جوهرة حقيقية فـي عالم كرة القدم الأوروبية أشرف حكيمي أداء إحترافـي مكتمل يعد بمستقبل لامع

This slideshow requires JavaScript.

شغوف بالكرة منذ الصغر، يجيد التأقلم مع التكتيكات المتنوّعة والمتوجبة التي يتطلّبها تحقيق الهدف، وصفته صحيفة ماركا الإسبانية المتخصّصة فـي كرة القدم، بأنه «جوهرة حقيقية» فـي عالم كرة القدم الأوروبية، على الرغم من أنه لا يتجاوز الحادية والعشرين من عمره، إنه أشرف حكيمي اللاعب الديناميكي المحترف الذي يتّقن اللعب فـي مختلف المواقع والمناصب، إذ بإمكانه القيام بدور الظهير الإيسر وقلب الدفاع كلاعب وسط وكجناح أيمن، بالرغم من أن الظهير الأيمن هو المركز الأساسي الذي يوكل إليه غالباً. 
 
حقّق أشرف حكيمي خلال العامين الماضيين الكثير من الإنجازات التي وضعته فـي مصافـي أهم اللاعبين الأوروبيين، كيف لا وهو أول لاعب مغربي وثاني لاعب عربي يتوّج بدوري أبطال أوروبا عام 2018.
نال جائزة «أفضل لاعب أفريقي شاب» لعام 2018، من «إتحاد كرة القدم الأفريقي»؛ وحصل على الجائزة نفسها للمرة الثانية فـي يناير من عام 2019.
كما فاز بجائزة «غلوب سوكر آواردز»، لـ«أفضل لاعب عربي شاب» عام 2019، وهي جائزة تنظّمها سنوياً رابطة النوادي الأوروبية، وقد سلّمت إليه  خلال إحتفال أقيم فـي دبي بتاريخ 29 ديسمبر 2019.

مستقبل مهني باهر
يتوقّع متابعو كرة القدم مستقبلاً باهراً لهذا الشاب الموهوب الذي يسعى العديد من الأندية الأوروبية لإستقطابه خاصة وان عقده مع نادي دورتموند على سبيل الإعارة من قبل ريال مدريد ينتهي فـي 30 يونيو 2020، وسيتوجب عليه وعلى النادي الملكي أخذ خياراتهما بعد ذلك.
بالطبع يتمنّى نادي دورتموند تمديد موسم تعاقده معه إذا ما وافقت ريال مدريد على ذلك، بعد أن نجح فـي رفع شأن الفريق على الساحة الدولية. كما أن العديد من الأندية الأوروبية الأخرى ترغب بإستقطابه، نظراً لموهبته وقدراته الإحترافـية وأدائه المذهل مع الفريق الألماني؛ ومنها «يوفنتوس تورينو»، و«تشيلسي»، و«بايرن ميونيخ» و«باري سان جيرمان» الذي قيل بأنه أبدى إستعداداً لدفع مبلغ 40 مليون دولار، لريال مدريد وراتب سنوي مغر لأشرف قد يصل الى ثمانية ملايين، وإن لم تتأكّد هذه المعلومات من مصادرها المباشرة.
وبتاريخ 4 إبريل 2020، أفادت صحيفة «ماركا» الإسبانية المتخصّصة بأخبار كرة القدم، بأن «فلورنتينو بيريز» رئيس ريال مدريد، قام بتمديد عقد أشرف حكيمي حتى 30 يونيو 2023. وعلّقت بالقول إن أشرف أظهر تميّزاً متنامياً منذ إلتحاقه بدورتموند، وأصبح جوهرة فعلية من جواهر عالم كرة القدم الأوروبية.
إلا أن وكيل أعمال اشرف حكيمي «اليخندرو  كامانيو»، نفى الخبر سريعاً. وأشار الى أنه وموكله لم يجلسا مع إدارة ريال مدريد بعد، ولا مع إدارة دورتموند لمناقشة مستقبل العلاقة مع أشرف. أما الآن فكل المشاريع معلّقة بإنتظار إنحسار وباء كورونا.

