الفورمولا وان تودّع موسم 2020
بتغييرات كبيرة

This slideshow requires JavaScript.

سيطر مشهد الوداع على جائزة أبوظبي فـي ختام موسم فورمولا 1 لهذا العام، حيث خاض الكثير من السائقين المخضرمين سباقهم الأخير مع فرقهم التي تطوّروا فـي كنفها، ليستعدوا لمواجهة مصير مجهول فـي الموسم المقبل. فكيف سيكون مشهد الفرق فـي موسم 2021.
 
فـيتيل يودّع فـيراري
ودّع سيباستيان فيتيل بطل العالم 4 مرات، فريقه فـيراري فـي جائزة أبوظبي الكبرى ببطولة العالم لسباقات الفورمولا1 للسيارات. وبعد 6 مواسم فـي مارانيلو سيحل الألماني فيتيل بدلاً من المكسيكي سيرجيو بيريز فـي ريسنج بوينت، والذي سيتحول اسمه إلى أستون مارتن فـي العام المقبل.
وقال فيتيل عن فترته مع فـيراري: «تعلمنا الكثير سويًا. مرّرنا بفترات متقلبة وكنا قريبين من الفوز باللقب مرتين لكن لم يكن مقدرًا لنا. أنا سعيد بفوزنا سويًا فـي 14 سباقًا، لكن بالتأكيد أردنا المزيد».
وكان فـيتيل قد إشترى حصة فـي شركة أستون مارتن قبل انتقاله إلى فريقها فـي الفورمولا1 لعام 2021، بعد تبلغه من فريق فـيراري عدم تجديد العقد معه.
وقال  رداً على سؤال عن شرائه للأسهم: «أعتقد أن الجميع أحرار فـي فعل ما يريدون بأموالهم. وكما أعلم فإن أستون مارتن شركة عامة والجميع أحرار فـي الاستثمار فـي الشركة. لذا إذا كنتم تسألوني عما إذا كان لدي أسهم فـي الشركة، فنعم لدي، ولكن إلى أي مدى أعتقد أنه شيء ثانوي، ولن أتحدث عنه».
 
بيريز يواجه مصيراً مجهولاً
يواجه المكسيكي سيرجيو بيريز مصيرًا مجهولاً إذ استبدله فريقه بسيباستيان فـيتيل علماً أن بيريز بذل مجهوداً كبيراً هذا الموسم وقد فاز أخيراً بسباق جائزة الصخير وهو الأول له فـي 190 مشاركة. ويتوقف أمل السائق المكسيكي الوحيد على البقاء فـي فورمولا1 على الانتقال إلى رد بول، حيث ما زال مصير التايلاندي ألكسندر ألبون غامضاً. وقال بيريز: «لديّ بعض الخيارات فـي 2022، لكن بالتأكيد أفضل خيار بالنسبة لي هو الاستمرار فـي العام المقبل ولو لم يحدث ذلك فلن تكون كارثة».
 
كارلوس ساينز يخلف فـيتيل
قرّر فريق فـيراري الرهان على الاسباني كارلوس ساينز لخلافة الألماني سيباستيان فـيتيل خلف مقود «سكوديريا» اعتبارا من موسم ٢٠٢١ من بطولة العالم للفورمولا واحد فـي «رحلة طويلة» للعودة الى القمة ومحاولة الفوز باللقب العالمي الغائب عن الفريق الايطالي منذ العام ٢٠٠٨.
ولم يكن خبر التعاقد مع الإسباني البالغ من العمر 25 عاماً مفاجئاً، إذ تم التداول باسمه كخلف لفيتيل منذ أن أعلن الأخير رحيله عن «سكوديريا» مع نهاية الموسم.
وفـي المناسبة قال ساينز: «أنا متحمس لمستقبلي مع الفريق».
 
