«إل إم فلاينغ تي أليغرا»: 
قصة لقاء وإبتكار بين أم بي آند إف وبولغري

قصة التعاون بين «إم بي آند إف» و«بولغري» هي أولاً وقبل كل شيء قصة لقاء – فـي البداية بدافع الاحترام المهني المتبادل ثم تطوّرت لاحقاً إلى صداقة قوية – بين المدير التنفـيذي لقسم تصنيع المنتجات فـي دار «بولغري»؛ فابريتسيو بوناماسا ستيلياني، ومؤسس «إم بي آند إف» ورئيسها التنفيذي؛ ماكسيميليان بوسير. والنتيجة هي آلة قياس الزمن «فلاينغ تي أليغرا»، وهي عبارة عن إبداع أنثوي مشترك وغير متوقّع يدمج مهارات متعدّدة، ولكن قبل أي شيء يدمج عقليتيْن إبداعيتيْن.
 
تتمتع كل من «بولغري» و«إم بي آند إف» بشخصية قوية فـي مجالات تخصّصها، إلاّ أنهما أيضاً تختلفان كثيراً. حيث تشتهر «بولغري» الدار التي تتخذ من روما مقراً لها بعشقها تضمين الأحجار الكريمة الملوّنة ذات التقطيع الأملس فـي إبداعاتها من المجوهرات والساعات، معبّرة عن الدفء الذي تتميّز به بلدان البحر الأبيض المتوسط، كما عن الحيوية والوفرة – على النقيض تماماً من الكلاسيكية السائدة حالياً. أما «إم بي آند إف»، التي تأسست فـي العام 2005، فقد اتخذت قراراً بتصميم ساعات ثورية تستكشف مفاهيم لم تطأها قدم إبداعية من قبل، وذلك ضمن بيئة لصناعة الساعات تتميّز بصرامة التقاليد.ومن ثمّ كانت العلامتان ملزمتيْن بالتلاقي فوق منصة مشتركة: منصة قوامها ما تنفردان به فـي تصنيع المجوهرات والجرأة الميكانيكية. حيث تعمل «إم بي آند إف» على الإبداع فـي الأحجام والتعقيد، بينما تبتكر «بولغري» موديلات ثنائية الأبعاد ذات تصاوير جمالية ثورية. وهكذا كان اختيار آلة قياس الزمن «ليغاسي ماشين فلاينغ تي» من «إم بي آند إف» لإعادة النظر فـي تصميمها؛ أمراً طبيعياً ومنطقياً، حيث تتضمن «فلاينغ تي أليغرا» كلا الحسيْن الإبداعييْن.ساعة إستثنائيةيرمز حرف «T تي» فـي اسم هذه الآلة Flying T «فلاينغ تي»، إلى الحرف الأول من اسم زوجة ماكسيميليان بوسير؛ Tiffany، كما يرمز إلى التوربيون المحلّق سريع الحركة Flying Tourbillon، وفـي لمسة راقية مثالية تجسّد هذا النهج المتطوّر، صُممت الحركة بطريقة بحيث يُمكن لمالكة الساعة وحدها قراءة الزمن.وفـي حين أن هذا قد يبدو أمراً بسيطاً، إلاّ أن الواقع مختلف تماماً. فقد تمّ بناء الحركة بشكل رأسي على طول محور مركزي، يقوم بتنسيق التركيب الهندسي الإجمالي (يجعله متناسقاً) للآلية التي تمكن رؤيتها بالكامل. وفـي هذا الصدد، تخالف الساعة التقاليد عن عمد، حيث إن كل شيء يكون مخفـياً عادةً، قد تمّ إبرازه هنا ضمن بنية ثلاثية الأبعاد.يحمل الطرف العلوي للمحور تكوين التوربيون المحلّق المرصّع بحجر ألماس، والميزان، وهذا المحور هو جهاز تقني نابض بالحياة يوجد مقابله ميناء عرض الساعات والدقائق المضبوط وضعه بزاوية 50 درجة، وهي وضعية محدّدة بدقة بحيث يمكن لصاحبة «فلاينغ تي أليغرا» وحدها قراءة الزمن. يكشف ظهر العلبة عن الثقل المتذبذب الذي يتخذ شكل الشمس؛ حيث تدور أشعتها الذهبية المصقولة بتقنية النفث الرملي فوق قرص من الروثينيوم متموضع أعلى ثقل موازنة مصنوع من البلاتين.