تدريبات منزلية فـي زمن الكورونا
مع وقف كل الأنشطة ومباريات بطولات كرة القدم لغاية تواريخ قابلة للتمديد، وفـي ظل موجبات الحجر المنزلي، تغيّرت برامج اللاعبين وأنماط حياتهم، ويتابع أشرف حاليًا تمارين فـي المنزل، وقد أكد على أنه يقوم بتدريبات يومية فـي المنزل للحفاظ على لياقته البدنية وجهوزيته.
وأشار الى أنه يستفـيد من الوضع لتمضية وقت مفـيد مع عائلته والإهتمام بمولوده الجديد الى جانب زوجته، ويتلهى بألعاب الفـيديو.
 
مباريات تفاعلية
من جهة ثانية بدأت بعض الفرق واللاعبين بالمشاركة منذ الثامن والعشرين من مارس 2020، فـي تحدّي الـ«بوندسليجا» لكرة القدم التفاعلية الإلكترونية، الذي تنظّمه رابطة الدوري الألماني، والذي يشمل 26 من أصل 36 فريقاً يمثّلون أندية الدرجتبن الأولى والثانية فـي ألمانيا.
وتضم قائمة المشاركين فـي هذا التحدّي أشرف حكيمي وغيره من اللاعبين، وقد تميّز بتسجيله العديد من الأهداف….
مع إستمرار الأمل بأن تنتظم حركة الرياضة والحياة المنتجة من جديد فـي أقرب الآجال.

 مسيرته الرياضية والإحترافـية
أتمّ أشرف وإسمه الكامل «أشرف حكيمي موح»، الحادية والعشرين من عمره، وهو لاعب كرة قدم مغربي من مواليد مدينة مدريد، فـي الرابع من نوفمبر 1998، ويحمل الجنسيتين المغربية والإسبانية. أصول والده من مدينة «وادي زم» فـي وسط المغرب، ووالدته تنحدر من مدينة «القصر الكبير» شمال البلاد. نشأ فـي ظروف مادية صعبة، بالرغم من جهود أهله لتوفـير الشؤون الحياتية الأساسية لأفراد العائلة الصغيرة، ولتأمين تنشئته ومواكبة حبه لرياضة كرة القدم ومتطلّباتها، كاشفاً بأن والده كان يعمل بائعاً متجوّلاً ووالدته فـي مجال التنظيف المنزلي.
إلتحق بنادي «ديبورتيفو كولونيا دي أوفـيجيفـي» فـي منطقة مدريد ولم يكن قد بلغ السابعة من عمره، ووضع على أرض الملعب فـي موقع الهجوم. إرتاد طيلة فترة طفولته فريق ريال مدريد للشباب حتى مرحلة الإحتراف عام 2016، وإلتحق بأول مخيمات الفريق المقامة فـي الولايات المتحدة الأميركية.

منتخب المغرب
كان يحلم منذ صغره بالإنضمام الى منتخب المغرب الوطني الذي يلقب بفريق «أسود الأطلس»، وقد إنخرط فعلاً فـي المنتخب عام 2016. تمكّن من تمثيل بلاده للفئات العمرية الأقل من عشرين سنة، فـي المباراة الودية التي شهدت بتاريخ 5 يونيو 2016 فوز المغرب واحد صفر على منتخب الكاميرون.
فـي الحادي عشر من أكتوبر 2016، حل كلاعب بديل مكان اللاعب فؤاد شفـيق، فكانت له أولى مشاركاته الدولية مع منتخب المغرب فـي المباراة التي إنتهت بأربعة أهداف لصفر مقابل منتخب كندا.
وبتاريخ الأول من سبتمبر 2017 تمكّن  من تحقيق فوز فريقه بستة أهداف مقابل صفر فـي وجه فريق دولة مالي، وذلك على ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله فـي الرباط.
أما فـي شهر مايو من عام 2018، فقد تمت تسميته من قبل فريق «أسود الأطلس»، كلاعب أساسي فـي عداد التشكيلة الرئيسة للمنتخب للمشاركة فـي مباراة كأس العالم 2018 التي نظمها إتحاد الـ«فـيفا” وإستضافتها روسيا.
كما تمّ إختياره فـي الرابع من يونيو ضمن تشكيلة المنتخب النهائية للمشاركة فـي بطولة الصيف. وشارك مع منتخب المغرب الوطني فـي كأس الأمم الإفريقية عام 2019.

