مهرجان صندانس للسينما المستقلّة
 أفلام متنوّعة تستحقّ المشاهدة

لا شكّ في أنّ النسخة الأربعين مهرجان صندانس للسينما المستقلة التي أقيمت كالعادة في جبال ولاية يوتاه واستمرّت حتّى  28 يناير، كانت مميزة إذ وفّرت مساحة واسعة لعرض عدد لا يحصى من القصص والفنانين الذين شكلوا الثقافة على مدى أربعةِ عقود. وقد شكل المهرجان منصة إطلاق أساسية للعديد من الأفلام المستقلة والوثائقية التي يبحث أصحابها عن جهات لعرضها.

شهدت الدورة الـ40 من مهرجان صندانس عرض 91 عملاً طويلًا و53 فيلمًا قصيرًا – تم اختيارها من بين 17435 مشاركة. وفي ما يلي جولة على أبِرز الأفلام الفائزة ولمحة عن قصصها. 

In The Summers

مسابقة الدراما الأميركية

تم تقديم جائزة لجنة التحكيم الكبرى في الولايات المتحدة للفيلم الدرامي إلى In The Summers  للمخرج وكاتب السيناريو: أليساندرا لاكورازا ويتناول الفيلم قصة شقيقتين تنتقلان مع والدهما المحب ولكن المتقلب، خلال زياراتهما الصيفية السنوية إلى منزله في لاس كروسيس، نيو مكسيكو.

وعن هذا الفيلم قالت لجنة التحكيم: “تسلل هذا الفيلم إلينا، كما تفعل العديد من الأفلام الرائعة. لم نكن نعرف إلى أين ستقودنا الرحلة، ولكن بحلول الوقت الذي وصلنا فيه إلى الإطار النهائي، علمنا أننا شهدنا شيئًا ساحرًا حقًا“.

Porcelain War

مسابقة الأفلام الوثائقية الأميركية

حاز هذا الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في الولايات المتحدة للفيلم الوثائقي وهو من إخراج سلافا ليونتييف وسيناريو بريندان بيلومو.

يروي الفيلم قصة الفنانين الأوكرانيين سلافا وأنيا وأندري الذين اختاروا، تحت هدير الطائرات المقاتلة والضربات الصاروخية، البقاء في الخلف والقتال، متنافسين مع الجنود . إنهم يجدون الجمال وسط الدمار بتحدٍ، ويظهرون أنه على الرغم من أنه من السهل إثارة خوف الناس، إلا أنه من الصعب تدمير شغفهم بالحياة.

وقالت لجنة التحكيم عن الفيلم: “مقاومة العدوان الشمولي أمر ضروري ولكن التمسك بإنسانيتك وسط الهجوم هو السعي النهائي الى تحقيق الخير، انه فيلم مليء بالشفقة والعنف”.

 Sujo

مسابقة السينما العالمية الدرامية

جائزة لجنة التحكيم الكبرى للسينما العالمية تمّ تقديمها للعمل الدرامي إلى سوجو / المكسيك، الولايات المتحدة الأميركية و فرنسا، وهو من اخراج وكتابة وانتاج ،أستريد روندرو، فرناندا فالاديز.

يروي الفيلم قصّة سوجو ابن الـ 4 سنوات والذي قٌتل والده  الذي كان يعمل كأحد مسلحي الكارتل. يحيط ظل العنف بسوجو خلال كل مرحلة من حياته في الريف المكسيكي المعزول. عندما يصبح رجلا، يجد سوجو أن تحقيق مصير والده قد يكون أمرًا لا مفر منه.

وعن هذا الفيلم قالت لجنة التحكيم:”فيلم مذهل ابتكر مفرداته السينمائية الفريدة – لطفولة ولدت في ظل العنف ولكنها محمية باحتضان النساء والغرباء والعائلة على حد سواء. أصبحت القصة حية من خلال تصوير سينمائي استثنائي استحوذ على كثافة غنائية من الظلام والطبيعة والطموح. لقد جلب لنا صناع الفيلم قصة لم نشهدها بعد، بأصالة وقوة مؤثرة للغاية ومتسامية.” 