بين الجهاز المنظّم والدوّار، يقع الخزان الذي يضمن احتياطياً وافراً للغاية من الطاقة يصل إلى 100 ساعة، وهو ما قد كان ممكناً عبر تقليل عدد التروس. تعلو هذا التركيب المجسّم الثلاثي الأبعاد قبة من البلور الزفـيري، يمكن من أسفلها رؤية مشهد حي لأجزاء الحركة بكل إعجاب.لمسة بولغريلا يمكن لهذه البنية الاستثنائية بتصميمها ذي الطابع الأنثوي أن تكون أكثر ملاءمة لذوق «بولغري» الإبداعي؛ حيث تتطابق أحجام الساعة – التي تتميز بعلبة أعادت «بولغري» تصميمها بالكامل لمنحها مظهراً مستقبلياً فاخراً – مع أحجام الأحجار الملونة التي زُيّنت بها الساعة. وتعمل هذه الأحجار الكريمة على موازنة جفاف دقة الصُنع والتعقيد الميكروميكانيكي، من خلال ترسيخ اللمسة المميزة الدافئة والمفعمة بالحيوية للصائغ الروماني؛ «بولغري». وبالنسبة إلى كل ساعة من الساعات الـ20 التي يتألف منهما الإصداران المحدودان باللونين الوردي أو الأبيض، فقد اختار صائغو الجواهر فـي «بولغري» بعناية فائقة أحجار التورمالين والتساڨوريت والألماس والروبليت والجمشت والتنزانيت والتوباز؛ فـي تركيبة استثنائية تشكّل دائرة كاملة حول آلية الحركة. فـي حين يوفّر الميناء المرصوف بالكامل بحبات الألماس بترصيع ثلجي؛ أي مثل ندف الثلج، خلفـية آسرة باهرة لهذا المشهد الرائع.حركة لا تشبه غيرهافـي مفارقة لمعظم آليات حركة الساعات الحديثة، التي تتّخذ نهجاً شعاعياً متحد المستوى لبناء الحركة؛ يستخدم محرك «إل إم فلاينغ تي» نهجاً رأسياً ومتحد المحور. ويُعد التوربيون المحلق ذو التأثير البصري، الذي يبرز بجرأة خارج صفـيحة ميناء «إل إم فلاينغ تي»؛ مثالاً مذهلاً من الناحية البصرية على ضابط الانفلات (مجموعة الميزان) الدوّار، ويبتعد فـي تباين تام عن آليات التوربيون السريع الحركة الأخرى، التي عادة لا تغامر بعبور حدود موانئ ساعاتها المحيطة بها.تُثبّت آليات التوربيون المحلق، كما يوحي اسمها، فقط إلى قاعدتها، من دون وجود جسر تثبيت لتقييد الحركة الجانبية فـي الأعلى. وهذه الحاجة المتزايدة إلى الصلابة الشاملة، هي السبب وراء الوضع الثابت المتحفظ لمعظم آليات التوربيون المحلق داخل حركاتها. أما «ليغاسي ماشين فلاينغ تي» فتتحرّر من هذه الحاجة المحدودة إلى أمن الحركة، لتعرض بثقة بالغة التوربيون المحلق الذي تتضمّنه بكل بهائه.ومن أجل عرض الزمن بأكبر قدر ممكن من الدقة فوق الميناء المائل إلى أعلى بزاوية 50 درجة، تمّ توظيف تروس مخروطية لنقل عزم الدوران على النحو الأمثل من مستوى إلى آخر. إلى ذلك، يتمتع محرك «ليغاسي ماشين فلاينغ تي» الذي يتألف من 280 مكوّناً، باحتياطي طاقة يبلغ أربعة أيام (100 ساعة)، وهو من بين أعلى معدلات احتياطي الطاقة ضمن إبداعات «إم بي آند إف».
 