ريال مدريد
فـي سياق العلاقة مع ريال مدريد للشباب، إنتسب الى أكاديمية ريال مدريد المعروفة بـ«لافابريكا»، التي تُعنى بالمواهب ولا سيما الناشئة منها، وقد خرّجت لاعبين باتوا يتألّقون فـي أندية أوروبية مختلفة. وأصبح فـي عام 2016 عضواً فـي الفريق الإحتياطي لـ«ريال مدريد كاستييا».
فـي هذا الإطار لعب «أشرف» أول مباراة له مع الفريق الملكي يوم 29 يوليو 2016، فـي مباراة ودية جمعته مع فريق «باريس سان جرمان»، فـي إطار كأس الأبطال الدولي «الإنترناشيونال تشامبيونز كاب»، وإن كان قد فاز فـيها الفريق الفرنسي بثلاثة أهداف مقابل واحد.
سجل أول هدف له فـي 25 سبتمبر 2016 فـي مباراة حقّق فـيها التعادل واحد-واحد مقابل فريق «فوينلابرادا»الإسباني.
فـي 19 أغسطس 2017، رفع الى صفوف الفريق الأساسي وحل كلاعب بديل للاعبين القديرين «داني كارفاخال راموس» و«ناشو فرنانديز»، وحمل على قميصه الرقم 19 جيرسي.
وكان مدرب ريال مدريد اللاعب الفرنسي-الجزائري الشهير زين الدين زيدان قد أعجب بأداء أشرف وأسلوبه، فدفعه للمشاركة فـي المباراة للمرة الأولى من ضمن دوري الدرجة الأولى لبطولة الدوري الإسباني الـ«ليغا»، فـي وجه نادي «إسبانيول» فـي الأول من أو كتوبر 2017، ليكون أول ظهور رسمي له بقميص ريال مدريد.
يقول أشرف عن زيدان الذي يرتبط مع إبنه لوقا بعلاقة صداقة، أنه يسدي إليه النصائح دوماً ويحرص عليه، ويريد له الأفضل كما لو كان إبنه.
وفـي 9 ديسمبر 2017، حقّق أول هدف له ضمن مجموعة الـ«ليغا» لكرة القدم الإسبانية، فـي مباراة سجلت فوزاً بخمسة أهداف مقابل صفر فـي مواجهة نادي «إشبيلية». وأصبح أول لاعب عربي وأفريقي يساهم من ضمن فريق ريال مدريد فـي تحقيق هذا العدد من الأهداف.

بوروسيا دورتموند
فـي 11 يوليو 2018، إلتحق أشرف بمنتخب «بوروسيا دورتموند»، فـي الدوري الألماني الدرجة الأولى وفقاً لنظام الإعارة من «ريال مدريد» لمدة سنتين، مع إحتفاظه بإرتباطه بمنتخب بلاده المغرب، وذلك من أجل المزيد من الصقل لمهاراته الفنية ولحاجات التنويع والتطوّر.
فـي 27 سبتمبر 2018، سجل هدفه الأول مع الدوري الألماني فـي مباراة الفوز التي إنتهت بسبعة أهداف لصالح فريقه مقابل صفر لفريق «ف.سي نورنبرغ».
نجح فـي تحقيق ثلاثة أهداف فـي مباراة واحدة لأول مرة فـي مسيرته ضد أتلنتيكو مدريد فـي أول ظهور له فـي دوري أبطال أوروبا مع دورتموند.
بتاريخ 5 نوفمبر 2019، سجل هدفـين حاسمين ساهما بفوز فريقه بثلاثة أهداف مقابل إثنين لـ«إنتر ميلان» الإيطالي، ضمن المجموعة السادسة بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
كما ساهم مطلع مارس 2020، بفوز فريقه فـي المباراة التي تنافس فـيها مع الفريق الألماني «بوروسيا مونخنجلادباخ»، بتحقيق الهدف الثاني فـي المباراة التي إنتهت بهدفـين مقابل واحد.

