الممثلون الأعلى أجراً
المنصّات الرقمية ترفع الأجور وتستقطب النجوم
فـي التسعينيات، كانت صفقة كبيرة عندما تقاضى جيم كاري 20 مليون دولار عن فـيلم واحد. اليوم يبدو هذا المبلغ ضئيلاً، فمع ولادة منصّات البث الرقمية، ارتفعت رواتب نجوم السينما بشكل كبير. والسبب الرئيس لذلك هو أنه يتعيّن على المشغلين مثل نتفليكس وأمازون، تعويض نجومهم بأجر كبير مقدّمًا، نظرًا لأنهم لا يستطيعون التعويل على أرقام شباك التذاكر حيث يمكن للنجوم تحقيق أكثر من راتبهم الأساسي بناءً على نجاح العروض التجارية السينمائية للفـيلم. هذا الواقع دفع بالمنصّات الرقمية الى عرض أرقام خيالية لاستقطاب النجوم الى أفلامها، ولعل أكبر هذه الصفقات، الأجر الذي تقاضاه دانيال كريغ ليشارك فـي فـيلمي «Knives Out» التاليين، اللذين انتقلا إلى نتفليكس. ولكن مع ذلك، لا يزال هناك نجوم يحصلون على أجور كبيرة لأدوار فـي أفلام هوليوود التقليدية التي يتم طرحها فـي صالات السينما.
وبحسب مجلة فارايتي يعتبر الممثل البريطاني وبطل سلسلة أفلام «جيمس بوند» دانيال كريغ أعلى الممثلين السينمائيين أجراً فـي العالم هذا العام. وهذه لمحة عن أبرز النجوم على اللائحة:
دانيال كريغ
أكثر من 100 مليون دولار
Knives Out 2 وKnives Out 3
ذكرت مجلة فارايتي الأميركية أن كريغ (53 عاماً) سيتقاضى أكثر من 100 مليون دولار (73 مليون جنيه إسترليني) هذا العام مقابل ظهوره فـي جزئي التتمة لفـيلم الغموض Knives Out، المقرّر عرضهما على منصة خدمة البث المباشر نتفليكس.
دواين جونسون 50 مليون دولار
Red One
يتعاون الممثل الشهير دواين جونسون «ذا روك» مع استديوهات أمازون لإنتاج فـيلم تجاري جديد بعنوان Red One، بصفقة تصل الى 50 مليون دولار.
وسيجتمع «ذا روك» مع كاتب سلسلة «فاست أند فـيوريس» كريس مورغان، مجددًا.
ووصفت أمازون الفـيلم المقبل «ريد وان» بأنه فـيلم عالمي وتجاري ضخم، ذي فكرة غير تقليدية.
وتأتي هذه الصفقة ضمن محاولات أمازون التركيز على التوقيع مع نجوم ذوي شعبية كبيرة، كي تستطيع التنافس فـي السوق بقوة.
الفـيلم من ابتكار هيرام غارسيا، رئيس الإنتاج فـي شركة Seven Bucks Productions.
وقال غارسيا فـي مؤتمر صحفـي، إن الفـيلم الجديد سوف يمتلك تصوراً فريداً قد يتجاوز تأثيره عالم الترفـيه إلى صناعات وأعمال أخرى.
وتابع: «هو فـيلم رغبت فـي تنفـيذه منذ أعوام، مغامرة أكشن، تأخذ فكرة العطلة بشكلها التقليدي وتقلبها تماماً فـي رؤوسنا».
يبدأ العام المقبل، وسينتهي مع نهاية عام 2023.
ويل سميث – 40 مليون دولار
King Richard
كان ويل سميث أحد الممثلين الأعلى أجراً لعقود حتى الآن. وسيستمر بذلك بفضل أحدث دور له فـي الفـيلم المقبل «الملك ريتشارد» حيث يلعب دور والد فـينوس وسيرينا ويليامز. من المقرر عرضه فـي صالات السينما فـي 19 نوفمبر، مع إصدار متزامن لمدة شهر على HBO Max.
وبالرغم من أنه فـيلم تقليدي، أي سيعرض فـي صالات السينما وليس على المنصّات الرقمية فإن أجر سميث يصل الى 40 مليون دولار.
دينزل واشنطن – 40 مليون دولار
The Little Things
كما سميث كذلك دينزل واشنطن نجح فـي الحفاظ على أجر عال عن دوره فـي فـيلم «ذا ليتل ثينغز». فشباك التذاكر أدّى إلى حصول واشنطن على بعض الشيكات الضخمة إذ تصدّر فـيلمه الأحدث صدارة إيرادات السينما فـي أميركا الشمالية مسجّلاً 4,8 ملايين دولار بعد عرضه على 2171 شاشة بأنحاء أميركا الشمالية.
