MB & F Legacy Machine Sequential Evo حركة واحدة.. آليتا كرونوغراف.. أوضاع توقيت متعددة

لم يقل ماكسيميليان بوسير مطلقاً إن “إم بي آند إف” لن تصنع ساعة كرونوغراف أبداً، بل إن ما قاله هو أن “إم بي آند إف” لن تصنع أبداً ساعة كرونوغراف مثل غيرها من ساعات الكرونوغراف الموجودة في السوق. وأولئك الذين يتحدثون لغة “إم بي آند إف” يعرفون ما يعنيه هذا دائماً. فجميع الأشياء الجيدة تأتي مع الوقت؛ والأشياء الأفضل تأتي مع المزيد من الوقت؛ لذا فبعد 17 عاماً من إبداع فن صناعة الساعات، تقدم “إم بي آند إف” شيئاً أفضل. إذ تقدّم هذه العلامة آلة قياس الزمن “ليغاسي ماشين سكوينشال إيڨو“، التي تتميز بأول ظهور للحركة الـ20 من صُنع “إم بي آند إف”، ضمن أول ساعة يد كرونوغراف من إبداع “إم بي آند إف”. وفي الواقع، فهي أيضاً أول ساعة يد كرونوغراف من نوعها.

صُمّمت حركة الساعة بواسطة أحد أوائل أصدقاء “إم بي آند إف” والمتعاونين معها؛ ستيفن ماكدونيل، فجاءت “إل إم سكوينشال إيڨو” لتنسف الحدود الحالية لما اعتقدنا أن ساعة كرونوغراف يمكن أن تكونه. وتماماً على غرار آلة قياس الزمن “ليغاسي ماشين بربتشوال” الصادرة في العام 2015؛ والتي كانت آخر آلية حركة رائدة صمّمها ستيفن ماكدونيل لصالح “إم بي آند إف” – تضمّن تصميم حركة “إل إم سكوينشال إيڨو” نهج “العودة إلى المربع الأول” والبدء من الصفر؛ تجاه افتراضاتنا الأساسية المتعلقة ببنية الكرونوغراف.

تضم صفيحة ميناء آلة “إل إم سكوينشال إيڨو”، التي تتوافر باللون البرتقالي الذري أو الأسود الفحمي؛ آليتي كرونوغراف. يُوجد مؤشر ثواني آلية الكرونوغراف الأولى عند موضع علامة الساعة 9، ومؤشر الدقائق عند موضع علامة الساعة 11. بينما يُوجد مؤشر ثواني آلية الكرونوغراف الثانية عند موضع علامة الساعة 3، ومؤشر الدقائق عند موضع علامة الساعة 1. وكلٌّ من آليتي الكرونوغراف هاتين يمكن تشغيلها وإيقافها وإعادة ضبطها بشكل مستقل تماماً عن الآلية الأخرى، باستخدام أزرار التشغيل الإيقاف وإعادة الضبط التي توجد منفصلة عن بعضها البعض على جانبي العلبة، وبهذا يكون لدينا أربعة أزرار ضاغطة للكرونوغراف مرتبطة بوجود آليتي كرونوغراف في ساعة واحدة.

إلا أنه يوجد زر ضاغط خامس، عند موضع علامة الساعة 9، هو: “توينڨيرتر”. هذا الزرّ هو السر الذي يرفع وظيفية ساعة “إل إم سكوينشال إيڨو” فوق وظائف أي ساعة يد كرونوغراف موجودة حالياً على الساحة. فهو يتحكم في كلا نظامي الكرونوغراف، حيث يعمل كزر – مفتاح تبديل – ثنائي يقوم بعكس وضع التشغيل الإيقاف القائم لكل كرونوغراف. ويعني هذا أنه إذا توقفت مؤشرات كلتا آليتي الكرونوغراف (كأن تكون في وضع الصفر أو لسبب آخر)؛ فإن الضغط على زر “توينڨيرتر” سيؤدي إلى تشغيل كلتا الآليتين معاً بشكل متزامن؛ في وقت واحد. وإذا كانت كلتاهما تعمل، فإن “توينڨيرتر” سيجعلهما تتوقفان. وإذا كانت إحداهما تعمل والأخرى متوقفة؛ فسيقوم “توينڨيرتر” بإيقاف التي تعمل وتشغيل المتوقفة.

أوضاع توقيت متعددة

لذلك يمكن استخدام آلة قياس الزمن “إل إم سكوينشال إيڨو” تماماً مثل استخدام أي كرونوغراف آخر، ولكن بفضل آليتي الكرونوغراف اللتين تتضمنهما، فإنها يمكنها أيضاً أداء نفس وظائف كرونوغراف أجزاء الثانية. وفي الواقع، فإنه بفضل التحسينات الميكانيكية الجديدة التي أُدخلت على بنية الكرونوغراف؛ كما تصورها ونفذّها ستيفن ماكدونيل؛ صارت بذلك تتفوق على آليات الكرونوغراف التقليدية كما على آليات كرونوغراف أجزاء الثانية؛ من حيث الدقة وفعالية الطاقة.