دانييل ريكاردو ينتقل الى ماكلارين
بعد أن فاجأ ريكاردو، عالم الفورمولا 1 عندما أعلن فـي 2018 رحيله عن ريد بُل لينتقل إلى رينو فـي العام التالي، فاجأ الجميع مرةً أخرى عندما أعلن، قبل إقامة أي سباقٍ فـي 2020، أنه سيرحل عن رينو مع نهاية هذا الموسم لينتقل إلى فريق ماكلارين فـي 2021.
جاء ذلك قبل إظهار فريق رينو لمستوى أداء قوي فـي 2020، ومع التحسن الملحوظ فـي ثبات واستقرار تأديتهم وقدرتهم على تحقيق نتائج جيدة فـي مختلف الحلبات، بخلاف ما كان الحال عليه فـي الأعوام الماضية.
هذا التحسن أثمر عن صعود ريكاردو إلى منصة التتويج مرتَين فـي ثلاثة سباقاتٍ، فـي نوربرغرينغ وإيمولا.
وخاض السائق الأسترالي دانييل ريكاردو سباقه الأخير مع رينو، قبل انتقاله إلى ماكلارين بدلاً من الإسباني كارلوس ساينز.
 
كيفن ماغنوسن ورومان غروجان يودّعان هاس
مع انتهاء هذا الموسم تودّع «هاس» الثنائي كيفن ماغنوسن ورومان غروجان بعد أن قدّما موسمًا مخيباً للأمال حيث حصد الفريق ثلاث نقاط فقط خلال 15 سباقا.
وكان رومان غروجان قد تعرّض لحادث مروّع فـي السباق القبل الأخير من هذا الموسم أدى إلى اشتعال النيران فـي سيارته فـي سباق جائزة البحرين الكبرى، مما تسبب فـي توقف السباق.
وقد خرج السائق الفرنسي بأعجوبة من ألسنة اللهب بعد عدة ثوان، وتم إسعافه على الفور من قبل خدمات الطوارئ على جانب المضمار.
 
عودة فرناندو ألونسو
لتعويض خسارة دانييل ريكاردو أعلن فريق رينو بأنه تعاقد مع السائق الإسباني فرناندو ألونسو للدفاع عن ألوانه بدءًا من الموسم المقبل من سباقات الفورمولا واحد، بعد انقطاعٍ دام لموسمين خارج أسوار الفئة الملكة.
ألونسو الذي انضمّ إلى الفورمولا واحد فـي العام 2001 مع فريق ميناردي، التحق بصفوف رينو فـي العام 2003 حيث تمكّنا معًا من الفوز ببطولتَي السائقين والصانعين فـي موسمَي 2005 و2006.
وعلى الرغم من سعيه الدائم نحو تحقيق لقبه الثالث – على غرار مثله الأعلى إيرتون سينا – إلاّ أنّ محاولاته باءت بالفشل مع فـيراري وماكلارين حيث كانت سنواته الأخيرة بالبطولة مخيّبة للآمال لعدم توفّر سيارة سريعة بين يديه.
ومع نهاية موسم 2018 قرّر ألونسو مغادرة الفورمولا واحد، حيث شارك فـي سباقات مختلفة مثل سباق إنديانابوليس 500 الشهير، وسباق لومان 24 ساعة، وسباق دايتونا 24 ساعة، بالإضافة لخوضه منافسات رالي داكار 2020 للمرّة الأولى فـي مسيرته ضمن النُسخة التي أقيمت فـي المملكة العربية السعودية.
ومع التطوّرات الكبيرة التي شهدها سوق الانتقالات فـي الفترة الأخيرة وجد فريق رينو فرصةً ذهبية من أجل التعاقد مع ألونسو ليقود إلى جوار السائق الفرنسي إستيبان أوكون.
ولكن مهمة السائق الإسباني لن تكون سهلةً على الإطلاق إذ سيكون أداء سيارات 2021 مشابهًا للأداء الحالي نظرًا لاستمرار اعتماد السيارات الحالية فـي العام المقبل، إلاّ أنّ الفرصة الكبيرة التي تُعوّل عليها معظم الفرق تكمن فـي التغييرات التقنية الكبيرة التي ستطرأ على البطولة فـي موسم 2022.
تجدر الإشارة إلى أنّ ألونسو شارك فـي 311 جائزة كبرى أحرز خلالها 32 انتصارًا، أولها كان فـي سباق جائزة المجر الكبرى 2003 وآخرها حتى الآن أتى فـي إسبانيا 2013 مع فـيراري.
كما أنّ السائق الإسباني صعد إلى منصة التتويج 97 مرّة وانطلق من المركز الأوّل فـي 22 مناسبة.
 