 حياته العائلية
عام 2017، إرتبط بعلاقة غرامية مع «لوسيا أوتريرا فالنزويلا». لكنه عاد وكشف فـي أغسطس 2018 عن بدء علاقة شراكة وصداقة وحب بينه وبين الممثلة وعارضة الأزياء الإسبانية من أصل تونسي وليبي «هبة أبو خريس بن سليمان»، المعروفة بـ«هبة عبوق».
هبة من مواليد الثلاثين من أكتوبر 1986 فـي مدريد، تعلمت الفلسفة وفنون المسرح وتجيد خمس لغات. تكبره بإثنتي عشرة سنة، وغالباً ما تعبر عن حبها له، وقد قالت عنه مرة أنه «زرع فـيها بذور الحب  والإحترام الذي لا يتزعزع».
إلا أن نشرها لبعض الصور التي وصفت بالمثيرة من قبل البعض، قبل أيام من وضع مولودها، وهي تخضع للتدليك الإحترافـي من قبل زوجها، أثار الكثير من الجدل على وسائل التواصل الإجتماعي. وفـي المقابل فقد إعتبرت آراء مدافعة أخرى، بأن هذه الصور قد تكون غير مألوفة، إلا أنها شبيهة فـي الكثير من أوجهها بالتمارين الرياضية أو الطبية التي تعرض على العديد من الشاشات فـي أوروبا وبعض الدول العربية، خاصة وأنها مفـيدة وضرورية لكل أمرأة حامل لتسهيل عملية الوضع.
المشكلة الحقيقية أتت عندما نشرت صورة إشكالية كاشفة، بالرغم مما إعتبره البعض بأن الهدف منها إظهار الجمالية الفنية المجردة للمرأة الحامل. إلا أنه تمّ حذفها، لا سيما وأنها وجّهت بعاصفة من النقد اللاذع، لتعارضها فـي الحد الأدنى مع العادات وقواعد سلوك البيئة العائلية المحافظة فـي البلد الأم، التي لا يمكن أن تتقبّلها بأي معيار من المعايير. ويذكر فـي هذا المجال أن أشرف ينزعج من إنزعاج أهله لبعض الإنتقادات التي قد يتعرض لها، ويهمه أن يجعلهم سعداء.
بتاريخ 12 فبراير 2020 ، نشر على حسابه بأنه رزق بطفل أسمياه «أشرف جونيور» وأصبح أباً للمرة الأولى، وكتب على الصورة التي رافقت الخبر عبارة «الحمد لله آمين». وكان سبق له أن أعلن خلال شهر أكتوبر 2019، بأن زوجته حامل منذ بعض الوقت، ما أثار حينها ردود فعل سلبية من قبل مجموعة من المتابعين، لأنه عمم هذا النبأ قبل أن يكون قد أعلن صراحة عن إرتباطه بعقد زواج.

هواياته
يهوى الرياضة بكل أنواعها بطبيعة الحال، ولا سيما تلك التي تساهم فـي المحافظة على اللياقة البدنية؛ وكذلك الإستماع الى الموسيقى والسفر؛ وتستهويه ألعاب الفـيديو كثيراً، كما هي حال العديد من لاعبي كرة القدم.

 أعماله الخيرية
إضافة إلى سهره على هناء عيش والديه وعائلته، وهو ما لا يدخل فـي خانة عمل الخير بل فـي مجال الواجب؛ فإنه يساعد بقدر المستطاع العديد من العائلات المحتاجة فـي وطنه الأم.
وبالرغم من أن معظم النوادي باتت تفاوض لاعبيها لخفض رواتبهم، حتى ولو بنسبة 20 فـي المئة، بسبب وقف أنشطتها، فهو يتبرع مع عدد من نجوم كرة القدم لتعزيز قدرات المستشفـيات ولتصنيع القفازات والأقنعة الطبية الواقية وغيرها من مستلزمات المواجهة، خاصة وأن إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا فـي طليعة الدول المصابة.
أما معدل الراتب السنوي  لأشرف حكيمي فـي الوقت الحاضر وفقاً لما هو معلوم، فهو فـي حدود المليوني يورو، وإن كان قد بدأت ترده عروض من منتخبات أخرى للإنضمام إليها براتب مضاعف.
2024-07-15

احتفل النجم المصري محمد فؤاد بخطوبة ابنته “بسملة” مساء الجمعة الموافق 12 تموز/يوليو، في حفل أُقيم في الساحل الشمالي، بحضور الأهل والأصدقاء المُقرّبين، بالإضافة إلى عدد من النجوم وأصدقاء الفنان، […]