A New Kind of Wilderness

مسابقة الأفلام الوثائقية العالمية للسينما

حصل هذا الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الكبرى للسينما العالمية، وهو فيلم من  النرويج من إخراج: سيلجي إيفينسمو جاكوبسن، ويروي قصة عائلة تعيش أسلوب حياة منعزل  في غابة في النرويج،  في محاولة لأن تكون برية وحرّة، لكن حدثًا مأساويًا يغيّر كل شيء، ويضطرون إلى التكيف مع المجتمع الحديث.

وعن الفيلم قالت لجنة التحكيم: “كانت هيئة المحلفين لدينا منغمسة في هذه القصة من البداية إلى النهاية. الفيلم مليء بالإنسانية العميقة والحساسية، والضعف الذي لا ينحرف أبدًا إلى العاطفة. تم تحريره بمهارة، وتم تصويره بشكل جميل “.

Little Death

جائزة المبتكر التالي

تمّ منح جائزة NEXT Innovator Award المقدمة من Adobe إلى  Little Death.

المخرج وكاتب السيناريو هو جاك بيجرت، وكاتب السيناريوهو داني جوفستين. يروي الفيلم قصة مخرج سينمائي في منتصف العمر على وشك تحقيق إنجاز كبير،وطفلين يبحثان عن حقيبة ظهر مفقودة وكلب صغير بعيد عن المنزل.

وعن الفيلم قالت لجنة التحكيم: “في المهرجان، على عكس السوق، يمكنك مشاهدة الأفلام بدون أموال التسويق والتدوير، ما يسمح لك بتجربتها في أنقى صورها. بقيادة مخرج أفلام ماهر، نسير في طريق ينحني وينحرف”. 

Daughters

جائزة المهرجان المفضلة

تم اختيار جائزة المهرجان المفضلة من خلال تصويت الجمهور على الأفلام الطويلة التي تم عرضها في مهرجان صندانس السينمائي لعام 2024، وكانت الجائزة من نصيب فيلم Daughters  من الولايات المتحدة الأميركية وهو من إخراج أنجيلا باتون وناتالي راي. يروي الفيلم قصة أربع فتيات صغيرات يستعدن لرقصة الأب والابنة الخاصة مع آبائهن المسجونين، كجزء من برنامج أبوة فريد من نوعه في أحد سجون واشنطن العاصمة.

الذكاء الاصطناعي نجم المهرجان

سرق الذكاء الاصطناعي الأضواء خلال دورة هذا العام من مهرجان صندانس للسينما. وقد شكّل المهرجان منصة إطلاق أساسية للعديد من الأفلام المستقلة والوثائقية التي يبحث أصحابها عن جهات لعرضها.

 من بين 90 عملاً اختير ضمن برنامج المهرجان هذا العام، احتل موضوع التبدّلات الحاصلة في العالم بفعل الذكاء الاصطناعي مكاناً خاصاً. ولعله أمر طبيعي بعد أشهر قليلة من الإضرابات التي شلّت هوليوود، والتي شكّل انتشار هذه التكنولوجيا محركاً رئيسياً فيها، إذ أضرب الممثلون وكتّاب السيناريو في هوليوود خشية  أن تحل الروبوتات مكانهم.

فما رأيكم بجولة على بعض الأفلام المميزة التي عرضت والتي تستحق المشاهدة رغم أنها لم تفز بإحدى الجوائز الرئيسية للمهرجان.

Love Machina و Eternal You

هل يتغلّب الذكاء الاصطناعي على الموت؟

يتتبّع الفيلم الوثائقي Love Machina،  جهود زوجين لإدامة الحب الذي يربطهما إلى ما بعد الموت، عن طريق نقل وعيهما إلى روبوت.

ويعتبر مخرج العمل بيتر سيلين نفسه “محظوظاً” لأن توقيت انتهاء هذا المشروع، الذي بدأ عام 2017، يتزامن مع “الوعي العام بالذكاء الاصطناعي”، الذي احتل صدارة المشهد بفضل التقدم التقني الذي أحرزته روبوتات المحادثة مثل تشات جي بي تي .

من جهة أخرى، ينغمس الفيلم الوثائقي  Eternal You في العالم المبهم والمزدهر للشركات الناشئة في السوق المرتبطة بمستلزمات الحداد على الموتى، من خلال إتاحة التحدث مع صور رمزية قادرة على محاكاة أحد أفراد الأسرة المتوفين بفضل الذكاء الاصطناعي بالاعتماد على مقتطفات صوتية أو مقاطع مسجلة قديمة له.