لكن هناك ما هو أكثر: تسمح وظيفة التبديل التي يتضمنها زر “توينڨيرتر” لساعة “إل إم سكوينشال إيڨو”؛ بالقيام بأشياء لم تتمكن أي ساعة يد كرونوغراف، مهما بلغ تعقيدها؛ حتى الآن من فعلها. وفي ما يلي بعض الأشياء التي يمكن لساعة “إل إم سكوينشال إيڨو” القيام بها، والتي لا تستطيع ساعات الكرونوغراف الموجودة الآن القيام بها:

  • “الوضع المستقل”: يقيس مدة أحداث متعددة بنقاط بداية ونقاط نهاية منفصلة، حتى عندما تتداخل الأحداث في التوقيت؛
  • “الوضع المتزامن”: يقيس المدد الانفرادية لحدثين يبدآن في الوقت نفسه، لكن لهما نقاط نهاية مختلفة؛
  • “الوضع التراكمي”: يقيس المدد التراكمية الانفرادية لحدثين غير متصلين؛
  • “الوضع التسلسلي (أو الوضع التراكبي)”: يقيس مدداً فرعية انفرادية لحدث واحد مستمر متعدد المراحل، مع توفير مدد فرعية تدوم لأكثر من دقيقة. 

يُستخدم “الوضع المتزامن” – على سبيل المثال – في حالة سباق يشمل اثنين من المتسابقين، يبدآن السباق معاً في الوقت نفسه. هنا يسمح زر “توينڨيرتر” ببدء كلتا آليتيّ الكرونوغراف في الوقت نفسه بالضبط، لكن يمكن تسجيل نقاط النهاية المختلفة بكل سهولة عن طريق الضغط على زر التشغيل/الإيقاف الخاص بكل كرونوغراف على حدة. وتجدر الإشارة إلى أن مدد الأحداث يمكن أن تتجاوز 60 ثانية، وهو الحد الزمني الأقصى بالنسبة إلى الغالبية العظمى من ساعات كرونوغراف أجزاء الثانية الموجودة في السوق.

تظهر الحاجة إلى “الوضع التراكمي” بشكل متكرر في بيئة العمل، حيث قد يرغب أحدنا في معرفة كم من الوقت ينفقه في العمل على مشروعين منفصلين، أثناء التبديل بينهما في العمل على مدار اليوم. وبتشغيل إحدى وظيفتي الكرونوغراف عند بدء العمل على إحدى المهمتين، ومن ثمّ استخدام زر “توينڨيرتر” عند تحويل التركيز إلى المهمة الأخرى (ثم التبديل مرة أخرى عند العودة إلى العمل على المهمة الأولى)؛ يمكن بسهولة تتبع مقدار الزمن الذي تمضيه في العمل على كل مهمة بشكل تراكمي. ومثال آخر على استخدام هذا الوضع؛ هو توقيت مباراة الشطرنج. 

أما “الوضع التسلسلي” (أو “الوضع التراكبي”) فأهميته الكبرى تتعلق بالرياضات التنافسية؛ حيث يمكن استخدامه لقياس أزمنة الدورات كلٍّ على حدة. وذلك من خلال تشغيل آلية كرونوغراف واحدة عند بدء حدث ما، واستخدام “توينڨيرتر” عند انتهاء دورة التنافس، حيث على الفور ينطلق الكرونوغراف الثاني لقياس زمن الدورة التالية، في الوقت الذي يتوقف فيه الكرونوغراف الأول، ما يتيح متسعاً من الوقت لتدوين نتيجة التوقيت. بعد ذلك تمكن إعادة ضبط الكرونوغراف المتوقف؛ على الصفر، ليصبح جاهزاً لإعادة التشغيل بواسطة “توينڨيرتر” من أجل قياس زمن الدورة التالية. وبفضل آليات تجميع الزمن الدقيقة هذه التي تتضمنها؛ يمكن استخدام ساعة “إل إم سكوينشال إيڨو” بشكل فعّال في الأحداث والمنافسات الرياضية، بمتوسط زمن دورات يزيد عن دقيقة (وهو ما يشمل الغالبية العظمى من الرياضات التي تعتمد منافساتها على إكمال الدورات).