 
ماكسيميليان بوسير وفابريتسيو بوناماسا ستيلياني
شراكة تظهر قوة العلامتين
 
تذهب هذه الشراكة الاستثنائية إلى ما هو أبعد كثيراً من مجال الساعات المجوهرة الأنثوية المعقدة؛ إذ تسلّط الضوء على رؤيتين للعالم، وتفسيرين للإبداع يختلفان اختلافاً جذرياً فـي الشكل، إلاّ أنهما يتحدان فـي الجوهر ضمن إبداع مشترك متكامل ومتناغم؛ يُظهر بوضوح قوة الطرفـين. وللغوص أكثر فـي تفاصيل هذا التعاون الذي أثمر هذه الساعة المميّزة كان لنا خلال أسبوع دبي للساعات لقاء مع كلّ من المدير التنفـيذي لقسم تصنيع المنتجات فـي دار «بولغري»؛ فابريتسيو بوناماسا ستيلياني، ومؤسس «إم بي آند إف» ورئيسها التنفيذي؛ ماكسيميليان بوسير.
 
كيف التقيتما وكيف قرّرتما الانطلاق فـي هذا التعاون؟فابريتسيو: كان اللقاء الأول خلال اسبوع دبي للساعات عام ٢٠١٧. عرّفني ماكسيميليان على نفسه وأنا كنت أعرفه أساساً من شهرته، وقد تعارفنا ودارت بيننا الكثير من النقاشات ولم نجد مانعاً من التعاون سوياً. واستمرّت النقاشات حتى أسبوع دبي للساعات بدورة العام 2019 حيث اتفقنا وبدأ العمل المشترك.ماكسيميليان: لذلك قرّرنا أن يكون إطلاق هذه الساعة خلال معرض دبي للساعات  عام ٢٠٢١. وقد أخّر وباء كورونا موعد الإنطلاق لذلك لجأنا الى التواصل بواسطة «زووم» لتطوير تعاوننا. فابريتسيو كان يعمل على رسم التصاميم الأولية ويرسلها الينا بواسطة «زووم» وكانت هذه طريقة جديدة ومختلفة للعمل.وما هو مثير للدهشة أن مؤسسة كبيرة ومعروفة مثل بولغري كان لها الشجاعة والجرأة  للعمل مع مصمّمين صغار مثلنا. وللمفاجأة كانت هذه إحدى الأشياء التي أدهشت الجميع.لاحظنا أن بولغري تُدخل تعقيدات ميكانيكية غريبة على تصاميم الساعات النسائية لديها. فهل هذا هو سبب التعاون مع MB&F المعروفة بتعقيداتها الميكانيكية الغريبة والمجنونة؟فابريتسيو: فـي الواقع هذا محور نرتكز عليه للتطوير، فالسيدات يحببن المجوهرات، لكنّهنّ يفضّلن الدمج بين المجوهرات والتعقيدات الميكانيكية، وهذا ما نعمل عليه حالياً، ويتجلّى هذا التوجه من خلال إغناء الساعات النسائية بتعقيدات ميكانيكية مثل التوربيون وتعقيد تكرار الدقائق الموجودين فـي مجموعة ساعات Serpenti.