أيقونتان وقصة واحدة..
“مون بلان” و”فيراري” شراكة تعكس الشغف والابتكار

This slideshow requires JavaScript.

دخلت “مون بلان” وفيراري، وهما شركتان رائدتان في مجال الرفاهية، في شراكة فريدة نتج عنها تطوير وطرح أدوات جديدة للكتابة تتماهى مع نزعة مون بلان للنوعية المترفة ومع سعي فيراراي الدائم نحو الريادة. ويستند هذا التعاون إلى مقولة “ما يحفّزك يرسم ملامح شخصيتك”، التي تمثّل روح علامة “مون بلان” التجارية ومهمتها لإلهام الناس من أجل التعبير عن إمكاناتهم الكاملة من خلال القيام بما يحفّزهم حقاً، بدلاً من اتباع مسار تقليدي لتحقيق النجاح.

صحيح أن “مون بلان” متخصّصة في ثقافة الكتابة، بينما تعمل فيراري في فن سباق السيارات، إلا أنّ كلتا الشركتين لديهما الابتكار والتصميم والأداء المتجذّر في الحمض النووي الخاص بهما. وتتمحور هذه الشراكة حول إطلاق العنان لهذه السمات بجرأة على مدى السنوات المقبلة لإنشاء منتجات تلهم الآخرين”.

وللإحتفال بهذه الشراكة، استضافت “مون بلان” وفيراري حدث إطلاق عالمي في مدينة مودينا الإيطالية، موطن فيراري ومسقط رأس إنزو فيراري، حيث قدّم بييرو فيراري، نجل إنزو ونائب رئيس مجلس إدارة شركة فيراري إصدار “الشخصيات العظيمة إنزو فيراري” للضيوف، ومنهم عارضة الأزياء البريطانية ومقدمة البرامج التلفزيونية جودي كيد، وسائق الفورمولا 1 المحترف الإسباني مارك جيني.

وتضمّن الحدث عناصر مختلفة شملت تجربة الكتابة على المكتب الفعلي لإنزو فيراري، وقيادة سيارة فيراري على متن أحدث جهاز محاكاة لسيارة فيراري للفورمولا 1، وتجربة بصرية تأخذ الضيوف عبر تراث الابتكار الغني لكلتا العلامتين التجاريتين. كما صمّم الشيف الشهير ماسيمو بوتورا تجربة تذوق فريدة من نوعها، واستقبلت فرقة Phly Boyz الضيوف بعرض حي.

مجلة رجال حضرت  هذا الحدث المميز في متحف فيراري وغاصت  في عالم فيراري من خلال زيارة مصنع فيراري (حيث لم يسمح لنا بالتقاط الصور)، إلا أننا نجحنا بلقاء المدير التنفيذي لمون بلان نيكولا بارتزكي الذي أخبرنا أكثر عن هذه الشراكة المميزة .

الرئيس التنقيذي لمون بلان نيكولا بارتزكي

ما نحبّ القيام به هو ابتكار أمور مختلفة وخاصة بنا  تُظهر مون بلان كعلامة فاخرة “

This slideshow requires JavaScript.

ما هي المميّزات المشتركة التي تجمع بين مون بلان وإنزو فيراري؟عندما نقوم بإصدار نسخة محدودة  باسم «شخصيات مميّزة»، يكون الهدف إلقاء الضوء على هذه الشخصية والإحتفال بمزاياها لناحية ما تمكّن هذا الشخص من تحقيقه من إنجازات وجعل العالم يستفيد من تأثيره وخبرته وابداعاته.وفي المرحلة الأولى من هذه الشراكة نحتفل بكلّ من شخصية إنزو فيراري وسيارة فيراري على حدّ سواء.والاثنان يمثّلان بشكل جيّد ما ترمز اليه منتجات مون بلان. وهذا الأمر هو في الوقت نفسه مثير للاهتمام وطبيعي. فإذا بدأنا بشخصية إنزو فيراري،  فهذا الرجل يتميّز بطبعه الشغوف، وهو كذلك من أوائل سائقي سباقات السيارات، وقد دخل في هذا  العالم وأنشأ حظيرة سيارات فيراري   Scuderia“، وبعدها بدأ بصناعة السيارات وابتكر سيارة فيراري التي ثابر  على تحسينها حتى ربحت جائزة السباقات الكبرى. وهذه الروحيّة من المثابرة والإبداع  للوصول الى الأفضل، تذكّر بالأسلوب الذي اتّبعه مؤسّسو مون بلان للوصول الى الأفضل.وبالتالي فإن السمات المشتركة بينهما هي: الأداء، الإبتكار والبراعة، الى جانب قواسم مشتركة أخرى تتميّز بها سيرتهما.

