عندما يتولى الذكاء الاصطناعي مهمّة المزج بين أروع السيارات
سيارات لافتة يقدّمها Auto Asylum Studio من خلال حسابه على إنستغرام تتركك مصدوماً للحظات، وتدفعك للتساؤل عمّا إذا كانت هذه السيارات موجودة حقاً؟ فالصور واقعية الى أبعد حدود والتصاميم باهرة بل تحاكي أكثر احلامك جموحاً في عالم السيارات، ولكن… هناك شيء غريب هناك مزيج بين نماذج وموديلات لسيارات متنوّعة من شراكات متنافسة في الحقيقة، ولا يمكن أن تجتمع فعلياً إلا في خيال القيّم على هذا الحساب وبالطبع خيال كلّ شغوف بعالم السيارات.
ولكن ما قصّة هذا الحساب ومن ذا الذي يقف وراءه وكيف يصنع هذه الصور؟ للإجابة عن هذه الأسئلة كان لنا لقاء مع معدّ هذا الحساب الذي يفضّل بقاء هويته طيّ الكتمان. فما رأيكم بمرافقتنا للتعرّف أكثر على فكرة هذا الحساب، دوافع إنشائه، وكيفية تصميم صوره الساحرة.
ما كان مصدر الإلهام وراء Asylum Studios، لماذا بدأت هذا المشروع؟
بصراحة، لم أستطع حتى تحديد نقطة انطلاق بالفعل، فقد كان الأمر طبيعياً للغاية. ولطالما كانت السيارات نوعاً من أنواع السحر والشغف والمهرب. كما أنني أنجذب إلى الخيال العلمي، أو أي أمر مرتبط بالمستقبل والتاريخ والعلوم. وتبدو السيارات وكأنها تربط كل هذه الأمور ببعضها البعض بسلاسة وأناقة.
وكنتيجة لذلك، لطالما كانت السيارات هي النوع المفضّل لدي من الهروب، وعلى الأغلب يعود السبب لأنها دائماً ما تحتوي على اتجاه مثير للاهتمام لاتخاذه، والكثير من العواطف التي يمكن الشعور بها، وثمة دائماً وسيلة للاختفاء والحلم والاستمتاع، خاصة عندما تكون أنت السائق، أو عندما تشاهد سائق رالي يقوم بأمور تبدو مستحيلة.
لطالما رسمت وعبثت، ولم أكن سيئاً من حيث الرسم، ولكنني لم أكن بارعاً، وبالتأكيد أنا لست ماهراً بما فيه الكفاية لتصميم السيارات. لذا، كان برنامج أوتوكاد دائماً يدور في ذهني باعتباره مشروع مثير للاهتمام، ولكن مخيف في الوقت عينه، من شأنه أن يساعدني أخيراً للابتكار، وأعتقد أنّ هذا هو حقاً جوهر ما نحب القيام به، وللبناء.
قررت أخيراً في عام 2017 أن أستقر وأقضي صيف دبي الحار جالساً خلف جهاز الحاسوب، حيث أمضيت حسب العداد حوالي 400 ساعة لأتعلم وأتصفّح Autodesk Fusion 360، وقد أصبحت جيداً في استخدامه، لم أصبح ماهراً، ولكنني أصبحت قادرًا وبشكل جاد أن أنقل الأفكار التي تدور في رأسي إلى أمر حقيقي أمامي.
لذا، ومن خلال استخدام Fusion، ابتكرت بعض التصاميم الأساسية وقمت بقياس كل شبر من 911 وتوصلت إلى جميع أنواع النسب التي أدرجتها في تصاميمي. ولكن، بسبب الوظيفة بدوام كامل والطلبات المتزايدة، لم يكن من الممكن أن أصبح ماهراً بما يكفي لابتكار كل الأفكار التي تراودني، لذلك، استمر الأمر ليكون بمثابة هواية إبداعية لتخفيف التوتر.
