السينمائية، شارك الفيلم التونسي “فرططو الذهب” للمخرج عبد الحميد بوشناق في قائمة أفضل فيلم أجنبي للأوسكار.

تدور أحداث الفيلم حول “معز” وهو ضابط شرطة دموي لكنه يتغير بفضل صبي صغير يقابله وينطلق معه في أحداث تغيّر من طريقة فهمه للحياة.

الجزائر

 هليوبوليس

وشاركت الجزائر بفيلم للمخرج جعفر قاسم، وبطولة عزيز بوكروني ومهدي رمضاني، وبعض الفنانين من فرنسا. وتدور أحداث فيلم “هليوبولس” خلال فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر في الأربعينيات من القرن الماضي وما تعرّضت له ولاية قالمة بشمال شرق الجزائر وقتها.

الأردن

 أميرة

حول القضية الفلسطينية، كان ضمن للقائمة فيلم “أميرة” للمخرج محمد دياب ليمثل الأردن .فيلم أميرة بطولة صبا مبارك وعلي سليمان وتارا عبود، وشارك في العديد من المهرجانات العالمية والدولية منها فينيسيا والجونة.

تدور أحداث الفيلم حول “أميرة”، الفتاة المراهقة التي ولدت بعد تسريب نطفة من والدها القابع في معتقلات السجون الإسرائيلية، وتبدأ في رحلة البحث عن هويتها لتتحول حياتها إلى صدمة كبيرة، فالفيلم يعالج أزمة أطفال النطف بجرأة سينمائية.

لبنان

 كوستا برافا

بعد فوزه بجائزتين في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، ومشاركته في فينيسيا وتورنتو، اختار لبنان فيلم “كوستا برافا” للمخرجة مونيا عقل ليمثلها في الأوسكار.

شاركت المخرجة اللبنانية نادين لبكي في بطولة الفيلم، حيث تدور الأحداث حول أسرة ذهبت لتعيش في الجبل بعيداً عن بيروت لتنعم بحياة تحترم النظام البيئي، حتى تبدأ إحدى الشركات بإنشاء مكب للنفايات بجوار منزلهم فتتغير الحياة.

السعودية

 حدّ الطار

شاركت السعودية بفيلم المخرج عبد العزيز الشلاحي “حدّ الطار”، وتدور أحداث الفيلم حول دايل بن السياف، الذي يرفض أن يرث مهنة والده الذي ينفذ أحكام القتل بالحرابة بالسيف، وفي الوقت نفسه يقع في حب ابنة مطربة شعبية.

العراق

أوروبا

شاب عراقي في العشرينيات من عمره يقرر الدخول إلى أوروبا سيرا على الأقدام عبر حدود تركيا وبلغاريا من خلال طريق البلقان، ليتم القبض عليه من قبل الشرطة البلغارية وبعد أن يتمكن من الهرب يبحث عن الخلاص ليذهب في غابة لا نهاية لها، ولكنه يكافح من أجل الحرية والحياة.

فيلم “أوروبا” للمخرج العراقي حيدر رشيد، وهو الفيلم الذي تم اختياره ليمثل العراق في فئة أفضل فيلم أجنبي، فالفيلم يتناول الهجرة غير الشرعية التي يعيشها العراقيون هرباً من الحياة الصعبة.

فلسطين

الغريب

من فلسطين وقع الاختيار على فيلم “الغريب” للمخرج أمير فخر الدين ليمثل فلسطين في الأوسكار، وذلك بعد أن عرض في مهرجان فينيسيا، وشارك في مهرجان أيام فلسطين السينمائية، ومن المقرّر له أيضا المشاركة في الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي.

مصر

سعاد

أما مصر فقد وقع الاختيار على فيلم “سعاد” للمخرجة آيتن أمين، والفيلم يناقش حالة التناقض البشري بين الحياة في الواقع والعالم الافتراضي عبر صفحات التواصل الاجتماعي، فسعاد بطلة الفيلم تعيش مع أسرتها المحافظة حياة مختلفة بعكس ما تفعله على حساباتها عبر مواقع التواصل، من خلال الصور التي تحقّق من خلالها الحياة التي ترغب بها، قبل أن تتعرض لأزمة حين يتم الكشف عن حياتها الواقعية عبر التواصل الاجتماعي أيضاً فيتم سحق طموحاتها.