وتُعرف بولغري كذلك باستعمال الحجارة الكريمة الكبيرة الحجم، لذلك، اتفقت انا وماكسيميليان على الاستفادة من هذه النزعة لاستعمال حجارة بولغري الكبيرة فـي ساعة Flying T فـي MB&F، وعندما رأينا قبّة ساعة Flying T والتوربيون  العمودية  ارتأينا إدخال حجارة بولغري الكريمة فـيها. فالجانب الجمالي له نفس أهمية الجانب التقني والتعقيدات الميكانيكية، وعلى هذا الأساس قمنا بإعادة تصميم كامل وجديد للـFlying T.ماكسيميليان: فـي الأساس صمّمت الـFlying T من اجل زوجتي تيفاني، وكان ذلك بمثابة رسالة حب لها ولعائلتي والى ابنتي الكبيرة التي هي راقصة باليه، ما يذكّر بحركة التوربيون الطائر. أما الشمس فهي تمثّل حبي لعائلتي وانجذابي إليها فأنا أحيط بها دائماً.ومع بولغري ابتكرنا Flying T Allegra كمثال لإنصهار تخصّص وخبرة كل من العلامتين، بالتالي أُعيد تشكيل Flying T حتى اصبحت بشكل كامل على صورة بولغري.MB&F معروفة بإنتاج الساعات الرجالية، هل هذا التعاون مع بولغري هو طريقة للدخول الى سوق الساعات النسائية بالنسبة لها؟ماكسيميليان: كان لدي رغبة خاصة بالعمل مع فابريتسيو، كنت أود أن أقول بأن هدفـي هو تنفـيذ تصميم يلبّي رغبات السيدات ولكن فـي الحقيقة الهدف من هذا التعاون هو العمل مع فابريتسيو.كما أن أحد أبرز المبادئ التي نتبعها فـي MB&F هو أننا «لا نعمل أبداً على أساس هناك شار أوزبون» و«لا نتصرّف من خلال رغبته ابداً».عندما تصبح زبوناً لـMB&F، نتعامل معك كأنك ملك.  ولكنني لا ابتكر ساعة تشبه مركبة فضائية او كلب البولدوغ لاعتبار ان هذا  يمكن أن ينال إعجاب الزبون، والاّ تصبح مجالات  ابداعنا محدودة.نحن ننطلق دائماً من «ألن يكون رائعاً لو….».فابريتسيو:  لهذا السبب لا تتشابه أبداً منتجات MB &F، فنحن لا نرى أبداً نفس التصميم مرتين إنها تتغيّر فـي كل مرة، وهذا ما نحبّه. كما أن هذا ما نبحث عنه فـي بولغري، فنحن نهدف دائماً لابتكار منتجات تثير الدهشة والاستحسان.هل هذا تعاون لمرّة واحدة أم علينا أن ننتظر إصدارات أخرى؟فابريتسيو:  فـي الواقع  لم نتباحث فـي هذا الموضوع حتى الآن، ولكنّنا مسرورون جدًا بالنتائج وبأن جميع الساعات قد تمّ بيعها.ماكسيميليان: لقد ناقشنا مشاريع عديدة قبل أن يقع اختيارنا على هذا المشروع. وهنا عليّ أن أؤكد أن مشاريع التعاون التي تدخل فـيها MB&F ليست مطروحة للإعادة فـي كلّ سنة فإن جمال هذا التعاون ينبع من كونه نادراً وقد تحقّق لمرّة واحدة فـي زمن معين. فجمال هذا التعاون هو حين يذكر التاريخ أن بولغري و MB&F قد التقيا فـي زمن قصير.. إنه تعاون للابتكار وليس للتسويق. وقد تمّ بيع الـ٤٠ ساعة بسرعة والى زبائن محدّدين  ونهائيين.