وعلى الرغم من ضيق الوقت، إلا أنّني أجد نفسي أتساءل دائما عن كيفية جعل هذا الأمر أكثر إرضاءً وواقعيةً، وعن كيفية اختبار الأفكار وإنتاج أمر ما، ولو كان مرئياً فحسب، على الرغم من أنني أرغب في ابتكار نماذج ثلاثية الأبعاد وطباعتها في نهاية المطاف، ليكون لدي مجموعة من السيارات الصغيرة.
وبعد ذلك، جاءت الأشهر الستة الماضية، وجاءت معها ثورة الذكاء الاصطناعي بسرعة فائقة، وفجأة، أصبحنا نمتلك كل هذه الأدوات والقدرات، واستطعنا اكتشاف أمور جديدة كل أسبوع.
ما هي البرامج التي تستخدمها لابتكار هذه الصور؟
مع ثورة الذكاء الاصطناعي يوجد العديد من الأدوات الإبداعية المتوفرة، وأصبح هناك فجأةً الكثير من الاحتمالات التي لم أستطع تجاهلها. فبدأت المزج والتخيّل على ميدجورني وأصبحت جيداً بشكل تدريجي، وبدأت تصفح Stable Diffusion، وفجأةً، أصبحت متحمّساً لبرنامج Fusion 360 من جديد، بالإضافة إلى Blender 3.5، ويمكنك الآن إضافة Vizcom. إذ ثمة العديد من الأدوات وإمكانيات سير العمل المختلفة والكثير من الطرق المختلفة للتجربة، وشعرت أنني لا أستطيع تجاهل الموضوع، لذا، بدأت بالتجربة والابتكار كي أرى النتيجة التي سأحصل عليها.
وما يُعدّ رائعاً هو أنني رأيت بالفعل ما يفعله الآخرون للمرة الأولى، لذا لم أشعر أنني الوحيد الذي يقوم بهذه الأمور. إذ ثمة مجتمعات وأشخاص يمكنني مناقشة هذه الأمور معهم، وأشخاص يمكنني مشاركتهم هذا الشغف الممتع، وأشخاص يمكنني ببساطة الاستمتاع معهم بالنتائج التي تصدر عن هذه الأعمال.
أنا آمل أن أجتمع بأشخاص يتمتعون بشغف مماثل ومناقشة ما يفعلونه وأن أخبرهم بما أقوم به، وذلك كي نتطوّر ونتبادل الملاحظات ونمرح كثيراً خلال هذه العملية. ومن الممكن من خلال هذه الأمور أن يتطور هذا العمل ليصبح وسيلة لكسب العيش وللقيام بالعمل الذي نحبه، فهذا هو الحلم.
ما هي التقنيات التي تستخدمها لتصميم هذه الصور؟
يُعد سير العمل بسيطاً، إذ أقوم أولاً بابتكار المادة الابتدائية الأولية لفكرة ما، ثم أبحث عن صور أو أنماط لفنانين يمكنها أن تساعدني في تحقيق التصميم الذي يدور في ذهني. أمّا من حيث الأشكال، فأنا ألجأ إلى أعمال زها حديد أو جيف كونز.
بعد ذلك، أقوم برؤية لقطات الشاشة الخاصة بتصاميمي من برنامج Fusion أو Blender لأستخدمها بالذكاء الاصطناعي (ميدجورني في الوقت الحالي).
من ثم، أتوصل إلى فكرة جيدة تنسجم جيداً مع الأسلوب والصورة، وهذا ما جعلني أقوم بشراء كتاب حول التصوير الفوتوغرافي. ما أزال أقوم بقراءته، من حيث فهم الفتحة والبعد البؤري والإضاءة والانكشاف والتكوين، إذ يُعد هذا الأمر مفيداً للغاية عند محاولة الفوز باستمرار في مباريات المصارعة مع الجيل الحالي من الذكاء الاصطناعي لتحويل النص إلى صورة. فالحقيقة هي أنّ هذا الأمر هو عبارة عن مباراة مصارعة ويحاول الذكاء الاصطناعي أن يتنمر عليك بعدة طرق في كل الأوقات، كما أنه يحاول تحويلك من المبتكر والمتعاون إلى مدير الجمالية. وتستغرق هذه العملية بعض التكرارات.
