MB & F Legacy Machine Sequential Evo حركة واحدة.. آليتا كرونوغراف.. أوضاع توقيت متعددة

This slideshow requires JavaScript.

لم يقل ماكسيميليان بوسير مطلقاً إن “إم بي آند إف” لن تصنع ساعة كرونوغراف أبداً، بل إن ما قاله هو أن “إم بي آند إف” لن تصنع أبداً ساعة كرونوغراف مثل غيرها من ساعات الكرونوغراف الموجودة في السوق. وأولئك الذين يتحدثون لغة “إم بي آند إف” يعرفون ما يعنيه هذا دائماً. فجميع الأشياء الجيدة تأتي مع الوقت؛ والأشياء الأفضل تأتي مع المزيد من الوقت؛ لذا فبعد 17 عاماً من إبداع فن صناعة الساعات، تقدم “إم بي آند إف” شيئاً أفضل. إذ تقدّم هذه العلامة آلة قياس الزمن “ليغاسي ماشين سكوينشال إيڨو“، التي تتميز بأول ظهور للحركة الـ20 من صُنع “إم بي آند إف”، ضمن أول ساعة يد كرونوغراف من إبداع “إم بي آند إف”. وفي الواقع، فهي أيضاً أول ساعة يد كرونوغراف من نوعها.

صُمّمت حركة الساعة بواسطة أحد أوائل أصدقاء “إم بي آند إف” والمتعاونين معها؛ ستيفن ماكدونيل، فجاءت “إل إم سكوينشال إيڨو” لتنسف الحدود الحالية لما اعتقدنا أن ساعة كرونوغراف يمكن أن تكونه. وتماماً على غرار آلة قياس الزمن “ليغاسي ماشين بربتشوال” الصادرة في العام 2015؛ والتي كانت آخر آلية حركة رائدة صمّمها ستيفن ماكدونيل لصالح “إم بي آند إف” – تضمّن تصميم حركة “إل إم سكوينشال إيڨو” نهج “العودة إلى المربع الأول” والبدء من الصفر؛ تجاه افتراضاتنا الأساسية المتعلقة ببنية الكرونوغراف.

تضم صفيحة ميناء آلة “إل إم سكوينشال إيڨو”، التي تتوافر باللون البرتقالي الذري أو الأسود الفحمي؛ آليتي كرونوغراف. يُوجد مؤشر ثواني آلية الكرونوغراف الأولى عند موضع علامة الساعة 9، ومؤشر الدقائق عند موضع علامة الساعة 11. بينما يُوجد مؤشر ثواني آلية الكرونوغراف الثانية عند موضع علامة الساعة 3، ومؤشر الدقائق عند موضع علامة الساعة 1. وكلٌّ من آليتي الكرونوغراف هاتين يمكن تشغيلها وإيقافها وإعادة ضبطها بشكل مستقل تماماً عن الآلية الأخرى، باستخدام أزرار التشغيل الإيقاف وإعادة الضبط التي توجد منفصلة عن بعضها البعض على جانبي العلبة، وبهذا يكون لدينا أربعة أزرار ضاغطة للكرونوغراف مرتبطة بوجود آليتي كرونوغراف في ساعة واحدة.

إلا أنه يوجد زر ضاغط خامس، عند موضع علامة الساعة 9، هو: “توينڨيرتر”. هذا الزرّ هو السر الذي يرفع وظيفية ساعة “إل إم سكوينشال إيڨو” فوق وظائف أي ساعة يد كرونوغراف موجودة حالياً على الساحة. فهو يتحكم في كلا نظامي الكرونوغراف، حيث يعمل كزر – مفتاح تبديل – ثنائي يقوم بعكس وضع التشغيل الإيقاف القائم لكل كرونوغراف. ويعني هذا أنه إذا توقفت مؤشرات كلتا آليتي الكرونوغراف (كأن تكون في وضع الصفر أو لسبب آخر)؛ فإن الضغط على زر “توينڨيرتر” سيؤدي إلى تشغيل كلتا الآليتين معاً بشكل متزامن؛ في وقت واحد. وإذا كانت كلتاهما تعمل، فإن “توينڨيرتر” سيجعلهما تتوقفان. وإذا كانت إحداهما تعمل والأخرى متوقفة؛ فسيقوم “توينڨيرتر” بإيقاف التي تعمل وتشغيل المتوقفة.