على صعيد الأعمال الروائية، فإن نجمة أفلام “توايلايت” السابقة كريستين ستيوارت تؤدي دور البطولة في اثنين من أكثر الأفلام التي أثارت ضجة في المهرجان.

كريستين ستيوارت بطلة فيلمين روائيين

في فيلم Love Lies Bleeding، تؤدي الممثلة دور مديرة قاعة لرفع الأثقال تقع في حب لاعب كمال أجسام ثنائي الميول الجنسية، في قصة حب تواجه صعوبات من خلال سلسلة من الأحداث العنيفة.

كما أنها تؤدي دور البطولة في فيلم Love Me، وهو عمل وُصف بشكل غامض على أنه قصة حب عبر الإنترنت بين “عوامة وقمر اصطناعي” في عالم ما بعد الإنسان.

Freaky Tales بطولة بيدرو باسكال

افتُتح المهرجان ، بعرض فيلم  Freaky Tales الذي يؤدي فيه الممثل بيدرو باسكال دور البطولة في سلسلة قصص تدور أحداثها في يوم واحد من عام 1987، وتتقاطع فيها أحداث حول مراهقين من تيار البانك وأشخاص حليقي الرؤوس ومعركة بين موسيقيي الراب ونجمة في كرة السلة.

Thelma مغامرات جدّة

فيلم آخر طال انتظاره عرض خلال المهرجان هو العمل الكوميدي “ثيلما” الذي تدور أحداثه حول جدّة تخوض مغامرات مثيرة، في ما بشبه نسخة عن “ميشن إيمبوسبل” لكن في مرحلة الشيخوخة.

وقالت الممثلة الرئيسية في الفيلم جون سكويب (93 عاماً): “آمل أن يحصل عملنا على توزيع من جهة تسمح لنا بالعرض أولاً في قاعات السينما، ثم عبر الإنترنت“.

ستيفن سودربيرغ وريتشارد لينكلايتر

كما شارك في المهرجان مخرجان معتادان على هذا الحدث، هما ستيفن سودربيرغ وريتشارد لينكلايتر اللذان قدّما أحدث مشاريعهما. وشارك الأول مع Presence، وهو فيلم إثارة مخيف مع لوسي ليو في منزل مسكون، بينما قدّم الثاني قصة عن مسقط رأسه في السلسلة الوثائقية God Save Texas. 

War game الألعاب قريبة جداً من الواقع 

يقدّم فيلم “وور غيم” قصّة تمرين بين كبار ضباط الاستخبارات والساسة الأميركيين ينخرطون خلاله بلعبة تقوم على تبادل الأدوار، لتخيّل ما يمكن لإدارتهم فعله إذ ما حصل انقلاب بعد انتخابات رئاسية متنازع على نتائجها.

وقال مدير مهرجان صندانس الجديد، يوجين هيرنانديز، إنه في خضم هذا العام الذي سيشهد انتخابات رئاسية أميركية، “من المثير للقلق بالتأكيد أن نعرف أن الألعاب يمكن أن تكون قريبة جداً من الواقع“.

Black Box Diariesتجارب صحافية مع التحرّش

قدّمت الصحافية اليابانية شيوري إيتو، وهي شخصية بارزة في الحركة التي مكّنت من إصلاح قانون العقوبات الياباني لتوسيع تعريف الاغتصاب، عملاً بعنوان “بلاك بوكس دايريز”، وهو عبارة عن مذكرات عن اتهاماتها بالاغتصاب ضد مدير إحدى القنوات التلفزيونية، وكفاحها ضد كراهية النساء لتحسين تعامل النظام القضائي في قضايا العنف الجنسي.

وقالت قبل بث فيلمها الوثائقي: “لا أعرف ما أتوقعه، لكن هذه أميركا، لذا آمل أن أتمكن من مقابلة أشخاص سيشاركون تجاربهم أيضاً“.