بعد ذلك، تقوم بانتقاء واختيار الإنتاج الذي يتناسب بشكل مثالي وتبدأ بتطويره عن طريق تعديل الفكرة وتعديل الصور من خلال التكرارات للحصول على النتيجة المثالية.
وأخيراً، تأتي التفاصيل، من حيث العمل على مفارقات الذكاء الاصطناعي، أو التفاصيل التي لا تعجبك، وهو بمثابة مباراة مصارعة أخرى مع الذكاء الاصطناعي لأنني أقوم بتغيير الإصدار ولا يتوفر لي الوقت كي أنقل الصورة على برنامج كانفا وتنقيتها، وهذا ما أقوم بفعله للحصول على الصور المثالية.
وبعد ذلك، تكون قد انتهيت من الصورة، ويكون لديك في الواقع مجموعة من النتائج التي يمكنك من خلالها اختيار النتيجة المثالية، بالإضافة إلى الاسم. واختيار الاسم هو في الواقع أمر صعب، وهو أمر لم أتوقعه، كما أنني أشعر أنني لم أتقنه بعد. دعونا نقول إن كل الأمور هي عبارة عن عمل مستمر وستظل كذلك، وهذا هو الإجراء الطبيعي.
للتعرّف أكثر على إبتكاراتAuto Asylum Studio هذه جولة على أبرز الصور التي يعرّفنا عليها مطوّر هذه الصفحة
المميزة
AA Sports Classic 01. E-Type inspirations for the perfect road trip companion
تدمج هذه الصورة بين تصميم سيارة E-Type وهي واحدة من أكثر السيارات تأثيرًا في القرن العشر مع سمات من تصميم الـ بيتل، و911 وميني كوبر وسيتروينCV2.
AA RallyCross GT Series 01 The perfect lovechild of an Mk2 and a Delta Integrale
تعكس هذه الصورة ما يدور في رأس جيل الثمانينيات حول الرالي، وما من طفل في الثمانينيات لم يرغب بسيارة GTI. وتدمج هذه الصورة بين سيارة Delta Integrale وسيارة الغولف معًا في سيارة RallyCross GT الجميلة هذه… لماذا لا!
AA Sport Classic Series 03 XJ13 Restomod Tribute
هذه الصورة مستوحاة من سيارة XJ13 تشبه سباحاً يسبح بأسلوب الفراشة وهي تتميّز بشكل عضوي رائع لم نشهده من قبل في سباق لومان، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ضخامة GT40. أعتقد أن هذه السيارة تستحق المشاهدة…وأريد بالتأكيد التحديق فيها.
كانت سيارة جاغوار XJ13 نموذجًا أوليًا لسيارة سباق طوّرتها شركة جاغوار في منتصف الستينيات للمنافسة في لومان. صممها مالكولم ساير بتصميم مميّز للمحرك الوسطي، وكانت مزوّدة بمحرك V12 سعة 5.0 لترات، وهو الأول من نوعه لشركة جاغوار. ومع ذلك، أدّت التغييرات في أنظمة السباق وظهور سيارة Ford GT40 إلى عدم دخول XJ13 مطلقًا في سباق لومان. على الرغم من أنها لم تظهر على حلبة السباق مطلقًا في المنافسة، إلاّ أن سيارة XJ13 أصبحت رمزًا مميّزًا لتراث جاغوار في عالم السباقات. والجدير بالذكر أنه كان النموذج الوحيد الذي تمّ بناؤه على الإطلاق، وقد أثر تصميمه على سيارات جاغوار الرياضية المستقبلية، بما في ذلك سلسلة 3 E-Type.