أوضاع توقيت متعددة

لذلك يمكن استخدام آلة قياس الزمن “إل إم سكوينشال إيڨو” تماماً مثل استخدام أي كرونوغراف آخر، ولكن بفضل آليتي الكرونوغراف اللتين تتضمنهما، فإنها يمكنها أيضاً أداء نفس وظائف كرونوغراف أجزاء الثانية. وفي الواقع، فإنه بفضل التحسينات الميكانيكية الجديدة التي أُدخلت على بنية الكرونوغراف؛ كما تصورها ونفذّها ستيفن ماكدونيل؛ صارت بذلك تتفوق على آليات الكرونوغراف التقليدية كما على آليات كرونوغراف أجزاء الثانية؛ من حيث الدقة وفعالية الطاقة.

لكن هناك ما هو أكثر: تسمح وظيفة التبديل التي يتضمنها زر “توينڨيرتر” لساعة “إل إم سكوينشال إيڨو”؛ بالقيام بأشياء لم تتمكن أي ساعة يد كرونوغراف، مهما بلغ تعقيدها؛ حتى الآن من فعلها. وفي ما يلي بعض الأشياء التي يمكن لساعة “إل إم سكوينشال إيڨو” القيام بها، والتي لا تستطيع ساعات الكرونوغراف الموجودة الآن القيام بها:

  • “الوضع المستقل”: يقيس مدة أحداث متعددة بنقاط بداية ونقاط نهاية منفصلة، حتى عندما تتداخل الأحداث في التوقيت؛
  • “الوضع المتزامن”: يقيس المدد الانفرادية لحدثين يبدآن في الوقت نفسه، لكن لهما نقاط نهاية مختلفة؛
  • “الوضع التراكمي”: يقيس المدد التراكمية الانفرادية لحدثين غير متصلين؛
  • “الوضع التسلسلي (أو الوضع التراكبي)”: يقيس مدداً فرعية انفرادية لحدث واحد مستمر متعدد المراحل، مع توفير مدد فرعية تدوم لأكثر من دقيقة. 

يُستخدم “الوضع المتزامن” – على سبيل المثال – في حالة سباق يشمل اثنين من المتسابقين، يبدآن السباق معاً في الوقت نفسه. هنا يسمح زر “توينڨيرتر” ببدء كلتا آليتيّ الكرونوغراف في الوقت نفسه بالضبط، لكن يمكن تسجيل نقاط النهاية المختلفة بكل سهولة عن طريق الضغط على زر التشغيل/الإيقاف الخاص بكل كرونوغراف على حدة. وتجدر الإشارة إلى أن مدد الأحداث يمكن أن تتجاوز 60 ثانية، وهو الحد الزمني الأقصى بالنسبة إلى الغالبية العظمى من ساعات كرونوغراف أجزاء الثانية الموجودة في السوق.

تظهر الحاجة إلى “الوضع التراكمي” بشكل متكرر في بيئة العمل، حيث قد يرغب أحدنا في معرفة كم من الوقت ينفقه في العمل على مشروعين منفصلين، أثناء التبديل بينهما في العمل على مدار اليوم. وبتشغيل إحدى وظيفتي الكرونوغراف عند بدء العمل على إحدى المهمتين، ومن ثمّ استخدام زر “توينڨيرتر” عند تحويل التركيز إلى المهمة الأخرى (ثم التبديل مرة أخرى عند العودة إلى العمل على المهمة الأولى)؛ يمكن بسهولة تتبع مقدار الزمن الذي تمضيه في العمل على كل مهمة بشكل تراكمي. ومثال آخر على استخدام هذا الوضع؛ هو توقيت مباراة الشطرنج. 

أما “الوضع التسلسلي” (أو “الوضع التراكبي”) فأهميته الكبرى تتعلق بالرياضات التنافسية؛ حيث يمكن استخدامه لقياس أزمنة الدورات كلٍّ على حدة. وذلك من خلال تشغيل آلية كرونوغراف واحدة عند بدء حدث ما، واستخدام “توينڨيرتر” عند انتهاء دورة التنافس، حيث على الفور ينطلق الكرونوغراف الثاني لقياس زمن الدورة التالية، في الوقت الذي يتوقف فيه الكرونوغراف الأول، ما يتيح متسعاً من الوقت لتدوين نتيجة التوقيت. بعد ذلك تمكن إعادة ضبط الكرونوغراف المتوقف؛ على الصفر، ليصبح جاهزاً لإعادة التشغيل بواسطة “توينڨيرتر” من أجل قياس زمن الدورة التالية. وبفضل آليات تجميع الزمن الدقيقة هذه التي تتضمنها؛ يمكن استخدام ساعة “إل إم سكوينشال إيڨو” بشكل فعّال في الأحداث والمنافسات الرياضية، بمتوسط زمن دورات يزيد عن دقيقة (وهو ما يشمل الغالبية العظمى من الرياضات التي تعتمد منافساتها على إكمال الدورات).