ميك شوماخر يدخل عالم الـF1
فـي المقابل أعلن فريق هاس الأميركي المنافس حسم التعاقد «لعدة أعوام» مع ميك شوماخر، نجل الأسطورة مايكل شوماخر، ليبدأ مشواره بذلك فـي فورمولا-1 اعتبارا من الموسم المقبل. وقال جونتر شتاينر رئيس فريق هاس: «أنا سعيد للغاية بالإعلان عن تواجد ميك شوماخر بفريقنا فـي الموسم المقبل، وأتطلع إلى الترحيب به فـي الفريق».
وأضاف: «لدي اعتقاد راسخ بأنه حصل على فرصة خوض منافسات فورمولا-1 من خلال المستويات التي يقدّمها.
أمامنا الفرصة كفريق لتقييم ورعاية سائق جديد ضمن استعداداتنا لسباقات موسم 2021». واحرز ميك شوماخر لقب السائقين فـي منافسات فورمولا-2 لعام ٢٠٢٠.
وقال ميك شوماخر: «تواجدي المنتظر فـي فورمولا-1 فـي العام المقبل يمنحني شعورًا هائلا بالسعادة، وأنا ببساطة عاجز عن التعبير. وأضاف: «أود التقدم بالشكر لفريق هاس، وفريق فـيراري وأكاديمية فـيراري للسائقين على الثقة بي. كذلك أود التعبير عن حبي لوالداي والتأكيد على أنني مدين لهما بكل شيء».
 
نيكيتا مازيبين مع هاس
كذلك أعلنَ فريقُ هاس تعاقده مع السائق الروسيّ نيكيتا مازيبين، ليكونَ أحدَ سائقَيه فـي الموسمَ المقبل. مازيبين الذي ينافسُ حالياً فـي الفورمولا 2، وقع عقداً لعدةِ أعوام مع «هاس» واعتَبر السائقُ الروسيُ البالغ 21 عاماً، أنه حقّق أكبرَ أحلامهِ بالانضمام
إلى عالم الفورمولا 1.
 
الياباني تسونودا سيقود لألفاتاوري فـي 2021
أعلن فريق ألفاتاوري أن سائق سباقات الفورمولا 2 الياباني يوكي تسونودا سيقود بجانب الفرنسي بيار غاسلي الموسم المقبل فـي بطولة العالم للفورمولا واحد.
وسيحل ابن العشرين عامًا الذي أنهى بطولة الفورمولا 2 فـي المركز الثالث هذا العام، بدلاً من الروسي دانييل كفـيات فـي الحظيرة الإيطالية التي تستخدم محركات هوندا حتى نهاية 2021، وهو موعد انسحاب الصانع الياباني من سباقات الفئة الأولى.
وشارك تسونودا فـي تجارب عدة مع ألفاتاوري هذا العام، وخاض يوماً بأكمله على حلبة إيمولا الإيطالية فـي وقت سابق من الموسم، كما قاد سيارة الموسم الحالي فـي يوم التجارب الذي أُقيم على حلبة ياس مارينا بعد جائزة أبوظبي الكبرى التي اختتم بها موسم 2020 من بطولة الفئة الأولى.
 
دانييل كفـيات: أصبحت سائقاً حراً
بعد اتخاذ الفا توري قرار الاستغناء عن دانييل كفيات بالسائق الياباني يوكي تسونودا الذي سيمثل الفريق فـي 2021، اكد كفيات أنه أراد «عطلة» ومن ثم سيرى كيف سيكون الحال فـي 2022 المقبل».
شارك كفـيات مع ألفا تاوري خلال الموسمين الماضيين، ويبدو هذا خروجه الثالث من الفريق.
وكان قد شارك مع ألفا تاوري عندما كان الفريق يحمل اسم تورو روسو فـي 2014، قبل الترقي إلى فريق ريد بُل الأساسي بعد موسم واحد، ومن ثم يُعاد مجدداً إلى تورو روسو بعد أربعة سباقات فقط فـي 2016. من ثم تخلت عنه ريد بُل تماماً نهاية موسم 2017، قبل أن تُعيده لاحقاً مع تورو روسو فـي 2019.
«أبداً لا تقل أبداً» قال كفـيات حين سُئِل إن كان يشعر أن وقته مع ريد بُل قد انتهى. وأشار الروسي إلى أنه بات سائقاً حراً الآن وهو منفتح على أية خيارات ممكنة لموسم 2021.
 