وتدور أحداث الفـيلم الذي أخرجه جون لي هانكوك حول سفاح يحاول شرطيان الإمساك به.
ليوناردو دي كابريو – 30 مليون دولار
Don’t Look Up
أخيرا أقنعت نتفليكس ليوناردو دي كابريو بالتمثيل لصالحها فـي فـيلم «دونت لوك آب» ولكن كان عليها أن تدفع له 30 مليون دولار مقابل هذا الدور.
ويلعب دي كابريو دور البطولة فـي الفـيلم أمام جينيفر لورانس، وهما يمثّلان دور علماء الفلك ويحاولون تحذير العالم من أن مذنّبًا فـي طريقه لتدمير الأرض. وتجدر الإشارة الى أن دي كابريو حصل على أحد أكبر رواتبه على الإطلاق عن هذا الدور.
مارك والبرغ – 30 مليون دولار
Spencer Confidential
أنفقت نتقليكس أموالها بحكمة على والبرغ. إذ كان فـيلم «سبينسر كونفـيدانشيل» من أكثر عناوين نتفليكس الأصلية مشاهدةً على الإطلاق، مع 85 مليون مشاهدة فـي أول 28 يومًا من إصداره. وتدور قصة الفـيلم الذي يتوزع تصنيفه بين الكوميديا والإثارة والغموض، حول «سبنسر» شرطي يعيش فـي بوسطن، ويدخل السجن بتهمة الاعتداء على زميله «بويلان»، ويحكم عليه مدة خمس سنوات، وبعد انقضاء المدة، يغادر السجن، ليعود إلى حياته وقد جُرد من زي الشرطة، ليبدأ التخطيط بالانتقال إلى أريزونا، ولكن مقتل الكابتن بويلان، وزميل آخر، يجبر سبنسر على العودة سراً إلى الميدان، لكشف خيوط الجريمة الغامضة، وبالتالي اكتشاف شبكة فساد واسعة.
جينيفر لورانس – 25 مليون دولار
Don’t Look Up
تعتبر لورانس الممثلة الأعلى أجراً على هذه القائمة، علماً أنها تتقاضى 5 ملايين دولار أقل من زميلها ليوناردو دي كابريو الذي يشاركها بطولة الفـيلم نفسه ما يشكّل دليلاً قاطعاً على التمييز الجندري فـي عالم السينما.
جوليا روبرتس – 25 مليون دولار
Leave the World Behind
تأتي جوليا روبرتس فـي المرتبة السابعة كذلك، إذ تقاضت 25 مليون دولار عن دورها فـي الدراما العائلية Leave the World Behind الذي سيعرض على نتفليكس أيضاً وتتشارك روبرتس بطولة هذا العمل مع دينزيل واشطن.
ساندرا بولوك – 20 مليون دولار
The Lost City of D
تحصل بولوك على أجر كبير مقابل دورها فـي هذا الفـيلم الكوميدي The Lost City of D إذ تلعب دور روائية رومانسية تجد نفسها جزءًا من محاولة اختطاف إلى جانب نموذج غلاف كتابها (تشانينج تاتوم). الفـيلم ، الذي تمّ تصويره حديثاً، من المتوقّع إطلاقه فـي دور السينما فـي أبريل 2022 على نطاق واسع.
رايان غوسلينغ – 20 مليون دولار
The Gray Man
يجتمع النجمان كريس إيفانز ورايان غوسلينغ مع المخرجين أنتوني وجو روسو فـي فـيلم الإثارة «الرجل الرمادي»، الذي من المقرّر أن يكون أضخم عمل سينمائي على الإطلاق لنتفليكس بميزانية تزيد عن 200 مليون دولار. وسيتقاضى غوسلينغ عن دوره هذا 20 مليون دولار.
ولم تقرّر نتفليكس بعد موعدًا للإفراج عن «الرجل الرمادي»، ولكن يبدو من غير المرجّح أن يصل إلى خدمة البث فـي عام 2021، حيث بدأ تصويره فـي مارس 2021 بعد أن تأخر كثيرًا بسبب انتشار فـيروس كورونا.
كريس هيمسورث – 20 مليون دولار
Thor: Love and Thunder
سيلعب كريس مرة أخرى دور Thor فـي الفـيلم المقبل لمارفـيل وسيحصل على أجر يوازي 20 مليون دولار، علماً أنه تقاضى 15 مليون دولار فـي فـيلم Avengers: Endgame لعام 2019.