 هذا بالنسبة الى توصيف الأشخاص، أما بالنسبة الى المؤسسات أي مون بلان وفيراري، فهما مؤسستان أيقونيتان بسيرتهما ومنتجاتهما على حدّ سواء. ويتميّزان ايضاً بالنظرة اليهما كأيقونة مميّزة عن الآخرين.ففي عالم الأقلام وأدوات الكتابة تعتبر منتجات مون بلان الأفضل، وهي العلامة الأولى التي تتبادر الى الأذهان في هذا المجال، وكذلك الأمر في عالم السيارات، حيث تبرز فيراري كأيقونة.

كيف تمّ تنسيق الصيغة الإبتكارية بين العلامتين؟إن التعاون والتنسيق كان استثنائيًا، خاصة في مجال البحث في تحديد سمات إنزو فيراري مؤسس العلامة، وبتاريخ المنتج والقصّص المميّزة التي يجب تضمينها في أدوات الكتابة، وقد حرصنا على احترام جميع الرموز المرتبطة بعلامة فيراري واتباعها والتقيّد بها بهدف ابتكار شيء حقيقي وأصلي يمثّل هذا العالم من الأداء في مجال السيارات  والسباقات، وعليه فإن التنسيق والتعاون بين الفريقين كان مثيرًاً للإهتمام ومفيدأً من كل جانب. 

هل نتوقع من مون بلان الدخول في مجالات تعاون جديدة مع فيراري؟

لا اعتقد ذلك، إذ إن الهدف الأساسي هو جمع المؤسستين في منتج واحد يمثّل المستوى نفسه في عالمين مختلفين تمثلهما مون بلان وفيراري, وبالتالي لا يوجد اهتمام لديّ بالتوسّع في مجالات أخرى، بل في إستثمار ما قمنا به الى الحدّ الأقصى.

لاحظنا وجود تعاون واسع بين مون بلان وماركات أزياء الشارع  مثل Bape initially وحديثاً Public School . فهل هذا يمثل توجهكم الى الفئات الشابة؟ وما هي ردّة فعل الفئات العمرية الأكبر تجاه هذا  التعاون؟هناك أسباب عديدة لقيامنا بمشاريع تعاون  متنوّْعة. فمؤسستنا تتميّز بحرفييها وفنّانينها إضافة الى الإبداع والإنتاج المتميّز.وما نحبّ القيام به هو إبتكار أمور مختلفة وخاصة بنا،  تُظهر مون بلان كعلامة فاخرة تلائم نمط حياة عالم الأعمال وهذا ما بات يتداخل أكثر وأكثر مع عالمنا الحاضر.وعليه فإن منتجاتنا  تتوجّه أحياناً الى عالم الأعمال الرسمي، وأحيانًا اخرى الى نمط حياة ملابس الشارع، ولكن دائمًا وع وجود رسالة ومنطق وما وراءهما.وعلى سبيل المثال فان التعاون مع Public School NYC، أردنا أن نذهب أكثر إلى عالم الاستدامة وما تهدف الدار إلى القيام به في هذا المجال. 