بينما يمكن استخدام “الوضع المستقل” على سبيل المثال في حالة إعداد وجبة ما، حيث تحتاج مكونات مختلفة إلى الطهي لفترات زمنية مختلفة، وعند نقاط زمنية مختلفة. يمكنك هنا أن تقوم بتشغيل آليتي الكرونوغراف بواسطة الأزرار الخاصة بكل منهما – على سبيل المثال، تشغيل إحداهما عند وضع المعكرونة في الماء المغلي، وتشغيل الأخرى عند إدخال الخضار إلى الفرن. وفي الواقع، فإن توظيف هذه الخاصيّة التي تتمتع بها ساعة “إل إم سكوينشال إيڨو”؛ يُعدّ مفيداً في جميع المجالات الشخصية المنتجة. ففي صالة الألعاب الرياضية، على سبيل المثال، عندما تحاول تحسين روتين التمرين البدني الخاص بك؛ يمكنك ضبط إحدى آليتي الكرونوغراف لقياس زمن جلسة التمرين بالكامل، في حين تُستخدم آلية الكرونوغراف الأخرى لتسجيل الزمن الخاص بك في كل محطة من محطات التمرين، أو زمن التوقف عن التمرين بين هذه المحطات.

المواصفات التقنية

يأتي الإطلاق الأول لساعة “ليغاسي ماشين سكوينشال إيڨو” في إصدارين من الزركونيوم: أحدهما بصفيحة ميناء باللون البرتقالي الذري (اللون البرتقالي بتقنية “سي ڨي دي”)، والآخر بصفيحة ميناء باللون الأسود الفحمي (اللون الأسود بتقنية “بي ڨي دي”). 

المحرك

نظام كرونوغراف مزدوج مدمج بالكامل، قام بتطويره ستيفن ماكدونيل لصالح “إم بي آند إف”، يتضمن زر التبديل “توينڨيرتر”، الذي يتيح أوضاع توقيت متعددة.

التعبئة يدوية عبر خزّانين للزنبرك الرئيسي.

احتياطي الطاقة 72 ساعة (3 أيام).

عجلة ميزان معلقة ذات براغي تنظيم عند موضع علامة الساعة 12، ملف “بريغيه” الفوقي.

تشطيبات يدوية فائقة الرقي، تتضمن زوايا داخلية مشطوبة تُبرز المهارة اليدوية، وحواف مصقولة، وزخارف جنيڤ المتموجة، ونقوشاً يدوية، وجسوراً معالجة بطلاء باللون الأسود؛ مسوّدة (تشطيب بتقنية “إن إيه سي” NAC).

موانئ مغلفنة باللون الأسود، مع أرقام وعقارب مطلية بمادة الإضاءة الفائقة “سوبر-لومينوڨا”.

تردد الميزان: 3 هرتز (21600 ذبذبة في الساعة).

عدد المكوّنات: 585.

عدد الجواهر: 59.

This slideshow requires JavaScript.

الوظائف

مؤشر الزمن (الساعات والدقائق) عند موضع علامة الساعة 6.

الكرونوغراف الأيسر: الإشارة إلى الثواني عند موضع علامة الساعة 9، وإلى الدقائق عند موضع علامة الساعة 11، زر ضاغط لوضع التشغيل/ الإيقاف عند موضع علامة الساعة 10، ولوضع إعادة الضبط عند موضع علامة الساعة 8.

الكرونوغراف الأيمن: الإشارة إلى الثواني عند موضع علامة الساعة 3، وإلى الدقائق عند موضع علامة الساعة 1، زر ضاغط لوضع التشغيل/ الإيقاف عند موضع علامة الساعة 2، ولوضع إعادة الضبط عند موضع علامة الساعة 4.

زر التبديل “توينڨيرتر” عند موضع علامة الساعة 9، وهو مفتاح ثنائي يعكس وضع التشغيل/ الإيقاف القائم لكلا الكرونوغرافين.

مؤشر احتياطي الطاقة على الجهة الخلفية من الحركة.

العلبة

المادة: الزركونيوم.

الأبعاد: القطر 44مم x الارتفاع 18.2مم.

عدد المكونات: 74.

مقاومة تسرب الماء: 80 متراً / 8 وحدات ضغط جوي / 270 قدماً.

تاج مثبّت لولبياً.

المخمّد الحلقي “فليكس رينغ” مثبّت بين العلبة وآلية الحركة، ليوفر حماية من الصدمات على طول المحاور الرأسية والجانبية.

بلورتان سافيريتان، إحداهما على الجهة الأمامية، والأخرى على الجهة الخلفية المفتوحة للعلبة، معالجتان بطلاء مقاوم للانعكاس على الوجهين.

الحزام والمشبك

حزام مطاطي مدمج في العلبة، مع مشبك قابل للطي من التيتانيوم.