AA Autonomous EV Series 01 Black Egg
قد أكون سائقًا للسيارات العاملة على البنزين، لكنني أيضًا سائق سيارة كهربائية. أنا منبهر بكيفية تغيير التكنولوجيا لمدننا. أريد أن تكون القيادة البشرية موجودة دائمًا وألا نتخلى عن جميع أشكال التحكّم والتنسيق الحركي للذكاء الاصطناعي، ولكنّني أريد أيضًا مدينة مليئة بالسيارات الذاتية القيادة التي تتسابق بسرعات فائقة في جميع الأبعاد الثلاثة، من شرفاتنا إلى أسفل جوانب المباني، تتسابق عبر الشوارع، وتتكتّل معًا على الطرق السريعة لتتسارع إلى سرعات من نوع MAGLEV تتراوح بين 400-500 كيلومتر في الساعة وصولاً إلى منصات جوية مستقلة خارج المدن.
Asylum SC Stratobora Casablanca
من لا يحب لانسيا ستراتوس؟ كنت أرغب في إعدادها وارتداء ملابس باللون الأبيض والكروم، لتكون جاهزة لحدث ربطة عنق سوداء، لكنّني أردت أيضًا أن تكون ذات عيون مفتوحة بدلاً من المصابيح الأمامية المنبثقة، كم هي جميلة. تمزج هذه الصورة بين بانتيرا ومازيراتي بورا للتأثير أيضًا.
Asylum GT Blind Panther 2
أحب الشكل المتموّج الديناميكي الهوائي البسيط لهذه الصورة. إن الشكل العضوي البسيط والجميل لسيارات GT40 وLeMans في الستينيات والسبعينيات هو الشكل النهائي، مثل الموجة الصوتية، أو الشكل الذي يرسمه الدلفين أثناء السباحة. الأشكال الزلقة التي تلهم الطيران أو التقطيع عبر أي وسيلة مادية.
Asylum Meteor Classics
هناك سرعة، وهناك إبحار، ومن ثم هناك شعور وكأنك في الخارج ولا شيء يضاهي سيارة رودستر التي تلغي العزل. ضجيج الرياح، وضجيج المحرك، والإحساس بالسرعة، هذا هو عكس القيادة الذاتية.
وهناك طرق مختلفة للقيام بذلك؛ Caterhams، أو Ariel Atoms، أو MGs، أو S2000s، أو Miatas، أو المجوهرات الكلاسيكية مثل سيارات الرودستر هذه المستوحاة من النصف الأول من القرن العشرين. أتخيلهم بألواح مطروقة يدويًا ومحركات كاربوراتية عالية الصوت، ورائحة البنزين والزيت، وإخفاق الإشعال في بعض الأحيان. احصل على التحويل الاختياري للمركبة الكهربائية للاستمتاع بتجربة ملكية خالية من المتاعب.
Asylum Closed Cockpit Series
تلتقي الفورمولا 1 مع لومانز وفورمولا إي، في عالم الإشباع الفوري، لا يوجد حدود بين الاختيارات – هنا أقدم، خمسين ظلّاً من ظلال السباق.
Asylum Ford GT40 Tribute The spacedart
الحرية والطريق المفتوح في سيارة GT40 Restomod من تصميمك الخاص. السؤال الوحيد هو ما هي الموسيقى التي تستمع إليها؟
AA Track Series 01. Elements of TVR and Shelby Daytona
لقد أحببت دائمًا خطوط TVRs ولكنّني أتخيّل أنني لن أشتري واحدة حتى لو استطعت بسبب أجسام الألياف الزجاجية العالية الصيانة وقصص التصميمات الداخلية شديدة الحرارة. إليكم Griffith المعدل الذي أتخيله في كسوة أكثر ملاءمة للعيش، وأكثر استطالة وعضلات بعد أن تم إعطاؤه تطعيمات Viper وShelby.