 في فريق عملكم هل هناك شخص محدد يهتمّ بإستكشاف مشاريع شراكة وتعاون محتملة مع مؤسسات أخرى؟

لا يوجد شخص واحد متخصّص في ذلك، بل نحن نعمل دائماً كفريق: نتناقش ونقترح أفكارنا ويضمّ كلّ فريق مزيجاً من الفئات المختلفة في مؤسستنا وبينهم أشخاص من قسم التسويق ومن قسم تطوير المنتجات. وهكذا نحن نبحث دوماً عن حقول ومجالات جديدة شرط أن تكون مرتبطة بعلامتنا وأن تكون مبتكرة وملهمة.

وعندما بدأنا العمل على مجموعة إنزو فيراري لأدوات الكتابة كان لدينا الكثير من الإلهام. ففي غالبية الأحيان كنّا نحاول أن نسرد قصصه الملهمة  من خلال أدوات كتابة رائدة.

وأعتقد أن هذه المجموعة ستكون إحدى أكبر وأفضل الابتكارات  على الاطلاق.

ما هو نمط عملك كمدير تنفيذي، وكيف يتمّ التفاعل بين كل الاقسام والدوائر التي تعمل على مختلف خطوط الإنتاج؟ان مراكز الاختصاص لدينا هي في هامبورغ- المانيا بالنسبة للأقلام وأدوات الكتابة، وفي Le Locle وVilleret في سويسرا للساعات الفاخرة وفي فلورنس- إيطاليا للمنتجات الجلدية.وعليه فإن ذلك يستتبع القيام برحلات عديدة لكل مركز، وهذا ما أحبّ القيام به، كما أنني أحبّ التفاعل بيني وبين جميع الخطوط الإنتاجية  بقدر محبتي لرواية القصص الملهمة ومتابعة تفاصيل العمل والإنتاج لكل منتج.ومنذ بضعة اشهر تمّ تعيين مدير جديد للابداع للمنتجات الجلدية وهو ماركو توماسّيتا الذي يعرف مفهوم العلامة التجارية، ورؤيتها لابتكار المنتجات ، ولديه أيضًا فهم جيد لكيفية إيجاد التماسك بين كل فئة من فئات المنتجات ، وكيفية استخدام المنتجات لدعم رسائل الدار، وليس العكس. 

يهمّني التعرّف أكثر على الدور الذي لعبه ماركو في هذه المجموعة، خاصة أنني ألاحظ ان الأقلام وأدوات الكتابة من ناحية والمنتجات الجلدية من ناحية اخرى، تتوجّه الى  نوعين مختلفين من المستهلكين؟ستلاحظون قريبًا بأنه نجح في حسن فهم علامة مون بلان إذ إنه إطّلع على ارشيفها واستوحى منه كيفية إبتكار ترابط بين أدوات الكتابة والمنتجات الجلدية.في الواقع نحن لا نتعاطى الموضة لأنه ليس عالمنا. بل نحن نركّز على المنتجات المتينة والجيّدة الصنع التي تدوم طويلاً ما يجعل من استكشاف  عالمنا جانبًا مثيرًا للاهتمام.

منتجات فاخرة تستحضر نجاحات فيراري

لقد دفعت روح التسابق والإبداع في الابتكار والشغف الشديد بالسرعة، إنزو فيراري إلى تخيّل وتأسيس واحدة من أعظم العلامات التجارية في العالم، والتي ارتبط اسمها بالفوز، واللباقة والأداء القوي. ومن خلال إصدارها الجديد، تحتفل “مون بلان” بشخصية وعبقرية الرجل الذي لم يتوقف عن التسابق مع السرعة، ومنح عشاق السيارات روعة وإثارة السباقات مع كل سيارة من سيارات فيراري الخاصة به.

وقد شهد حفل الإعلان عن شراكة هاتين الأيقونتين إطلاق ثلاث مجموعات مميزة من الأقلام والمنتجات الجلدية تستحضر كل تفاصيل تصميم أدوات الكتابة وإنجازات وشخصية رائد السرعة وهندسة السيارات إنزو فيراري:

“الشخصيات العظيمة إنزو فيراري”

This slideshow requires JavaScript.