2024-06-22

انتهت قمة الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024، بالتعادل السلبي بين منتخب هولندا وفرنسا. ويتصدر منتخب هولندا، جدول ترتيب المجموعة الرابعة، برصيد 4 نقاط، وبفارق […]

2024-06-21

مُني المنتخب البولندي بالهزيمة الثانية على التوالي، في إطار مواجهات الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة بدور المجموعات في النسخة الـ17 لبطولة يورو 2024، على يد نظيره النمساوي (1-3). وبات […]

حصد المنتخب الأوكراني أول ثلاث نقاط في بطولة يورو 2024، بعد فوزه على منتخب سلوفاكيا بنتيجة 2-1، فى المباراة التى أقيمت على ملعب اسبرت أرينا في دوسلدورف، في إطار مباريات […]

تشغل الملابس الحقيقية والمزيفة والإطلالات الغريبة فعاليات أسبوع ميلانو للأزياء الرجالية Milan Fashion Week ، إذ شهد المسرح اكتساح كبير يشير إلى ثقافة الخداع المتمثلة في التزييف والذكاء الاصطناعي والوجوه […]

مع ساعات الفجر الأولى، انطلقت منافسات كأس الأمم الأميركية كوبا أميركا التي يترقبها عشاق كرة القدم حول العالم على ملعب مرسيدس بنز في أتلانتا، حيث أحيا الفنان اللاتيني المرشح 9 […]

في إطار فعاليات أسبوع الموضة الرجالية في باريس، تميّزت مشاركة برنامج 100 براند سعودي، المبادرة التي تحتفي بتنوع وإبداع الأزياء السعودية، من خلال عرض أزياء حصري، أقيم في قصر طوكيو، […]

ضمن منتخب إسبانيا التأهل للدور ثمن النهائي بعد فوزه على إيطاليا حاملة اللقب 1 – صفر، على ملعب “فيلتينس آرينا” في خضم منافسات الجولة الثانية من دور مجموعات يورو 2024. […]

2024-06-20

مباراة مثيرة جمعت منتخب إنجلترا والدنمارك في المرحلة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة ضمن بطولة يورو 2024. وشهدت المباراة أخطاء دفاعية أدت إلى التعادل الإيجابي 1-1. ورفعت إنجلترا رصيدها إلى […]

شغلت إصابة قائد منتخب فرسا كيليان مبابي، عشاق وجماهير كرة القدم الفرنسية، لا سيما بعد تداول معلومات عن صعوبة مشاركته في المباراة المرتقبة بين منتخب فرنسا ومنتخب هولندا في الجولة […]

في إطار الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة في بطولة يورو 2024، انتهت مباراة سلوفينيا وصربيا بالتعادل الإيجابي 1-1. وتقاسم الفريقان نقاط المباراة، نقطة لكل منهما، لتحصد صربيا أولى نقاطها […]

تتواصل منافسات بطولة يورو 2024، التي تستضيفها ألمانيا، ومع كل مباراة تخرج جماهير كرة القدم للاحتفال بفوز منتخبها، إلا أن بطولة أمم أوروبا ستشهد احتفالات من نوع آخر، مع احتفال […]

في أول مشاركة له في مشروع ابتكار عطر لدار لويس فويتون، طلب فاريل ويليامز من جاك كافالييه بيليترود، أن يُجسّد الضوء الذي هو جوهر العطر الرجالي المتقن الصنع، من أجل […]

جمع أسبوع الموضة الرجالية في ميلانو، كبار المصممين العالميين الى جانب المصممين الشباب الواعدين، في مدينة ميلانو الإيطالية التي تعتبر عاصمة الموضة التاريخية، حاملين معهم مجموعة متنوعة من الأساليب التي […]

كان أسبوع الموضة في ميلانو بمثابة زوبعة من الإبداع والابتكار، سواء من دور التصميم الكبيرة أم من المواهب الصاعدة. ومن خلال العروض التي شهدناها على مدى أسبوع، لفتتنا ستة اتجاهات […]

شهدت فعاليات أسبوع ميلانو للأزياء الرجالية Milan Fashion Week لموسم خريف وشتاء 2024-2025 العديد من العروض المباشرة والافتراضية، إلى جانب الكثير من المناسبات التي تتعلق بعالم الموضة. وتميزت عروض أسبوع […]