2024-07-17

خبر حزين سيطر على مواقع التواصل الاجتماعي منذ قليل، وهو وفاة المؤلف والسيناريست المصري شريف بدر الدين، عن عمر ناهز 45 عاماً، إثر أزمة قلبيّة مفاجئة تعرّض لها الراحل. ومن […]

اختًتمت فعاليات حفل زفاف الملياردير الهندي أنانت أمباني وراديكا ميرشانت الأسطوري، الذي حضره نخبة من أبرز النجوم من جميع أنحاء العالم، واستمرّ لعدّة أيّام بالإضافة إلى أشهر عديدة من الاحتفالات […]

أطلقت بالنسياغا المرحلة الأولى من تطبيق تمّ تطويره لـ Apple Vision Pro ، وهو أداة حوسبية غير مسبوقة متاحة في الصين وهونغ كونغ واليابان وسنغافورة منذ ٢٨ يونيو وفي أستراليا […]

في إحصائية نشرها موقع “غيف مي سبورت” البريطاني، تصدّر البرتغالي كريستيانو رونالدو قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف في القرن الـ21 منذ انطلاق مسيرته الاحترافية مع سبورتنغ لشبونة في 2003 وصولًا […]

بعد 14 عاماً، وخوض 131 مباراة دولية، أعلن توماس مولر، نجم منتخب ألمانيا ومهاجم فريق بايرن ميونيخ، عن إنتهاء مسيرته الدولية مع المنتخب الألماني. ويأتي قرار توماس مولر، عقب خروج […]

في حفلٍ أسطوري، أعاد للأذهان ذكريات حفل تقديم البرتغالي كريستيانو رونالدو قبل 15 عاماً، قدّم بطل دوري أبطال أوروبا لكرة القدم النادي الملكي “ريال مدريد” نجمه الفرنسي كيليان مبابي للجماهير […]

أعلن المهاجم الفرنسي المخضرم أوليفييه جيرو، اعتزال اللعب الدولي مع منتخب فرنسا. وعبر حسابه على انستغرام، أكد جيرو أنه قد حانت اللحظة المخيفة لحظة توديع المنتخب الفرنسي، بعد ست سنوات […]

لأول مرة في التاريخ سيكون الذكاء الاصطناعي حاضرًا في دورة الألعاب الأولمبية حيث من المقرّر أن يقوم بمهام عدّة منها، المساعدة في تحديد الرياضيين الواعدين وتخصيص أساليب التدريب وتحسين عدالة […]

نعلم جميعاً مدى أهمية وضرورة التمارين الرياضية وتأثيراتها الإيجابية على صحتنا ولياقتنا البدنية بشكل خاص، وعلى حياتنا بشكل عام، ولهذا، فنحن ومن دون شك، نحتاج إلى كل طاقتنا الجسدية وحتى […]

تعكس اليخوت الفاخرة، مستويات الفخامة والرقي التي لا مثيل لها، وتجسد قمة الهندسة البحرية. هذه القصور العائمة هي ملاعب مليارديرات العالم، حيث يتنافس كل منهم لامتلاك قطعة من هذا الإرث […]

تُعدّ إنفينيتي QX50، السيارة الأمثل للعائلات العصرية، إذ تجمع بين الرفاهية الفاخرة والتقنيات المتطورة. وبذلك، تلبي احتياجات العملاء المتنوعة، سواء أكانوا من عشّاق المغامرات أم  من الباحثين عن سيارة للاستخدام […]

2024-07-16

اختتمت منافسات يورو 2024، التي شهدتها ألمانيا، بتتويج منتخب إسبانيا ببطولة يورو 2024. واحتفلت هوبلو Hublot ، شريك الوقت الأساسي في بطولة يورو 2024، مع المنتخب الإسباني والجماهير التي احتشدت […]

تجسّد سيارة فيراري 12Cilindri مهمة سيارة فيراري ذات المقعدين بمحرك V12 مثبت في الأمام، مع خليط مميز من الأناقة والتنوع والأداء. وتمثل هذه السيارة أحدث تطور في هذه السلالة العريقة، […]

أعلنت دار ديور، عن تعيين لويس هاملتون، بطل العالم سبع مرّات في سباقات الفورمولا 1، والرائد في العديد من المجالات، وأيقونة الموضة، سفيرًا لأزياء ديور للرجال. تُجسّد هذه الشخصيّة المفعمة […]

احتفاء بالإرث والابتكار تجتمع علامتا ®Levi’s العريقة في عالم الموضة ومكلارين الغنية عن التعريف في عالم سباقات الفورمولا وان، لتبتكرا معًا مجموعة مميّزة من الأزياء التي تجسّد الابتكار والتراث في […]