نخبة من المخرجين العرب من ٦ دول في سلسلة أفلام على نتفليكس «في الحب…والحياة» ٨ أفلام قصيرة عن الحب
كشفت نتفليكس عن البوستر الرسمي وموعد عرض سلسلة «في الحب… والحياة» المكوّنة من 8 أفلام قصيرة منفصلة تعكس منظور الحب في إطار درامي في 6 دول عربية مختلفة وهي (مصر، تونس، المغرب، فلسطين، السعودية ولبنان).
يحكي كل فيلم من السلسلة عن قصة تتعلّق بالحب يغلب عليها طابع الكوميديا السوداء وتحدث جميعها في يوم واحد وهو عيد الحب.
هذه السلسلة هي من إنتاج شركة اتحاد الفنانين للسينما والفيديو (انطوان خليفة). صنع «في الحب… والحياة» بعدسة نخبة من المخرجين العرب ليشاهده العالم في 190 دولة ومترجماً بـ 33 لغة ومدبلجاً إلى 5 لغات، يُعرض فقط على نتفليكس يوم 10 مارس.
تجمع السلسلة نخبة من المخرجين العرب المبدعين والحاصلين على جوائز عالمية ومحلية عدة، وهم المخرج هاني أبو أسعد والمخرجة أميرة دياب من فلسطين، والمخرج عبدالمحسن الضبعان من السعودية، والمخرج هشام العسري من المغرب، والمخرج خيري بشارة، والمخرجة ساندرا بصال من مصر، والمخرجة كوثر بن هنية من تونس، والمخرج محمود الصباغ من السعودية والمخرج ميشيل كمون من لبنان.
يحمل كل فيلم رؤية مخرجه ومنظوره عن الحب وكيف يعبّر الأشخاص عن الحب باختلاف ثقافتهم وخلفياتهم، والقصص الدرامية في كل فيلم قصير قائمة بذاتها وليست متصلة بباقي الحلقات.
ويقول المخرجان هاني أبو أسعد وأميرة دياب: «المناسبتان الأكبر في مجتمعي هما حفلات الزفاف والجنازات، وما يثير السخرية أن كلاهما يقوم على إدارته نفس الأشخاص. على السطح، يبدو كلا الحدثين متضادين: حفل الزفاف يحتفي بالمستقبل، بينما تبكي الجنازة الماضي. ولكن في الواقع، كلاهما يخدم الحاضر، ويخاطب احتياجاً وجودياً بالتواصل المجتمعي. «كازوز» هو اشتراك بالحزن معاً عند الفقدان، والرقص معاً في الفرح».
بدوره، يتساءل المخرج اللبناني ميشيل كمون : «ما هو الحب؟ هل يمكن حسابه؟ هل يمكن وضعه في قالب وتكراره؟ هل هو نتاج القلب أم العقل؟ هل هو نتاج الخلايا العصبية أم الكيميائية؟»، ويضيف: «لا توجد إجابة واضحة، فقط وجهات نظر شخصية وقصص تتمّ مشاركتها. وهذا ما أردت أن أقدمه في فيلم «القلب الأحمر الكبير»، هدية عيد الحب الضخمة والمحشوة بشكل مبالغ فيه والتي لا يمكن ترويضها، تصبح رمزاً للحب. عبر تحوير رمز عيد الحب ببساطة، يأخذنا قلب أحمر كبير- سلعة تباع وتُشترى- في مغامرة متقلّبة تقود الشخصية الرئيسية نحو المعنى الحقيقي للحب، الحب غير المشروط. ينتهي «قلب أحمر كبير» بقيادتنا نحو هدفه الرئيسي، وجهته النهائية وسبب وجوده، وهو حب بيروت».
وتتحدّث المخرجة كوثر بن هنية عن فيلم «مسلخ السعادة» قائلة: الفيلم يعرض عيد الحب كإحدى المناسبات التي تتطلّب الكثير من المال للتعبير عن الحب وإثبات وجوده. نرى البطل في الفيلم شخصية مفلسة تماماً ولا يستطيع شراء هدية لزوجته في عيد الحب، ويسعى بكل الطرق للحصول على أموال من خلال مغامرة غريبة ومشوقة».
الحكاية في المغرب مختلفة بعض الشيء، ويراها المخرج هشام العسري أن «سيدي فلنتاين» هي قصة المستحيل، ويضيف: «كيف تحتفل بالحب في مجتمع مغربي وعربي مع مراعاة أن يكون هذا الحب سرياً، وفي بعض الأحيان يكون مختلساً، أو يدعو للعار؟ مثل الكريسماس، يظل عيد الحب إجازة تجارية جميلة لبيع الشوكولاتة، الزهور والمشاعر العذبة. يتبنّى فيلمي «سيدي فلنتاين» نمط الكوميديا السوداء ليتلاعب بسخرية بفكرته عن العالم الذي يتقبل فكرة الحب السري التي يصبغها عيد الحب باللون الأحمر. وكما قال جان لوك جودار: «إنه ليس دماً، إنه أحمر».
عن مسلسل «في الحب… والحياة»
احتفاءً بالحب في العالم العربي، تستكشف سلسلة مقتطفات من إعداد كاتبة السيناريو المصرية «عزة شلبي» الحب بمنظوره العام والعلاقات عن كثب، من خلال قصص من مصر ولبنان وفلسطين والمملكة العربية السعودية والمغرب وتونس.
الحلقة الأولى – يوم الحداد الوطني في المكسيك
-كتابة: نورا الشيخ
-إخراج: خيري بشارة
-بطولة: آسر ياسين، بسمة، ندى الشاذلي، علي صبحي، نورا شيشة
الحلقة الثانية – أخويا
-كتابة: رفيق مرقص
-إخراج: ساندرا بصال
-بطولة: أحمد عز، بسنت شوقي، صلاح عبدالله، أدهم حسام
الحلقة الثالثة – القلب الأحمر الكبير
-كتابة: ميشيل كمون
-إخراج: ميشيل كمون
-بطولة: ايلي نجيم، ريتا حايك، فادي أبي سمرا
الحلقة الرابعة- سيدي فالنتين
-كتابة: هشام العسري
-إخراج: هشام العسري
-بطولة: ناصر أقباب، فاطمة الزهراء قنبوع
الحلقة الخامسة – كازوز
-كتابة: أميرة دياب
-إخراج: هاني أبو أسعد وأميرة دياب
-بطولة: عامر حليحل، شادن قنبورة، سامر بشارات
الحلقة السادسة – حب في ستوديو العمَارية
-كتابة: محمود الصباغ
-إخراج: محمود الصباغ
-بطولة: سامي حنفي، ضي الهلالي، سارة بارد
الحلقة السابعة – الأعشى
-كتابة: محمد آل حمود، وعبدالمحسن الضبعان
-إخراج: عبدالمحسن الضبعان
-بطولة: مشعل المطيري، ريم الحبيب
الحلقة الثامنة – مسلخ السعادة
-كتابة: كوثر بن هنية
-إخراج: كوثر بن هنية
-بطولة: عبد الحميد بوشناق، مراد الغرسلي، أنيسة داود