يسرد تصميم الإصدار الخاص الجديد الشخصيات العظيمة إنزو فيراري في مختلف تفاصيله إنجازات وشخصية هذا الرائد في عالم السرعة وهندسة السيارات. ويُستلهم لون الراتنج الثمين للغطاء والأنبوب من لون فيراري “Rosso 70 Anni“. ويحمل المخروط نقشاً لتاريخين، أحدهما يشير إلى ميلاد إنزو فيراري، والآخر إلى أول انتصار له على مضمار السباق في العام 1923. ويمثل شعار “مون بلان” الذي يتوج أداة الكتابة بالراتنج الأصفر لون مدينة مودينا. ويأتي مدمجاً في مصفوفة معدنية مستوحاة من الشبكة الأمامية لسيارة قديمة.

وتحمل الحلقة الموجودة أعلى الغطاء نقش OFFICINA MECCANICA ALFREDO FERRARI، في إشارة إلى ورشة والد فيراري، ألفريدو، ومكان ولادته. أما المشبك المعدني المطلي بالروثينيوم لأداة الكتابة، فيأتي محفوراً بالليزر بكلمات إنزو فيراري: “لا يمكنك وصف الشغف، يمكنك فقط أن تعيشه”. ويكشف الجزء الخلفي للغطاء عن شعار “الحصان الجامح” الأيقوني لشركة فيراري، مع اقتباس شهير للكونتيسة باولينا بيانكولي (لو بورتيرا فورتونا)، التي أعطت الحصان لإنزو تقديراً لابنها الذي رسمه على طائرته خلال الحرب العالمية الأولى لجلب الحظ السعيد. ويتوفر الإصدار كقلم حبر سائل برأس دوار وقلم حبر جاف، بالإضافة إلى قلم حبر سائل مع سن من الذهب الخالص Au585 مطلي بالروديوم ومحفور عليه عجلة قيادة Ferrari 250 GTO، إحدى أشهر سيارات فيراري، مع إضافة كلمة “Pilota“.

إصدار “الشخصيات العظيمة إنزو فيراري ليميتد إيديشن 1898

This slideshow requires JavaScript.

مع عدد محدود من 1898 أداة للكتابة بمناسبة ولادة إنزو فيراري، يأتي إصدار “الشخصيات العظيمة إنزو فيراري ليميتد إيديشن 1898 بغطاء وأنبوب مصنوعين من المعدن، في لمسة تستحضر سطح محرك Ferrari 125 S الأصلي. ويشير التاريخان المنقوشان على المخروط إلى تاريخ إنتاج أول سيارة له في مصنع مارانيلو، بالإضافة إلى تاريخ أول انتصار على الإطلاق لسيارة تحمل علامة فيراري. وتجسيداً لأهمية مارانيلو، تم نقش الحلقة على الغطاء بعنوان مصنع فيراري، حيث أصبحت رؤيته واقعاً ملموساً.

ويأتي شعار “مون بلان” الذي يعتلي أقلام الحبر السائل وذات الرأس الدوّار من هذا الإصدار داخل الشبكة المعدنية، مصنوعاً من الكوارتز المتجمّد ليصوّر النوافذ المتجمّدة حيث كان إنزو فيراري يتدرّب على توقيعه بينما كان صبياً صغيراً ويحلم بأن يكون سائق سباقات في يوم من الأيام. وتم تزيين السن المصنوع من الذهب الخالص Au750 والمطلي بالروديوم بعجلة Ferrari 250 GTO، إحدى أشهر سيارات فيراري، وبكلمة Commendatore، وهو لقب يُستخدم على نطاق واسع لإنزو فيراري.

إصدار “الشخصيات العظيمة إنزو فيراري ليميتد إيديشن 98

This slideshow requires JavaScript.