براد بيت – 20 مليون دولار
Bullet Train
سيحصل براد بيت، الفائز بجائزة الأوسكار على رقم جيد مقابل دوره فـي فـيلم الحركة هذا، المقرّر عرضه فـي دور العرض فـي أبريل 2022 ، حيث يلعب دور قاتل.
الفـيلم من إنتاج شركة سوني، للمخرج الأميركي ديفـيد ليتش. ويستند فـيلم Bullet Train إلى كتاب الروائي الياباني كوتارو إيساكا «ماريا بيتل»، ويضم نخبة من النجوم منهم ساندرا بولوك.
مايكل ب. جوردان – 15 مليون دولار
Without Remorse
سيتقاضى مايكل ب جوردان أجرًا يُعدّ الأعلى فـي حياته المهنية، عن دوره فـي هذا الفـيلم الذي تنتجه أمازون. الفـيلم مستوحى من رواية توم كلانسي، الفـيلم يختلف كثيراً عن الرواية التي وضعها كلانسي كسابع إصدار له فـي سلسلة أعماله. يبدأ الفـيلم هنا بمعركة شديدة الوطأة بين قوات أميركية خاصة تداهم مقراً عسكرياً فـي مدينة حلب سنة 2013، لإنقاذ رهينة أميركية. المعلومات المتوفرة عن العملية هي أن على الجيش الأميركي، الذي يتضمن جون كَلي يلعب دوره ببراعة خاصة، مايكل ب. جوردان ورئيسته المباشرة كارن تجسّد دورها جودي تيرنر سميث وخمسة جنود آخرين يسقط أحدهم قتيلاً ويعود الآخرون إلى الولايات المتحدة سالمين ومعهم الأميركي المحتجز. لكن ما تمّ اكتشافه خلال العملية هي أن المقاومة التي واجهوها لم تكن سورية بل روسية.
توم كروز – 13 مليون دولار
Top Gun: Maverick
قد يكون توم كروز فـي الطرف الأدنى من هذه القائمة، ولكن فقط لأنه يصنع أفلامًا ضخمة مخصّصة لدور العرض وبالتالي فهو سيتقاضى حصة كبيرة من شباك التذاكر الذي يتوقّع أن يبلغ أرقاماً عالية. وسنرى ما إذا كانت هذه الصيغة ستظل تؤتي ثمارها فـي عالم ما بعد الجائحة.
كيانو ريفز
من 12 إلى 14 مليون دولار
The Matrix 4
عودة ريفز إلى ذا ماتريكس 4» ستجعله يتقاضى أجرًا بقيمة 12 مليون دولار وربما أكثر فـي المكافآت، إذا حقّق الفـيلم الرابع للامتياز إنجازات فـي شباك التذاكر.
كريس باين – 11,5 مليون دولار
Dungeons and Dragons
سيتقاضى كريس باين 11,5 مليون دولار عن دوره فـي فـيلم «دون جون أند دراغون» الذي من المتوقّع إطلاقه فـي صالات العرض فـي مارس 2023.
روبرت باتينسون – 3 ملايين دولار
The Batman
انتهى تصوير مشاهد الفـيلم ، الذي يقدّم فـيه روبرت باتينسون شخصية الرجل الوطواط لأول مرة. وقد تمّ تأجيل عرض الفـيلم مرتين بسبب ظروف جائحة كورونا عن موعد طرحه الأصلي الذي كان مقررًا فـي يونيو 2021، بحسب موقع hollywoodreporter.
توقف تصوير الفـيلم فـي سبتمبر الماضي، بعدما أعلنت شركة وارنر بروس إصابة واحد من فريق إنتاج الفـيلم بفـيروس كورونا، وأعلنت مصادر أن تحاليل روبرت باتينسون جاءت إيجابية.
استئنف العمل بعد هذه الحادثة بحوالي شهر، ويشارك فـي بطولته كل من زوي كرافـيتز فـي دور كات وومن، بول دانو، كولين فاريل، أندى سركيس، وجون تورتورو.
اختير روبرت باتينسون بطل سلسلة أفلام توايلايت ليكون خلفًا لبن أفليك فـي تقديم شخصية باتمان الشهيرة، وستدور أحداث الفـيلم حول طفولة وشباب شخصية بروس واين، علماً أن باتيسون تقاضى عن دوره هذا 3 ملايين دولار.