2024-02-14

Cover Star: Yousef Al RefaieCreative Director & Stylist: Sarah Keyrouz Photographer: Daniel Asater Hair & Make Up Artist: Jean Keyrouz بعد أن نجح المغامر الكويتي يوسف الرفاعي فـي تدوين إسمه فـي كتاب […]

بينما يخفّف الشتاء من قبضته، يشهد عالم الموضة تحولاً آسرًا. فـي هذا الربيع، ندعوك للدخول إلى عالم تلتقي فـيه الألوان الرملية مع جاذبية البيئة الخام فـي رقصة متناغمة تمّ التقاطها […]

2024-02-13

يحيي السعوديون يوم التأسيس، الذي يحتفي بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، الذي يعود إلى عام 1727، ويصادف في الثاني والعشرين من فبراير من كل عام. وتنظم المملكة، في إطار احتفالاتها […]

تتسارع الإستعدادات لاإنطلاقة شهر رمضان المبارك، ويواصل نجوم الدراما خلال الفترة الحالية تصوير مسلسلات موسم رمضان 2024، من أجل اللحاق بالموسم، إذ يتنافس هذا العام عدد من كبار النجوم بأعمال […]

أحرزت كوت ديفوار، الدولة المضيفة، لقب كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للمرة الثالثة بتاريخها بعد 1992 و2015، إثر فوزها على نيجيريا 2-1 في المباراة النهائية في أبيدجان. افتتحت نيجيريا التسجيل […]

مع‭ ‬وصول‭ ‬منتخبي‭ ‬قطر‭ ‬والأردن‭ ‬الى‭ ‬نهائي‭ ‬كأس‭ ‬آسيا‭ ‬في‭ ‬قطر،‭ ‬توجّهت‭ ‬الأنظار‭ ‬الى‭ ‬كلّ‭ ‬من‭ ‬النجم‭ ‬القطري‭ ‬أكرم‭ ‬عفيف‭ ‬والأردني‭ ‬موسى‭ ‬التعمري‭ ‬اللذين‭ ‬تنافسا‭ ‬وبقوة‭ ‬على‭ ‬لقب‭ ‬البطولة،‭ ‬على‭ […]

2024-02-12

يشارك النجم المصري أحمد حلمي في موسم دراما رمضان 2024، من خلال مسلسل إذاعي، سيُذاع عبر محطة “نجوم FM“، يحمل اسم “فبركة” تدور أحداثه في إطار لايت كوميدي. هذا ويُشارك […]

يتوجه نادي إنتر ميلان، خلال الصيف المقبل إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيخوض مباراة ودية، مع الفريق الفائز بلقب كأس السوبر السعودي. وسيلعب إنتر ميلان، الفائز بالنسخة الأخيرة من كأس […]

تحت عنوان “السعودية فوق ما تتخيل”، أطلقت العلامة التجارية السياحية الوطنية السعودية “مرحباً بكم في المملكة العربية السعودية”، حملة عالمية تسويقية عالمية بالتعاون مع أسطورة كرة القدم وسفير السياحة السعودية […]

استقطب أول مهرجان لموسيقى الجاز في السعودية، جمهور واسع من النساء والرجال، ما يعكس جهود المملكة في الآونة الأخيرة للتخلص من صورتها المحافظة. وتدفق سعوديون وأجانب لحضور المهرجان ومشاهدة الفرق […]

نشرت نيتفليكس، السلسلة الوثائقية السعودية غير المكتوبة Camel Ques، التي تقدم للمشاهدين نظرة من الداخل على الدور المهم الذي تلعبه الإبل في الثقافة السعودية. ويعد هذا الفيلم ثاني مشروع رفيع […]

كشف الجناح الوطني للإمارات عن معرضه في الدورة القادمة لبينالي البندقية للفنون 2024 تحت عنوان “عبدالله السعدي: أماكن للذاكرة.. أماكن للنسيان”، والذي سيضم 8 أعمال فنية تحمل توقيع الفنان الإماراتي […]

انتهى اللقاء الذي حل فيه ريال سوسيداد ضيفاً على مايوركا، في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، بالتعادل السلبي ليتأجل حسم المتأهل للنهائي لمباراة الإياب. وعلى ملعب (إيبيروستار)، فشل الفريقان […]

يشارك الممثل والمنتج الحائز على جائزة غولدن غلوب، أوسكار إيزاك، إلى قائمة النجوم المشاركين في نسخة عام 2024 من معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة MEFCC، أكبر مهرجان للثقافة الشعبية […]

حقق فريق إنتر ميلان فوزاً ثميناً على ضيفه يوفنتوس بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما على ملعب “سان سيرو” ضمن منافسات الجولة 23 من عمر الدوري الإيطالي لكرة القدم. […]