كيف تحدّدان هاتين العلامتين التجاريتين، وما هي النقاط المشتركة بينهما؟ماكسيميليان: نحن علامتان تجاريتان شديدتا الابتكار. وقد لاحظت ايضاً بأن كلانا يتمتّع بالشجاعة للدخول فـي تحدّيات جديدة.وان كلانا مبادران ومن أصحاب المشاريع، حتى ان بولغري التي هي شركة كبيرة الحجم ومؤسسة رائدة، تعمل مثلنا.فابريتسيو: نحن سعيدان جدًا بالساعات التي نبدعها مثل Otto Finissimo وSerpenti اللتين حقٌقتا نجاحات باهرة. ولكن بولغري هي علامة صناعة مجوهرات تصنع ساعات. النقطة المشتركة بيني وبين ماكسيميليان هي روح المغامرة ومواجهة التحدّيات وانجازها.بولغري وMB&F علامتان تجاريتان شابتان ومعاصرتان. وكلانا أصحاب ابداع وابتكار.MB&F صنّع ساعات مذهلة وبولغري تصنّع مجوهرات رائعة. وعليه فإننا بالمستوى نفسه ولكن، كلّ منّا، فـي مجال واختصاص مختلف.كيف تمّ تصنيع هذه الساعة؟ماكسيميليان: بولغري اعطتنا الحجارة الكريمة والقطع  لتصنّع فـي المصنع العائد لـ MB&F الذي انتج الساعة والا يصبح الأمر معقداً فـي حال تصنيع كل قطعة على حدة وفـي مصنع مختلف عن الآخر.وبالتالي قرّرنا انتاج اصدارين مختلفـين و٢٠ قطعة لكل اصدار، اي ٤٠ ساعة، وهذا امر ضخم بالنسبة الى MB&F خاصة وان معدّل الانتاج السنوي العام هو ٢١٥ ساعة. اي ان الـ ٤٠ قطعة تمثّل ٢٠ فـي المئة من مجموعة الإنتاج.أما بالنسبة إلى بولغري فإن انتاج ٤٠ ساعة هو أمر عادي وليس كبيراً لانهم يملكون ٢١٥ متجراً.فابريتسيو:  صحيح نحن من جهتنا كانت لدينا ردّات فعل قوية من فريق المبيعات بسبب صعوبة التوزيع فـي كل الأسواق.كيف تمّت عمليّة الابداع بينكما؟فابريتسيو: عملنا سويًا من خلال اجتماعات افتراضية عديدة على «زووم» لأنه كان ذلك فـي مرحلة الاقفال بسبب وباء كورونا.كنت أعرض تصاميم الـFlying T على ماكسيميليان وبعدها نتناقش بشأنها سويًا. كان ماكسميليان يتقبّل اعادة تفسير مشروعه للـFlying T ثم كنّا  نعطي التصاميم إلى مدير عام قسم الساعات لدينا وإلى المدير العام التنفـيذي لدى بولغري، اللذين كانا معجبان ايضاً بالتصاميم التي أنجزناها.ماكسيميليان: مقارنة بجميع مشاريع المشاركة والتعاون التي قمت بها، كانت مشاركتي مع فابريتسيو الأكثر سلاسة لأنه لا يوجد اي «إيغو» او غرور بيننا. إن الساعة هي بمثابة ابننا المدلّل.
 