بينما يمكن استخدام “الوضع المستقل” على سبيل المثال في حالة إعداد وجبة ما، حيث تحتاج مكونات مختلفة إلى الطهي لفترات زمنية مختلفة، وعند نقاط زمنية مختلفة. يمكنك هنا أن تقوم بتشغيل آليتي الكرونوغراف بواسطة الأزرار الخاصة بكل منهما – على سبيل المثال، تشغيل إحداهما عند وضع المعكرونة في الماء المغلي، وتشغيل الأخرى عند إدخال الخضار إلى الفرن. وفي الواقع، فإن توظيف هذه الخاصيّة التي تتمتع بها ساعة “إل إم سكوينشال إيڨو”؛ يُعدّ مفيداً في جميع المجالات الشخصية المنتجة. ففي صالة الألعاب الرياضية، على سبيل المثال، عندما تحاول تحسين روتين التمرين البدني الخاص بك؛ يمكنك ضبط إحدى آليتي الكرونوغراف لقياس زمن جلسة التمرين بالكامل، في حين تُستخدم آلية الكرونوغراف الأخرى لتسجيل الزمن الخاص بك في كل محطة من محطات التمرين، أو زمن التوقف عن التمرين بين هذه المحطات.

المواصفات التقنية

يأتي الإطلاق الأول لساعة “ليغاسي ماشين سكوينشال إيڨو” في إصدارين من الزركونيوم: أحدهما بصفيحة ميناء باللون البرتقالي الذري (اللون البرتقالي بتقنية “سي ڨي دي”)، والآخر بصفيحة ميناء باللون الأسود الفحمي (اللون الأسود بتقنية “بي ڨي دي”). 

المحرك

نظام كرونوغراف مزدوج مدمج بالكامل، قام بتطويره ستيفن ماكدونيل لصالح “إم بي آند إف”، يتضمن زر التبديل “توينڨيرتر”، الذي يتيح أوضاع توقيت متعددة.

التعبئة يدوية عبر خزّانين للزنبرك الرئيسي.

احتياطي الطاقة 72 ساعة (3 أيام).

عجلة ميزان معلقة ذات براغي تنظيم عند موضع علامة الساعة 12، ملف “بريغيه” الفوقي.

تشطيبات يدوية فائقة الرقي، تتضمن زوايا داخلية مشطوبة تُبرز المهارة اليدوية، وحواف مصقولة، وزخارف جنيڤ المتموجة، ونقوشاً يدوية، وجسوراً معالجة بطلاء باللون الأسود؛ مسوّدة (تشطيب بتقنية “إن إيه سي” NAC).

موانئ مغلفنة باللون الأسود، مع أرقام وعقارب مطلية بمادة الإضاءة الفائقة “سوبر-لومينوڨا”.

تردد الميزان: 3 هرتز (21600 ذبذبة في الساعة).

عدد المكوّنات: 585.

عدد الجواهر: 59.

الوظائف

مؤشر الزمن (الساعات والدقائق) عند موضع علامة الساعة 6.

الكرونوغراف الأيسر: الإشارة إلى الثواني عند موضع علامة الساعة 9، وإلى الدقائق عند موضع علامة الساعة 11، زر ضاغط لوضع التشغيل/ الإيقاف عند موضع علامة الساعة 10، ولوضع إعادة الضبط عند موضع علامة الساعة 8.

الكرونوغراف الأيمن: الإشارة إلى الثواني عند موضع علامة الساعة 3، وإلى الدقائق عند موضع علامة الساعة 1، زر ضاغط لوضع التشغيل/ الإيقاف عند موضع علامة الساعة 2، ولوضع إعادة الضبط عند موضع علامة الساعة 4.

زر التبديل “توينڨيرتر” عند موضع علامة الساعة 9، وهو مفتاح ثنائي يعكس وضع التشغيل/ الإيقاف القائم لكلا الكرونوغرافين.

مؤشر احتياطي الطاقة على الجهة الخلفية من الحركة.

العلبة

المادة: الزركونيوم.

الأبعاد: القطر 44مم x الارتفاع 18.2مم.

عدد المكونات: 74.

مقاومة تسرب الماء: 80 متراً / 8 وحدات ضغط جوي / 270 قدماً.

تاج مثبّت لولبياً.

المخمّد الحلقي “فليكس رينغ” مثبّت بين العلبة وآلية الحركة، ليوفر حماية من الصدمات على طول المحاور الرأسية والجانبية.

بلورتان سافيريتان، إحداهما على الجهة الأمامية، والأخرى على الجهة الخلفية المفتوحة للعلبة، معالجتان بطلاء مقاوم للانعكاس على الوجهين.

الحزام والمشبك

حزام مطاطي مدمج في العلبة، مع مشبك قابل للطي من التيتانيوم.