توج المنتخب الإسباني ببطولة أمم أوروبا يورو 2024، بعد فوزه على المنتخب الإنجليزي بهدفين مقابل هدف واحد في برلين. وانفرد “لا روخا” بأكبر عدد من ألقاب البطولة (1964، 2008 و2012 […]

نجح الإسباني كارلوس ألكاراز، في التغلب على نظيره الصربي نوفاك دجوكوفيتش بثلاث مجموعات دون ردّ في نهائي فردي الرجال ببطولة ويمبلدون للتنس، ثالثة البطولات الأربع الكبرى. وحسم ألكاراز المصنف الثالث […]

أسدل الستار على منافسات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم يورو 2024، بعد شهر من المنافسة القوية والأهداف الكثيرة. وشهدت البطولة القارية قبل المباراة النهائية تسجيل 114 هدفاً بمعدل 2.28 هدف […]

انطلقت الشعلة الأولمبية الخاصة بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، في رحلتها عبر باريس، بالتزامن مع ختام موكب الاحتفالات بالعيد الوطني لفرنسا الموافق في 14 يوليو، وحمل نجم كرة القدم السابق […]

نجح منتخب الأرجنتين في الفوز على كولومبيا بنتيجة 1/0، في منافسات بطولة كوبا أمريكا 2024 على ملعب “هارد روك” في ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية. وتأخرت انطلاقة المباراة عن موعدها الأصلي […]

تعتبر الرياضة والتمارين اليومية ضرورية للرعاية الصحية العامة، ولكنها ضرورية أيضًا لتقوية العضلات والعظام. وتُعتبر التمارين البدنية وسيلة أكثر من فعالة للوقاية من آلام الظهر وعلاجها. ومع ذلك، من المهم […]

شكّلت غطرسة أنزو فيراري، مؤسس شركة فيراري الفاخرة، سبباً رئيسياً لتأسيس شركة لامبورغيني، حيث قام فيروتشو لامبورغيني بهذه الخطوة، كرد فعل على طريقة فيراري بالتعامل معه وقرر أن ينافسه. فما […]

تتجه الأنظار إلى المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024 التي ستقام يوم الأحد 14 يوليو في ألمانيا، وتجمع منتخب إسبانيا الذي فاز على منتخب الديوك في نصف نهائي […]

النحافة الزائدة كما البطون المترهلة مشكلتان تؤرقان الرجال الذين يعجزون في الكثير من الأحيان عن إيجاد أسلوب حياة متوازن يمنحهم الأجسام الممتلئة بعيداً عن البطون المترهلة. والحل الأمثل لهذه المشكلة […]

يترك الذكاء الاصطناعي آثاره على كلّ ما حولنا، كيف لا وقد أحدث ثورة في جميع الصناعات والقطاعات، ومنها قطاع الموضة والأزياء إذ غيّر طرق وأساليب الصناعة والابتكار والتسويق. فمن خلال […]

نجحت التشيكية باربورا كرايتشيكوفا، المصنفة الـ32 عالمياً، في بلوغ أول نهائي لها في ​بطولة ويمبلدون​، بعد أن اطاحت بإيلينا ريباكينا وفازت بنتيجة 3-6 و6-3 و6-4. وستواجه كرايتشيكوفا، الإيطالية جازمين باوليني، […]

ستكون الألعاب الأولمبية مليئة بالصور المميّزة للمعالم الباريسية – برج إيفل وفرساي وجسر بونت ألكسندر الثالث وفندق دي إنفاليد، وجميعها ستلعب دور البطولة. لكن واحدة من أكثر الخلفيات المذهلة للمسابقة […]

2024-07-11

احتفل النجم اللبناني وائل جسار بتخرج ابنته مارلين بطريقة مميّزة للغاية كلّلتها مشاعر الأبوّة الحنونة، حيث أدّى برفقة ابنته أغنيته الشهيرة “كل وعد”، وبدا التأثّر واضحاً على كليهما بشكلٍ جلي. هذا، […]

90 عاماً من الإبداع غيّر خلالها جورجيو آرماني قواعد اللعبة في صناعة الأزياء، حيث جمع الجمال والموضة في قالب من الفخامة والرقي. بين الأزياء الراقية والملابس الجاهزة والأكسسوارات والعطور، سجّل […]