2024-02-14

Cover Star: Yousef Al RefaieCreative Director & Stylist: Sarah Keyrouz Photographer: Daniel Asater Hair & Make Up Artist: Jean Keyrouz بعد أن نجح المغامر الكويتي يوسف الرفاعي فـي تدوين إسمه فـي كتاب […]

بينما يخفّف الشتاء من قبضته، يشهد عالم الموضة تحولاً آسرًا. فـي هذا الربيع، ندعوك للدخول إلى عالم تلتقي فـيه الألوان الرملية مع جاذبية البيئة الخام فـي رقصة متناغمة تمّ التقاطها […]

2024-02-13

يحيي السعوديون يوم التأسيس، الذي يحتفي بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، الذي يعود إلى عام 1727، ويصادف في الثاني والعشرين من فبراير من كل عام. وتنظم المملكة، في إطار احتفالاتها […]

تتسارع الإستعدادات لاإنطلاقة شهر رمضان المبارك، ويواصل نجوم الدراما خلال الفترة الحالية تصوير مسلسلات موسم رمضان 2024، من أجل اللحاق بالموسم، إذ يتنافس هذا العام عدد من كبار النجوم بأعمال […]

أحرزت كوت ديفوار، الدولة المضيفة، لقب كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للمرة الثالثة بتاريخها بعد 1992 و2015، إثر فوزها على نيجيريا 2-1 في المباراة النهائية في أبيدجان. افتتحت نيجيريا التسجيل […]

مع‭ ‬وصول‭ ‬منتخبي‭ ‬قطر‭ ‬والأردن‭ ‬الى‭ ‬نهائي‭ ‬كأس‭ ‬آسيا‭ ‬في‭ ‬قطر،‭ ‬توجّهت‭ ‬الأنظار‭ ‬الى‭ ‬كلّ‭ ‬من‭ ‬النجم‭ ‬القطري‭ ‬أكرم‭ ‬عفيف‭ ‬والأردني‭ ‬موسى‭ ‬التعمري‭ ‬اللذين‭ ‬تنافسا‭ ‬وبقوة‭ ‬على‭ ‬لقب‭ ‬البطولة،‭ ‬على‭ […]

2024-02-12

يشارك النجم المصري أحمد حلمي في موسم دراما رمضان 2024، من خلال مسلسل إذاعي، سيُذاع عبر محطة “نجوم FM“، يحمل اسم “فبركة” تدور أحداثه في إطار لايت كوميدي. هذا ويُشارك […]

يتوجه نادي إنتر ميلان، خلال الصيف المقبل إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيخوض مباراة ودية، مع الفريق الفائز بلقب كأس السوبر السعودي. وسيلعب إنتر ميلان، الفائز بالنسخة الأخيرة من كأس […]

تحت عنوان “السعودية فوق ما تتخيل”، أطلقت العلامة التجارية السياحية الوطنية السعودية “مرحباً بكم في المملكة العربية السعودية”، حملة عالمية تسويقية عالمية بالتعاون مع أسطورة كرة القدم وسفير السياحة السعودية […]

استقطب أول مهرجان لموسيقى الجاز في السعودية، جمهور واسع من النساء والرجال، ما يعكس جهود المملكة في الآونة الأخيرة للتخلص من صورتها المحافظة. وتدفق سعوديون وأجانب لحضور المهرجان ومشاهدة الفرق […]

نشرت نيتفليكس، السلسلة الوثائقية السعودية غير المكتوبة Camel Ques، التي تقدم للمشاهدين نظرة من الداخل على الدور المهم الذي تلعبه الإبل في الثقافة السعودية. ويعد هذا الفيلم ثاني مشروع رفيع […]

كشف الجناح الوطني للإمارات عن معرضه في الدورة القادمة لبينالي البندقية للفنون 2024 تحت عنوان “عبدالله السعدي: أماكن للذاكرة.. أماكن للنسيان”، والذي سيضم 8 أعمال فنية تحمل توقيع الفنان الإماراتي […]

انتهى اللقاء الذي حل فيه ريال سوسيداد ضيفاً على مايوركا، في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، بالتعادل السلبي ليتأجل حسم المتأهل للنهائي لمباراة الإياب. وعلى ملعب (إيبيروستار)، فشل الفريقان […]

يشارك الممثل والمنتج الحائز على جائزة غولدن غلوب، أوسكار إيزاك، إلى قائمة النجوم المشاركين في نسخة عام 2024 من معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة MEFCC، أكبر مهرجان للثقافة الشعبية […]

حقق فريق إنتر ميلان فوزاً ثميناً على ضيفه يوفنتوس بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما على ملعب “سان سيرو” ضمن منافسات الجولة 23 من عمر الدوري الإيطالي لكرة القدم. […]