2024-02-14

Cover Star: Yousef Al RefaieCreative Director & Stylist: Sarah Keyrouz Photographer: Daniel Asater Hair & Make Up Artist: Jean Keyrouz بعد أن نجح المغامر الكويتي يوسف الرفاعي فـي تدوين إسمه فـي كتاب […]

بينما يخفّف الشتاء من قبضته، يشهد عالم الموضة تحولاً آسرًا. فـي هذا الربيع، ندعوك للدخول إلى عالم تلتقي فـيه الألوان الرملية مع جاذبية البيئة الخام فـي رقصة متناغمة تمّ التقاطها […]

2024-02-13

يحيي السعوديون يوم التأسيس، الذي يحتفي بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، الذي يعود إلى عام 1727، ويصادف في الثاني والعشرين من فبراير من كل عام. وتنظم المملكة، في إطار احتفالاتها […]

تتسارع الإستعدادات لاإنطلاقة شهر رمضان المبارك، ويواصل نجوم الدراما خلال الفترة الحالية تصوير مسلسلات موسم رمضان 2024، من أجل اللحاق بالموسم، إذ يتنافس هذا العام عدد من كبار النجوم بأعمال […]

أحرزت كوت ديفوار، الدولة المضيفة، لقب كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للمرة الثالثة بتاريخها بعد 1992 و2015، إثر فوزها على نيجيريا 2-1 في المباراة النهائية في أبيدجان. افتتحت نيجيريا التسجيل […]

مع‭ ‬وصول‭ ‬منتخبي‭ ‬قطر‭ ‬والأردن‭ ‬الى‭ ‬نهائي‭ ‬كأس‭ ‬آسيا‭ ‬في‭ ‬قطر،‭ ‬توجّهت‭ ‬الأنظار‭ ‬الى‭ ‬كلّ‭ ‬من‭ ‬النجم‭ ‬القطري‭ ‬أكرم‭ ‬عفيف‭ ‬والأردني‭ ‬موسى‭ ‬التعمري‭ ‬اللذين‭ ‬تنافسا‭ ‬وبقوة‭ ‬على‭ ‬لقب‭ ‬البطولة،‭ ‬على‭ […]

2024-02-12

يشارك النجم المصري أحمد حلمي في موسم دراما رمضان 2024، من خلال مسلسل إذاعي، سيُذاع عبر محطة “نجوم FM“، يحمل اسم “فبركة” تدور أحداثه في إطار لايت كوميدي. هذا ويُشارك […]

يتوجه نادي إنتر ميلان، خلال الصيف المقبل إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيخوض مباراة ودية، مع الفريق الفائز بلقب كأس السوبر السعودي. وسيلعب إنتر ميلان، الفائز بالنسخة الأخيرة من كأس […]

تحت عنوان “السعودية فوق ما تتخيل”، أطلقت العلامة التجارية السياحية الوطنية السعودية “مرحباً بكم في المملكة العربية السعودية”، حملة عالمية تسويقية عالمية بالتعاون مع أسطورة كرة القدم وسفير السياحة السعودية […]

استقطب أول مهرجان لموسيقى الجاز في السعودية، جمهور واسع من النساء والرجال، ما يعكس جهود المملكة في الآونة الأخيرة للتخلص من صورتها المحافظة. وتدفق سعوديون وأجانب لحضور المهرجان ومشاهدة الفرق […]

نشرت نيتفليكس، السلسلة الوثائقية السعودية غير المكتوبة Camel Ques، التي تقدم للمشاهدين نظرة من الداخل على الدور المهم الذي تلعبه الإبل في الثقافة السعودية. ويعد هذا الفيلم ثاني مشروع رفيع […]

كشف الجناح الوطني للإمارات عن معرضه في الدورة القادمة لبينالي البندقية للفنون 2024 تحت عنوان “عبدالله السعدي: أماكن للذاكرة.. أماكن للنسيان”، والذي سيضم 8 أعمال فنية تحمل توقيع الفنان الإماراتي […]

انتهى اللقاء الذي حل فيه ريال سوسيداد ضيفاً على مايوركا، في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، بالتعادل السلبي ليتأجل حسم المتأهل للنهائي لمباراة الإياب. وعلى ملعب (إيبيروستار)، فشل الفريقان […]

يشارك الممثل والمنتج الحائز على جائزة غولدن غلوب، أوسكار إيزاك، إلى قائمة النجوم المشاركين في نسخة عام 2024 من معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة MEFCC، أكبر مهرجان للثقافة الشعبية […]

حقق فريق إنتر ميلان فوزاً ثميناً على ضيفه يوفنتوس بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما على ملعب “سان سيرو” ضمن منافسات الجولة 23 من عمر الدوري الإيطالي لكرة القدم. […]