2024-02-14

Cover Star: Yousef Al RefaieCreative Director & Stylist: Sarah Keyrouz Photographer: Daniel Asater Hair & Make Up Artist: Jean Keyrouz بعد أن نجح المغامر الكويتي يوسف الرفاعي فـي تدوين إسمه فـي كتاب […]

بينما يخفّف الشتاء من قبضته، يشهد عالم الموضة تحولاً آسرًا. فـي هذا الربيع، ندعوك للدخول إلى عالم تلتقي فـيه الألوان الرملية مع جاذبية البيئة الخام فـي رقصة متناغمة تمّ التقاطها […]

2024-02-13

يحيي السعوديون يوم التأسيس، الذي يحتفي بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، الذي يعود إلى عام 1727، ويصادف في الثاني والعشرين من فبراير من كل عام. وتنظم المملكة، في إطار احتفالاتها […]

تتسارع الإستعدادات لاإنطلاقة شهر رمضان المبارك، ويواصل نجوم الدراما خلال الفترة الحالية تصوير مسلسلات موسم رمضان 2024، من أجل اللحاق بالموسم، إذ يتنافس هذا العام عدد من كبار النجوم بأعمال […]

أحرزت كوت ديفوار، الدولة المضيفة، لقب كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للمرة الثالثة بتاريخها بعد 1992 و2015، إثر فوزها على نيجيريا 2-1 في المباراة النهائية في أبيدجان. افتتحت نيجيريا التسجيل […]

مع‭ ‬وصول‭ ‬منتخبي‭ ‬قطر‭ ‬والأردن‭ ‬الى‭ ‬نهائي‭ ‬كأس‭ ‬آسيا‭ ‬في‭ ‬قطر،‭ ‬توجّهت‭ ‬الأنظار‭ ‬الى‭ ‬كلّ‭ ‬من‭ ‬النجم‭ ‬القطري‭ ‬أكرم‭ ‬عفيف‭ ‬والأردني‭ ‬موسى‭ ‬التعمري‭ ‬اللذين‭ ‬تنافسا‭ ‬وبقوة‭ ‬على‭ ‬لقب‭ ‬البطولة،‭ ‬على‭ […]

2024-02-12

يشارك النجم المصري أحمد حلمي في موسم دراما رمضان 2024، من خلال مسلسل إذاعي، سيُذاع عبر محطة “نجوم FM“، يحمل اسم “فبركة” تدور أحداثه في إطار لايت كوميدي. هذا ويُشارك […]

يتوجه نادي إنتر ميلان، خلال الصيف المقبل إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيخوض مباراة ودية، مع الفريق الفائز بلقب كأس السوبر السعودي. وسيلعب إنتر ميلان، الفائز بالنسخة الأخيرة من كأس […]

تحت عنوان “السعودية فوق ما تتخيل”، أطلقت العلامة التجارية السياحية الوطنية السعودية “مرحباً بكم في المملكة العربية السعودية”، حملة عالمية تسويقية عالمية بالتعاون مع أسطورة كرة القدم وسفير السياحة السعودية […]

استقطب أول مهرجان لموسيقى الجاز في السعودية، جمهور واسع من النساء والرجال، ما يعكس جهود المملكة في الآونة الأخيرة للتخلص من صورتها المحافظة. وتدفق سعوديون وأجانب لحضور المهرجان ومشاهدة الفرق […]

نشرت نيتفليكس، السلسلة الوثائقية السعودية غير المكتوبة Camel Ques، التي تقدم للمشاهدين نظرة من الداخل على الدور المهم الذي تلعبه الإبل في الثقافة السعودية. ويعد هذا الفيلم ثاني مشروع رفيع […]

كشف الجناح الوطني للإمارات عن معرضه في الدورة القادمة لبينالي البندقية للفنون 2024 تحت عنوان “عبدالله السعدي: أماكن للذاكرة.. أماكن للنسيان”، والذي سيضم 8 أعمال فنية تحمل توقيع الفنان الإماراتي […]

انتهى اللقاء الذي حل فيه ريال سوسيداد ضيفاً على مايوركا، في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، بالتعادل السلبي ليتأجل حسم المتأهل للنهائي لمباراة الإياب. وعلى ملعب (إيبيروستار)، فشل الفريقان […]

يشارك الممثل والمنتج الحائز على جائزة غولدن غلوب، أوسكار إيزاك، إلى قائمة النجوم المشاركين في نسخة عام 2024 من معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة MEFCC، أكبر مهرجان للثقافة الشعبية […]

حقق فريق إنتر ميلان فوزاً ثميناً على ضيفه يوفنتوس بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما على ملعب “سان سيرو” ضمن منافسات الجولة 23 من عمر الدوري الإيطالي لكرة القدم. […]