مع عدد محدود من 98 أداة للكتابة تكريماً لحصان القفز الجامح الذي أصبح شعاراً شخصياً لمؤسس أسطورة فيراري قبل 98 عاماً، تم طلاء غطاء وأنبوب إصدار “الشخصيات العظيمة إنزو فيراي ليميتد إيديشن 98” يدوياً بلون Rosso Corsa، والذي يعتبر لون السباقات الرسمي للمركبات والسائقين الإيطاليين. ويزدان الغطاء بالرقم 29 في إشارة إلى العام الذي تم فيه تأسيس سكوديريا فيراري، بالإضافة إلى نقش على الحصان الجامع بعبارة “Sono uno che ha sognato di essere Enzo Ferrari” (“أنا شخص حلمت أن أكون” إنزو فيراري). ويأتي الشعار نفسه من الذهب الأصفر ليُزيّن آلية خاصة تقدم لمحة داخل الأنبوب، حيث يتم الكشف عن الحصان الجامح عند تدوير المخروط لملء القلم بالحبر، تماماً مثل الوقود الذي يتم إضافته إلى الخزان لبث الحياة في محرك قوي.

وتشير التواريخ المحفورة على المخروط، وهي 14/07/1951 و 11/09/1988 إلى اثنين من أهم انتصارات فيراري في سباقات الفورمولا 1؛ الأول هو أول فوز في الفورمولا 1 لسكوديريا، بينما كان الأخير فوزاً مزدوجاً في سباق الجائزة الكبرى الإيطالي بعد شهر واحد من وفاة إنزو فيراري، ما يرمز إلى استمرارية إرث العلامة التجارية في عالم السباقات. ويكشف شريط منزلق قابل للدوران من الذهب الأبيض غير اللامع على الأنبوب عن تواريخ خمسة انتصارات تاريخية لفيراري، وهي الأولى في أشهر المسابقات الدولية.

وينعكس الشكل القديم لسيارات فيراري للسباق في التصميم الديناميكي للمشبك، والمزين بشعار إنزو فيراري: “لا يمكنك وصف الشغف، يمكنك فقط أن تعيشه”. وتم طلاء قاعدة المشبك بلون Rosso Corsa، وحولها ستة خطوط على كل جانب تمثل محرك Ferrari V12. أما فتحات التهوية الأربع على كل جانب من الغطاء، فهي مستوحاة من تلك الموجودة على جانب هيكل سيارة فيراري 500 F2 للعام 1952، والحائزة على أول بطولة للفورمولا 1 لسكوديريا. وتم تزيين الأنبوب بجزء “معدني” مصنوع من الذهب الخالص عيار Au 750 مطلي بالروثينيوم يمثل محرك تلك السيارة بالذات.

وتقديراً لنجاحه، تم نقش السن المصنوع من الذهب الخالص عيار Au 750 بكلمة “دريك”، وهو اسم آخر اشتهر به إنزو فيراري، وعجلة القيادة لسيارة 250 GTO، إحدى أشهر سيارات السباق في العالم. وتزين المنحنيات المتعرجة لمسار الاختبار في فيورانو الجزء الأمامي، بينما يتوج الإصدار بشعار “مون بلان” من الكريستال بشكل الجبال مع توقيع إنزو فيراري في الوسط، وتحيط به لمسات معدنية مرهفة تصوّر شبكة سيارة قديمة.

2024-06-15

للمرة الثالثة يعود برنامج “100 براند سعودي” المتميز إلى أسبوع الموضة للرجال في باريس لربيع وصيف 2025، بهدف تسليط الضوء على المواهب الجديدة. وسيتم هذا العام عرض 11 علامة تجارية […]

أعلنت ديور Dior، عن تعيين نجم الدراما السورية والعربية باسل خياط، سفيراً لملابس الرجال حصرياً في الشرق الأوسط. وفي إطار مهتمه هذه سيُجسّد الممثل، تفرد أسلوب ديور، مدفوعًا برغبته في […]

انطلقت منافسات بطولة أوروبا “يورو 2024″، بحفلٍ افتتاحي قصير وتكريم أسطورة كرة القدم الألمانية فرانز بيكنباور قبل انطلاق المباراة الافتتاحية بين منتخب “المانشافت” ونظيره الاسكتلندي. لم تعتمد ألمانيا مظاهر البهرجة […]

انطلقت منافسات بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم “يورو 2024“، بمواجهة حامية جمعت صاحب الأرض المنتخب الالماني وضيفه الأسكتلندي، وقدم المانشافت أداءً قوياً وسحق المنتخب الأسكتلندي بخماسية على ملعب أليانز آرينا […]

محركات | 2024-06-14

ينطلق يوم السبت 15 يونيو، سباق لومان 24 ساعة، سباق التحمل الأشهر عالمياً، ويعتبر أحد أجزاء التاج الثلاثي للسيارات الرياضية. وحقق كيفن إيستر على متن بورشه رقم 6، قطب الانطلاق […]

انطلقت اليوم فعاليات  أسبوع الموضة الرجالية لربيع وصيف 2025 ينطلق من ميلانو أسبوع ميلانو للأزياء الرجالية لموسم ربيع وصيف 2025، التي ستستمر حتى 17 حزيران/يونيو الجاري، وشهدت هذه النسخة على مشاركة […]

يشهد عالم الموضة والأزياء زحمة عروض مع انطلاق أسبوع الموضة الرجالية في ميلانو اليوم والذي يستمر حتى 17 يونيو، لتنتقل بعدها شعلة أسابيع الموضة إلى باريس، مع انطلاق أسبوع الموضة […]

كشفت دار غوتشي Gucci النقاب عن حملة ساباتو دي سارنو Sabato De Sarno الإعلانية الجديدة، التي تختص بملابس الرجال لموسم خريف وشتاء 2024، حيث يقوم بتجسيد مجموعة المدير الفني الأولى […]

يترقب عشاق كرة القدم حول العالم، انطلاق بطولة أمم أوروبا يورو 2024، اليوم في ألمانيا. وتتطلع المنتخبات المشاركة إلى كتابة التاريخ وتحقيق المجد الكروي والتتويج بكأس بطولة أمم أوروبا، وإلى […]

تُختتم غداً الجمعة 14 يونيو، فعاليات معرض بيتي ايماجين أومو Pitti Immagine Uomo في دورته الـ 106 في فورتيزا دا باسو في فلورنسا، إيطاليا. قدم المعرض مجموعة متنوّعة من الأزياء […]

تتسم الرياضة، بقوة إيجابية، إذ تساهم في جعل العالم أكثر شمولاً للجميع. وفي ظل التحول الكبير الذي نشهده حول العالم، والثورة الرقمية، ظهرت اتجاهات جديدة في مشهد الرياضة العالمي، والتي […]

2024-06-13

تنطلق غدًا الجمعة 14 يونيو، مباريات بطولة أمم أوروبا المعروفة اختصارًا بـ يورو 2024، والتي تستضيفها ألمانيا للمرّة الثانية في تاريخها. وستشهد البطولة التي ينتظرها محبّو كرة القدم حول العالم […]

سيتنافس 24 منتخبًا أوروبيًا، على الملاعب الألمانية على مدى شهر كامل، للفوز ببطولة كأس الأمم الأوروبية. فمن هي أبرز هذه المنتخبات ومن منها الذي سيُتوّج بلقب أبطال أوروبا في يورو […]

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاقة بطولة أمم أوروبا يورو 2024، التي تجمع أفضل اللاعبين في العالم، الذين سيستعرضون مهاراتهم خلال الفترة الممتدة من 14 يونيو وحتى 14 يوليو، على أرض […]

يحمل حفل افتتاح منافسات بطولة أمم أوروبا يورو 2024، مفاجاة مميّزة وخاصة بالتاريخ الكروي الألماني. ففي رسالة تكريم لأسطورة كرة القدم الألماني الراحل فرانز بيكنباور، الذي قاد منتخب ألمانيا للفوز […]